مشاكل الفطريات

نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس مسبباتها ال6 و كيفية التخلص منها

نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس مسبباتها ال6 و كيفية التخلص منها

هل تعاني من نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس؟ لا تقلق سنلقي الضوء على أسباب ظهور هذه النقط الحمراء و طرق علاجها في المقال التالي.

يعد وجود نقاط حمراء بحجم راس الدبوس على الجلد أحد الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بنقص الصفائح الدموية. ويمكن أن تظهر هذه البقع بشكل كبير على الساقين والقدمين وغالبا ما يطلق عليها اسم نمشات.

وتجدر الإشارة إلى أن الطفح الجلدي هو أحد الأنواع البارزة من حبوب الدم التي تشبه رأس الدبوس وهي من أكثر الأعراض شيوعا التي تحدث عند مريض يعاني من نقص الصفائح الدموية. وهو الأمر الذي يتسبب في تعرض المريض لنزيف داخلي حاد يظهر على شكل حبوب دم في الجسم وفي بعض الحالات يسقط على صورة كدمات.

ما هي أسباب ظهور نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس ؟

نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس مسبباتها ال6 و كيفية التخلص منها
نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس مسبباتها ال6 و كيفية التخلص منها

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور نقاط حمراء بحجم رأس الدبوس على الجلد ، وهذه الأسباب هي كما يلي:

  1. إذا كنت تتلقى علاجا كيميائيا.
  2. إذا كان الشخص مصابا بسرطان منتشر في جميع أنحاء الجسم.
  3. عندما يتوقف نخاع العظم عن العمل.
  4. الإصابة بعدوى فيروسية.
  5. في حالة الإفراط في تناول المسكنات والمضادات الحيوية المختلفة.
  6. التعرض لبعض المشاكل المناعية التي تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي ومشاكل الذئبة الحمراء.

كل هذه الأسباب تعمل على نقص الصفائح الدموية في الجسم ، وبالتالي ظهور هذه البقع الحمراء على الجلد . ولهذا سنقوم بإدراج طريقة تشخيص الصفائح الدموية بالإضافة إلى الأعراض التي تحدث هذا النقص عند الإنسان.

أعراض نقص الصفائح الدموية

إذا انخفض مستوى الصفائح الدموية في الجسم عن الحد الطبيعي ، فهناك مجموعة من الأعراض التي تحدث لدى الشخص ، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • ظهور بقع حمراء ومستديرة بحجم دبوس على الجلد وتنتشر على مساحة واسعة على القدمين والساقين.
  • الإصابة بنزيف في اللثة والأنف دون سبب آخر وكذلك  رؤية الدم في البول والبراز.
  • تظهر البقع والكدمات على الجلد باللون الأزرق أو الأرجواني ثم تتحول فجأة إلى اللون الأصفر أو الأخضر بعد فترة من الوقت مع تسرب  مفاجئ في الأوعية الدموية.
  • يعد انخفاض الصفائح الدموية سبب النزيف المفرط بعد أي إصابة ، مثل السقوط.

طريقة تشخيص نقص الصفائح الدموية

يحرص طبيب الجلد على أن يقوم بإجراء فحص سريري لتحديد ما إذا كانت هناك علامات نزيف وفي نفس الوقت للتحقق من حجم الطحال ومعرفة ما إذا كان حجمه طبيعيا أم أكبر. ثم إجراء بعض الاختبارات لتحديد مستوى نقص الصفائح الدموية. و هذه الاختبارات هي:

فحص عينة الدم: حيث يحاول هذا الفحص توضيح شكل الصفائح الدموية تحت المجهر.

القيام بتحليل كامل لصورة الدم: يتم إجراء هذا الاختبار لمعرفة عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى عدد الصفائح الدموية.

اختبار نخاع العظام: يتم إجراء هذا الاختبار للتحقق من عدد وأنواع الخلايا في نخاع العظم.

ما هي طرق علاج نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس ؟

نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس مسبباتها ال6 و كيفية التخلص منها
نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس مسبباتها ال6 و كيفية التخلص منها

وطالما حدثت المشكلة لا بد من معرفة الطرق الواجب اتباعها للتغلب عليها . ومن بين النقاط التي تدور حول علاج مشكلة البقعة الحمراء على الجلد ، نذكر:

  • تظهر البقع الحمراء بسبب العديد من العوامل ويلزم إجراء فحوصات دورية لاكتشاف العامل الكامن وراءها وتحديد العلاج الطبي المناسب.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هذه البقع لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.
  • يمكن استخدام زيمكال الفوار مرتين في اليوم للتخلص من هذه البقع والمواظبة على ذلك حتى يتم الانتهاء من استخدام النقاط ويلزم استشارة الطبيب قبل تناول هذه الفوار.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من العوامل المسببة لظهور الأمراض الجلدية ، ومن أبرز هذه العوامل الحالة النفسية ، لأنها تعتبر السبب الرئيسي لظهور حب الشباب والبقع في الجسم ، وخاصة في حالة الالتهابات الفيروسية التي تنتقل من شخص لآخر كعدوى.

ومن الممكن أيضا ظهور بعض حبوب الشباب على الجلد نتيجة تطبيق بعض العلاجات التي لا تتوافق مع بعض العلاجات الأخرى. والتي تختلف مع التركيبة الدوائية لعلاج الجلد ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أي علاج يتم استخدامه حتى لا يسبب أي مضاعفات.

أسئلة قراء الموقع

متى تكون النقط الحمراء خطيرة؟
إذا ظهرت بقع صغيرة حمراء أرجوانية أو بنية اللون على الجلد ، فهي نمشات ، وهي نزيف بسيط من الشعيرات الدموية التالفة.
ما سبب ظهور نقط حمراء صغيرة على الجلد؟
النمشات هي نقط دموية صغيرة حمراء أو أرجوانية ، يتراوح حجمها من 1 إلى 3 مم ، تظهر تحت الجلد بسبب نزيف في الشعيرات الدموية. ويمكن أن يكون ظهور النمشات بسبب العديد من الحالات الطبية أو بعض الأدوية ، وقد يكون دليلًا على حالة طبية خطيرة.
ما هو علاج ظهور بقع حمراء على الجلد؟
قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية ، ومضادات الإلتهاب الستيرويدية لعلاج الالتهابات الطفيلية ، أو الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم. فإذا كان ظهور بقع حمراء على جلد الساقين حالة مزمنة ، فيمكن تقليل الأعراض المصاحبة لها باستخدام الأدوية المناسبة.
ما سبب ظهور بقع وردية في الجسم؟
سبب ظهور البقع الوردية غير معروف. ومع ذلك ، يُعتقد أنها عدوى فيروسية وتبدأ على شكل بقعة حمراء أو وردية وتظهر على البطن أو الصدر أو الظهر أو الرقبة.
هل يوجد شامات حمراء؟
نعم ، الشامات عادة ما تكون غير ضارة. قد يحتوي على شعر أو ترتفع أو تجعد. تحدث إلى طبيبك إذا تغير لون الشامة أو حجمها ، أو إذا كانت تسبب حكة أو تؤلم أو تنزف أو تصاب بالعدوى.
ما هو سبب ظهور بقع على الجلد؟
يصاب بعض الأشخاص بالحساسية من التعرض للمواد المختلفة الموجودة في الطعام أو النباتات والتي تسبب أحيانا بقعا داكنة تشبه الحروق. ومن أكثر أنواع الحساسية شيوعا التي تسبب الرؤوس السوداء هي الأكزيما ، والتي تظهر على شكل بقع بنية داكنة تتقشر بمرور الوقت.

الخاتمة

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس” وقد كشفنا فيه عن أسباب هذه البقع . وتعرفنا كذلك على طرق علاجها . ندعوك إلى الاطلاع على موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمشاكل الفطريات . ومشاركة المقال مع زملائك على وسائل التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى