Site icon Wikinaya

اعراض القولون التقرحي الـ14 والعوامل المساهمة في تفاقمها

اعراض القولون التقرحي الـ14 والعوامل المساهمة في تفاقمها

اعراض القولون التقرحي الـ14 والعوامل المساهمة في تفاقمها

تختلف اعراض القولون التقرحي من حالة صحية لاخرى ،كما تتباين تبعا للمسبب الرئيسي خلف الإصابة،ويمكننا تعريف هذه المشكلة الصحية على أنها مرض طويل المدى يصيب القولون وقد يصل للمستقيم ويسبب التهابه، وهو جزء من أمراض الأمعاء الالتهابي الذي قد تتسبب ايضا في تهيج الغشاء الذي يغطي القولون وهو داء يستعصي على الأطباء علاجه ، نظرا لأنه يبقى ملازما للمريض طوال حياته، وتبعا لما سبق ذكره سنعمل في هذا المقال على استحضار ابرز اعراض القولون التقرحي واهمها إلى جانب الأسباب وعوامل الخطر فتابعوا التفاصيل .

المحتويات إخفاء

ما هي أعراض التهاب القولون التقرحي ؟

تختلف أعراض القولون التقرحي باختلاف حدة الالتهاب وموقعه، ولكن بشكل عام قد نلاحظ وجود الأعراض الآتية:

الأعراض العامة لالتهاب القولون التقرحي :

إليك في الآتي أبرز الأعراض التي تواجه مريض القولون التقرحي:

أعراض تفاقم التهاب القولون التقرحي :

بعض المرضى يواجهون أعراض طفيفة لالتهاب القولون التقرحي لمدة عدة أسابيع أو أشهر، وبعد ذلك قد تظهر لديهم أعراض شديدة دالة على تفاقم المرض، ومنها:

أعراض التهاب القولون التقرحي الشديدة :

تعتبر اعراض القولون التقرحي شديدة جدا في حالة تبرز المريض لأكثر من 6 مرات في اليوم بالإضافة للأعراض التالية:

اعراض القولون التقرحي الـ14 والعوامل المساهمة في تفاقمها

ما هي أنواع التهاب القولون التقرحي؟

يعتمد نوع التهاب القولون التقرحي على الموقع الذي يتمركز فيه المرض، وهو كالآتي:

التهاب المستقيم التقرحي :

عادة ما يكون التهاب المستقيم التقرحي النوع الأخف التهابا مقارنة بغيره، حيث يشمل هذا الالتهاب المستقيم فقط، وهو جزء قريب من فتحة الشرج، كما قد يكون نزيف هذا الاخير العلامة الوحيدة الدالة على التهابه.

التهاب المستقيم السيني :

يحدث التهاب القولون السيني في المستقيم والجزء السفلي من القولون، ويطلق عليه غالبية الأطباء اسم القولون السيني.

ويتعرض المريض في حالة الإصابة به لإسهال دموي، و آلام وتشنجات في البطن، كما قد يشعر برغبة في التبرز لكنه لا يستطيع.

التهاب القولون في الجانب الأيسر :

قد يشعر المصاب بسبب هذا الالتهاب بألم في البطن في الجهة اليسرى، كما قد يصاب المريض بإسهال دموي، ويفقد جراء ذلك الكثير من الوزن دون المحاولة في ذلك.

التهاب القولون التقرحي الحاد :

هو نوع نادر من التهاب القولون التقرحي، يؤثر على القولون بأكمله مسببا بذلك ألما شديدا، و إسهالا حادا، وحمى، ونزيف.

ما هي أسباب التهاب القولون التقرحي ؟

في حقيقة الامر لا زالت الاسباب خلف الإصابة بأعراض القولون التقرحي غير واضحة، اذ كان يعتقد في السابق بأن طبيعة الغذاء والتوتر هما المسببان الرئيسيان للمرض ،ولكنه وجد أن هذه الأمور ما هي إلا عوامل تزيد من حدة تفاقم اعراض المرض وليست مسببة له.

وفي الآتي أبرز الأسباب المحتملة لمرض التهاب القولون التقرحي:

خلل في جهاز المناعة :

يعتقد الاغلبية بأن السبب الرئيسي لحدوث الالتهاب هو خلل في الجهاز المناعي، ويحدث ذلك عند دخول جسم غريب إلى الأمعاء، مثل: البكتيريا و الفيروسات،حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الأجسام الغريبة ولكنه بالخطأ يقوم بمهاجمة خلايا الجهاز الهضمي مسببا بذلك التهابا تقرحيا فيها.

العامل الوراثي :

يرى الأطباء والمختصون بأنه قد تلعب الوراثة دورا في انتشار المرض ،حيث تزيد هذه الاخيرة من فرص ظهور اعراضه عند الأشخاص الذين يعاني أفراد عائلتهم منه.

ما هي عوامل خطر الاصابة بالتهاب القولون التقرحي ؟

يحدث التهاب القولون التقرحي بشكل متساوي بين الرجال والنساء على حد سواء، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تزيد من فرص حدوث المرض، ومن أهمها ما سيتم استحضاره في الآتي:

ما هي مضاعفات التهاب القولون التقرحي ؟

من أبرز المضاعفات التي قد تترتب عن القولون التقرحي ما يلي :

كيف يتم تشخيص التهاب القولون التقرحي ؟

يقوم الطبيب عادة بتشخيص المرض في سن الطفولة، أو المراهقة، أو الشباب، وذلك من خلال استبعاد جميع الأمراض المشابهة لأعراض القولون التقرحي، وإجراء الفحص الجسماني، كما قد يطلب الطبيب أيضا إجراء الفحوصات الآتية :

فحوصات الدم :

حيث تظهر في فحوصات الدم بعض العلامات الدالة على وجود عدوى جرثومية، أو فقر الدم والذي عادة ما يكون ناتجا عن نقص الحديد ويرتبط ذلك بوجود الدم في البراز.

فحوصات البراز :

يظهر هذا الفحص مدى امكانية وجود عدوى فطرية، أو جرثومية، أو حتى وجود التهاب في المنطقة المصابة.

الفحوصات التصويرية :

قد يطلب الطبيب الحصول على صورة شاملة للقولون، عن طريق إجراء أحد الفحوصات الاتية:

التنظير :

قد يقوم الطبيب بإجراء التنظير، وهو فحص يتم من خلاله إدخال أنبوب رقيق من فتحة الشرج وصولا للقولون ، وذلك للتحقق من صحة القولون والمستقيم.

ويكون التنظير باستخدام أحد الطرق التالية:

هل يمكن الشفاء من مرض التهاب القولون التقرحي؟

يتم علاج القولون التقرحي بواسطة استخدام الأدوية، أو من خلال إجراء عملية جراحية على النحو الآتي:

العلاج الدوائي لالتهاب القولون التقرحي :

يتم العلاج بالأدوية على الشكل التالي:

أدوية مضادة لالتهاب :

الأدوية المضادة للالتهاب تعد أحد العلاجات الأولية لالتهاب القولون التقرحي، ومن أهمها:

من أبرز الأمثلة على ذلك: أزاثيوبرين ،سايكلوسبورين ،توفاسيتينيب .

​أدوية بيولوجية  :

تستهدف هذه الادوية البروتينات التي ينتجها جهاز المناعة، ومن أبرزها: إنفليكسيماب ،فيدوليزوماب ،يوستيكاينوماب .

اعراض القولون التقرحي الـ14 والعوامل المساهمة في تفاقمها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اعراض القولون التقرحي:

مع كل ما ذكرناه سابقا من معلومات حول موضوع اعراض القولون التقرحي ،احببنا ان نخصص الفقرة الأخيرة من مقالنا للإجابة عن جل الأسئلة التي استفسر عنها العديد من زوار موقعنا ويكي عناية ،والتي سنجيب عن كل واحدة منها على حدى في السطور التالية :

ما هو الفرق بين القولون العصبي والتقرحي؟
يكمن الفرق بين التهاب القولون التقرحي والقولون العصبي في أن كل واحدة منهما يتم معالجتها بطريقة مختلفة فعلاج التهاب القولون العصبي يستهدف التعامل مع الأعراض وتخفيف حدتها، أما بالنسبة لأمراض التهاب الأمعاء ومنها القولون التقرحي فيتم معالجتها بالأدوية المخصصة لاستجابة جهاز المناعة، وأحيانا بعملية جراحية لإزالة الأمعاء التالفة.
كم تستمر هجمة التهاب القولون التقرحي؟
تظهر أعراض التهاب القولون التقرحي عند حدوث الهجمات، وتبدأ الهجمة الاولى تدريجيا في كثير من الأحيان، حيث يشعر المريض بالحاجة إلى التبرز مع مغص خفيف في أسفل البطن ،وملاحظة وجود دم ومخاط في البراز، وقد تكون هذه الهجمة مفاجئة وحادة، كما يمكن أن تستمر لأيام وأسابيع، وقد تتكرر في أي وقت.
ما هو افضل علاج لالتهاب القولون التقرحي؟
يمكن علاج التهاب القولون التقرحي اعتمادا على الجراحة التي تشمل استئصال القولون والمستقيم بالكامل، و في معظم الحالات، يشمل ذلك إجراء يسمى بجراحة الفغرة اللفائفية الشرجية ، والتي تغني عن الحاجة إلى ارتداء كيس لتجميع البراز بداخله.
ماذا يأكل مريض التهاب القولون التقرحي؟
من الأطعمة التي يجب على مريض القولون تجنبها هي : الحليب ومشتقاته واللبن والجبن والمثلجات وغيرها ، حيث قد يساعد ذلك على الحد من أعراض الإسهال وألم البطن والغازات، الى جانب استبعاد الأطعمة المحتوية على الألياف إن كانت تسبب مشكلة لك، إضافة الى الأطعمة الغنية بالألياف عموما مثل : الفاكهة والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة والتي تعتبر مصادر ممتازة للتغذية.
ما هو المشروب المناسب للقولون؟
من المشروبات المناسبة لمرضى القولون هي :البابونج حيث يعمل على تهدئة المعدة، والتخلص من الغازات، وتخفيف تهيج الأمعاء والقولون، إضافة إلى بعض أنواع الشاي: مثل الهندباء، والزنجبيل، ونبات القراص، واللافندر.

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأعراض الدالة على القولون التقرحي، والعوامل المساهمة في زيادة خطر الاصابة به ، الى جانب المسببات المؤدية الى ظهور هذه الأعراض ، والطرق العلاجية الممكنة للتخلص من هذا المرض .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر و مقالة أخرى على موقعنا ويكى عناية .

Exit mobile version