Site icon Wikinaya

جرثومة المعدة اعراض واسباب وطرق العلاج

جرثومة المعدة اعراض … واسباب وطرق العلاج والوقاية

جرثومة المعدة اعراض … واسباب وطرق العلاج والوقاية

لجرثومة المعدة اعراض محددة ودالة على الإصابة بهذه العدوى، فجرثومة المعدة  تعد من الأمراض المنتشرة في وقتنا الحالي نتيجة عوامل وأسباب مختلفة حيث تؤثر جرثومة المعدة على حياة الفرد بشكل ملحوظ ،وذلك بسبب الألم الذي تسببه للشخص المريض، إذ يحتاج الشخص عادة إلى المواظبة على العلاج حتى يتعافى كليا، ويشعر بتحسن،حالته المرضية ، ويبدأ حياة جديدة صحية وخالية من الأمراض .

فما هي جرثومة المعدة ؟ وما أعراضها ؟ وأسبابها ؟ وطرق العلاج الممكنة للتخلص منها ؟ وكذا سبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي جرثومة المعدة

ما هي جرثومة المعدة ؟ 

تتواجد جرثومة المعدة في بعض الحالات داخل جسم الإنسان، ولكن تكون في هذا النوع من الحالات لم تهاجم جدار المعدة بعد، مما ينتج عن ذلك عدم ظهور الأعراض على المريض، إلا في وقت مُتأخر وذلك عند شروع هذه الجرثومة في مهاجمة المعدة .

جرثومة المعدة اعراض … واسباب وطرق العلاج والوقاية

ما أعراض جرثومة المعدة الجسدية ؟  

كما ذكرنا في البداية أن الجرثومة قد تكون متواجدة بالفعل في المعدة، لكنها لم تسبب بعد ظهور الأعراض على المريض  وهذا ان دل على شيء فقد يدل على أنها لم تهاجم جدار المعدة بعد، فقد يعاني المريض بجرثومة المعدة من أعراض محددة كقرحة المعدة نتيجة مهاجمة هذه الجرثومة لبطانة جدار المعدة، وفي هذه الحالة قد يبدأ المريض بالشكوى من الأعراض التالية :

كما تبدأ بعد ذلك أعراض جرثومة المعدة في الظهور على المصاب بها، على الشكل التالي :

وقد تظهر على المريض في بعض الحالات المتقدمة من المرض بعض الأعراض الدالة على الاصابة بجرثومة المعدة، والتي تكون بدورها علامة على ضرورة التدخل الطبي وهي كالتالي :وجود صعوبة البلع ،وكذالك الاصابة بفقر الدم أو الأنيميا الشديدة ،الإصابة بإسهال شديد ،الشعور بدوران على مستوى الرأس ،فقدان الوعي ،ملاحظة شحوب في الجلد.قيء دموي اللون،الإصابة بألم حاد على مستوى المعدة.

جرثومة المعده اعراضها الجسدية

اعراض جرثومة المعدة النفسية :    

يوجد بُعد نفسي في غالبية الأمراض،حيث يمكن أن يكون ظاهرًا وقد يكون غير ظاهر، وفي بعض الحالات يمكن ان يكون البعد النفسي مرافقا لبعض الأعراض التي قد تظهر على المريض بجرثومة المعدة، كما وتكون هذه الأعراض لها علاقة وطيدة بنفسية المريض ، بعيدا عن الأعراض الجسمانية التي ترافق المرض، لذا يعاني منها المريض وقد يحتاج الى تناول بعض الأدوية الخاصة لعلاج هذه المشكلة الصحية ، ومن الأعراض  النفسية لجرثومة المعدة ما يلي :

ما هي مسبباتها ؟

تُعتبر جرثومة المعدة من أسباب الإصابة بقرحة المعدة بنسبة تصل ل60 بالمئة خصوصا بين الفئة الضامة للبالغين،مما يجعلها من أخطر أنواع البكتيريا التي قد تعيش في الأمعاء، ومن المسببات التي قد تكون خلف الاصابة بجرثومة المعدة ما يلي :

اهم اسباب جرثومة المعدة بالتفصيل

متى تكون نسبة جرثومة المعدة خطيرة؟

لجرثومة المعدة مضاعفات والتي سيتم التطرق إليها في الفقرة المالية :الاصابة بالتهاب في بطانة المعدة، وكذالك الإصابة بقرحة المعدة ، وايضا التعرض لنزيف داخلي ، والإصابة بسرطان المعدة.

كيف اتخلص من جرثومة المعدة نهائيا؟

تتعدد الخيارات العلاجية فيما يتعلق بجرثومة المعدة ، ومن بين هذه العلاجات ما سين التطرق اليه في هذه الفقرة :العلاج بالمضادات الحيوية ،وكذالك استخدام مثبطات مضخة البروتون ، وايضا استعمال مثبط إفراز الحمض  .

كيف تقي نفسك من الإصابة بالجرثومة ؟

قد يساعدك اتباع بعض الطرق الوقائية في تفادي خطر الاصابة بجرثومة المعدة ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز واهم هذه الإرشادات والنصائح :القيام بغسل اليدين بعد استعمال الحمام، وقبل تناول الطعام، المواظبة على تعقيم المياه وخاصة مياه الآبار، الحرص على غسل الفواكه والخضراوات  بشكل جيد ،تفادي مشاركة الأواني مع الآخرين أثناء الشرب والأكل.

أسئلة ذات صلة بموضوع جرثومة المعدة اعراض :

ومن  أهم هذه الأسئلة ما يلي :

ما هو الطعام الذي يقتل جرثومة المعدة؟
تحتوي براعم البروكلي على مركب سلفورافان، حيث قد تم إجراء دراسات على الحيوانات، بينت أثر هذا المركب على منع نمو جرثومة المعدة، مما يجعل البروكلي ضمن قائمة الأطعمة القاتلة لجرثومة المعدة. 
ما هو الأكل الممنوع لجرثومة المعدة؟
من الأطعمة الممنوعة لمرضى جرثومة المعدة التالي : القهوة ومشتقاتها، المشروبات الغازية، الأطعمة الغنية بالتوابل والبقوليات، والدهون، الألبان.
ما هي العشبة التي تقتل جرثومة المعدة؟
يمكن علاج جرثومة المعدة باعتماد بعض الأعشاب : كالشاي الأخضر ،والعسل، وزيت الزيتون، وجذر عرق السوس، براعم البروكلي صبار الألوفيرا ، زيت الليمون .
ما هي المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة؟
من المشروبات المساعدة على قتل جرثومة المعدة : الشاي الأخضر، حيث يساعد في تثبيط نمو و قتل بكتيريا المعدة.

خاتمة :         

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي جرثومة المعدة.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على الأعراض الدالة على جرثومة المعدة واشتمل على الأسباب الكامنة خلف الاصابة بجرثومة المعدة ، واحتوى على بعض الطرق العلاجية الممكنة للقضاء على هذه المشكلة الصحية ، وكذا الطرق الوقائية لتفادي خطر الاصابة بهذه الافة الصحية . 

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل

Exit mobile version