Site icon Wikinaya

أعراض القولون العصبي بالتفصيل و كيفية تشخيصه

أعراض القولون العصبي بالتفصيل و كيفية تشخيصه

أعراض القولون العصبي بالتفصيل و كيفية تشخيصه

يؤثر القولون العصبي على الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، هذه الحالة تنطوي على تغيرات في وتيرة حركات الأمعاء، حيث يعد النظام الغذائي والإجهاد وضعف النوم والتغيرات في الأمعاء هي التي تسبب أعراض متلازمة القولون العصبي،و مع ذلك تختلف المحفزات لكل فرد، مما يجعل من الصعب تسمية أطعمة محددة أو ضغوط يجب على كل فرد يعاني من الاضطراب تجنبها،  فما هي أعراض القولون العصبي بالتفصيل؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

ما هي أعراض القولون العصبي بالتفصيل ؟

أعراض القولون العصبي بالتفصيل و كيفية تشخيصه

تشمل أعراض القولون العصبي بالتفصيل فيما يلي:

1-الألم والتشنج

ألم البطن هو أكثر أعراض القولون العصبي شيوعا وهو عامل تشخيصي مهم،و تعمل القناة الهضمية بشكل طبيعي مع الدماغ للتحكم في عملية الهضم ، وهذا ناتج عن إشارات من الهرمونات والأعصاب والبكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك.

في القولون العصبي ، تتعطل هذه الإشارات التعاونية ، مما يؤدي إلى حدوث توتر في عضلات الجهاز الهضمي. ويحدث الألم عادةً في أسفل البطن أو البطن بالكامل ، ولكن من غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي من البطن فقط. وغالبا ما ينحسر الألم بعد حركة الامعاء.

يمكن أن تؤدي التغييرات الغذائية ، مثل اتباع نظام FODMAP الغذائي ، إلى تحسين الألم والأعراض الأخرى. وتشمل الوسائل العلاجية الأخرى مرخيات الأمعاء والعلاج السلوكي المعرفي للألم الذي لا يستجيب لهذه التغيرات. كما يمكن لأخصائي أمراض الجهاز الهضمي أيضا مساعدتك في العثور على دواء لتخفيف آلام القولون العصبي.

2-الإسهال

الإسهال هو أحد الأعراض لمتلازمة القولون العصبي ويؤثر على حوالي ثلث مرضى القولون العصبي ، وفي هذه الحالة يكون البراز رخوا ومائيا وقد يحتوي على مخاط.

3-الإمساك

يمكن أن تتراوح متلازمة القولون العصبي من الإسهال إلى الإمساك ، ولكن القولون العصبي هو الأكثر شيوعا ويؤثر على حوالي 50٪ من المصابين به. يمكن أن يؤدي تغيير الاتصال بين الدماغ والأمعاء إلى تسريع أو إبطاء وقت العبور الطبيعي للبراز.

عندما يتباطأ وقت العبور ، تمتص الأمعاء المزيد من الماء من البراز وتجعل من الصعب مرورها ، مما يسبب الإمساك.

4-التغيرات في حركة الأمعاء

غالبا ما يجفف البراز البطيء الأمعاء لأن الأمعاء تمتص الماء أيضا ، مما يتسبب في براز صلب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك.

لا تترك الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء وقتا طويلا لامتصاص الماء وتسبب الإسهال ، ويمكن أن تؤدي متلازمة القولون العصبي (IBS) إلى تراكم المخاط في البراز.

5-الانتفاخ والغازات

تتسبب متلازمة القولون العصبي في زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء وبالتالي حدوث انتفاخ غير مريح. وبالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي ، يعد الانتفاخ أحد أكثر أعراض الاضطراب استمرارًا.

6-عدم تحمل الطعام

أفاد ما يصل إلى 90٪ من الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي أن بعض الأطعمة تسبب أعراضا ، وثلثي الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي النشط يتجنبون بعض الأطعمة ، وأحيانًا يستبعد هؤلاء الأشخاص أكثر من طعام واحد من نظامهم الغذائي.

7-التعب وصعوبة في النوم

يعاني أكثر من نصف الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من التعب أغلب الوقت. كما يرتبط القولون العصبي أيضًا بالأرق ، والذي يتضمن صعوبة النوم ، والاستيقاظ بشكل متكرر ، والشعور بالضيق في الصباح ، ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تسبب أعراضًا معدية معوية أكثر حدة في اليوم التالي.

8-القلق والاكتئاب

تشمل أعراض القولون العصبي بالتفصيل القلق والاكتئاب ، وتعزز أعراض القلق والجهاز الهضمي بعضها البعض في حلقة مفرغة ، والأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب.

أعراض القولون العصبي التي تستدعي التدخل الطبي

أعراض القولون العصبي بالتفصيل و كيفية تشخيصه

بغض النظر عن شدة الأعراض ، إذا كان الشخص يعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي ، فيجب عليه مراجعة الطبيب لتأكيد التشخيص وتتبيته، ويلاحظ أنه لا توجد اختبارات محددة تؤكد تشخيص الإصابة بهذه الحالة. وفي بعض الحالات يمكن ان يتطلب من الشخص الخضوع لفحص المستقيم ، ومع ذلك ، نظرا لأن هذه الحالة قد لا تكون ناتجة عن متلازمة القولون العصبي ، فهناك علامات وأعراض معينة يمكن ان تصاحب هذه الحالة وتتطلب عناية طبية ، ولكن قد تتعلق ببعض المشاكل الأخرى الأكثر خطورة والتي تتطلب عناية طبية فورية وقد تشمل ما يلي:

ما هي أنواع القولون العصبي ؟

تم تصنيف حالة متلازمة القولون العصبي إلى عدة أنواع رئيسية بناء على أنماط مختلفة من التغيرات في حركة الأمعاء ، ويجب الانتباه إلى أهمية معرفة نوع متلازمة القولون العصبي وبالتالي تحديد خطة العلاج المناسبة للحالة. وفي هذا السياق ، يُذكر أن بعض أنواع الأدوية تعمل فقط في أنواع معينة من متلازمة القولون العصبي دون أنواع أخرى وقد تتفاقم إذا تم استخدامها، ويمكن بيان الأنواع الأربعة من متلازمة القولون العصبي على النحو التالي:

كيف يتم تشخيص متلازمة القولون العصبي ؟

يقوم الطبيب بتشخيص متلازمة القولون العصبي عندما يعاني المريض من الأعراض يوم واحد على الأقل في الأسبوع خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وعندما تظهر خلال فترة لا تقل عن 6 أشهر.

عادة ما يتم تشخيص متلازمة القولون العصبي بين سن 25 و 40. وليس من غير المألوف أن تحدث هذه المتلازمة عند المراهقين.

أسئلة قراء الموقع

كيف أعرف أن عندي قولون عصبي؟
علامات القولون العصبي : تغير في تناسق شكل البراز وعدد مرات التغوط، انتفاخ البطن، إحساس بالغازات. تغيير في عادات الأمعاء إسهال أو إمساك.
ما هي المشاكل التي يسببها القولون العصبي؟
يمكن أن يسبب القولون العصبي تقلصات في البطن وتغيرا في حركة الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال أو الإمساك أو كليهما. خلل بين الإشارات العصبية في الجهاز الهضمي والدماغ، مشاكل في حركة الجهاز الهضمي،انتفاخ البكتيريا الطبيعية في الأمعاء، عدوى،  حساسية الطعام وبعض المشاكل النفسية مثل: الاكتئاب والقلق وغيرها.
ما هي اوجاع القولون؟
تختلف أعراض متلازمة القولون العصبي من شخص لآخر ، ولكنها عادة ما تستمر لفترة طويلة. والأعراض الأكثر شيوعا هي: وجع في البطن ، أو تقلصات أو انتفاخ مع التغوط ، فقدان الوزن ،الإسهال في الليل، نزيف المستقيم، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، قيء مجهول السبب، وجع لا يهدأ بعد خروج الغازات أو التبرز.
ماذا يفعل القولون العصبي في جسم الإنسان؟
لا يسبب القولون العصبي نزيفا في المستقيم أو سرطان القولون أو التهابا معويا ، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي. ولكنه يمكن أن يسبب الإسهال والإمساك وتفاقم البواسير لدى الأشخاص المصابين به بالفعل.
ما الفرق بين اعراض التهاب القولون وسرطان القولون؟
يعاني مرضى القولون العصبي من نوبات متتالية من الإسهال غير المنتظم والإمساك بسبب النشاط الحركي غير المنتظم لعضلات الأمعاء الغليظة . ولا يعتبر النزيف مع البراز من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي على عكس سرطان القولون حيث يعد النزيف مع البراز هو عرض شائع.
هل الصيام يعالج القولون العصبي؟
بالإضافة إلى الفوائد العديدة للصيام في تحسين حركة الأمعاء ، والحفاظ على توازن الميكروبات في الأمعاء الدقيقة ، وكذلك في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات ، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع بشكل عام مفيد في علاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيّج.
ما سبب الم القولون المستمر؟
سبب الم القولون العصبي : امتلاء المستقيم أو أطراف أخرى من القولون بكميات صغيرة من البراز، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الغاز نسبيًا والذي يمكن أن يسبب ألمًا في البطن والحاجة إلى التبرز بشكل متكرر.المعاناة من بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب أو القلق وهذه المشاكل يمكن أن تؤثر على تحفيز إحساس المريض بالألم.
هل الجبن يؤثر على القولون العصبي؟
يعتبر الجبن من منتجات الألبان الغنية بالدهون وبالتالي فإن تناوله يمكن أن يسبب الإسهال. وقد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز للجبن . لذلك يفضل تناول الجبن قليل الدسم أو الخالي من الجبن تمامًا. مثل التوفو ، مما يساعد في تخفيف أعراض الحالة
هل القولون العصبي يسبب دوخة؟
في حالة وجود مشكلة صحية في القناة الهضمية ، مثل متلازمة القولون العصبي . يمكن أن تسبب بعض الأعراض غير المريحة مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والدوخة ، وقد يشعر الشخص المصاب بالدوار وعدم الاستقرار وقد يفقد الوعي.

 

إلى هنا وصلنا لختام موضوعنا اليوم تحت عنوان أعراض القولون العصبي بالتفصيل، أملنا أن تقوم بمشاركة المقال مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. وزيارة منصة ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي تربطها صلة بمشاكل القولون العصبي.

Exit mobile version