مشاكل الفطريات

طفح جلدي على شكل دوائر

طفح جلدي على شكل دوائر

طفح جلدي على شكل دوائر هو عبارة عن التهاب جلدي مسطح يظهر على الظهر،والجهة الخارجية من الركبة، والمرفق. تعرف معنا على أسبابه و طرق علاجه في المقال التالي.

تم وصف التهاب الجلد الدائري الشكل (التهاب الجلد الهربسي) لأول مرة في عام 1884 ويحدث بشكل رئيسي في مرض الاضطرابات الهضمية وانتشاره منخفض بشكل عام ، ويقدر بعشر حالات لكل 100000 شخص على الرغم من اسمه ، ولكن هذا المرض لا علاقة له بفيروس الهربس الذي يسبب العديد من الأمراض الفيروسية التي تحدث كعرض جلدي ، والمرض هو في الأساس أحد أمراض المناعة الذاتية.

على الرغم من أن التهاب الجلد الدائري الشكل يحدث أحيانا في المرضى الذين لا يعانون من اضطراب معروف ومشخص في الجهاز الهضمي عند التعرض للجلوتين ، إلا أنه من المقبول تعريفه بأنه عرض جلدي لمرض الاضطرابات الهضمية.

ما هي أعراض الطفح الجلدي على شكل دوائر؟

الطفح الجلدي الدائري ليس مرضا مستقلا ولكنه عرض جلدي لمرض الاضطرابات الهضمية وتعرف هذه الظاهرة بظهور الأعراض التالية:

  1. طفح جلدي أحمر يسبب حكة شديدة و يرافقه العديد من البثور التي قد تظهر في المناطق التالية:
    • السطح الخارجي من المرفق.
    • السطح الخارجي من الركبة.
    • المؤخرة.
    • الكتفان.
    • الجزء الخلفي أو السفلي من فروة الرأس.
    • الوجه.
    • الغشاء المخاطي في الفم خاصة عند  الرجال.
    • الغشاء المخاطي في الأعضاء التناسلية.
  2. بسبب نزيف طفيف من الأوعية الدموية الصغيرة ، قد يظهر طفح جلدي موضعي يشبه الطفح الجلدي الذي يظهر في التهاب الأوعية الدموية ، ويرافق الطفح الجلدي: 
    • ألم.
    • حرقة.
    • حكة شديدة مما يدفع  المرضى المصابين به إلى الحك بقوة شديدة والتسبب بثقب البثور قبل التوجه إلى الطبيب أحيانا.
طفح جلدي على شكل دوائر
طفح جلدي على شكل دوائر

ما هو سبب الطفح الجلدي المفاجئ؟و ما هي عوامل الخطر؟

ينتج الطفح الجلدي الدائري الشكل عن تكوين أجسام مضادة من نوع الغلوبولين المناعي A ، والتي تعمل ضد المركبات الموجودة في طبقات الجلد وتؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة.

يتم تنشيط هذه الأجسام المضادة نتيجة التحفيز غير الصحيح لبروتين ترانسجلوتاميناز في القناة الهضمية حيث يوجد بروتين مشابه في الجلد وبالتالي يعمل أيضا في الجلد عند بعض المرضى للكشف عن ميل وراثي معروف. بالإضافة إلى ذلك ، تلعب العوامل البيئية والغذائية دورا مهما في ظهور هذا المرض وتطوره.

عوامل الخطر

قد يظهر الطفح الجلدي الدائري الشكل في جميع المراحل العمرية لكن المرحلة الأبرز لظهوره هي في العقد الرابع من العمر.

ونسبة انتشاره أكثر ارتفاعا في الدول الاسكندنافية، وهولندا، ودول أوروبية إضافية.

ما هي مضاعفات الطفح الجلدي الدائري الشكل؟

التهاب الجلد الدرهمي هو حالة مزمنة تحدث بدرجات متفاوتة من الشدة ، ولكن المضاعفات الرئيسية للحالة هي تلك التي يسببها المرض المسبب لها ، مرض الاضطرابات الهضمية.

يؤدي التهاب الجلد نفسه إلى مضاعفات مع الأدوية المستخدمة لعلاجه ، كما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم من نوع سرطان الغدد الليمفاوية.

ما تشخيص التهاب الجلد الدرهمي الشكل؟

عند الاشتباه بأعراض جلدية والرغبة في تأكيد التشخيص بشكل نهائي ، يتم التشخيص على النحو التالي:

  • يتم أخذ خزعة من الجلد حيث يتم تشخيص تراكم الأجسام المضادة في الجلد.
  • يستخدم اختبار مستوى الأجسام المضادة في مصل الدم ، وتحديدا مستوى الجلوبيولين من النوع A ، كجسم مضاد لمركب معين يسمى مضاد باطن الجسم.

كيفية علاج الطفح الجلدي الدائري الشكل ؟

يشمل علاج التهاب الجلد الدرهمي الشكل العلاج الغذائي مع التوصية بتجنب الأطعمة المحتوية على الغلوتين تماما ، بالإضافة إلى دواء للمرض نفسه. فيما يلي مزيد من التفاصيل موضحة أدناه:

1- المعالجة بالنظام الغذائي

يعد النظام الغذائي الخالي من الغلوتين التزاما مدى الحياة ويصعب الالتزام به ، ولا يحدث تحسن في أعراض الجلد إلا بعد أشهر قليلة من اتباع نظام غذائي خال تماما من الغلوتين ، كما أن الجلوتين موجود في معظم الأطعمة الأساسية المستخدمة في النظام الغذائي اليومي ، وخاصة الحبوب ، على سبيل المثال: القمح والشعير.

فيما يتعلق بالشوفان ، تختلف آراء الباحثين ، لكن الدراسات الحديثة تظهر أن استهلاك كميات قليلة من الشوفان لا يؤدي إلى مرض الاضطرابات الهضمية أو التهاب الجلد الدرهمي ، ويمكن أيضا إضافة الغلوتين في الأطعمة الخالية من الغلوتين.

يوصى بتضمين الفيتامينات والمضافات الغذائية المحتوية على الحديد في نظام غذائي خال من الغلوتين.

2. العلاج الدوائي

يُوجد عدة أنواع من الأدوية المستخدمة لعلاج الطفح الجلدي الدائري الشكل، لنتعرف عليها:

  • العلاج الدوائي الشائع

يشمل العلاج الدوائي سالفون  والسلفا بيريدينات .

هذا الدواء مضاد حيوي ، والآلية الدقيقة لعمله على هذا النوع من أمراض المناعة الذاتية غير معروفة ، ووفقا لفرضيات الباحثين ، فإن العقار يمنع انتقال الخلايا من الجهاز المناعي إلى نسيج الجلد، وبالتالي منع عملية المناعة غير الضرورية التي تسبب المرض.

أبلغ المرضى عن انخفاض واضح وكبير في الحكة والألم بعد ساعات قليلة من بدء العلاج الدوائي ، ولكن هذه الأدوية لها آثار جانبية ، لذا يجب الحرص على متابعة اختبارات الدم بعناية ، حيث يجب متابعة فحوصات الدم بعناية.و يمكن أن يسبب الدواء:

  • فقر الدم الانحلالي .
  • وجود ميتهيموغلوبين في الدم.
  • ندرة المحببات .
  • الاعتلال العصبي.
  • العلاج الدوائي غير الشائع

ومن بين العلاجات الدوائية الممكنة بالرغم من كون فعاليتها قليلة مايلي:

  • كولشيسين
  • الستيرويدات
  • سايكلوسبورين 
  • أزاثيوبرين 

3. العلاج بالأشعة فوق البنفسجية

يخفف العلاج بالأشعة فوق البنفسجية الأعراض ولكنه لا يغير المرض بشكل أساسي.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الطفح الجلدي الدائري الشكل ؟

هناك العديد من الأسئلة حول الطفح الجلدي ، وتشمل ما يلي:

متى يكون الطفح الجلدي خطير؟
عندما يعاني الإنسان من رغبة ملحة ومستمرة في الحك.وتظهر عليه علامات عدوى موضعية ، مثل الاحمرار ، والتورم ، والألم عند لمسه ، والحرارة الموضعية .
كيف اعالج الطفح الجلدي في البيت؟
يمكنك علاج الطفح الجلدي في البيت لتبريد الحكة و  أفضل وسيلة لتخفيف حكة الجلد هي تطبيق قطعة قماش مبللة، أو كيس من الثلج على مكان الإصابة بالطفح الجلدي لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق. 
ما الفرق بين الحساسية والطفح الجلدي؟
يمكن أن يشمل الاختلاف بين الحساسية والطفح الجلدي من حيث التعرق فبعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو مواد مثل وبر الحيوانات الأليفة التي يعتبرها جسمك ضارة. الطفح الجلدي هو شذوذ يتغير باستمرار في لون أو نسيج الجلد ، وغالبا ما تكون إحدى علامات رد الفعل التحسسي هي الطفح الجلدي. يمكن أن يختلف الطفح الجلدي في الحجم والشدة حسب السبب.
متى يزول الطفح الجلدي؟
عادة ما يختفي الطفح الجلدي في غضون سبعة إلى عشرة أيام ، بشرط أن تحافظ على بشرتك باردة وجافة.
هل زيت الزيتون يعالج الطفح الجلدي؟
نعم يمكن علاج الطفح الجلدي بزيت الزيتون ، حيث يعتبر زيت الزيتون منظف ومرطب طبيعي للبشرة ، كما أن وضعه على الجلد يؤدي إلى علاج الحكة بسبب خصائصه البنيوية. حيث أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات في علاج التهاب الجلد المهيج.

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان”طفح جلدي على شكل دوائر” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على أعراض و أسباب الطفح الجلدي الدائري الشكل و على طرق علاجه.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى