Site icon Wikinaya

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية الأكثر شيوعا

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

تعرف معنا من خلال هذا المقال على أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية وطرق التشخيص و العلاج.
وعموما؛ فان الاصابة بمتلازمة القولون العصبي يعد من أكثر الأمراض شيوعا في العصر الحالي ، وهي من الأمراض التي يرافقها ألما مستمرا في البطن، ;أعراضه تختلف من شخص لآخر. حيث يشعر بعض الأشخاص بألم بسيط،  في حين البعض الآخر يشعر بألم حاد. لذا بمجرد ظهور الأعراض أسفله يجب تشخيص الوضع وعلاجه قبل تفاقمه.

كيف يعرف الشخص انه مصاب بالقولون؟

في ما يلي أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية :

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

1. أعراض القولون العصبي النفسية

هناك أعراض نفسية عدة مصاحبة لمتلازمة القولون العصبي ، نذكر أبرزها ما يلي:

2. أعراض القولون العصبي الجسدية

يتم تشخيص المريض بمتلازمة القولون العصبي الجسدي ، بعد ظهور الأعراض الجسدية التالية :

 اعراض القولون العصبي النفسية لدى النساء

هناك عدة أعراض تدل على إصابة النساء بالقولون العصبي النفسي، نذكر منها ما يلي:

أعراض القولون العصبي النفسية لدى الرجال

الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ، وذلك نتيجة مرض القولون العصبي ، و في ما يلي أبرز أعراض القولون العصبي عند الرجال:

ما هي أسباب هذا القولون العصبي ؟

هناك الكثير  من العوامل والأسباب وراء الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ؛ وليس من الممكن تحديد سبب واحد ومحدد لها ، حيث تختلف الأسباب وقد تكون وراثية أو نفسية أو حتى بيئية. و فيما يلي أسباب متلازمة القولون العصبي الأكثر شيوعا :

  1.  عندما يفقد القولون قدرته على العمل بشكل عادي وطبيعي ؛ يتسبب في خلل في وظائف القولون ، ويحدث ذلك جراء بعض التغييرات في نمط حياة الشخص ، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  2. قد يتأثر القولون بشكل حاد بالحالة النفسية للمريض ، ولما لا وهذا المرض ناجم عن الشعور بالتوتر والتهيج و عند التعرض للضغوطات اليومية والتي تؤثر على عضوي القولون.
  3. عند التهاب القولون تظهر تغيرات واضطرابات في حركة القولون خاصة في جداره الداخلي.
  4. قد يكون بسبب الحساسية من أحد الأطعمة التي يتناولها الشخص ؛ خاصة الأطعمة الحارة أو التوابل أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  5. التغيرات الهرمونية ، أي اختلال في عمل الهرمونات خاصة في فترة الحيض عند النساء ؛ وبالتالي الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  6. القلق الدائم والاكتئاب جراء العديد من المشاكل النفسية التي يتعرض لها الشخص في حياته ، وبالتالي قد تزيد من الشعور بالألم مما يتسبب في الاصابة مرض القولون العصبي.

مراحل تشخيص القولون العصبي

هناك مراحل عدة يتم فيها تشخيص الإصابة بالقولون العصبي ، وهي كالآتي:

ما هي معايير المعتمدة في تشخيص القولون العصبي؟

هناك عدة معايير أساسية يعتمد عليها الطبيب المختص عند تشخيص كل حالة على حدى، وفيما يلي هذه المعايير:

كيف اتخلص من اعراض القولون العصبي النفسية؟

حسب ما يقرره الطبيب يمكنك علاج متلازمة القولون العصبي بطريقتين مختلفتين ، وذلك بناء على حالة المريض الصحية وشدة أعراضه ، وهي كالتالي:

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

1. العلاجات المنزلية:

وهذا النوع من العلاج يعني ضرورة تغيير العادات اليومية ونظامه الغذائي ؛ والأهم من ذلك هو تجنب الأطعمة التي تساهم في تفاقم أعراض القولون العصبي. و الحرص على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. وايضا  شرب الكثير من الماء أو السوائل.

ويمكنك استشارة أخصائي للقيام بالأنشطة اليومية في النهار ، والنوم بشكل كافي لفترة زمنية معينة لا تقل أو تزيد عن 8 ساعات في اليوم، والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات ، والأطعمة التي تتضمن الجلوتين واللاكتوز. وإذا كان المريض يعاني من الحساسية المفرطة ، ويمكن استشارة الطبيب للحصول على الغذاء الذي يناسب حالة المريض الصحية.

2. العلاج بالأدوية:

تتطلب أدوية علاج القولون العصبي على صفة طبية لتهدئة أعراضه ، مثل مكملات الألياف الغذائية وأدوية الملينات ومسكنات الألم أو الأدوية المضادة للإسهال. ويعتمد نوع دواء القولون الذي يصفه الطبيب حسب الحالة الصحية للشخص وأكثر الأعراض المصاحبة له.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

هل القولون العصبي يؤثر على الأعصاب؟
نعم؛ يؤثر القولون العصبي على نفسية الإنسان حيث يصبح المزاج والأعصاب مرتبطة بحالة القولون وكلما كان التوتر والقلق الدائم عند الشخص كلما كانت فرص الإصابة بالقولون أكثر . لذلك تصاحب أعراض القلق أو الاكتئاب الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.
ماذا يفعل القولون العصبي في جسم الإنسان؟
وكما هو معلوم ؛ أن متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة مرضية مزمنة في الأمعاء الغليظة، حيث تؤدي الى مشاكل في حركة الأمعاء وبالتالي الشعور بآلام في المعدة جراء الانتفاخ والغازات. و في بعض الأحيان يحدث تشنج عضلات الأمعاء مما يعطل من حركة الطعام ، وبالتالي يسبب الإمساك.
كيف يعرف الشخص انه مصاب بالقولون؟
تشمل أعراض الإصابة بالقولون العصبي سواء النفسي أو الجسدي ما يلي : – انتفاخ البطن، -تغير في تناسق البراز – تكرار التغوط، -إحساس بالغازات، -تغير في عادات الأمعاء (إسهال أو إمساك).
كم يوم تستمر اعراض القولون العصبي؟
قد تستمر متلازمة القولون العصبي من شخص لآخر ، وذلك حسب حدة المرض وشدته ومدة الإصابة به. وعموما تستمر عموما لمدة 3  أيام على الأقل أو شهر الى ثلاثة أشهر.
هل القولون يسبب ضيق تنفس ودوخة؟
نعم؛ تسبب متلازمة القولون العصبي الجسدي في تراكم الغازات داخل المعدة ؛ مما يؤدي إلى انتفاخ البطن الذي يؤثر سلبا على حركة الأمعاء والعضلات المعروفة باسم “الحجاب الحاجز” والتي تقع بين الصدر والبطن. وبالتالي هذا الاضطراب الهضمي يسبب ضيق في التنفس.

 خاتمة : 

وختاما؛ نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم. أو كل ما يتعلق بـ مشاكل القولون العصبي يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية. فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

Exit mobile version