Site icon Wikinaya

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي ؟ و كيف يتم علاجه ؟

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي ؟ و كيف يتم علاجه ؟

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي ؟ و كيف يتم علاجه ؟

يُعد القولون العصبي أحد أكثر الأمراض المزمنة الشائعة في عصرنا هذا، و ترافقه اعراض مزعجة ومؤلمة. فما هي أعراض القولون العصبي النفسي؟  وكيف يمكن علاجه والتحكم به؟ هذا هو محور حديث مقالنا التالي.

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من أعراض نفسية معينة مثل الشعور بالاكتئاب أو التوتر أو المعاناة من تقلبات مزاجية.ويطلق على هذا اسم القولون العصبي النفسي. وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل من يعاني من متلازمة القولون العصبي يعاني من متلازمة القولون العصبي النفسي ، ولا تعتبر الأعراض النفسية الناتجة عن ذلك السبب الرئيسي لمتلازمة القولون العصبي.

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي ؟

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي ؟ و كيف يتم علاجه ؟

غالبا ما تختلف علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي النفسية من شخص لآخر ، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة والمشتركة التي تحدث لدى البعض ، مثل:

عدم الراحة بالتناوب مع تقلصات وألم في البطن ، أو إسهال ، أو إمساك ، أو كليهما. وجود مخاط في البراز. غازات في البطن وانزعاج ، خاصة في الليل. يمكن أن تشمل الأعراض الإجهاد والضيق النفسي. نوبات القلق والاكتئاب.

ما هي محفزات أعراض القولون العصبي النفسي؟

هناك بعض المحفزات أو المنبهات التي تؤدي على وجه التحديد إلى تفاقم أعراض القولون العصبي النفسية ، وتشمل هذه العوامل:

الضغط العصبي

يعاني معظم المصابين بمتلازمة القولون العصبي من زيادة في الأعراض خلال فترات التوتر والضغط ، أو الإجهاد النفسي ، بما في ذلك نوبات الاكتئاب أو الخوف والذعر ، وعلى الرغم من أن هذه العوامل النفسية قد تزيد من شدة الأعراض ، إلا أن الأطباء يشيرون إلى أنها لا تسبب في الأساس ظهور الأعراض.

تناول بعض الأطعمة المعينة

قد لا يفهم الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي دور حساسية الطعام أو عدم تحمله ، وتجدر الإشارة إلى أن الحساسية الغذائية المنتظمة نادرا ما تسبب أعراض القولون العصبي ، ولكن هناك العديد من الأطعمة التي تسبب اعراضا أسوأ للقولون العصبي النفسي ؛ و هي على النحو التالي: البقوليات، منتجات الحليب، الحمضيات، كرنب، المشروبات الغازية.

اضطراب الهرمونات

تزيد احتمالية إصابة النساء بمتلازمة القولون العصبي بمقدار الضعف مقارنة بالرجال ، مما قد يشير إلى أن التغيرات الهرمونية تلعب دورا لأن العلامات والأعراض تكون أكثر حدة خلال فترات الحيض.

كيف يتم علاج القولون العصبي النفسي؟

هناك طرق مختلفة ومتنوعة يمكن من خلالها علاج متلازمة القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي النفسية والتحكم في شدة الأعراض والعلامات ، وقد تشمل هذه الطرق:

1- الدواء 

هناك بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض ، لكن يجب التأكيد على أنه لا ينصح بتناول هذه الأدوية دون إذن الطبيب ، وقد تشمل هذه الأدوية: أوكسادولين ، لوبيبروستون ، ألوسيترون ، ريفاكسيمين.

2- التمارين الرياضية

لتخفيف الأعراض النفسية لمتلازمة القولون العصبي ، يمكنك تجربة بعض التمارين السهلة ، على سبيل المثال: الركض البسيط، المشي، اليوغا، السباحة.

3- بالأعشاب

يفضل بعض الناس الاعتماد على الطرق الطبيعية لعلاج المشاكل المصاحبة للقولون العصبي ، لذلك سنخبرك أدناه ببعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج متلازمة القولون العصبي والقولون العصبي النفسي:

الزنجبيل: قد يساعد في تخفيف الغثيان وتقليل تهيج الأمعاء وتهدئة المعدة.

الكمون: يساعد في علاج التشنجات والتقلصات المعوية والغثيان والانتفاخ.

النعناع: يساعد زيت النعناع على تخفيف وتقليل آلام المعدة ويقلل من تقلصات عضلات المعدة.

الشمر: كوب من الشمر يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الغازات وتقليل اضطرابات المعدة.

أسئلة قراء الموقع حول أعراض القولون العصبي النفسي

هل القولون العصبي يسبب القلق والتوتر؟
أجل، حيث كثير من الأشخاص الذين لديهم تشخيص سابق لـ مرض القولون العصبي هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية مثل الخوف والقلق والاكتئاب وكذلك الاضطراب ثنائي القطب خلال السنة الأولى من تشخيص المريض لـ IBS.
هل القولون يسبب افكار سلبيه؟
على العكس من ذلك ، فإن متلازمة القولون العصبي تزيد أيضا من احتمالية الاضطرابات النفسية والأوهام. وذلك لأن أعراض القولون العصبي تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المريض ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى الأوهام كنوع من المضاعفات ، ويمكن أن تستمر هذه المضاعفات حتى بعد علاج الحالة.
لماذا القولون العصبي يسبب الخوف؟
يؤثر العامل النفسي بشكل كبير على مرضى القولون العصبي ، حيث أن القولون العصبي ليس مرضا عضويا ولكنه مرض وظيفي ، أي أن الأمعاء ليس لديها مشكلة عضوية ولكنها لا تعمل بشكل صحيح ، لذلك يعاني المريض من أعراض متلازمة القولون العصبي التي تتفاقم عندما يتعرض الشخص للإجهاد أو القلق أو الغضب أو الاكتئاب.
ماذا يفعل القولون العصبي في جسم الإنسان؟
متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة مزمنة للأمعاء الغليظة تتضمن مشاكل في حركة الأمعاء وآلام المعدة والانتفاخ والغازات. أحيانا يؤدي تشنج عضلات الأمعاء إلى تعطيل مرور الطعام عبر الأمعاء ، مما يسبب الإمساك، فإذا قمت بتسريعها فسوف يسبب الإسهال.
كيف ينام مريض القولون؟
بشكل عام تعد وضعية النوم على الجانب الأيسر وضعية النوم المريحة للمعدة خاصة للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي المصحوبة بالإمساك أو متلازمة كسل الأمعاء أو المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء أو أمراض الجهاز الهضمي الأخرى.
هل شرب الماء الساخن يعالج القولون؟
من المؤكد أن شرب الماء الساخن سيكون له دور فعال في منع الإمساك أو علاجه ، حيث إنه يسرع عملية الهضم ويعزز حركة الأمعاء ، و سيساهم في التخلص من الغازات وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي. وغالبا ما يرتبط الإمساك بالجفاف وعدم شرب كمية كافية من الماء.

 

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال عن أعراض القولون العصبي النفسي ، و تطرقنا كذلك لكيفية علاج القولون العصبي النفسي . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات زوار موقعنا حول هذا الموضوع. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالقولون على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

Exit mobile version