Site icon Wikinaya

ما هي أعراض القولون العصبي النفسية و الجسدية ؟

ما هي أعراض القولون العصبي النفسية و الجسدية ؟

ما هي أعراض القولون العصبي النفسية و الجسدية ؟

تعتبر مشكلة القولون العصبي من المشاكل الشائعة جدا وتزعج الأشخاص المصابين بها، و تساعد معرفة الأعراض على تجنبها وتقليلها. فما هي أهم أعراض القولون العصبي النفسية و الجسدية؟ للإجابة على هذا السؤال تابع المقال التالي.

متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي أو التهاب القولون الوظيفي هو اضطراب في الجهاز الهضمي (القولون أو الأمعاء الغليظة).  القولون العصبي ليس خطيرا ولكنه يسبب انزعاجا كبيرا للشخص المصاب. وتمثل متلازمة القولون العصبي ما يقرب من ثلث جميع الاستشارات مع أطباء الجهاز الهضمي.

ما أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ؟

ما هي أعراض القولون العصبي النفسية و الجسدية ؟

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من أعراض شديدة وحادة ، ولكن معظم الأعراض خفيفة ويمكن السيطرة عليها عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة وتقليل التوتر.

كما يعاني الكثير من الأشخاص من الأعراض النفسية والجسدية لمتلازمة القولون العصبي ، وتختلف هذه الأعراض أيضا من شخص لآخر ومن حالات مختلفة ، و هي كالآتي:

1. أعراض القولون العصبي النفسية

يمكن أن يصاحب القولون العصبي ظهور الأعراض النفسية الآتية:

يؤثر القولون العصبي على النساء أكثر من الرجال ، وتبدأ الأعراض في الظهور في مرحلة الطفولة أو منتصف العمر.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي هم أكثر عرضة للمعاناة من القلق والاكتئاب من غيرهم ، مما يجعل أعراض القولون العصبي لديهم أكثر حدة وأسوأ.

ويعود سبب تأثير القولون العصبي على نفسية الإنسان إلى الجهاز العصبي الذي يتحكم في القولون وتأثيره بأعراض التوتر والقلق ، لذلك يصاحب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي أعراض القلق والاكتئاب.

غالبا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي من أعراض الحزن ، ولكن لم يتم فهم سبب هذه الأعراض حتى الآن.

تنتج الأعراض النفسية عن خلل في انتقال النبضات العصبية من الجهاز الهضمي إلى الدماغ والعكس ، ولكن في رأي الأطباء فإن المشاعر التي يشعر بها هؤلاء الأشخاص تكون أحيانا غير واقعية لأنها لا تتعلق بأعراض الحزن أي مشكلة جسدية تحدث في الجسم.

أظهرت دراسة أجريت على مرضى القولون العصبي أن ثلث الأشخاص لديهم أفكار انتحارية بسبب تفاقم الأعراض.

تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي الذين تتراوح أعمارهم بين 34 و 59 هم أكثر عرضة للإصابة بمرض عقلي مقارنة بالأشخاص العاديين.

وقد ثبت أيضا أن فرص الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات النوم متزايدة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

كما ثبت أنهم معرضون للاضطراب ثنائي القطب ، مع زيادة احتمال الإصابة بالأمراض العقلية في السنة الأولى وتتناقص تدريجيًا على مر السنين.

2. أعراض القولون العصبي الجسدية


ما هي أعراض القولون العصبي النفسية و الجسدية ؟

إذا واصلنا شرح الأعراض النفسية والجسدية لمتلازمة القولون العصبي ، فإن أبرز أعراض القولون العصبي التي تحدث في الجسم هي:

أسئلة قراء الموقع

هل للقولون اعراض نفسيه؟
يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي عدم الراحة والقلق بسبب الشعور المستمر بالقلق من الإسهال أو المغص أو نوبات الغاز ، مما يؤدي إلى العزلة وتجنب الاختلاط بالآخرين وتجنب التجمعات.
هل القولون العصبي يسبب الخوف والوسواس؟
نعم. حيث أن الكثير من الأشخاص الذين تم تشخيصهم مسبقا بمرض القولون العصبي هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية مثل الخوف والقلق والاكتئاب ، وكذلك الاضطراب ثنائي القطب ، خلال السنة الأولى من تشخيص المريض لمرض القولون العصبي.
كيف يعرف الشخص انه مصاب بالقولون؟
من الأعراض التي تدل على ان الشخص مصاب بالقولون : تغير في تناسق شكل البراز وعدد مرات التغوط، انتفاخ البطن، الإحساس بالغازات ،تغير في عادات الأمعاء (إسهال أو إمساك).
متى يكون القولون العصبي خطير؟
الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي “لا” لا تعد متلازمة القولون العصبي مشكلة طبية خطيرة في حد ذاتها ، وغالبا ما تكون الأعراض التي يراها المريض مجرد أعراض بسيطة. وهذه بعض الأعراض الكلاسيكية لمتلازمة القولون العصبي: الإمساك ، الإسهال وآلام البطن.
متى تزول أعراض القولون العصبي؟
عادة ما تكون متلازمة القولون العصبي مصحوبة بمجموعة من أعراض الأمعاء التي تحدث معا ، وتختلف شدة ومدة الأعراض من شخص لآخر ، ولكنها تستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ،  بواقع على الأقل 3 أيام في الشهر.
ما هو الطعام الممنوع لمرضى القولون العصبي؟
الطعام الممنوع لمرضى القولون العصبي: الكافيين (الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة)، السكريات، المشروبات الغازية، المحليات الصناعية، الأطعمة مرتفعة الدهون، واللبان. الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات التي يصعب هضمها. وكذلك الأطعمة التي تزيد الغازات على سبيل المثال القرنبيط، والملفوف.
هل الموز يعالج القولون؟
الموز مليء بالألياف ، وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS). نظرا لاحتوائه على حوالي 100 غرام من  على 2.6 غرام من الألياف، والتي تساعد في عملية الهضم.
هل الجبن يؤثر على القولون؟
يعتبر الجبن من منتجات الألبان الغنية بالدهون وبالتالي فإن تناوله يمكن أن يسبب الإسهال وقد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز للجبن ، لذلك يفضل تناول الجبن قليل الدسم أو الخالي من الجبن تماما. مثل جبن الصويا ، مما يساعد في تخفيف أعراض الحالة.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على أعراض القولون العصبي النفسية ، وعرفنا كذلك الأعراض الجسدية للقولون العصبي . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول أعراض القولون العصبي النفسية. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بهذا الموضوع على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع عائلتك و رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة ويستفيد الجميع.

Exit mobile version