مشاكل القولون العصبي

اعراض القولون النفسية الأكثر انتشارا

اعراض القولون النفسية الأكثر انتشارا

يعد القولون العصبي من أكثر الأمراض المزمنة والشائعة في عصرنا الحالي ، و ترافقه أعراض مؤلمة ومزعجة. فما هي اعراض القولون النفسية ؟ وكيف يمكن علاجه والتحكم فيه ؟. هذا ما حاولنا التطرق له بالتفصيل في مقالنا اليوم ، تابع معنا.

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي النفسي من أعراض نفسية مزعجة و حادة كالشعور بالاكتئاب أو التوتر أو تقلبات مزاجية.
وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل من يعاني من متلازمة القولون العصبي قد يعاني من متلازمة القولون النفسي ، و لا تعد الأعراض النفسية الناجمة عن ذلك هو السبب الرئيسي او الفعلي لمتلازمة القولون العصبي.

ما هي اعراض القولون النفسية ؟

اعراض القولون النفسية
اعراض القولون النفسية

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي النفسي من أعراض حادة و خطيرة، و لكن معظم الأعراض الخفيفة يمكن التحكم فيها عن طريق إدخال بعض التغييرات على نمط الحياة لتقليل من التوتر.

ورغم اختلاف علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي النفسي من شخص لآخر ، إلا أن هناك بعض الأعراض الشائعة و المشتركة تحدث لدى الأغلبية. و فيما يلي أعراض القولون النفسي:

  1. عدم الشعور بالراحة.
  2. وجود تقلصات وألم في البطن.
  3. إسهال أو إمساك ، أو كليهما.
  4. وجود مخاط في البراز.
  5. غازات في البطن وانزعاج حاد ، خاصة في الليل.

وهناك العديد من الأشخاص يعانون من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية معًا ، و قد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر و باختلاف الظروف أيضا. وهي كما يلي:

  • نوبات القلق والاكتئاب

يصيب القولون العصبي النفسي النساء أكثر من الرجال، وتبدأ العلامات في الظهور في الطفولة أو في منتصف العمر. و أظهرت دراسات عدة بأن الأشخاص المصابين بالقولون النفسي يعانون من نوبات القلق والاكتئاب أكثر من غيرهم ، وهو ما يجعل أعراض القولون العصبي أكثر حدة.

ويرجع السبب في تأثير القولون العصبي على نفسية الشخص ، هو تحكم الجهاز العصبي بالقولون و بالتالي يتأثر بأعراض التوتر والقلق. لذلك تصاحبه أعراض القلق والاكتئاب.

  • الشعور بالحزن

عادة ما يعاني الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من أعراض الحزن ، ولكن سبب هذه العلامات غير مفهومة إلى يومنا هذا.
وتظهر الأعراض النفسية جراء اضطرابات في نقل السيالات العصبية من الجهاز الهضمي إلى الدماغ. و بناء على رأي الأطباء فإن الأحاسيس التي يشعر بها هؤلاء الأشخاص تعتبر غير حقيقية في بعض الحالات. حيث لا ترتبط أعراض الحزن بمشاكل فيزيائية في الجسم.

  • الرغبة في الانتحار

أظهرت دراسة نفسية أجريت على مرضى القولون العصبي النفسي بأن ثلث الأشخاص الذي خضعوا لهذه الدراسة قاموا بالتفكير بالانتحار بسبب تفاقم الأعراض.

  • الإصابة بالاضطرابات النفسية

أظهرت أدلة عدة بأن الأشخاص المصابين بالقولون العصبي النفسي ؛ تبلغ أعمارهم ما بين 34 – 59 سنة ، و يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأغلب الأمراض النفسية عند مقارنتهم بالأشخاص الطبيعيين.

و كما تبين؛ فإن فرصة الإصابة بأمراض الاكتئاب ، أو القلق، اضافة الى اضطرابات النوم تزداد لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي النفسي. بالإضافة إلى ذلك ؛ فإن هؤلاء الأشخاص للإصابة معرضون للإصابة باضطراب ثنائي القطب. و تزداد احتمالية الإصابة بباقي الأمراض النفسية الأخرى في السنة الأولى. و تبدأ بالتلاشي شيئا فشيئا مع مرور السنين.

اعراض القولون النفسية
اعراض القولون النفسية

 محفزات اعراض القولون العصبي النفسي

هناك عدة محفزات تؤدي على وجه التحديد إلى تفاقم أعراض القولون النفسي. و تشمل هذه المحفزات ما يلي:

1. الضغط العصبي :

يعاني أغلب المصابين بمتلازمة القولون العصبي من تفاقم الأعراض عند التوتر والضغط ، أو في حالة الإجهاد النفسي ، بما في ذلك نوبات الاكتئاب أو الهلع والذعر.
وعلى الرغم من أن هذه العوامل قد تزيد من شدة الأعراض ، إلا أن الأطباء يشيرون إلى أنها لا تتسبب في بروزها.

2. تناول بعض الأطعمة :

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من حساسية الطعام وعدم تحمله ، و الحساسية الغذائية نادرا ما تسبب أعراض القولون العصبي.
وفيما يلي الأطعمة التي تسبب في ظهور أعراض القولون العصبي النفسي: منتجات الحليب ، البقوليات، الحمضيات ، المشروبات الغازية ، كرنب.

3. اضطراب في الهرمونات :

تزيد احتمالية الإصابة بمتلازمة القولون العصبي عند النساء بمقدار الضعف مقارنة بالرجال ، مما يشير إلى أن التغيرات الهرمونية غير المستقرة تلعب دورا كبيرا في الاصابة بالقولون النفسي. لأن العلامات و الأعراض تكون أكثر حدة خلال فترات الحيض.

كيف اتخلص من القولون العصبي النفسي؟

هناك طرق متنوعة يمكنك اتباعها عند علاج متلازمة القولون العصبي النفسية والتحكم في شدة أعراضها وعلاماتها. وتشمل هذه الطرق ما يلي:

1-  استخدام الدواء 

هناك بعض الأدوية تساعد في تخفيف أعراض القولون ، ويجب التأكيد على عدم تناول هذه الأدوية دون إذن من الطبيب. وتشمل هذه الأدوية: دواء أو سادولين ، دواء لوبيبروستون ، ادوية الويسترن ، دواء ريفاكسيمين.

2- ممارسة بعض التمارين الرياضية

لتخفيف الأعراض النفسية المتعلقة بمتلازمة القولون العصبي ، يمكنك القيام ببعض التمارين السهلة ، على سبيل المثال:  المشي، الركض المتوسط ، اليوغا، السباحة.

3- باستخدام الأعشاب الطبيعية 

يفضل بعض الأشخاص اعتماد طرق الطبيعية في علاج المشاكل المصاحبة للقولون العصبي ، لذلك في ما يبي بعض  الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في علاج متلازمة القولون العصبي خاصة القولون العصبي النفسي:

  • الكمون: يساعد في علاج التقلصات والتشنجات المعوية وتخفيف الغثيان والانتفاخ.
  • الزنجبيل: يساعد في تخفيف حدة الغثيان وتقليل تهيج الأمعاء وتهدئة المعدة.
  • زيت النعناع: يساعد على تخفيف آلام المعدة وتقلل من تقلصات عضلاتها.
  • الشمر: يساعد كوب من الشمر على استرخاء عضلات الأمعاء والتخفيف من الغازات ، وتقليل اضطرابات المعدة.

أسئلة زوار الموقع حول ” اعراض القولون النفسية “

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

هل القولون يسبب افكار سلبيه؟
نعم؛ إن الإصابة بالقولون العصبي النفسي تزيد من احتمالية الإصابة بالاضطرابات النفسية الحادة والأوهام الخطيرة؛ لأن أعراض القولون العصبي تؤثر على جودة حياة المريض بشكل عام. ويؤدي في النهاية إلى حدوث مضاعفات ، خاصة التفكير بشكل سلبي ، ويمكن أن تستمر حتى بعد علاج الحالة.
هل القولون العصبي يسبب القلق والتوتر؟
نعم؛ الكثير من الأشخاص الذي تم تشخيص حالتهم بمرض القولون العصبي يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية مثل : الخوف الشديد والقلق الدائم والاكتئاب الحاد. بالإضافة الى الإصابة بمرض ثنائي القطب، بعد مرور سنة من تشخيص المريض بإصابته بالقولون العصبي.
متى يكون القولون العصبي خطير؟
عادة ما يكون القولون العصبي مشكلة طبية خطيرة، وأغلب الأعراض الظاهرة على المريض تكون مجرد أعراض طفيفة لا أكثر، مثل: الإمساك، والإسهال، وألم البطن. ويكون القولون العصبي خطيرا في حالة تضافر القولون العصبي النفسي مع الجسدي ، هنا يكون العلاج صعب ويحتاج الى وقت كبير.
ماذا يجب ان يأكل مريض القولون العصبي؟
نستعرض في ما يلي 6 أطعمة تريح القولون وينصح بتناولها عند الاصابة بالقولون العصبي ، حيث تساعد على الحد من الأعراض المزعجة المصاحبة للمرض وهي : الأطعمة الغنية بالألياف ، الأطعمة المنخفضة الدهون ، الأطعمة المنخفضة الفودماب، الأطعمة الخالية من الجلوتين واللاكتوز، الخضار الورقية ، البروتين الخالي من الدهون، الفواكه قليلة السكر.
ما هي علامات سرطان القولون العصبي؟
في ما يلي علامات وأعراض الاصابة بسرطان القولون العصبي: -تغير مستمر في حركة الأمعاء، تارة الإسهال أو الإمساك وتارة هما معا، -تغير في تماسك البراز، – نزيف شرجي حاد ، -اضطرابات مستمرة في البطن، كالتقلصات المؤلمة أو الغازات أو الألم. -الشعور بامتلاء الأمعاء ، -الضعف والإرهاق ، -وفقدان الوَزن رغم الاكل .
ما هو المشروب الذي يريح القولون؟
المشروب الذي يريح القولون هو البابونج؛ حيث يعمل على تهدئة المعدة والتخلص من الغازات، وتخفيف من تهيج الأمعاء. يمكن أيضا تناول أنواع أخرى من مشروبات الشاي ؛ كالهندباء، ومشروب الزنجبيل، ونبات القراص، واللافندر.
ما هي الفاكهة التي تفيد القولون؟
نجد فيما يلي الفواكه التي تفيد القولون العصبي : -العنب حيث تساعدك الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بالإمساك. -التوت الأزرق؛ يعد من الفواكه القليلة الفودماب تفيد القولون العصبي. -الأفوكادو ، -الفراولة، – الموز ، -البابايا.

الخاتمة:

وفي الختام ، وبعد ان تعرفت معنا في هذا المقال على اعراض القولون النفسية ، و كيفية العلاج منها. ندعوك الى الاطلاع على باقي المواضيع ذات الصلة بمشاكل القولون العصبي على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. لتعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى