الاذنشمع الاذن

انسداد الاذن :أسبابه وأعراضه و طرق علاجه

انسداد الاذن :أسبابه وأعراضه و طرق علاجه

انسداد الاذن من الأمراض الشائعة في العالم العربي و التي انتشرت وبشكل مخيف في الآونة الاخيرة ،و في هذا المقال سنتطرق لأبرز الأسباب وطرق العلاج.

يعاني بعض الاشخاص احيانا من الشعور بانسداد الاذن ، وهذه الحالة قد تكون بسيطة ناتجة عن تراكم الشمع ، أو يمكن أن يكون سببها أكبر من ذلك،وهو ما يتوجب علاجه بطرق صحيحة.اذن ماهو انسداد الاذن؟و ماهي مسبباته وأعراضه؟و كيف يتم علاجه؟

انسداد الاذن
انسداد الاذن

تعريف انسداد الاذن

يحدث انسداد الاذن في القناة السمعية،وهي قناة موجودة بين أذنك الوسطى و الجانب الخلفي من أنفك.قد تشعر بالضغط على أذنك أو بإمتلائها، كما يمكن أن تشعر بألم وضعف السمع. بالإضافة الى الشعور بالدوخة، و عادة ما يزول انسداد الاذنين مع زوال التورم الناتج عن الزكام.

أعراض انسداد الاذن

تتمثل أعراض الإنسداد في ما يلي:

  • احساس بالحكة في الاذن
  • ألم وحريق وكذلك طنين في الأذن
  • الشعور بالدوخة
  • فقدان السمع بشكل مؤقت
  • التهاب في الحلق والسعال
  • سيلان الأنف والعطس
أعراض انسداد الاذن
أعراض انسداد الاذن

و عدم ازالة الشمع المتراكم في الاذن بطريقة صحيحة يؤذي إلى الإصابة بعدوى أو التهاب في الاذن. و من أعراضه التي تستوجب مراجعة الطبيب عند حدوثها هي:

  • ظهور رائحة كريهة وأيضا خروج سوائل من الأذن بالإضافة إلى حمى شديدة
  • الشعور بألم شديد مع فقدان السمع لفترة طويلة

مسببات انسدد الاذن

يوجد العديد من المسببات المختلفة التي قد تؤدي الى معاناتك من انسداد الاذن،والتي ربما تكون ناجمة عن اضطراب أحد أجزاء الاذن المختلفة، أو من الأجزاء المحيطة بها في بعض الأحيان. ويعد اضطراب الأذن الوسطى الأكثر شيوعا.
وفيما يلي بيان لأهم مسببات الإنسداد :

الشمع

الشمع أو صمغ الأذن يعد جزءا مهما من الأذن، بحيث يمثل أحد طرق الدفاع الطبيعية، التي تقوم بترطيب ،و تنظيف ،و حماية قناة الأذن من التقاط الغبار والأجسام الغريبة. وإبطاء نمو البكتيريا وذلك بمساعدة الشعيرات الصغيرة الموجودة في الأذن.
و في بعض الأحيان تتراكم كميات كبيرة من الشمع داخل الأذن ، و تؤدي الى انسدادها،و غالبا ما يكون السبب ناتج عن إفراز فائض من الشمع ، أو تنظيف الشمع بطريقة غير صحيحة.أو استعمال قطن تنظيف الاذن و الذي بدوره يدفع الشمع الى الداخل بدلا من إخراجه،وفي هذه الحالة تظهر بعض الأعراض كالطنين ، وضعف السمع..

ثقب في طبلة الاذن

يؤدي وجود ثقب أو تمزق في الغشاء الطبلي ، و الذي يفصل بين قناة الاذن و الاذن الوسطى الى ظهور بعض الأعراض، كألم في الأذن،طنين و الدوخة،و الغثيان،و التقيؤ.
إن وجود ثقب في طبلة الاذن  قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الاذن الوسطى،و تجدر الاشارة الى ان ثقب طبلة الأذن عادة ما يتعافى خلال أسابيع قليلة،و دون الحاجة للعلاج.ولكن بعض الحالات قد تستدعي التدخل الطبي.

فقدان السمع العصبي الحسي

يعتبر أحد أنواع فقدان السمع الدائم ، بحيث ينتج عنه تلف أعصاب الأذن الداخلية.الشيء الذي يمنع من توصيل الإشارات العصبية إلى الدماغ بشكل صحيح.
كما يعتبر التقدم في السن واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان السمع العصبي الحسي.حيث تموت الخلايا الحسية ،و أعصاب الأذن الداخلية بشكل تدريجي مع التقدم في السن، و من الأسباب الأخرى التي تؤذي إلى فقذان السمع الدائم .التعرض للإصابات، أو للأصوات المرتفعة،مرض السكري ، مرض منير، و ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفرط…

داء منير

هو أحد اضطرابات الأذن الداخلية، و الذي يمكن أن يسبب دوارا شديدا، طنين، ضعف السمع،والشعور بأن الأذن ممتلئة.و في بعض الحالات قد يؤدي داء منيير إلى فقدان التوازن والسقوط على الأرض.
وقد يصيب جميع الفئات العمرية إلا أنه شائع عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45-65 سنة.

إدخال أجسام غريبة في الأذن

إدخال أجسام غريبة في  قناة الأذن  الخارجية ،قد يكون السبب الرئيسي للإنسداد .كما في بعض الحالات التي يدخل فيها الأطفال أشياء صغيرة داخل الأذن.

ما هي اسباب انسداد الاذن ؟، علاج انسداد الاذن
ما هي اسباب انسداد الاذن ؟

علاج الانسداد

في حين أن انسداد الاذن يمكن ان يكون مزعجا و حتى مؤلما،إلا أن هناك العديد من العلاجات  التي تساعد في علاجه، مثل:

الحمام الساخن

يجب عليك تدفئة الحمام والجلوس به لفترة تتراوح بين 15و20 دقيقة. إذ يساعد استنشاق البخار في تحويل السوائل المتصلبة داخل الأذن إلى حالتها السائلة المعتادة.

الأذوية

بعض أنواع الأدوية لا تحتاج لوصفة طبية و يمكن أن تعالج انسداد الاذن، الذي تسببت فيه التهابات أو عدوى. و هذه الأخيرة تكون ناتجة عن الإصابة بالزكام ، أو الحساسية ، أو التهاب الجيوب الأنفية.
أدوية مضادات الحساسية أو الزكام العادي كفيلة بعلاج انسداد الاذن.

قطرات الأذن

قطرات الأذن قد تساعد في حل مشاكل الانسداد. كما يمكن إستعمال زيت دافئ و تقطيره داخل الأذن باستعمال أداة خاصة حيث يساعد في خروج السوائل من الأذن.

نصائح لتسريع الشفاء

يجب على المريض الالتزام بالقواعد التالية لتسريع الشفاء:

  • عند اخراج محتويات الأنف ،افعل ذلك بلطف
  • الحرص على إبقاء رأسك في مستويات مرتفعة
  • حاول قدر الإمكان شرب كميات كافية من السوائل
  • تجنب الوقوف فجاة او أي حركات مفاجئة .و كذلك الابتعاد عن اي ضروف فيها اختلافات قصوى في الحرارة.

الطب البديل

يستخدم بعض الأشخاص شمع الأذن ، و هي تقنية تتضمن وضع شمعة مضيئة على شكل مخروطي مشتعلة في الأذن في محاولة لإزالة شمع الأذن.
النظرية هي أن الحرارة الناتجة عن اللهب ستخلق فراغا محكما بحيث يلتصق شمع الأذن بالشمعة.
ومع ذلك، فإن شمع الأذن ليس علاجا موصى به لانسداد الاذن الشمعي.لقد وجدت الدراسات أن شمع الأذن غير مفيد و يمكن ان يؤدي الى اصابات مثل الحروق و انسداد القناة السمعية و حتى الثقوب.

كيف يتم تشخيص انسداد الاذن

يمكن لطبيبك تحديد ما إذا كان لديك انسداد الشمع او لا ، عن طريق فحصه باستخدام منظار الأذن، و هو عبارة عن أداة خاصة تنير الأذن الداخلية و توسعها.

فقرة الأسئلة المتداولة حول انسداد الاذن

هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول انسداد الاذن ، و تشمل ما يلي:

كيف تفتح الاذن من الضغط؟
يمكنك فتح الاذن من الضغط عن طريق فرقعة الأذن أو الضرب عليها قليلا، أو مضغ العلكة أو الحلوى صعبة المضغ. ويساعد شرب الماء أيضا في فتح قناة استاكيوس في الأذن، وبالتالي علاج الانسداد .
متى يكون انسداد الاذن خطير؟
يكون الانسداد خطيرا عند الشعور بدوار أو ألم في الأذن، أو الشعور بفقدان حاسة السمع، سماع طنين وتورم الأذن وخروج إفرازات منها.
ما سبب انسداد الاذن من جهة واحدة؟
يمكن أن تنسد قناة الأذن من جهة واحدة بسبب تراكم المادة الشمعية، أو بسبب ندب نسيجية، أو أجسام غريبة، أو دخول حشرة إلى الاذن.كما يمكن أن يحدث الانسداد عند ادخال أشياء غريبة في الأذن، مثل الخرز، أو المحايات، أو حبوب الطعام في قناة الأذن (الأطفال)
كم يوم يستمر انسداد الاذن؟
يمكن أن  تستمر  أعراض انسداد الأذن لساعات معدودة وحتى أسابيع أو أشهر تبعا للمسبب الأولي لاحتقان النفير. فعندما يكون السبب هو البرد فقد يختفي الاحتقان خلال أسبوع واحد وتختفي الأعراض بصورة تدريجية.
كيف اعرف ان اذني مسدودة؟
عند الشعور بألم في الأذن وطنين أو ضجيج في الأذن و فقدان السمع.
هل زيت الزيتون يعالج انسداد الاذن؟
يعد علاج الانسداد بزيت الزيتون فعالا في حالة استخدامه من الطبيب قبل ازالة الشمع من الأذن حيث يسهل زيت الزيتون  إزالته عن طريق إذابة المادة الشمعية المتكونة داخل الأذن وتلفها لمنع التصاقها بالقناة السمعية وتسهيل خروجها من الأذن.

وختاما يمكن القول ان انسداد الادن، عبارة عن حالة بسيطة ، ناجمة عن تراكم الصملاخ داخل الأذن. أو بسبب مجموعة من الأعراض والمسببات،التي يجب تفاديها من أجل صحة أدنيك، مع الأخذ بعين الاعتبار أخذ العلاجات المناسبة .

اتمنى ان يكون موضوعي خفيف الظل و يحتوي على جميع المعلومات حول انسداد أذنك.
واذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي ،وقم بزيارة موقع ويكي عناية للحصول على معلومات أكثر.
شكرا لك على مرورك وعلى امل اللقاء بك في موضوع جديد و مقال آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى