Site icon Wikinaya

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

تعرف معنا في هذا المقال على أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه بأفضل الطرق الممكنة إضافة الى طرق التشخيص المعتمدة وسبل الوقاية من حدوث ذلك.
وعلى العموم؛ فإن أعراض التهاب القولون العصبي أو ما يعرف بمتلازمة القولون عند النساء تتباين من امراة الى اخرى. كما تختلف هذه الأعراض عند  الرجال ، وغالبا يكون للهرمونات الجنسية عاملا مؤثرا في الإصابة بهذه المتلازمة.

كيف اعرف اني اعاني من القولون العصبي؟

إليك في يلي أبرز الأعراض التي توحي على الإصابة بالقولون العصبي لدى النساء:

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

1. أعراض صعبة أثناء الدورة الشهرية :

تعاني الكثير من السيدات من تفاقم أعراض القولون العصبي في فترة الدورة الشهرية ، حيث يتأثر الجسم بشكل أكبر بنوع الطعام في الأيام القريبة من الدورة الشهرية، وفي أغلب الحالات يكون الألم متعلقا باضطراب الهرمونات حيث تظهر الأعراض التالي:

2. الاسهال و الامساك 

يعرف القولون العصبي الذي يرافقه إسهال باسم IBS-D، الذي يحدث عند الرجال وهو الأكثر شيوعا، إلا أن بعض النساء قد يلاحظون تفاقم الإسهال قبل بداية الدورة الشهرية. ويحدث الإمساك غالبا عند النساء، حيث يسبب قلة عدد مرات التبرز مع الشعور بالانتفاخ وآلام في البطن.

3.تناوب الإمساك والإسهال :

يؤثر القولون العصبي الذي يصاحبه إمساك وإسهال على %25 من الأشخاص المصابين به ، ويعتبر هذا النوع من القولون الأكثر حدة مقارنة بالأنواع الأخرى، حيث تصاحبه أعراض عدة تتفاوت من شخص لآخر. لذا يجب اتباع خطة علاجية محكمة حسب كل حالة مرضية على حدى.

4. سلس البول :

تشير بعض الممارسات التطبيقية الطبية إلى أن النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي هم أكثر عرضة للاصابة بالسلس البولي ، وأيضا بفرط نشاط المثانة مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من القولون العصبي، ومن الأعراض الأكثر شيوعا لسلس البول ما يلي:

5. انتفاخ البطن :

من اعراض القولون العصبي الشائعة انتفاخ البطن، ويحدث ذلك نتيجة تجمع الغازات المتراكمة في الأمعاء، وتزيد حدة انتفاخ البطن لدى النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي في فترة الدورة الشهرية ، ويشار في هذه الحالة الى وجود بعض الاضطرابات النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي الذي يعرف باسم بطانة الرحم المهاجرة ، وهو ما يجعل من انتفاخ البطن أكثر سوءا.

6. الإرهاق :

الشعور بالإرهاق والتعب الشديد من الأعراض الدالة على الإصابة بالقولون العصبي، ويعاني منه النساء بمعدلات متفاوتة مقارنة بالرجال، وقد يحدث تزامنا مع بعض الأعراض الأخرى للقولون العصبي، خاصة تلك المرتبطة  بالأمعاء، أو المرتبطة اضطرابات المزاج والحالة النفسية ، وبالتالي يؤثر في جودة الحياة للشخص المصاب به.

7. الإجهاد النفسي :

العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من الاكتئاب والقلق الحاد،  سواء النساء او الرجال ويكون بنسب متساوية، وتجدر الإشارة إلى أن الاكتئاب الحاد أو القلق المفرط  يمكن أن يفاقم أعراض القولون العصبي، ويعود العامل وراء ذلك؛ هو أن الجهاز العصبي المستجيب للتوتر يتحكم بشكل جزئي في القولون.

8. آلام الحوض المزمنة :

ألم الحوض هو ذاك الشعور الأليم في منطقة أسفل السرة وقد يمتد لفترة طويلة ، وهو شائعا جدا بين النساء المصابات بالقولون العصبي، وذلك حسب ما أشارت له المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي.

طرق تشخيص أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه :

يتم تشخيص الإصابة بالقولون العصبي عبر اعتماد عدة فحوصات ، حيث يقوم الطبيب باجراء واحدة أو أكثر حسب حالة المريضة ، ومن أبرز هذه الفحوصات ما يلي:

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

1. الفحص البدني :

خلال فحص حالتك الصحية يستفسر طبيبك عن الأعراض التي تعانين منها، قبل القيام بفحص المستقيم. ورغم قلة اختبارات الخاصة بتشخيص الإصابة بالقولون العصبي، فأن الأطباء يطلبون إجراء فحوصات طبية لاستبعاد بعض الحالات المرضية المشكوك فيها  في حالة ظهور الأعراض التالية:

2. تنظير القولون : 

يتم ذلك عبر إدخال منظار بكميرا صغيرة داخل الأمعاء الغليظة للكشف عن احتمالية وجود تقرحات أو أنسجة ملتهبة. وتخضع لها النساء اللاتي تزيد أعمارهن فوق 50 سنة، ولمن تعاني من أعراض القولون العصبي للكشف عن سرطان القولون والمستقيم،  وحتى النساء اللواتي لم تظهر لديهن أية أعراض.

3. فحص الدم :

يقوم الطبيب المختص بإجراء فحص دم للتحقق من مدى الاصابة مرض الاضطرابات الهضمية ، خاصة إذا كان لديك أنواع خاصة من القولون العصبي.

وفي حالة تبين الاصابة بالقولون العصبي يصف الطبيب هذه الأدوية لعلاج أعراض القولون العصبي،حسب الحالة الصحية للمرأة . والتي تتمثل في ما يلي :

طرق علاج القولون العصبي في المنزل:

يجب إحداث بعض التغييرات في النظام الغذائي المتبع أو في العادات اليومية، للوقاية من تحفيز الإصابة بمرض القولون العصبي، ومن أبرز هذه التغييرات ما يلي:

أسئلة حول ” أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه “

ترقبوا الإجابة فيما يلي:

ما هو المشروب المناسب للقولون؟
المشروب المناسب لاصحاب القولون العصبي هو البابونج ؛ حيث يعمل على تهدئة المعدة، وتخفيف تهيج الأمعاء والتخلص من الغازات، كما يمكن تناول المشروبات الأخرى مثل الشاي الهندباء، وشاي الزنجبيل ونبات القراص و شاي اللافندر.
هل القولون العصبي يسبب التعب الشديد؟
نعم؛ من أعراض القولون العصبي الشعور بالتعب الشديد حيث ان أغلب الأشخاص المصابون بالقولون العصبي يعانون من التعب والقلق وحتى الاكتئاب ومن التقلبات المزاجية ، ويرتبط القولون العصبي أيضا بالأرق الذي يسبب صعوبة كبيرة في النوم اضافة الى الإستيقاظ المتكرر وعدم الشعور بالراحة عند الاستيقاظ في الصباح.
هل القولون يسبب اكتئاب وخوف؟
نعم ؛ العديد من الأشخاص الذي لديهم تشخيص مسبق بمرض القولون هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية الحادة مثل الخوف والقلق اضافة الاكتئاب ومرض ثنائي القطب ، ويحدث ذلك غالبا في السنة الأولى من تشخيص الشخص بإصابته بالقولون العصبي.
ما سبب الم القولون المستمر؟
أسباب ألم القولون العصبي المستمر هو امتلاء المستقيم أو امتلاء أجزاء أخرى من القولون بكميات كبيرة من من البراز، حيث يشكل ضغط على حركة الأمعاء وقد يسبب ألم البطن بالحاجة للتغوط بشكل متكرر. اضافة الى المعاناة من بعض المشاكل النفسية، كالاكتئاب والقلق، وهي المشاكل التي قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم.
هل شرب الماء يعالج القولون؟
شرب الماء يوميا هو أكثر الأمور التي تساعد على تنقية الجسم من السموم حيث ينظف الأمعاء والقولون ؛ خاصة عند شرب الماء على معدة فارغة يحفز حركة الأمعاء والهضم كما ينقي الجهاز الهضمي من الجراثيم ويحافظ على البكتيريا النافعة.
هل البرتقال يؤثر على القولون العصبي؟
وكما هو معلوم أن البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض وهذه الأحماض لا تناسب القولون لأنها تزيد من حمض المعدة.

وفي الختام؛ نقدم شكرنا لزوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال  ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي سواء على منصة واتساب ، فيسبوك ، انستغرام ، تليجرام.. إلخ.
أملنا أن يكون المقال نال اعجابكم ، وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية.

Exit mobile version