مشاكل القولون العصبي

ألم القولون في الجانب الأيسر .. إليك كيفية تشخيصه وطرق علاجه

ألم القولون في الجانب الأيسر .. إليك كيفية تشخيصه وطرق علاجه

يعد ألم القولون في الجانب الأيسر أحد أنواع التهاب القولون العصبي التقرحي، حيث يصيب الجهة اليسرى من القولون، يكون من الصعب تشخيصه. فما هي يا ثرى أسبابه وطرق علاجه؟

ما هو ألم القولون في الجانب الأيسر ؟

يعد التهاب القولون الأيسر أحد أنواع التهاب متلازمة القولون التقرحي الذي يصيب في البداية المنطقة الممتدة من المستقيم مرورا للقولون ووصولا إلى ثنية الطحال التي ينطوي عندها القولون.

السبب الفعلي خلف الإصابة بالتهاب القولون التقرحي هو حدوث رد فعل غير طبيعي من جهاز مناعة الجسم ، حيث يؤدي إلى التهاب القناة الهاضمة. ويتسبب هذا الالتهاب في ظهور تقرحات صغيرة داخل بطانة القولون وتنتج عنها إفرازات ضارة في القناة الهاضمة، كالمخاط، والقيح.
يعد التهاب القولون الأيسر حالة مرضية مزمنة، ولا يُمكن الشفاء منها تمامًا، حيث لا يوجد علاج شافي معروف لها حتى اليوم، وإنما العلاجات هي تهدف لتخفيف أعراض المرض.

ألم القولون في الجانب الأيسر
ألم القولون في الجانب الأيسر

ما هي اعراض التهاب القولون الايسر؟

قد تظهر على المصاب أعراض مشابهة مثل التي تظهر في حالة التهاب القولون التقرحي البسيط مع بعض الاختلافات الطفيفة. وعموما في ما يلي أبرز أعراض التهاب القولون الأيسر:

  • الشعور بالحاجة المتكررة للتبرز، وهي ظاهرة معروفة طبيًا بالزحير (Tenesmus) وسبب ذلك هو التهاب المستقيم وتهيجه.
  • خسارة الوزن غير الزائد.
  • جفاف الجسم نتيجة الإسهال.
  • ألم في البطن ، الإمساك، الحمى .
  • في بعض الحالات يوجد دم في البراز .
  • تشنجات في المستقيم.

و الجدير بالذكر فان ظهور دم في البراز يكون علامة على ضرر كبير قد لحق بالقولون ، لذا كان هذا العرض موجودا يجب زيارة مع الطبيب فورا.

أسباب آلام القولون في الجانب الأيسر

ليس هناك سبب محدد لالتهاب القولون في الجانب الأيسر ، حيث هناك العديد من العوامل قد تتضافر فيما بينها وتؤدي إلى حدوث مرض القولون. ويعتقد بعض الباحثين أن التهاب القولون التقرحي هو أحد أمراض المناعة الذاتية تستهدف الجهاز الهضمي بشكل عام.

يوجد بعض العوامل والأسباب وراء زيادة فرص الإصابة بمرض القولون وهي عوامل خطيرة في حالة ما يلي:

  • وجود تاريخ طبي مليء بإصابات مرضية والالتهابات والعدوى من مختلف الأنواع.
  • استخدام المضادات الحيوية باستمرار وبشكل متكرر.
  • عامل الوراثة أو الجينات، بمعنى وجود حالات الإصابة بالتهاب القولون أو وجود مشكلات هضمية بين أحد أفراد العائلة.
  • العيش في مناطق بعيدة عن خط الاستواء في أحد الدول النامية.

كيف يتم تشخيص التهاب القولون الأيسر ؟

يعد تشخيص التهاب القولون الأيسر أصعب تشخيص في عملية العلاج ، ورغم ذلك يستطيع الأطباء تمييز التهاب القولون الأيسر عن التهاب القولون التقرحي العادي ، ويتم معرفة ذلك عبر إدخال كاميرا دقيقة في القناة الهاضمة، فإذا تبين أن الأعراض تختفي بعد تجاوز الكاميرا منطقة ثنية الطحال، هنا يكون المريض مصابً بالتهاب القولون الأيسر.

ألم القولون في الجانب الأيسر
ألم القولون في الجانب الأيسر

طرق علاج ألم القولون الأيسر

تختلف علاجات التهاب القولون في الجانب الأيسر من مريض لآخر نظرا لمجموعة من العوامل، وعلى سبيل المثال: حسب شدة المرض ومراحل تطوره وهذا ما يحدد طريقة العلاج التي يختارها الطبيب للمريض. ومن أبرز العلاجات نجد مايلي:

1. تناول بعض الأدوية :

توجد عدة أدوية التي تصرف بوصفة طبية لعلاج هذا المرض ، ومن أبرزها

  • دواء الكورتيكوستيرويد؛ (Corticosteroids).
  • حمض الأمينو ساليسيليك الخامس ؛ (5-ASA).
  • دواء مثبطات المناعة؛ (Immunosuppressants).

2. المكوث في المشفى لتلقي العناية الخاصة

في بعض الحالات الصعبة يحتاج الأمر إدخال المريض إلى المستشفى، وإبقائه تحت المراقبة مع مناولته أدوية خاصة لتخفيف من حدة الأعراض، كأدوية الستيرويدات (Steroid).

3. استئصال جزء من القولون

عندما يكون الضرر  لحق الأمعاء بشكل كبير ومفاجئ ولا مجال من إصلاح هذا الضرر الحاصل، فقد يلجأ الطبيب المختص إلى إجراء جراحة لاستئصال جزء من القولون.

4. التكيف مع ألم القولون الأيسر والسيطرة على أعراضه

توجد عدة نظريات حول الأمور التي تخفف من أعراض المرض والتي عادة ما يستمر مريض القولون الأيسر بالشعور بها. ومع أن الكثير منها لازال بحاجة للمزيد من الدراسات والبحوث الطبية في هذا المجال.  إلا أن أغلب الآراء الطبية ترجح أن العناصر والمكونات الغذائية والدوائية التالية لهذا تأثيرا إيجابيا على وقف أعراض المرض:

  • البروبيوتكس (Probiotics).
  • أحماض الأوميغا 3.
  • الكركم.
  • الأغذية الغنية بالألياف.
  • الأغذية الغنية بالكبريت.

ويجدر التنبيه على أنه يفضل تجنب استخدام لأي وصفات منزلية حتى وان كانت طبيعية لعلاج التهاب القولون الأيسر إلا بعد استشارة الطبيب وأخذ موافقة.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

هل انتفاخ القولون يسبب الم في الجانب الايسر؟
نعم؛  يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي في حالة انتفاخها في الشعور بالألم في الجانب الأيسر من البطن. وهذا الألم مؤشرا على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي الحاد، وترافقه ظهور أعراض أخرى مثل: -تغيرات حركة الأمعاء، -تقلصات المعدة ، – الانتفاخ.
ما الفرق بين اعراض التهاب القولون وسرطان القولون؟
يكمن الفرق بين التهاب القولون وسرطان القولون في أعراضه؛ حيث ان اعراض التهاب القولون هو الإسهال والإمساك بسبب فرض النشاط في عضلات الأمعاء الغليظة. بينما سرطان القولون يصاحبها نزيف مع الإخراج.
متى يكون التهاب القولون خطير؟
يكون التهاب القولون خطير ، في حالة حدوث مضاعفات التهاب القولون التقرحي ، مثل : – الجفاف الحاد ، -انثقاب القولون ، – انخفاض كثافة العظام ، – التهاب الجلد والمفاصل والعينين. -كما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية ، -تطور المرض إلى سرطان القولون.
ما هو الطعام الممنوع لمرضى القولون العصبي؟
يجب تجنب الأطعمة التالية في حالة الإصابة بمرض القولون و التي تهيج القولون مثل: -شرب الكافيين (الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة)، – السكريات، -والمحليات الصناعية، -المشروبات الغازية،  -الأطعمة مرتفعة الدهون، . -الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والتي من الصعب هضمها. – تجنب الأطعمة التي تزيد من فرص الغازات مثل (القرنبيط، الملفوف).
ما هي المراحل المبكرة لسرطان القولون؟
من علامات وأعراض سرطان القُولون المبكرة ما يلي: -تغير مستمر في حركة الأمعاء – تغيرا في تماسك البراز – نزيفا في الشرج، – وجود دم في البراز ، – اضطرابات مستمرة في البطن، مثل: – التقلصات المؤلمة أو الغازات أو الألم.

خاتمة : 

وختاما؛ نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم. أو كل ما يتعلق بـ مشاكل القولون العصبي يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى