Site icon Wikinaya

اعراض القولون العصبي النفسي و الجسدي عند الرجال و النساء

اعراض القولون العصبي النفسي و الجسدي عند الرجال و النساء

اعراض القولون العصبي النفسي و الجسدي عند الرجال و النساء

تعد متلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض شيوعا في هذا العصر ، وهي من الأمراض التي تسبب ألما مستمرا في البطن ، وتختلف اعراض القولون العصبي النفسي من شخص لآخر.جيث قد يشعر بعض الاشخاص بألم بسيط و البعض الآخر بألم حاد ،و يعد الشعور  بالانتفاخات و الآم في الأمعاء من أعراض القولو العصبي المتكررة . تعرف معنا من خلال هذا المقال على اعراض القولون العصبي النفسي ، و على الأعراض الجسدية أيضا ، و على طرق التشخيص و العلاج.

ما هي اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية؟

اعراض القولون العصبي النفسي و الجسدي عند الرجال و النساء

اعراض القولون العصبي النفسي

هناك عدد من الأعراض النفسية المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي مثل:

اعراض القولون العصبي الجسدية

يتم تشخيص المريض بمتلازمة القولون العصبي ،بعد تقييم الأعراض الجسدية التالية :

ما هي اعراض القولون العصبي النفسية عند النساء؟

هناك العديد من اعراض القولون العصبي النفسي عند النساء ، منها:

ما هي اعراض القولون العصبي النفسية عند الرجال؟

اعراض القولون العصبي النفسي و الجسدي عند الرجال و النساء

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ، غالبا نتيجة لمرض القولون العصبي ، ومن أبرز أعراض متلازمة القولون العصبي لدى الرجال ما يلي:

ما هي أسباب القولون العصبي ؟

هناك العديد من العوامل التي تسبب متلازمة القولون العصبي وليس من الممكن تحديد سبب محدد لها ، وقد تكون الأسباب وراثية أو نفسية أو بيئية ، ونقوم بإدراج الأسباب الأكثر شيوعا لمتلازمة القولون العصبي فيما يلي:

كيف يتم تشخيص القولون العصبي ؟

هناك عدة مراحل لتشخيص الإصابة بالقولون العصبي وهي كالآتي:

ما هي معايير تشخيص القولون العصبي؟

هناك عدد من المعايير الأساسية التي يعتمد عليها الطبيب عند تشخيص كل حالة ، وغالبا ما تدور أسئلة المريض حول هذه المعايير:

ما هي طرق علاج القولون العصبي ؟

يمكن علاج متلازمة القولون العصبي بطريقتين مختلفتين ، وهذا ما يقرره الطبيب بناء على حالة المريض الصحية وشدة أعراضه ، وهي كالتالي:

العلاج المنزلي

العلاج المنزلي يعني ضرورة تغيير عادات المريض اليومية ونظامه الغذائي ؛ والأهم من ذلك هو تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي ، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ، وشرب الكثير من الماء والسوائل. ويمكن استشارة أخصائي للقيام بالأنشطة اليومية أثناء النهار ، والنوم لفترة زمنية معينة لا تقل من 8 ساعات في اليوم، والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات  ، والأطعمة التي تحتوي على الغلوتين واللاكتوز ، إذا كان المريض يعاني من الحساسية ، وويمكن استشارة الطبيب للحصول على الغذاء المناسب لحالة المريض الصحية.

العلاج الدوائي

تتطلب هذه الأدوية وصفة طبية لتهدئة أعراض القولون العصبي ، مثل مكملات الألياف الغذائية والملينات ومسكنات الألم والأدوية المضادة للإسهال. ويعتمد نوع الدواء الذي يصفه الطبيب على الحالة الصحية للشخص والأعراض المصاحبة له.

 أسئلة قراء الموقع

ما الذي يهدئ القولون العصبي؟
تشمل مهدئات القولون العصبي الغذائية ما يلي إضافة الألياف إلى وجبات طعامك،على سبيل المثال الفواكه،الخضروات، المكسرات، والحبوب. الحرص على الإكثار من شرب الماء أي ما يعادل 8 أكواب في اليوم. تناول اللحوم الخالية من الدهون، على سبيل المثال لحم الدجاج الأبيض الغني بالبروتين. وإضافة البيض للوجبات نظرا لكونه سهل الهضم على مريض القولون العصبي.
هل القولون العصبي يسبب القلق والوسواس؟
نعم. كثير من الأشخاص الذين لديهم تشخيص سابق لـمتلازمة القولون العصبي هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية مثل الخوف والقلق والاكتئاب وكذلك الاضطراب ثنائي القطب خلال السنة الأولى من تشخيص المريض لـ IBS.
ماذا يسبب القولون العصبي النفسي؟
يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي النفسي القلق والانزعاج بسبب الشعور المستمر بالقلق من الإسهال أو المغص أو نوبات الغاز ، مما يؤدي إلى العزلة وتجنب الاختلاط بالآخرين وتجنب التجمعات.
كيف يعرف الشخص انه مصاب بالقولون؟
تشمل أعراض الاصابة بالقولون العصبي : تغير في تناسق البراز وتكرار التغوط، انتفاخ البطن، إحساس بالغازات، تغير في عادات الأمعاء (إسهال أو إمساك).
كم يوم تستمر اعراض القولون العصبي؟
تُعرف متلازمة القولون العصبي بأنها مجموعة من أعراض الأمعاء التي تحدث معا وتختلف في شدة ومدة الإصابة من شخص لآخر ، ولكنها تستمر عموما لمدة ثلاثة أيام على الأقل شهريا ولا تقل عن ثلاثة أشهر.
هل القولون يسبب ضيق تنفس ودوخة؟
تسبب متلازمة القولون العصبي تراكم الغازات في المعدة مما يؤدي إلى الانتفاخ الذي يؤثر سلبا على حركة العضلات المعروفة باسم “الحجاب الحاجز” بين الصدر والبطن يضغط عليها. وهذا الاضطراب الهضمي يسبب ضيق في التنفس.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال عن اعراض القولون العصبي النفسي، وعرفنا كذلك اعراض القولون عند النساء و الرجال وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول اعراض القولون العصبي النفسي. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالقولون العصبي على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع أحبائك و أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

Exit mobile version