Site icon Wikinaya

الفطريات في الجلد … انواعها ال 4 ومسبباتها

الفطريات في الجلد ... انواعها ال 4 ومسبباتها

الفطريات في الجلد ... انواعها ال 4 ومسبباتها

لالفطريات في الجلد هي عبارة عن كائنات حية مجهرية تنتشر في جميع الأوساط خاصة الرطبة، وتعيش في المياه العذبة، أو المالحة أو في الهواء ، كما وتقوم بمهاجمة الإنسان والحيوان على حد سواء مما يؤدي الى تعرضهم للأمراض ،كما يوجد عدد لا يحصى من أنواع الفطريات الجلدية التي تعيش على الجلد، والتي يمكن ان تؤدي إلى مشكلات جلدية عديدة في حالة نموها وتكاثرها، مثل: الطفح الجلدي وغيرها.

فما هي الفطريات الجلدية وما أعراضها ومسبباتها وأنواعها ؟ وما طرق العلاج والوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي الفطريات في الجلد ؟                         

إن الفطريات الجلدية عادة تعيش في المناطق التي تمتاز بالرطوبة حيث الثنيات الجلدية، على سبيل المثال : بين أصابع القدم، و في منطقة الأعضاء التناسلية وغيرها، فالفطريات الجلدية أو ما يسمى بالخمائر غالبا ما تتسبب في التهابات جلدية فطرية، والتي ينشأ عنها العديد من أنواع فطريات ،حيث تصيب الطبقات العليا من الجلد ،بدل الطبقات العميقة .

ما هي أنواع الفطريات في الجلد؟

يوجد هناك العديد من أنواع هذا المرض الجلدي والذي يصيب جسم الإنسان، وفيما يلي فقرة بأهم أنواع هذا الداء : 

سعفة القدم :

أو ما يعرف بالقدم الرياضي هي فطريات تصيب القدم وسميت بهذا الاسم لارتداء اللاعبين الأحذية الرياضية لفترات طويلة من الوقت، مما يكون بيئة مناسبة لتكاثر ونمو الفطريات.

اذ تفضل فطريات الجلد مادة الكيراتين وهي الطبقة الخارجية للجلد، حيث يتحول الجلد بين أصابع القدم إلى اللون الأبيض ثم تبدأ بعض القشور بالظهور على سطحه ،حيث بإمكانها أن تؤثر على باطن القدمين أيضا.

سعفة فروة الرأس :

يحدث هذا النوع من فطريات الجلد غالبا عند الأطفال، ويسبب تساقط على مستوى الشعر ،ولكن مع تلقي العلاج المناسب يعاود نمو الشعر من جديد .

سعفة الأظافر :

تتميز هذه الفطريات بانتشارها بين الأظافر ،خاصة منطقة حافة الظفر مسببة بذلك اصفرارا في لون الأظافر ، وكبرا في حجم الظفر حيث يصبح شكله سميكا وسهل التفتت والتكسر، وتكون عادة الإصابة في ظفر واحد ،أو عدة أظافر.

سعفة الجسد :

وتعرف بالقوباء الحلقية وهي نوع من أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان، وتنتقل عن طريق عدوى جلدية تصيب جسم الشخص ،وتتميز هذه الفطريات ببروز بعض البقع الحمراء والتي تكون مائلة الى البني، حيث تتواجد في أي مكان في الجسم وخاصة منطقة الفخذ.

الفطريات في الجلد … انواعها ال 4 ومسبباتها

ما هي اسباب ظهور الفطريات الجلدية؟

توجد العديد من الأسباب والعوامل المؤدية للاصابة بالفطريات الجلدية ، وستكون هذه الفقرة مخصصة للحديث عن أبرز هذه المسببات فيما يلي :

ما هي أعراض الفطريات الجلدية ؟

للفطريات الجلدية علامات وأعراض تميز هذا المرض ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لاهم هذه الأعراض كالتالي :

كيف تتخلص من الفطريات في الجلد؟

يمكن علاج الفطريات الجلدية من خلال اعتماد بعض أنواع الأدوية والتي تشمل الآتي :

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بالفطريات الجلدية ؟

قد يساعدك اتباع ونهج بعض النصائح والإرشادات في الوقاية من خطر الاصابة بالفطريات الجلدية ، والتي سنحاول استحضارها في السطور التالية فتابعو معنا :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع  الفطريات في الجلد :

و سنحاول ان نجيب على جل هذه الاسئلة المطروحة :

ما هو افضل علاج للفطريات؟
تشمل الأدوية المعالجة والمضادة للفطريات والتي تتوفر على الشكل التالي : كريمات ، ومراهم ، وأقراص ، وتحاميل، مثل : ميكونازول، وتيركونازول، حيث تتوفر بعض هذه الأدوية دون وصفة طبية، وأدوية أخرى لا تصرف إلا بوجود وصفة طبية. 
متى تكون الفطريات خطيرة؟
من النادر جدا أن تكون العدوى الفطرية خطيرة ،إلا إذا تزامنت مع ضعف الجهاز المناعي، حيث ينجم هذا الضعف عن تناول الأدوية، أو بعض الاضطرابات الصحية في غالب الأمر .
ما هي الأمراض التي تسببها الفطريات؟
إليك فيما يلي مجموعة من الأمراض التي تسببها الفطريات الجلدية : القدم الرياضي ، التهاب الاظافر الفطري ، السعفة المبرقشة، السعفة السوداء ، المايستوما ، أو ما يسمى بالورم الفطري ، داء الشعريات المبوغة .
هل زيت الزيتون يعالج فطريات الجلد؟
في واقع  الأمر، لا يمكن اعتبار زيت الزيتون أفضل مرطب للبشرة، فهو قد يتسبب في بعض أنواع الحساسية وفي تكاثر الفطريات والتي  تدعى “بالمالاسيزيا”، وينتج عنها بروز بقع على الجلد، إلى جانب ان الاستخدام المفرط لزيت الزيتون قد يتسبب في ظهور حب الشباب، خاصة لذوي البشرة الدهنية.
هل تعود الفطريات بعد العلاج؟
والاجابة هي نعم، فمن الممكن أن تعود العدوى مرة أخرى للجلد بعد العلاج .
هل فطريات الجلد مرض مزمن؟
الفطريات الجلدية مرض مزمن يصيب القدم عادة، لكنه قد يصيب أي منطقة من مناطق  الجسم.
ما هو الطعام الذي يزيد الفطريات؟
من الاطعمة المهيجة اكثر للفطريات الجلدية ما يلي : اللحوم مصنعة ، الأسماك باستثناء سمك السلمون ،او السردين، الفواكه الطازجة أو المعلبة ، العصائر، البقوليات، جميع منتجات الصويا، ومنتجات الألبان.
الفطريات في الجلد … انواعها ال 4 ومسبباتها

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الفطريات الجلدية وأهم أعراضها ومسبباتها الكامنة خلف الاصابة و ابرز طرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدتها ، وسبل الوقاية المحتملة لتفادي خطر الاصابة بها .   

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version