Site icon Wikinaya

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال ؟

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال ؟

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال ؟

أعراض القولون العصبي عند الرجال لا تختلف كثيرا عن أعراض النساء و حتى في العلاج أيضا،ولكن يمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي أقل حدة وأقل نسبة إصابة لدى الرجال فوفقًا للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، فإن بين 25 – 45 مليون شخص يعانون من القولون العصبي، وواحد من كل ثلاثة هم من الذكور، إليكم التفاصيل حول أعراض القولون العصبي عند الرجال وغيرها من المعلومات فيما يلي :

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال ؟

أعراض القولون العصبي عند الرجال

القولون العصبي هو اضطراب في الحركة العصبية للقولون نتيجة تغير في حركته السريعة أو البطيئة مما يؤثر على عملية الهضم والامتصاص في الجسم.

بالإضافة إلى تقلصات البطن وعدم الراحة ، يمكن أن تشمل أعراض متلازمة القولون العصبي لدى الرجال ما يلي:

  1. الإمساك حيث يكون  البراز إما متكتل أو صلب.
  2. الإسهال مع براز مائي.
  3. نوبات متكررة من الإمساك والإسهال.
  4. حركات الأمعاء التي تشعر بإلحاح لا يمكن السيطرة عليه ، أو صعوبة المرور ، أو عدم اكتمالها.
  5. مخاط واضح أو أبيض مع البراز.
  6. الإحساس بألم شديد في أسفل البطن الأيمن أو الأيسر وتحدث هذه الانقباضات خاصة أثناء الإخلاء ، ويزداد الألم مع زيادة الضغط النفسي لدى الشخص المصاب بمتلازمة القولون العصبي.
  7. يصدر البطن بعض الأصوات نتيجة الإمساك ووجود الغازات.
  8. عدوى حمضية شديدة.
  9. التجشؤ المتكرر
  10. الشعور بالتعب والغثيان.
  11. يشعر مريض القولون بالألم أثناء العلاقة الزوجية مع زوجته.
  12. ألم يصل إلى أجزاء مختلفة من الجسم مثل اليدين والرأس والكتفين والظهر.
  13. الاكتئاب والأرق والقلق.
  14. الشعور بعدم الارتياح أو الغثيان بعد تناول وجبة عادية.
  15. الأعراض التي تتفاقم بعد الوجبات.

يعتبر الإسهال وكثرة التبرز بشكل عام من أكثر أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) شيوعًا لدى الرجال. كما يميل الرجال أيضًا إلى التعرض لمشاكل شخصية أكثر من النساء نتيجة لمتلازمة القولون العصبي (IBS) وهم أقل احتمالية التماس العناية الطبية والإبلاغ عن الأعراض بالمقارنة مع  النساء.

ما هي أعراض القولون العصبي التي تستدعي التدخل الطبي ؟

بغض النظر عن شدة الأعراض ، إذا كان الشخص يعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي ، فيجب عليه مراجعة الطبيب لتأكيد التشخيص، ويشار أنه لا توجد اختبارات محددة تؤكد تشخيص الإصابة بهذه الحالة. وفي بعض الحالات قد يتطلب من الشخص الخضوع لفحص المستقيم لتأكيد التشخيص  ، ولكن هناك بعض العلامات والأعراض التي قد تصاحب هذه الحالة وقد تتطلب عناية طبية لأن هذه الأعراض قد لا تكون بسبب متلازمة القولون العصبي ولكن قد تكون مرتبطة ببعض المشاكل الأخرى الأكثر خطورة والتي تتطلب عناية طبية فورية.  ومن الأعراض  التي تستدعي استشارة الطبيب نذكر ما يلي:

ما هي أسباب القولون العصبي عند الرجال ؟

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال ؟

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي ، على سبيل المثال:

ما هي طرق التخفيف من أعراض القولون العصبي ؟

يمكن التخفيف من متلازمة القولون العصبي باتباع النصائح التالية:

أسئلة قراء الموقع

كيف يعرف الشخص انه مصاب بالقولون؟
أعراض الإصابة بالقولون : تغير في تناسق شكل البراز وعدد مرات التغوط، انتفاخ البطن، إحساس بالغازية، تغير في عادات الأمعاء (إسهال أو إمساك).
ما هي اوجاع القولون؟
تختلف أعراض متلازمة القولون العصبي من شخص لآخر ، ولكنها عادة ما تستمر لفترة طويلة. والأعراض الأكثر شيوعًا هي: ألم في البطن ، أو تقلصات ، أو انتفاخ مع التغوط ، فقدان الوزن، الإسهال في الليل نزيف المستقيم، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، القيء غير المبرر ، الألم الذي لا يهدأ بعد انتفاخ البطن أو حركة الأمعاء.
ماذا يفعل القولون العصبي في جسم الإنسان؟
مضاعفات متلازمة القولون العصبي لا تسبب متلازمة القولون العصبي نزيف المستقيم أو سرطان القولون أو التهاب الأمعاء ، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي ، ولكنها يمكن أن تسبب الإسهال والإمساك واندلاع البواسير لدى الأشخاص المصابين بها بالفعل.
ما هو المشروب المناسب للقولون؟
يهدئ البابونج المعدة ويخفف الغازات ويخفف تهيج الأمعاء الغليظة و أنواع أخرى من الشاي: مثل الهندباء والزنجبيل والقراص والخزامى.
كيف انظف القولون من السموم والبراز؟
أثناء تطهير القولون ، يتم ضخ كميات كبيرة من الماء – أحيانًا 16 جالونًا (حوالي 60 لترًا) – عبر القولون ، وأحيانًا مع مواد أخرى مثل المستخلصات العشبية أو القهوة المطحونة. ويتم ذلك من خلال أنبوب يتم إدخاله في المستقيم. وفي بعض الحالات ، يتم استخدام كمية أقل من الماء ويترك للجلوس في العمود لفترة قصيرة قبل إزالته.
ما هي مهيجات القولون العصبي؟
يمكن أن يؤدي تناول الكحول في البيرة والنبيذ والمشروبات المختلطة إلى تحفيز الأمعاء وتفاقم الإسهال. الشيء نفسه ينطبق على المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا والشاي المثلج والقهوه. يمكن أن تكون المشروبات الغازية مشكلة لأنها غالبا ما تسبب الغازات. 
هل يمكن الشفاء من مرض القولون العصبي؟
لا يوجد علاج طبي لمتلازمة القولون العصبي حتى الآن ، وغالبًا ما ينصح الطبيب المريض باتباع نظام غذائي ونمط حياة معين ، على سبيل المثال: تجنب التوتر والاسترخاء. ويمكن لبعض الوصفات الطبيعية أن تساعد في تخفيف الإسهال والإمساك وقد يحتاج المريض إلى وصفة طبية لهذه ، ولكن حتى الآن لا يوجد علاج جذري لمرض القولون العصبي.
هل الموز يعالج القولون؟
الموز هو فاكهة حيوية تحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء. وتعمل البكتيريا المفيدة على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ وأعراض أخرى.

الخاتمة

إلى هنا نختم مقال اليوم تحت عنوان أعراض القولون العصبي عند الرجال ، نأمل أن تكون استفدت من جل المعلومات التي احتواها المقال حول أعراض القولون و أسبابها و طرق تخفيفها. ندعوك إلى الإطلاع على المواضيع التي لها صلة بالقولون العصبي على موقع ويكي عناية .

Exit mobile version