Site icon Wikinaya

مهيجات القولون العصبي ال7 التي يجب تجنبها

مهيجات القولون العصبي ال7 التي يجب تجنبها

مهيجات القولون العصبي ال7 التي يجب تجنبها

مهيجات القولون العصبي هي مجموعة من الأطعمة والمشروبات والأدوية التي تتسبب في التهاب القولون وتزيد الشعور بالألم و الإسهال. تعرف معنا في المقال التالي على هذه المهيجات بالتفصيل.

ما هي مهيجات القولون العصبي؟

مهيجات القولون العصبي ال7 التي يجب تجنبها

تشمل مهيجات القولون العصبي ما يلي :

1-خبز الحبوب الكاملة والمعكرونة السمراء

تميل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف إلى أن تكون صعبة الهضم للأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي.

ويجب على مرضى التهاب القولون التقرحي تناول الخبز والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض المخصب ، كما يمكن تناول الأرز الأبيض والحبوب لاحتوائها على ألياف أقل.

2-الأرز البني ونشويات الحبوب الكاملة

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الحبوب مثل الأرز البني والكينوا والحنطة السوداء والشوفان والقمح والبرغل والشعير من قبل مرضى القولون العصبي لأنها تحتوي على النخالة والألياف التي يمكن أن تهيج الأمعاء.

المكسرات

3-تحتوي بعض المكسرات على نسبة عالية من الألياف ، لذلك ينصح بتجنبها إذا كنت تعاني من التهاب القولون التقرحي. مثل الجوز والبندق والكاجو واللوز والفول السوداني والفستق.

3-البقوليات

البقوليات مثل الفول والفاصوليا والعدس والبازلاء هي أطعمة غنية بالألياف والبروتين. تتميز البقوليات بأنها تسبب الغازات بسبب سكرياتها غير القابلة للهضم وتزيد من آلام مرضى القولون.

4-بعض أنواع الخضروات

غالبا ما تحتوي الخضار على كمية كبيرة من الألياف ، والتي يصعب هضمها أثناء التهاب القولون وتزيد من مضاعفاته المزعجة. مثل الانتفاخ والغازات وتشنجات البطن. وهناك بعض الأنواع التي تسبب التهاب القولون أكثر من غيرها، على سبيل المثال: الكرفس والملفوف والقرنبيط. ومن الأفضل تناول هذه الخضروات مطبوخة بدلا من النيئة. ويوصى بتجنب الأطعمة الحارة والتوابل لتقليل فرصة الإصابة لاحتوائها على بهارات تزيد من التهابات القولون مثل الصلصات والتوابل الحارة التي تضاف إلى الأطباق المختلفة إذ إنها تهيج الأمعاء والقولون.

5-منتجات الألبان

نظرا لأن منتجات الألبان مثل الزبدة والحليب واللبن والجبن يمكن أن تسبب الألم لمرضى التهاب القولون التقرحي ، فمن المستحسن تجنبها واستشارة الطبيب بشأن الكميات المسموح بها.

6-الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

الغلوتين مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب ولكنه يزيد من آلام مرضى التهاب القولون ، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا شعرت بأي إزعاج أثناء تناول منتج يحتوي على هذا المركب.

7-الأدوية 

بعض الأدوية ، بما في ذلك المضادات الحيوية طويلة الأمد ، ومضادات الاكتئاب ، والأدوية التي تحتوي على السوربيتول . يمكن أن تسبب الإمساك أو الإسهال ، مما يزيد من تهيج القولون و انزعاج الجهاز الهضمي بشكل عام ؛  مثل شراب السعال. ومن العوامل المهيجة لمتلازمة القولون العصبي التوتر والقلق والخوف، لذلك يجب تجنب مصادرها قدر الإمكان.

أسئلة قراء الموقع حول مهيجات القولون العصبي

ما هي المأكولات الممنوعة على مرضى القولون؟
المأكولات الممنوعة على مرضى القولون هي: الأطعمة الدهنية والأطعمة المقلية، الطعام الحار، لحم، صلصة الكريمة. الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه النيئة، البقوليات مثل المكسرات والبذور والفاصوليا، المشروبات التي تحتوي على الكافيين،الكحول.
ما الذي يهدئ القولون؟
اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء كل يوم ، فهو من المشروبات التي تعمل على تهدئة الأمعاء.  تجنب الكحول والتدخين. امتنع عن تناول الجبن والحليب في نظامك الغذائي وتأكد من حصولك على الكالسيوم من مصادر أخرى مثل السلمون. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتقنيات الاسترخاء.
ما هي اعراض القولون المتهيج؟
تختلف أعراض متلازمة القولون العصبي من شخص لآخر ، ولكنها عادة ما تستمر لفترة طويلة. و الأعراض الأكثر شيوعا هي: ألم في البطن ، أو تقلصات أو انتفاخ مع التغوط ، فقدان الوزن والإسهال في الليل ،نزيف المستقيم، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ،قيء مجهول السبب، ألم لا يهدأ بعد خروج الغازات أو التبرز.
ما هو اسرع علاج للقولون العصبي؟
أفضل علاج للقولون العصبي المزمن: -بذور الشمر: وهي من أهم العناصر الغذائية التي تجعلها على قائمة أفضل العلاجات للقولون والانتفاخ حيث أنها تزيل الغازات وتساعد على إدرار البول وبالتالي تجعلك تشعر براحة أكبر. ويفضل مضغ بعض بذور الشمر على معدة فارغة كل يوم أو تناول مغلي من بذور الشمر للتخفيف من آلام القولون و أعراض الانتفاخ.
أين يقع ألم القولون العصبي؟
يمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن ، من صدرك إلى حوضك ، وفي منطقة أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية. وهي نتيجة تقلصات في منطقة البطن  وحركة الأمعاء في أسفل البطن.
هل الصيام يعالج القولون؟
بالإضافة إلى الفوائد العديدة للصيام في تحسين حركة الأمعاء ، والحفاظ على توازن الميكروبات في الأمعاء الدقيقة ، وكذلك في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات ، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع بشكل عام مفيد في علاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. 
كيف انظف القولون من السموم والبراز؟
أثناء تطهير القولون ، يتم ضخ كميات كبيرة من الماء – أحيانا 16 جالونا (حوالي 60 لترًا) – عبر القولون ، وأحيانا مع مواد أخرى مثل المستخلصات العشبية أو القهوة المطحونة. ويتم ذلك من خلال أنبوب يتم إدخاله في المستقيم. وفي بعض الحالات ، يتم استخدام كمية أقل من الماء ويترك للجلوس في العمود لفترة قصيرة قبل إزالته.
هل شرب الحليب مفيد للقولون؟
لا ، لأن الحليب يزيد أو يسبب أعراض متلازمة القولون العصبي، كما أن  الحليب ومنتجات الألبان من الأطعمة التي تسبب وتحفز أعراض القولون العصبي التي تسببها بعض الأطعمة أو التوتر أو القلق.

الخاتمة : 

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “مهيجات القولون” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . وأن تكون تعرفت على الأطعمة والمشروبات والأدوية التي تسبب تهيج القولون.

إذا أعجبك المقال شاركه مع زملائك و عائلتك على وسائل التواصل الإجتماعي. و زر موقع  ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالقولون.

Exit mobile version