مشاكل الفطريات

أين يظهر الطفح الجلدي للايدز؟ و ما علاجه؟

أين يظهر الطفح الجلدي للايدز؟ و ما علاجه؟

الطفح الجلدي للايدز يعد من المؤشرات الأولى التي تظهر عند الإصابة بالفيروس. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أين يظهر والطرق الممكنة لعلاجه.

إن الإصابة بالطفح الجلدي للايدز تعد من أكثر أعراض الإيدز المتعلقة بالجلد انتشارا، حيث نتيجة لانخفاض قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العدوى والأمراض يزداد خطر الإصابة بالعدوى الجلدية وظهور الطفح الجلدي لدى المرضى المصابين بنقص المناعة البشري، لذا فإن أغلب هؤلاء المصابين سيعانون من مشاكل جلدية خلال مرحلة أو أكثر من مراحل المرض، ويجدر بالذكر أن المشكلات الجلدية المصاحبة لمرض الإيدز أصبحت أقل انتشارا في الآونة الأخيرة نظرا للوعي والتزام المرضى بطرق السيطرة على الفيروسات والحفاظ على صحة جهاز المناعة، كما أنها أصبحت شدتها قليلة وأسهل علاجا مقارنة بالسنوات السابقة، أما بما يتعلق بشكل الطفح الجلدي المصاحب للإيدز ففي الحقيقة لا يوجد شكل معين للطفح خاص بهذا المرض، فالتغير الذي يطرأ على الجهاز المناعي يمكن أن يحفز العديد من تفاعلات الجلد المختلفة مما يسبب ظهور الطفح بأشكال مختلفة، وفي الغالب قد تتمثل التغيرات الجلدية على هيئة حساسية تجاه ضوء الشمس أو بعض المواد الكيماوية.

الطفح الجلدي للايدز
الطفح الجلدي للايدز

ما هو مرض الإيدز ؟

الإيدز ، أو اختصار لمتلازمة نقص المناعة المكتسب ، يعتبر من أخطر الأمراض في التاريخ ، وهو أحد مراحل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، والذي يصيب بشكل رئيسي الخلايا اللمفاوية التائية ، حيث تسوء حالة المريض بشكل ملحوظ ،  وتقل مناعة جسم الإنسان المقاومة للحالات المرضية المختلفة . وتشمل هذه الحالات الأمراض والأورام التي تصيب الجلد. تظهر بعض الدراسات أن حوالي 90٪ من مرضى الإيدز يعانون من طفح جلدي وقرح وما إلى ذلك. و يمكن أن يكون ظهورها المؤشر الأول للإصابة بالمرض.

أين يظهر الطفح الجلدي للايدز؟ و ما علاجه؟
أين يظهر الطفح الجلدي للايدز؟ و ما علاجه؟

الطفح الجلدي لمرض الإيدز

عند الإصابة بالإيدز تظهر الاضطرابات الجلدية المختلفة لكنها يمكن أن تتواجد لأسباب أخرى. ويمكن تقسيم الطفح الجلدي للإيدز إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي:

الطفح الجلدي العام

تعتبر عدوى فيروس نقص المناعة البشرية  أكثر الأعراض شيوعا و لها عدة أنواع ، بما في ذلك:

جفاف الجلد

 إذ تظهر على شكل بقع جافة ، ومتقشرة ، ومثيرة للحكة وتكون أكثر بروزا على الذراعين والساقين.

التهاب الجلد التأتبي

المصطلح التأتبي يعني أن هذه الحالة معرضة لفرط الحساسية لأنها مزمنة و تسبب تهيج الجلد وطفح جلدي أحمر مثير للحكة.

الأكال العقيدي

إنها حالة جلدية مزعجة للغاية ، وغالبا ما يشبهها العلماء بالجرب ، لأنها تسبب ظهور عقيدات مثيرة للحكة على الجلد. عادة ما يصاب بها مرضى الإيدز الذين يعانون من انخفاض حاد في مناعتهم.

التهاب جريبات الشعر اليوزيني

إنه مرض جلدي متكرر مجهول السبب سمي بهذا الاسم بسبب وجود أعداد كبيرة من الحمضات (نوع من الخلايا المناعية) في الأنسجة المصابة. ويسبب هذا المرض ظهور نتوءات حمراء مثيرة للحكة على بصيلات الشعر. ويذكر أن هذا المرض يصيب البصيلات الموجودة في الجزء العلوي من جسم المريض. وغالبا ما يعاني التهاب الجريبات المرضى الذين في مراحل متقدمة من المرض.

الالتهابات الجلدية

إن مرضى الإيدز أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمجموعة متنوعة من العدوى ، وخاصة الالتهابات الجلدية ، ويمكن أن تصيب العديد من أنواع الالتهابات الجلدية ، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو فطرية ،و الأكثر شيوعا هي كما يلي:

الهربس النطاقي

تنتج هذه العدوى الجلدية من نفس الفيروس المسبب لمرض الجدري عند الأطفال ، وتؤدي الإصابة به إلى ظهور نتوءات مؤلمة تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم ، وطبيعة هذا الطفح الجلدي هو أنه يصيب مناطق يتشاركها الإمداد العصبي. ويظهر بشكل أكبر على الأطراف على جانبي الجسم ثم ينتشر إلى جذع الجسم وقد يكون أكثر انتشارا عند مرضى الإيدز.

المليساء المعدية

هي عدوى فيروسية تصيب الأطفال والكبار على حد سواء ، وتتميز هذه العدوى بظهور نتوءات وردية أو سمراء على جلد الشخص المصاب ، ومن مزاياها أنها شديدة العدوى وبشكل كبير. وتحتاج إلى جلسات العلاج المتكررة لضمان الشفاء وعدم العودة. يحدث الطفح الجلدي المصاحب لهذه العدوى في الأطراف والجزء العلوي من الجسم عند الأطفال ، ولكن عند البالغين ، وخاصة المصابين بالايدز ، يظهر الطفح الجلدي على الجزء الداخلي من الفخذ أو البطن أو على الأعضاء التناسلية. بسبب الاتصال الجنسي.

الطلاوة الفموية الشعرية

تتميز هذه العدوى الفيروسية بظهور عدة آفات بيضاء سميكة على اللسان وتحتاج إلى علاج مضاد للفيروسات للتخلص منها.

داء السلاق الفموي

يطلق عليه أيضا داء المبيضات الفموي ، وهو عدوى فطرية تسبب ظهور طبقة بيضاء سميكة على اللسان ، وتحتاج إلى العلاج بالأدوية المضادة للفطريات وكذلك غسول الفم.

الهربس البسيط

هي عدوى فيروسية تصيب عادة مرضى الإيدز في المراحل الأولى من المرض وتتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر يرتفع قليلاً فوق مستوى الجلد وله حدود منتظمة. ويسبب احمرار الشفاه وحولها في الفم و هذا يكون النوع الأول ، والنوع الثاني يظهر في المناطق التناسلية.

الأورام

يمكن أن تصاحب متلازمة نقص المناعة المكتسبة عدة أورام جلدية ، أبرزها بورم كابوسي اللحمي ، وهو نوع من السرطان يصيب الأوعية اللمفاوية والدم . مما يتسبب في ظهور بقع داكنة على الجلد، بألوان تتراوح بين البني والأرجواني والأحمر. يمكن أن يؤثر هذا النوع على الجهاز الهضمي أو الرئتين أو الكبد ، ولذلك تتمثل أعراضه في ضيق التنفس وانتفاخ الجلد.

قد يشير ظهور هذه الأورام لدى مرضى الإيدز إلى انتقالهم من مرحلة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إلى متلازمة نقص المناعة المكتسب ؛ أي أن مناعتهم تنخفض بشكل كبير. ويستجيب هذا النوع من الأورام لطرق العلاج المختلفة مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو الجراحة ، وقد تقل فرصة الإصابة بالعدوى إذا تلقى المريض علاجا مضادا للفيروسات.

علاج الطفح الجلدي لمرض الإيدز
علاج الطفح الجلدي لمرض الإيدز

علاج الطفح الجلدي لمرض الإيدز

يعتمد علاج الطفح الجلدي المصاحب لمرض الإيدز على علاج المرض بنفسه، ولكن توجد عدة طرق يمكن أن تساعد في التخفيف من هذا الطفح، بل ويمكن ان تؤدي إلى الشفاء منه أحيانا، وتكون هذه الطرق على النحو التالي:

العناية الذاتية

وتشمل العناية الذاتية تقنيات معينة من شأنها منع ظهور الطفح الجلدي أو منع تفشيه بشكل كبير، مثل ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة. وتجنب الاستحمام بالمياه الساخنة، وأيضا تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة، وعدم استخدام مستحضرات الجسم الكيماوية أيضا.

استخدام الأدوية

مثل استخدام الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين، أو تلك التي تتكون من الستيرويدات، وأيضا استخدام مضادات الفيروسات. في حالة ما أصيب المريض بالهربس البسيط أو النطاقي، ويمكن أن يساعد استخدام النيتروجين السّائل أو العلاج بأشعة الليزر في القضاء على المليساء المعدية. وفي حالة الإصابة بورم كابوسي اللحمي فمن الممكن أن يتم اللجوء إلى العلاج بالأشعة أو الكيميائية أو الجراحية.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الطفح الجلدي للايدز؟

يوجد العديد من الأسئلة حول الطفح الجلدي للايدز، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

متى يظهر الطفح الجلدي عند مريض الايدز؟
تظهر الأعراض عادة بعد شهر أو شهرين من دخول الفيروس الجسم وتشمل أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة. وألم في العضلات والمفاصل، و احمرار الجلد.
كيف يكون شكل حبوب الايدز؟
تكون حبوب الايدز على شكل بثور تظهر على سطح الجلد وردية اللون، وتظهر في أماكن متفرقة من الجسم. 
كيف تعرف انك مصاب بمرض الايدز؟
بعد أسابيع قليلة من التعرض للفيروس ، تظهر الأعراض الأولى غير النوعية ، تشبه أعراض أمراض أخرى ، مثل ارتفاع درجة الحرارة ، والقشعريرة ، والصداع ، وتضخم الغدد الليمفاوية ، والتعب العام ، والطفح الجلدي ، والتهاب الحلق ، والغثيان. 
كم يوم تستمر اعراض الايدز؟
عادة ما يتم حل الأعراض في غضون أسبوع إلى شهر وغالبا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ على أنها أعراض لنوع آخر من العدوى الفيروسية. خلال هذا الوقت ، يكون الشخص المصاب شديد العدوى. قد لا يكون لديك أعراض أكثر استمرارا أو أكثر خطورة لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية لعدة سنوات بعد الإصابة الأولية.
متى تظهر اعراض الايدز في الدم؟
تظهر أعراض الإيدز نتيجة تدهور جهاز المناعة، فبمجرد دخول فيروس نقص المناعة البشرية للجسم، يبدأ في هدم الخلايا التائية المحاربة للعدوى. و تأتي الأعراض الأولى للإصابة بفيروس الايدز ، مشابهة في معظم الأحيان لأعراض الأنفلونزا، مثل الحمى، و القشعريرة، و التعرق الليلي،و آلام العضلات،و التهاب الحلق.
هل يمكن ان تظهر اعراض الايدز بعد اسبوع؟
يمكن أن تظهر الأعراض الأولى للإيدز بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من ممارسة الجنس بدون وقاية مع شخص مصاب ويمكن أن تستمر لأكثر من بضعة أسابيع ، على الرغم من قصرها على بضعة أيام.

وفي نهاية هذا الموضوع بعنوان “الطفح الجلدي للايدز” . أتمنى أن يكون المقال قد أحاط بجميع المعلومات التي أنت بصدد البحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك ولتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى