مشاكل الفطريات

الطفح الجلدي للاطفال وكل ما يجب على الامهات الانتباه له لحماية اطفالهم

الطفح الجلدي للاطفال وكل ما يجب على الامهات الانتباه له لحماية اطفالهم

الطفح الجلدي للاطفال هو حالة شائعة عند الأطفال وخاصة حديثى الولادة. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال وطرق علاجه.

يعد الجلد هو خط الدفاع الأول لجسم الإنسان حيث يعمل كدرع ضد البيئة الخارجية. والطفح الجلدي هو عيب يسبب تهيجا أو تورما نتيجة تغيرات في منطقة معينة من الجلد. ويشمل الطفح الجلدي ظهور تقرحات أو دمامل أو قشور ، أو قد يكون مجرد احمرار أو حكة أو حرقان ، ويتضمن أيضا تغيرا في لون الجلد أو ظهور تشققات في الجلد. ويمكن أن يحدث الطفح الجلدي نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض. ويعتمد تشخيص السبب الكامن وراء ظهور الطفح الجلدي على عدة عوامل . الحصول على معلومات كاملة عن المريض ، مثل مظهر وموقع ولون الطفح الجلدي ، والأعراض التي يشعر بها ، وتاريخ عائلته لمثل هذا الطفح الجلدي وأشياء أخرى تعرض المريض مؤخرًا. هناك أنواع منه ، طفح جلدي يظهر بعد فترة وجيزة من التعرض للعوامل المسببة ، وبعضها قد يستغرق وقتًا طويلا للشفاء.

الطفح الجلدي للاطفال
الطفح الجلدي للاطفال
أسباب الطفح الجلدي للاطفال
أسباب الطفح الجلدي للاطفال

ماهي أسباب الطفح الجلدي للاطفال؟

قد ينجم الطفح الجلدي للاطفال عن أسباب وعوامل بسيطة مثل ارتفاع الحرارة أو التعرق، ويمكن أن يكون في حالات أخرى ناتجا عن عدوى فيروسية أو رد فعل تحسسي أو مشكلة صحية معينة. وبشكل عام ، يتم علاج معظم الطفح الجلدي بسهولة ويمكن أن يختفي بسرعة. وفيما يلي بيان لأهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي للاطفال.

الطفح الحراري

ينتج الطفح الحراري أو الحرارة الشائكة عن ارتفاع في درجة الحرارة والتعرق الشيء الذي يسبب انسداد المسام التي تؤدي إلى الغدد العرقية، فيؤدي ذلك بدوره إلى ظهور بثور ونتوءات وردية أو حمراء، ويمكن أن يحدث هذا الطفح لدى جميع الفئات العمرية، لكنه أكثر شيوعا عند الأطفال الصغار جدا خاصةً في الجو الرطب والحار، ويظهر في منطقة طيات الجلد.  ويمكن أن يظهر أيضا في مناطق أخرى من الجسم مثل الرقبة، أو الإبطين، أو الفخذين، أو المرفقين.  وللتخفيف من طفح الحرارة لدى الأطفال يوصى بالحفاظ على برودة الطفل وتجنب العوامل التي تؤدي إلى رفع حرارته، ويتضمن ذلك ما يلي :

  • إلباس الطفل ملابس مناسبة تحافظ على جلده جافا و رطبا.
  • استخدام المروحة والمكيف في الأوقات الحارة.
  • قومي بغسل المناطق المعرضة للعرق واللعاب والبول وتجفيفها بشكل متكرر.
  • إبقاء بالمناطق المصابة عارية وتعريضها للهواء دون وضع مرهم.

طفح الحفاظات

طفح الحفاظ هو طفح جلدي لونه أحمر فاتح يتطور نتيجة عوامل مختلفة، منها:

  • الرطوبة في منطقة الحفاظ ، وهي أرض خصبة للفطريات والبكتيريا . وتزيد من احتمالية الإصابة بطفح الحفاض إذا كان الطفل يعاني من الإسهال والتغوط المتكرر ، لذا فإن المنطقة التي تكون فيها الحفاضة على اتصال مباشر هي المنطقة الأكثر تضررا.
  • ارتداء الطفل لحفاظات وملابس ضيقة تحتك بشدة مع الجلد مسببة له التهيج. 
  • استخدام أنواع معينة من منتجات الأطفال مثل بخاخات القماش أو زيوت الأطفال أو المعطرات المستخدمة في غسل الحفاضات. ومناديل الأطفال و حفاضات القماش.
  • تسبب الإصابة بداء المبيضات أو فطر المبيضات ظهور طفح جلدي على شكل تجاعيد وبقع حمراء صغيرة تبدأ في منطقة محدودة ثم تنتشر وتؤثر على البيئة المحيطة، مثل الأرداف والأعضاء التناسلية والفخذين.

الإصابة بعدوى بكتيرية

استخدام المضادات الحيوية من قبل الطفل أو الأم المرضعة  التي تعمل على قتل البكتيريا الجيدة والسيئة على حد سواء ، وبالتالي تقضي على البكتيريا التي تتحكم في نمو الفطريات. كما تتسبب المضادات الحيوية الإسهال  أيضا في بعض الأحيان كأحد الآثار الجانبية لاستخدامها الشيء الذي يؤدي إلى الإصابة بطفح الحفاضات. ومن المحتمل أن يصاب الطفل الذي يرضع من ثدي أمه بطفح الحفاضات كاستجابة لطعام معين تناولته أمه، كما تزداد احتمالية الإصابة بطفح الحفاضات لدى الأطفال الذين تم البدء بتغذيتهم بالأطعمة، فعندما يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة تتغير طبيعة البراز وعدد مرات التغوط، وبشكلٍ عام إن الأطفال الذين يعتمدون في غذائهم على الرضاعة الطبيعية يحدث لديهم طفح الحفاضات بنسبة أقل مقارنة بالأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي . ويعزى ذلك إلى انخفاض محتوى برازهم من المواد المصنعة والإنزيمات التي من شأنها أن تهيج الجلد، وتجدر الإشارة أن الأطفال المصابين بالأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي والإكزيما اللذان يؤثران بشكل أساسي في مناطق أخرى غير منطقة الحفاضات، هما أكثر عرضة للإصابة بطفح الحفاضات من غيرهم .

ماهو سبب الطفح الجلدي للاطفال؟وكيف يتم علاجه؟
ماهو سبب الطفح الجلدي للاطفال؟وكيف يتم علاجه؟

 الطفح الجلدي للاطفال :الشرى 

الشرى أو الأرتيكاريا أو الشرية هي طفح جلدي شائع ولكنه غير معدي يحدث استجابة لبعض المنبهات والمواد المسببة للحساسية ؛ على سبيل المثال: بعض أنواع الطعام مثل المحار ، والبيض ، والفراولة ، والطماطم ، وحليب البقر ، والتوابل ، والملونات الغذائية ، والمواد الحافظة ، والمكسرات ، والأعشاب. وبعض الأدوية مثل البنسلين. الحرارة. ممارسة التمرين الرياضي. الاتصال المباشر بمواد معينة مثل اللاتكس. التعرض للدغات الحشرات مثل النحل والدبابير. ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الهيستامين  وبعض النواقل الكيميائية في الجسم، كما  يمكن أن يترتب على ذلك ظهور بقع مرتفعة قليلًا عن سطح الجلد بحيث تكون صغيرة و دائرية الشكل و واضحة ذات لون أبيض أو وردي أو أحمر و مثيرة للحكة.وقد تجتمع معا مكونة بقعا كبيرة.

في الواقع ، تعتمد شدته على مدى رد الفعل التحسسي ، وقد يكون له تأثير محدود على منطقة واحدة من الجسم أو قد يكون منتشرا يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم ، وعادة ما تكون خلايا الشرية خفيفة ويمكن السيطرة عليها. قد يشمل ذلك تجنب المواد المسببة للحساسية واستخدام صابون طارد للحشرات غير معطر ، وقد يحتاج الطفل إلى علاج بمضادات الهيستامين لتهدئة حكة الجلد.عادة ما يستغرق ظهور الشرى أيامًا أو أسابيع ويستمر من بضع ساعات إلى يوم كامل. ولا يترك أثرا عندما يختفي الشرى.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدي ناتج عن ملامسة الطفل لمادة تسبب رد فعل تحسسي ، ويمكن أن يحدث في بعض الحالات عند لمس قفازات اللاتكس أو الصابون أو المستحضرات أو بعض الأعشاب. مثل اللبلاب السام وغيره ، وعادة ما يبدأ الطفح الجلدي في الظهور في غضون 48 ساعة من التلامس مع المهيج ، مما يسبب تورما وبثور حمراء فاتحة على الجلد ، وقد يكون للجسم رد فعل تحسسي قوي. يمكن أن يسمح بأعراض أكثر شدة وتحديد مصدرها ناتج عن تحديد سبب الطفح الجلدي بناء على التلامس الأخير.

الطفح الجلدي للاطفال :الإكزيما

الإكزيما  أو ما يسمى بالتهاب الجلد التأتبي ، وهي حالة شائعة لدى الأطفال. وعادة ما تبدأ قبل سن الخامسة، ويمكن أن تستمر إلى عمر المراهقة والبلوغ، حيث ينتج عنها طفح جلدي وظهور مناطق جافة، ومشققة، و متورمة. وخاصة في المناطق المحيطة مثل المرفقين والركبتين، أو يمكن أن ينتج عنها أعراض أكثر خطورة تنتشر في جميع أنحاء الجسم.

ويمكن أن تكون هذه الحالة مصحوبة لدى البعض بتوهج الأعراض خلال نوباتها ومن ثم اختفائها، بحيث يتم ذلك بشكل دوري. ويمكن أن ترتبط الإكزيما باختلافات في الجين الذي يمنح الجلد القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة والحماية من المُهيجات، والبكتيريا، والمواد المتسببة في الحساسية، بما يتيح للجلد التأثر بهذه العوامل بصورة أكبر، ولأجل ذلك يعتبر وجود تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بالإكزيما، أو الحساسية، أو الربو ، أو حمى القش من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالإكزيما.

كما أن الحساسية الغذائية تزيد من احتمال الإصابة بالإكزيما لدى بعض الأطفال.

الصدفية

تعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية غير المعدية الشائعة ، ويعود  حدوثها إلى زيادة  نشاط جهاز المناعة . مما يؤدي إلى نمو طبقات الجلد بشكل أسرع من معدلها الطبيعي. إذا لم يسقط كما ينبغي فإنه يتسبب في تراكمه على سطح الجلد ، وفي هذه الحالة تكون لويحات الجلد سميكة . وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطبقة التي يتراوح لونها من الأحمر إلى الفضي مغطاة بطبقة سميكة. يكون لونها أبيض إلى فضي وسميكة وفي معظم الحالات مصحوبة بحكة ، وفي هذا الصدد يشار إلى أن الطفح الجلدي المصاحب للصدفية يمكن أن يظهر على أي جزء من الجسم. ومع ذلك ، فهو أكثر شيوعًا في الرقبة والجذع وفروة الرأس والمرفقين.

العدوى الفيروسية

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية طفح جلدي عند الأطفال الصغار ، وعادة ما يكون هذا الطفح غير مضر ويختفي من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى علاج خاص ، وفي هذا السياق لوحظ أن الفيروسات المعوية مثل فيروس كوكساكي يسبب الذبحة الصدرية واليدين والقدمين والفم . يشار إلى أن أمراض الفم  والتي تعد من أكثر أسباب الحمى والطفح الجلدي شيوعًا عند الأطفال ، والطفح الجلدي الناتج عن الحصبة والحصبة الألمانية والجدري المائي أقل شيوعًا نظرًا لحقيقة أن الأطفال يتم تطعيمهم ضد هذه الأمراض:

  • الحمى الوردية
  • الحمامى العدوائية
  • الحصبة
  • الحصبة الألمانية
  • جدري الماء
  • المليساء المعدية
  • مرض اليد و القدم و الفم
  • الذباح الهربسي
  • قروح البرد
  • النخالية الوردية
ماهو سبب الطفح الجلدي للاطفال؟وكيف يتم علاجه؟
ماهو سبب الطفح الجلدي للاطفال؟وكيف يتم علاجه؟

كيفية علاج الطفح الجلدي للاطفال؟

يمكن أن تساعد طرق الوقاية في التخفيف من الأسباب التي تؤدي إلى الطفح الجلدي للاطفال . إليك ما يمكنك فعله لمنع الطفح الجلدي عند الاطفال:

الحفاظ على نظافة الطفل

يمكن منع الفيروسات التي تسبب الطفح الجلدي عن طريق غسل يدي الطفل بشكل متكرر ، وغسل يديك قبل لمس الطفل. وغسل ملابس طفلك بشكل منفصل.

الاحتراس من الحساسية

إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر ويبدأ في تناول الطعام الصلب أثناء الرضاعة . فيجب أن تكوني حذرة حيث سيكون عرضة لأنواع عديدة من الحساسية.  حاصة عند تقديم طعام جديد لطفلك.

ترطيب الطفل

قد يؤدي الطقس الحار والرطب إلى زيادة الطفح الجلدي. لذلك ، حافظي على برودة الطفل في الصيف واتركيه بدون حفاض. لفترة كل يوم مما يساعد على إبقاء الجلد جافًا ويمنع تكون العرق.

فقرة أسئلة زوار الموقع حول حول الطفح الجلدي للاطفال

يوجد العديد من الأمهات يتساءلن حول أسباب ظهور الطفح الجلدي عند أطفالهم و طرق علاجه، و سنحاول إجاباتهم في السطور التالية.

ما اسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الاطفال؟
من الممكن أن يصاب الأطفال بالطفح الجلدي نتيجة الحرارة أو الرطوبة أو المواد المسببة للحساسية، و من الشائع أن يصاب الأطفال بطفح جلدي مثل الإكزيما أو الطفح الحراري أو طفح الحفاضات، و قد يحدث الطفح الجلدي أيضا بسبب مشاكل مزمنة مثل العدوى المعدية مثل جدري الماء.
هل الطفح الجلدي خطير على الاطفال؟
في العادة، لا يكون الطفح الجلدي خطيرا، لا يؤذي ولا يعدي. كما أن معظم حالات الطفح الجلدي تختفي من تلقاء نفسها خلال فترة قصيرة.
كيف اتعامل مع الطفح الجلدي للاطفال؟
إذا لم يتم شفاء الطفح الجلدي مع العلاج المنزلي، فمن الممكن أن يصف لك الطبيب ما يلي: كريم ستيرويدي خفيف من الهيدروكورتيزون مرتين في اليوم لمدة 3 إلى 5 أيام  أو كريم مضاد للفطريات إذا كان طفلك لديه عدوى فطرية أو  دواء مضاد حيوي يتم أخذه عبر الفم إذا كان طفلك يعاني من العدوى البكتيرية.
كم يستمر الطفح الجلدي عند الأطفال؟
من الممكن أن يستمر الطفح الجلدي لساعات عديدة أو لمدة قد تصل حتى إلى عدة أيام. ولا ينصح عادة بأي علاج إضافي للطفح الجلدي الوردي، حيث يختفي من تلقاء نفسه.
هل زيت الزيتون يعالج الطفح الجلدي؟
نعم ، لأن زيت الزيتون منظف ومرطب طبيعي للبشرة ، و يمكن علاج حكة الجسم بزيت الزيتون حيث يؤدي تطبيقه على الجلد إلى علاج الحكة بسبب خصائصه الهيكلية. حيث أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات في علاج التهاب الجلد المهيج.
ما هو شكل الطفح الجلدي؟
يكون على شكل بقع منتفخة مثيرة للحكة ،يمكن أن تحدث بسبب بعض الأطعمة أو الأدوية أو مواد أخرى. ويمكن أن تكون التغيرات في لون الأماكن المصابة أقل وضوحا على البشرة البنية أو السوداء.

 

وفي ختام موضوع اليوم،أتمنى أن تنال المقالة اعجابكم ورضاكم. وأن تجد فيها المعلومات التي تبحثين عنها حول الطفح الجلدي لطفلك.

إذا أعجبتك المقالة شاركيها مع صديقاتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقومي بزيارة موقع ويكي عناية للأستفادة أكثر من المواضيع الاخرى.

شكرا لكي عزيزتي على ثقتك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا.ولقائنا يتجدد بحول الله في موضوع جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى