Site icon Wikinaya

انتفاخ القولون الأيسر أعراضه ال8 و طرق التخفيف منه

انتفاخ القولون الأيسر أعراضه ال8 و طرق التخفيف منه

انتفاخ القولون الأيسر أعراضه ال8 و طرق التخفيف منه

يعبر انتفاخ القولون الأيسر عن مجموعة من الإلتهابات والأمراض المزمنة التي قد تصيب القولون والأمعاء عموما، ويعتقد أن السبب الرئيسي وراءها هو خلل في جهاز المناعة. تعرف معنا من خلال هذا المقال على أسباب و اعراض انتفاخ القولون الأيسر وعلى طرق علاجه أيضا.

ما هي أعراض انتفاخ القولون الأيسر ؟

انتفاخ القولون الأيسر أعراضه ال8 و طرق التخفيف منه

نظرًا لأن أسباب انتفاخ القولون عديدة و مختلفة ، فإن الأعراض المصاحبة تختلف أيضًا بشكل كبير اعتمادًا على السبب. وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة:

  1. الإسهال: من أكثر أعراض التهاب القولون شيوعا ، حيث ان القولون مسؤول عن امتصاص الماء من الطعام ، وعند وجود خلل فيه يصبح من الصعب القيام بهذه المهمة ، مما يعطي البراز مظهرا سائلا.
  2. آلام البطن: بما أن التهاب أنسجة القولون يسبب الألم عن طريق تحفيز تقلص جدران الأمعاء الداخلية ، فإنه يظهر على شكل تقلصات ألم متكررة ، وقد يشير موقع الألم إلى سبب انتفاخ القولون.
  3. الغازات: بسبب زيادة كمية الفضلات وتراكمها في القولون.
  4. النزيف: يحدث نتيجة تلف أنسجة الأمعاء الداخلية وبطانة الأمعاء.
  5. فقر الدم: الأنيميا أو فقر الدم هو شيء يمكن أن ينتج عن النزيف المفرط المحتمل.
  6. ظهور مخاط في البراز: تشير هذه العلامة عادة إلى إلتهاب القولون التقرحي.
  7. الزحير: الرغبة المستمرة في إزالة النفايات.
  8. أعراض أخرى: مثل ارتفاع درجة الحرارة والحمى الشديدة وفقدان الوزن والتعب والإرهاق.

أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليسرى

يسمى القولون الذي ينتفخ من الجانب الأيسر القولون الهابط، ويمكن أن يكون بسبب ما يلي:

1- الإلتهابات

أحد أسباب انتفاخ القولون هو العدوى التي تسببها الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات ، وتتسبب هذه الالتهابات في إصابة الشخص بإسهال دموي أو إسهال طبيعي أو حتى جفاف.

2- مشاكل في تدفق الدم

قد يكون لدى الشخص حالة تسمى التهاب القولون الإقفاري ، والتي تتسبب في تضييق أو تلف الأوعية الدموية ، مما قد يؤثر بشكل سلبي على تدفق الدم في المنطقة المصابة.

ولأن الجهاز الهضمي يحتاج إلى تدفق دم جيد ليعمل بكفاءة والحفاظ على الأنسجة بصحة جيدة ، فإن الخلل الناتج يمكن أن يتسبب في تضخم القولون في الجانب الأيسر.

وتشمل الحالات المرضية التي يمكن أن تعيق تدفق الدم إلى القولون الفتق المعوي والفتق.

3- مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي

يسبب كل من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي العديد من الأعراض ، بما في ذلك الانتفاخ وآلام البطن والتشنجات.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن السيطرة على هذه الأمراض من خلال إجراء بعض التغييرات الحيوية ، ولكن لا يوجد علاج كامل لهذه الأمراض.

4- دخول مادة كيميائية غريبة إلى الجسم

في بعض الأحيان أثناء بعض الإجراءات العلاجية ، مثل الحقنة الشرجية ، يمكن أن تتسرب مواد كيميائية غريبة إلى القولون ، مما يؤدي إلى انتفاخ القولون.

5- التهابات القولون الأخرى

يمكن أن يتسبب التهاب القولون الليمفاوي أو أي نوع آخر من التهاب القولون في تضخمه ، وهذا النوع من التهاب القولون أكثر شيوعا بين النساء الأكبر سنا.

ما الذي يخفف انتفاخ القولون؟

يعتمد علاج انتفاخ القولون على السبب ، لذلك سيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب والبدء في العلاج المناسب.

وهذه بعض العلاجات الممكنة اعتمادا على بعض أسباب انتفاخ القولون:

1- إذا كان السبب هو الإمساك

من بين خيارات العلاج المقدمة في هذه الحالة:

2- إذا كان السبب هو التهابات الأمعاء

في هذه الحالة يتم علاج المرض المسبب لالتهاب الأمعاء ، أو على الأقل يتم التحكم في الأعراض في حالة الإصابة بمرض مزمن مثل مرض كرون.

3- إذا كان السبب هو القولون العصبي

تسبب متلازمة القولون العصبي آلام في البطن وتشنجات وانتفاخ في القولون وغير ذلك. وغالبا ما يتسبب التوتر والقلق المستمر في حدوث هذه الحالة.

لذلك ، يوصى عموما باتباع نمط حياة صحي وفي بعض الحالات تناول أدوية خاصة للقلق.

أسئلة قراء الموقع

هل القولون يسبب انتفاخ في الجانب الايسر؟
 نعم ،حيث  يسبب التهاب القولون التقرحي التهاب يبدأ في المستقيم وينتشر إلى أجزاء من القولون الأيسر.
هل يؤثر القولون على الجهة اليسرى؟
يحدث التهاب القولون الإقفاري عندما ينخفض ​​تدفق الدم في جزء من الأمعاء الغليظة. يمكن أن تؤثر هذه الحالة على أي جزء من القولون ، ولكنها أكثر شيوعا في الجهة اليسرى.
هل القولون يسبب ألم في الخاصرة اليسرى؟
هناك العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي التي يمكن أن تسبب الألم في الجناح الأيسر ، ومن أبرزها: التهاب القولون والتسمم الغذائي ، وضعف تدفق الدم أو أمراض المناعة الذاتية.
متى يكون التهاب القولون خطير؟
بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي التهاب القولون التقرحي إلى مضاعفات أخرى مثل الجفاف الشديد والتهاب القولون وانخفاض كثافة العظام والتهاب الجلد والمفاصل والعينين. يمكن أن يزيد أيضا من خطر الإصابة بجلطات الدم وسرطان القولون. لا تعني هذه الأعراض بالضرورة أنك مصاب بالتهاب القولون التقرحي.
هل الجوع يؤثر على القولون؟
نعم ، من الممكن أن يتسبب الجوع في تهيج الأمعاء الغليظة ، حيث وجد أن الجوع هو أحد أكثر الأسباب شيوعا لأعراض القولون العصبي ، وهناك حاجة إلى العديد من الأطباء المتخصصين والخدمات الصحية مؤخرا. ونصح مقدمو الخدمة مرضى القولون بعدم تأخير أو تفويت أي من الوجبات الأساسية اليومية ، لأن هذا يكفي لكي تعاني من الأعراض.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على انتفاخ القولون الأيسر ، وعرفنا كذلك أسبابه و كيفية علاجه . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول انتفاخ القولون الأيسر. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالقولون على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع عائلتك و رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

Exit mobile version