Site icon Wikinaya

أعراض القولون الهضمي عند النساء ال9 وكيفية تشخيصه

أعراض القولون الهضمي عند النساء

أعراض القولون الهضمي عند النساء

تصيب متلازمة القولون العصبي الرجال والنساء على حد سواء رغم اختلاف الفئة العمرية ، إلا أنها غالبا ما تحدث عند النساء الأصغر سنا ، كما تتفاوت أعراض القولون الهضمي عند النساء من امرأة الى أخرى جراء اختلاف الهرمونات الجنسية الأنثوية التي تحفز حدة ظهور هذه الأعراض.

و سنسلط الضوء في هذا المقال على أعراض القولون الأكثر انتشارا والذي يصب أغلب النساء.

كيف اعرف ان عندي قولون هضمي؟

تزداد شدة أعراض القولون العصبي لدى النساء أكثر خلال فترات الحيض ، وتشمل أغلب  الأعراض ما يلي:

أعراض القولون الهضمني عند النساء

1. تفاقم أعراض الدورة الشهرية :

قد تلاحظ الكثير من السيدات أن أعراض القولون الهضمي أو العصبي تتفاقم وتتطور مع مرور الوقت لتصبح أكثر سوءا أثناء الدورة الشهرية. والسبب أن الجسم يتأثر بنوعية الطعام المتناول في فترة الحيض.

ومن علامات ذلك ما يلي :

2. الإسهال :

يطلق الأطباء المختصين على القولون العصبي الذي يصاحبه إسهال باسم IBS-D، علما أن حدوث الإسهال المرتبط بالقولون العصبي يكون أكثر شيوعا لدى الرجال. إلا أن بعض النساء قد يلاحظون تفاقم الإسهال في فترة بداية الدورة الشهرية.

3. الإمساك :

يعد الإمساك من أكثر أعراض القولون الهضمي شيوعا لدى النساء، ومن أعراض الإمساك ؛ قلة عدد مرات التبرز، والشعور بالانتفاخ وآلام في أسفل البطن .

4. يتناوب الإمساك مع الإسهال :

يؤثر القولون العصبي الذي يصاحبه إمساك وإسهال على المصابين به بنسبة 20%، وهذا النوع من القولون يعد الأكثر شدة مقارنة بالأنواع الأخرى ، حيث تصاحبه أعراض كثيرة وقد تتفاوت من شخص لآخر. لذا فإن هذه الافة الصحية تحتاج إلى اتباع خطة علاجية خاصة بكل حالة مرضية على حدى.

5. انتفاخ البطن :

يعد انتفاخ البطن أيضا من أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعا ، ويحدث هذا الانتفاخ نتيجة تجمع الغازات في الأمعاء، وبالتالي تعرقل حركة الأمعاء. وتزيد حدة انتفاخ البطن لدى النساء اللواتي يعانين من القولون الهضمي في مراحل معينة من الدورة الشهرية.
وما يجعل من انتفاخ البطن أكثر سوءا هو وجود بعض الاضطرابات النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي والمعروف باسم بطانة الرحم المهاجرة.

6. سلس البول :

تشير بعض الأدلة العلمية الطبية إلى أن النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي ، يكن أكثر عرضة للاصابة بالسلس البولي أو بفرط نشاط المثانة مقارنة بالنساء السالمين من القولون العصبي. ومن أكثر الأعراض شيوعا لسلس البول ما يلي:

7. الإرهاق :

الشعور بالإرهاق والتعب الشديد يعد من الأعراض الشائعة التي تدل على الاصابة بالقولون العصبي ، وقد يؤثر في النساء بمعدل أكبر مقارنة بالرجال. كما التعب قد يحدث تزامنا مع ظهور بعض الأعراض الأخرى للقولون العصبي، بما في ذلك تلك المرتبطة بالأمعاء ، أو المرتبطة باضطرابات المزاج والقلق والحالة النفسية السيئة.

8. الإجهاد النفسي :

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من القلق الحاد والاكتئاب ، وقد يلاحظ وجود ذلك بكثرة سواء عند الرجال أو النساء. إلا أن السيدات تصبن بالإجهاد النفسي بشكل أكبر مقارنة بالرجال.

وتجدر الإشارة إلى أن المرض النفسي سواء الاكتئاب والقلق يمكن أن تتفاقم عند وجود أعراض القولون العصبي. ويعود السبب وراء ذلك إلى أن الجهاز العصبي يستجيب للتوتر ويتحكم بشكل جزئي في القولون.

9. آلام الحوض المزمن :

ألم الحوض يكون عبارة شعور بالألم في منطقة ما أسفل السرة أي البطن ، وهذا الألم يكون شائعا بين النساء المصابات بالقولون العصبي. حيث تشير المؤسسة الطبية أن ثلث النساء المصابات بالقولون العصبي يعانون من الشعور بألم الحوض لفترة زمنية طويلة.

 تشخيص أعراض القولون الهضمي عند النساء

يتم تشخيص الإصابة بالقولون العصبي عن طريق اعتماد فحوصات عدة التي يقوم الطبيب بإجرائها على المريضة ، وستكون الفقرة الموالية مخصصة للحديث عن أبرز هذه الفحوصات ، وذلك على النحو الآتي :

أعراض القولون الهضمي عند النساء

1. الفحص البدني :

في البداية يستفسر الطبيب أثناء الفحص عن حالتك الصحية ، حيث يسألك عن الأعراض التي تعانين منها، ثم يعرج بفحص المستقيم.
ورغم عدم وجود اختبارات دقيقة إلى حدود الساعة لتشخيص الإصابة بالقولون العصبي ، إلا أن الأطباء المختصين عادة ما يطلبون إجراء فحوصات طبية ، من أجل استبعاد أي حالة مرضية أخرى عند ظهور أحد الأعراض التالية:

2. تنظير القولون : 

يعمل الطبيب على تنظير الأمعاء الغليظة عن طريق إدخال منظار بكاميرا صغيرة، من اجل الكشف عن احتمالية وجود أي قرح أو أنسجة ملتهبة. كما تخضع النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 50 سنة، اللواتي يعانين من أعراض القولون الهضمي بإجراء تنظير القولون، للكشف عن سرطان القولون وسرطان المستقيم ، حتى إذا لم تظهر لديهن أية أعراض.

أسئلة زوار الموقع حول ” أعراض القولون الهضمي عند النساء “

في السطور التالية إليكم الإجابة على أبرز الأسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا ويكي عنابة :

هل القولون العصبي يسبب الم في الظهر والصدر؟
نعم؛ من أعراض القولون العصبي ؛ الشعور بألم أسفل الظهر وأحيانا آلام الصدر ويعد مؤشرًا على وجود حالة خطيرة تستدعي التدخل الطبي فورا في حالة لم يكون السبب ناتج عن احتباس الغازات في الجسم.
ما هو العصير المفيد للقولون؟
يمكن تناول عصير الليمون فهو مفيد جدا لمرضى القولون خاصة في حالة المعاناة من الإمساك. ويحتوي عصير الليمون على فيتامين ج الذي يساعد على احتباس الماء داخل الأمعاء ، مما يعزز من حركة الأمعاء ويزيد من ليونة الفضلات.
ما الذي يهدئ القولون العصبي؟
يمكن تناول بعض مهدئات القولون العصبي الغذائية المتواجدة في بعض الأطعمة التالية: – الفواكه، -الخضار، -المكسرات ،-الحبوب. مع الإكثار من شرب الماء ما يعادل 8 أكواب في اليوم.
هل شرب الماء يعالج القولون؟
نعم ؛ شرب الماء الدافئ يعزز عملية الهضم وحركة الأمعاء وبالتالي يساعد في التخفيف من حدة القولون. من خلال طرد الغازات والتخلص من أعراض تهيج القولون العصبي. وغالبا ما يرتبط الإمساك بالجفاف وعدم شرب كميات كافية من الماء.
هل الموز يعالج القولون؟
الموز غني بالألياف ومفيد للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي والإمساك. حيث يحتوي على 2.6 غرام من الألياف.

خاتمة : 

وختاما؛ نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم. أو كل ما يتعلق بـ مشاكل القولون العصبي يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

Exit mobile version