Site icon Wikinaya

اعراض انتفاخ القولون ال 11 و طرق العلاج و الوقاية منه

اعراض انتفاخ القولون ال 11 و طرق العلاج و الوقاية منه

اعراض انتفاخ القولون ال 11 و طرق العلاج و الوقاية منه

يشير انتفاخ القولون إلى مجموعة من الالتهابات والأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيب القولون والأمعاء بشكل عام. فما هي اعراض انتفاخ القولون؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال الآتي بالإضافة إلى الأسباب الكامنة وراءه حيث يُعتقد أن السبب الرئيسي هو اضطراب في جهاز المناعة.

القولون هو جزء من الجهاز الهضمي ويعرف بالأمعاء الغليظة وتورم القولون هو مظهر من مظاهر الحالات الالتهابية المزمنة التي يمكن أن تؤثر على الأمعاء وتؤدي إلى تورم أنسجة الأمعاء وبالتالي تورم القولون أو أجزاء من الأمعاء. و يعتبر القولون والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون من أكثر الأمثلة شيوعا لأمراض الأمعاء الالتهابية ، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالات من العديد من الأعراض مثل انتفاخ البطن والتشنجات والإسهال والغازات.

ما هي اعراض انتفاخ القولون ؟

اعراض انتفاخ القولون ال 11 و طرق العلاج و الوقاية منه

تختلف اعراض انتفاخ القولون باختلاف الظروف المسببة وتتراوح شدتها من شديدة إلى خفيفة. وتوفر أعراض انتفاخ المغص مؤشرات مهمة تساعد الطبيب في تشخيص الحالة وعلاجها وتجنب المضاعفات ، بما في ذلك:

  1. الإسهال ، سواء كان دمويا أم لا ، هو أكثر أعراض التهاب القولون شيوعا.
  2. وجود مخاط في البراز.
  3. آلام وتشنجات في البطن بسبب تقلصات معوية.
  4. اضطراب المعدة.
  5. الغازات التي تسبب تغير في شكل البطن عند انتفاخ القولون بسبب زيادة حجم البراز.
  6. فقر الدم بسبب وجود النزيف أحيانا.
  7. ضيق التنفس نتيجة ضغط الغاز في عضلة الحجاب الحاجز ، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
  8. الحمى وارتفاع شديد في درجات الحرارة.
  9. فقدان الوزن.
  10. الشعور بالتعب.
  11. الغثيان.

ما هي أسباب انتفاخ القولون ؟

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب وراء المعاناة من انتفاخ القولون ونحن نتحدث عن ما يلي:

  1. الغازات: قد يعاني الكثير من الأشخاص من الغازات نتيجة تناول أطعمة معينة مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف ، أو نتيجة عسر الهضم ، أو نتيجة بعض الأمراض والمشكلات الصحية مثل مرض كرون. و عادة ما يختفي الانتفاخ المصاحب في كل هذه الحالات في غضون ساعات قليلة.
  2. العدوى: مثال على ذلك هو عدوى الملوية البوابية ، التي تصيب المعدة ، والمعروفة أيضا باسم جرثومة المعدة.
  3. فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة عندما يزيد عدد البكتيريا الضارة في الأمعاء مقارنة بالبكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  4. احتباس السوائل في الجسم: نتيجة التغيرات الهرمونية أو تناول الأطعمة المالحة أو عدم القدرة على تحمل أنواع معينة من الطعام.
  5. الإصابة بأمراض مزمنة معينة: على سبيل المثال ؛ متلازمة القولون العصبي ومرض كرون وغيرها.
  6. الإمساك: يحدث الانتفاخ غالبا كعرض من أعراض الإمساك.
  7. مشاكل على مستوى الجهاز التناسلي الأنثوي: على سبيل المثال: الانتباذ البطاني الرحمي ، المعروف أيضا باسم بطانة الرحم المهاجرة.

كيف يتم تشخيص انتفاخ القولون؟

اعراض انتفاخ القولون ال 11 و طرق العلاج و الوقاية منه

عادة ما يتم تشخيص انتفاخ القولون بين سن 15 و 40 ، حيث يقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات المختلفة لتشخيص انتفاخ القولون وتحديد سبب الحالة ، ويشمل التشخيص:

  1. إجراء فحص جسدي للمريض.
  2. معرفة التاريخ الطبي للمريض والعائلة.
  3. عمل بعض الفحوصات المخبرية للدم والبراز.
  4. تنظير داخلي لفحص الأمعاء الدقيقة والغليظة.
  5. القيام ببعض فحوصات التصوير المقطعي المحوسب أو الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

كيفية علاج انتفاخ القولون ؟

من بين العلاجات والنصائح المقدمة للتحكم في الغاز نذكر ما يلي:

  1. تجنب أكل كميات كبيرة من الطعام في نفس الوقت.
  2. الحد من تناول الأطعمة التي لا يستطيع المريض تحملها.
  3. تجنب العادات التي تتسبب في ابتلاع كميات كبيرة من الهواء ، مثل مضغ العلكة ، والشرب من خلال القش ، وشرب المشروبات الغازية.

كيف يمكن الوقاية من انتفاخ القولون؟

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يعد تغيير عاداتهم الغذائية كافيا للتخلص من الغازات في الجهاز الهضمي وتقليل الأعراض ، ومن طرق التعرف على الأطعمة المسببة للغازات كتابة قائمة ملاحظات جانبية عند شراء الطعام. و من بين الأطعمة التي تسبب انتفاخ القولون:

  1. الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف.
  2. الأطعمة الغنية بالدهون.
  3. الأطعمة المقلية أو الحارة.
  4. المشروبات الغازية.
  5. المكونات الاصطناعية الموجودة في المنتجات الخالية من السكر ومنخفضة الكربوهيدرات.
  6. البقوليات والعدس.
  7. خضروات الكرنب مثل البروكلي والملفوف.
  8. البرقوق المجفف.
  9. الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز مثل الحليب والجبن.

أسئلة قراء الموقع

كيف اعرف ان انتفاخ البطن بسبب القولون؟
من أعراض انتفاخ القولون:- آلام البطن وتظهر على شكل تقلصات متكررة من الألم حيث أن التهاب أنسجة القولون يحفز تقلص جدران الأمعاء الداخلية مما يسبب الألم وقد يشير موقع الألم إلى سبب تورم القولون. -الغازات: بسبب زيادة كمية الفضلات وتراكمها في القولون. -النزيف:و يحدث نتيجة تلف أنسجة الأمعاء الداخلية وبطانة الأمعاء.
أين يقع ألم القولون العصبي؟
يمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن ، من صدرك إلى حوضك ، وفي منطقة أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية. وهي نتيجة تقلصات في منطقة البطن في البطن وحركة الأمعاء في أسفل البطن.
كيف اعرف اني اعاني من القولون؟
هناك بعض الأعراض التي تميز متلازمة القولون العصبي ، على سبيل المثال: -ألم في البطن مصاحب للتغوط. -تغير في تناسق البراز وتكرار البراز. -انتفاخ البطن . -تغير في عادات الأمعاء (الإسهال أو الإمساك). -الحاجة الملحة للتغوط في حالات الطوارئ. -الإحساس بالإجلاء غير الكامل.
كيف اعرف ان عندي انتفاخ؟
تشمل بعض الأعراض الشائعة للانتفاخ آلام في المعدة ، وعدم الراحة ، والغازات ، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي أيضا إلى ظهور دم في البراز ، والغثيان ، والقيء ، والحموضة المعوية وغير ذلك.
هل الموز يؤثر على القولون العصبي؟
أثبت البحث العلمي أن الإفراط في تناول الموز يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم ، خاصة إذا كان المريض يعاني من متلازمة القولون العصبي ، لاحتوائه على سكر الفركتوز الذي يسبب مشاكل في الأمعاء المتهيجة وآلام شديدة من تقلصات المعدة وآلامها.
هل شرب الماء يعالج القولون؟
من المؤكد أن شرب الماء سيكون له دور فعال في منع الإمساك أو علاجه ، حيث إنه يسرع عملية الهضم ويعزز حركة الأمعاء ، كما أنه يساهم في التخلص من الغازات وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي. غالبا ما يرتبط الإمساك بالجفاف وعدم شرب كمية كافية من الماء.
هل الزيتون مفيد للقولون العصبي؟
فوائد زيت الزيتون للقولون لا تعد ولا تحصى ، وأهمها أنه يشفي الأمعاء الغليظة ، لأن تناول ملعقة من زيت الزيتون على معدة فارغة يحمي الخلايا من الأضرار المسببة للسرطان ، ويحفز حركة المعدة ويريحك من الإمساك ، فمادة البوليفينول الموجودة في زيت الزيتون مثل مضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة التي تدمر الخلايا.

الخاتمة

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “اعراض انتفاخ القولون” وقد كشفنا فيه عن الأسباب وراء الإصابة بانتفاخ القولون ،و تعرفنا كذلك على طرق علاجه أيضا.ندعوك إلى الاطلاع على موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها بالقولون العصبي . ومشاركة المقال مع أصدقائك وزملائك على وسائل التواصل الاجتماعي.

Exit mobile version