مشاكل الفطريات

بقع حمراء على الجلد مسبباتها ال9 و طرق علاجها

بقع حمراء على الجلد مسبباتها ال9 و طرق علاجها

يعد ظهور بقع حمراء على الجلد من المشاكل الطبية الشائعة والتي تترافق عادة مع العديد من الأعراض الأخرى مثل الحكّة وغيرها، ويعود سبب بروزها للكثير من الأسباب فمثلاً عند تفشّيها في الجسم يطلَق عليها اسم الطفح الجلدي  والذي ينتج عن وجود العدوى أو الحساسية وغيرها. ولتعدّد الأسباب واختلاف مدى خطورتها ومن أجل الحصول على العلاج المناسب لكلّ حالة ومنع الإصابة بنفس المشكلة مستقبلاً سيتمّ في هذا المقال ذكر الأسباب المحتمَلة لظهور البقع الحمراء على الجلد بالتفصيل.

ما هي أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد ؟

بقع حمراء على الجلد مسبباتها ال9 و طرق علاجها
بقع حمراء على الجلد مسبباتها ال9 و طرق علاجها

من أبرز أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد نذكر ما يلي :

1- التهاب الجريبات

التهاب الجريبات هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعا التي تسببها بكتيريا Staphylococcus aureus ، والتي تسبب بقعا حمراء على الجسم بسبب إصابة بصيلات الشعر. وعادة ما يختفي التهاب الجريبات من تلقاء نفسه دون علاج.

2-لدغ الحشرات والبعوض

يمكن أن تؤدي لدغات الحشرات إلى رد فعل تحسسي تجاه السم المحقون في الجلد ، والذي يظهر على شكل نقاط حمراء في موقع اللدغة. وفي بعض الحالات ، يمكن أن تسبب اللدغة طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم مع الحكة.

3-رد فعل تحسسي

يمكن أن يحدث بسبب الطعام أو حبوب اللقاح أو مسببات الحساسية الأخرى المحمولة جوا أو مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة. أو منظفات الغسيل أو المهيجات الأخرى.

التي تظهر على شكل بقع حمراء من الجلد على الساقين وأجزاء أخرى من الجسم ، مصحوبة بأعراض أخرى مثل  الحكة والقشعريرة والحمى وانخفاض النبض أو ضغط الدم.

4- الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة

نتيجة التعرق وانسداد المسام ويظهر على شكل نتوءات حمراء،وهذا النوع من الطفح الجلدي شائع في الطقس الحار الرطب وعادة ما يختفي مع انخفاض درجة حرارة الجلد.

5- مرض شامبرغ 

هو نوع من مشاكل الجلد طويلة الأمد المعروفة باسم التهاب الجلد الصباغي الذي يتسبب في ظهور بقع حمراء على الجلد على الساقين ثم تنتشر إلى الجسم كله.

6-الهربس النطاقي

الهربس النطاقي هو عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي أحمر أو بثور على الجلد. ويحدث عادة في الجذع ، ولكن يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم ، بما في ذلك الوجه والعينين.

يبدأ بإحساس بالحرقان والوخز ، وفي معظم الحالات يكون مؤلمًا جدًا في بداية العدوى ، ويمكن أن تظهر بثور مملوءة بالسوائل ، عادةً على جانب واحد من الجسم ، وغالبًا ما تظهر عند الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء من قبل.

7-حكة السباحين

حكة السباحين هي إصابة الجلد بالطفيليات الموجودة في الماء عند السباحة، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مع حكة وشعور بالحرقة وبثور صغيرة حمراء.

غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع ولا تتطلب الرعاية الطبية. ومع ذلك يُمكن استخدام الكريمات المضادة للحكة لتخفيف الأعراض.

8-السعفة

السعفة هي سبب ظهور بقع حمراء على شكل نقاط مستديرة ذات حواف بارزة تظهر على الجلد. ويمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم و تسببها الفطريات. و تعد السعفة مرض معد ويمكن أن ينتقل بين البشر.

لا يمكن القضاء على السعفة إلا عن طريق القضاء على الفطريات . لذلك من الضروري مراجعة الطبيب للتشخيص ووصف الأدوية المضادة للفطريات للعلاج.

9-بعض الأدوية

وهذا ناتج عن الحساسية للدواء نفسه أو أحد الآثار الجانبية للدواء أو حساسية الدواء.

ما هو علاج البقع الحمراء في الجلد ؟

قد لا يتطلب علاج البقع الحمراء على الجلد استخدام أي دواء ، ولكن بعضها غير مهم ويختفي من تلقاء نفسه حيث يختفي السبب . وقد يكون استخدام وصفات منزلية مثل الضمادات الباردة كافيا على الجلد لتهدئة وتخفيف التهيج.

يمكن أن تتكرر بعض أنواع البقع الحمراء على الجسم نتيجة تعرض الجلد المستمر لمحفزات تهيجه . لذلك يكون العلاج باستخدام بعض المستحضرات الموصوفة مثل المضادات الحيوية في حالات الالتهابات الجلدية او بعض العلاجات الموضعية المضادة لمسببات العدوى مثل الفطريات . اعتمادا على التشخيص ، ولكن يمكن أيضا الاعتماد على الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تهدف إلى تخفيف الأعراض المصاحبة مثل حكة الجلد وتورمه . بما في ذلك مضادات الهيستامين الفموية أو الكورتيكوستيرويدات الموضعية.

غالبًا ما ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية لاكتشاف سبب ظهور البقع الحمراء على الجسم وتحديد طبيعة المرض وتحديد أنسب أنواع العلاج . مما يضمن راحة المريض الآن وفى المستقبل. وما يجب تجنبه من أجل منع تكرار العدوى أو تقليل حدوثها وتوجيهها إلى استخدام الأدوية التي لها أكبر تأثير على الحالة.

أسئلة قراء الموقع

هل ظهور البقع الحمراء من علامات السرطان؟
علامات الأنواع الأقل شيوعا من سرطان الجلد تشمل  ما يلي: ساركوما كابوزي. يحدث هذا النوع النادر من سرطان الجلد في الأوعية الدموية للجلد ويسبب ظهور بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد أو الأغشية المخاطية.
هل البقع الحمراء خطيرة؟
في بعض الحالات ، يمكن أن يكون ظهور بقع حمراء على الجلد علامة على حالة طبية خطيرة ويجب تقييمها على الفور في غرفة الطوارئ والتي تشمل: اللوكيميا، التهاب السحايا،رد فعل تحسسي شديد (فرط الحساسية).
ما سبب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة؟
يمكن أن يسبب الصوف والمواد الكيميائية والصابون وغيرها من المواد تهيج البشرة والاحمرار والحكة. وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب مواد كاللبلاب السام أو مستحضرات التجميل رد فعل تحسسي. كما يمكن أن تسبب استجابة الجسم لبعض الأدوية ، مثل المسكنات المخدرة (المواد الأفيونية) ، حكة في الجلد.
ما سبب ظهور بقع حمراء على الساقين؟
أسباب ظهور بقع حمراء على الساقين الأقل شيوعًا الأورام الوعائية، وهي أورام جلدية قد تحدث بسبب الأوعية الدموية التي تتكتل معا، وتظهر على شكل نتوءات حمراء. الالتهابات البكتيرية، أو الالتهابات الفطرية، أو العدوى الفيروسية، وأمراض المناعة الذاتية. واضطرابات النزيف. 
كيف تعرف انك مصاب بمرض السرطان؟
وجود كتلة أو منطقة سميكة يمكن الشعور بها تحت الجلد تغيّرات في الوزن. ويشمل ذلك زيادة أو فقدان غير مقصود للوزن تغيّرات في الجلد، مثل اصفراره أو اسمراره أو احمراره، أو الإصابة بتقرحات لا تلتئم، أو ظهور تغيّرات في الشامات الموجودة تغيّرات في عادات التبرّز والتبوّل.
ما هو سبب ظهور بقع بنفسجية على الجلد؟
فالتعرض لضربة قوية على الجسم يؤدي أحيانا إلى حدوث نزيف دموي في الشعيرات التي تكون قريبة من الطبقة الخارجية أو السطحية من الجلد. حيث يتسرب الدم من هذه الشعيرات إلى خلايا الجسم، ويظهر هذا التسرب على الجلد إما باللون الأزرق المائل إلى البنفسجي. 
هل القلق يسبب ظهور بقع في الجسم؟
نعم، يمكن أن يسبب القلق تفشي خلايا تشكل طفح جلدى، على شكل بقع حمراء، متخلفة الأحجام. مما يسبب الشعور بالحكة أو الحرق. وقد تحدث هذه الخلايا لمجموعة من الأسباب المختلفة، مثل: – التعرض للبرودة أو الحرارة. – العدوى. – الآثار جانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية.

الخاتمة

 إلى هنا وصلنا لختام مقال اليوم تحت عنوان بقع حمراء على الجلد. أملنا أن تقوم بمشاركته مع عائلتك و رفقائك على وسائل التواصل الإجتماعي. وزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمشاكل الفطريات.

زر الذهاب إلى الأعلى