Site icon Wikinaya

الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور اسبابه ال 9 وطرق علاجه والوقاية منه

الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور وطرق العلاج والوقاية منه

الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور وطرق العلاج والوقاية منه

الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور هو عبارة عن التهاب وتهيج يصيب منطقة ما من الجلد، حيث ان معظم الفئات العمرية معرضة للإصابة بالطفح الجلدي في مرحلة معينة من حياتهم، لكن الأطفال يعتبرن الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة وذلك راجع لتحسس بشرتهم، مما يجعلهم معرضين بنسبة كبيرة للإصابة بالعدوى، والحساسية ،والطفح الجلدي بالخصوص وفي أغلب الحالات لا يشكل الطفح الجلدي خطورة  على حياتهم ،وإنما يكون مجرد حالة عابرة قابلة للشفاء.

ونادرا ما قد يشكل الطفح الجلدي إشارة لحالات تشكل خطورة على حياة المريض بصفة عامة، فالطفح الجلدي لدى الأطفال يعتبر مشكلة شائعة لكنها لا تعتبر حالة مستعصية كما أنها قابلة للعلاج .

الطفح الجلدي عند الأطفال

ما هو الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور ؟

قد يظهر الطفح في الجلدي في أي منطقة في الجسم، كما قد يكون الطفح الجلدي موضعيا، اومتفشيًا في جميع مناطق الجسم ،حيث أن الطفح الجلدي الذي يكون منتشرا في جميع مناطق الجسم عادة ما يكون نتيجة الاصابة بعدوى فيروسية أو كرد فعل تحسسي.

الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي أعراض الطفح الجلدي عند الأطفال الأساسية ؟

عادة ما يكون موضع الطفح الجلدي دافئا و حساسا تجاه اي اصابة قد تحدث، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الأعراض كالتالي :

 أعراض الطفح الجلدي التي تدل على التعرض لحالة مرضية:

توجد علامات إضافية دالة على الاصابة بحالات مرضية اخرى  وتشمل ما يلي:

ما هي مسببات وعوامل خطر الإصابة بالطفح الجلدي ؟

في الحالات التي يكون فيها احد افراد الاسرة يعاني من علامات وأعراض الحساسية أو الربو ، فقد يكون هذا العامل يشكل خطرا على المريض ويجعله معرضا للاصابة بالطفح الجلدي،بالإضافة إلى ذلك الأشخاص الذين يقضون معظم اوقاتهم خارجا قد يكونون معرضين لخطر الاصابة بهذا المرض ، وذلك نتيجة تعرضهم لنباتات مهيّجة، كنبتة القرّاص ،أو للسعات الحشرات، ومن أهم أسباب وعوامل الاصابة بالطفح الجلدي ما يلي :

طفح الجلد عن الاطفال

ما اسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الاطفال؟

هناك أسباب الشائعة للاصابة بالطفح الجلدي وتتضمن ما يلي:

ما هي الامراض التي تسبب الطفح الجلدي؟

من بين الأمراض التي بإمكانها أن تسبب ظهور للطفح في الجلد ، ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :.

ما مضاعفات الطفح الجلدي ؟

إن الطفح الجلدي الذي يتم إهماله والتأخر في علاجه، قد ينتج عنه الاصابة بالعديد من المضاعفات والتي سنوضحها في الفقرة التالية : ان الطفح الجلدي قد يُشكل بيئة ملائمة للإصابة بالالتهابات الفيروسية والجرثومية ،قد يسبب الطفح الجلدي تقرحات مفتوحة، قد تؤدي لاصابة المريض بالعدوى.

الطفح الجلدي

كيفية تشخيص الطفح الجلدي : 

يتم تشخيص الإصابة بالطفح الجلدي عادة من خلال اتباع الإجراءات الطبية التي سنوضحها في الفقرة الموالية:

ما هي طرق علاج الطفح الجلدي ؟

تتم المقارنة بين علاج الطفح الجلدي وبين نوع الطفح، والتشخيص الذي تم التوصل إليه، حيث يتم علاج هذا النوع من الأمراض من خلال اتباع الطرق العلاجية التالية :

إذا فشلت المراهم الموضعية في معالجة الطفح الجلدي، فقد تكون هناك ضرورة لاستعمال الحبوب التي تحتوي على الستيرويدات، والتي بدورها يمكن ان تعمل على التخفيف من الأعراض والعلامات الناتجة عن هذا المرض بشكل فعال. 

الطفح الجلدي عند الأطفال

كيف تقي نفسك من الاصابة بالطفح الجلدي عند الأطفال بالصور؟

يجب عليك اتباع بعض الخطوات والإرشادات من أجل تفادي خطر الاصابة بالطفح الجلدي ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة لابرز واهم هذه النصائح والخطوات كالتالي : الحرص على نظافة اليدين والأظافر،الامتناع عن كل ما يعمل على تهييج الجلد .استخدام مستحضرات آمنة، لا تؤدي للاصابة بالحساسية،التقليل من الحك، و ذلك للوقاية من الإصابة بعدوى ثانوية في المنطقة المصابة بالطفح الجلدي.

الأسئلة المتداولة حول موضوع الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور :

ومن بين هذه الاسئلة ما يلي :

متى يكون طفح جلدي خطير؟
يكون الطفح الجلدي خطيرا ،عندما يعاني الطفل من رغبة ملحة في الحك، أو عند ظهور أعراض وعلامات عدوى موضعية تشمل احمرار، وانتفاخ، وألم عند ملامسة المنطقة المصابة، وفي حال اكتشاف أن المسبب الرئيسي لحدوث الطفح الجلدي هو تناول دواء جديد، أو التعرض للسعة حيوانات، فيجب زيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب .
ما الفرق بين الحساسية والطفح الجلدي؟
الحساسية هي ردة فعل الجهاز المناعي تجاه التعرّض لأجسام غريبة،أما الطفح الجلدي هو شذوذ دائم التغير في لون الجلد أو ملمسه.
كيف اعالج الطفح الجلدي في البيت؟
يمكن علاج الطفح الجلدي منزليا من خلال اتباع الطرق التالية : تبريد الحكة باستعمال قطعة قماش مبللة وتطبيقها على موضع الشعور بالحكة ، استخدام كيس من الثلج على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، استعمال دقيق الشوفان الغروي ، صودا الخبز ، زيادة ترطيب البشرة ، استخدام خل التفاح .
هل الطفح الجلدي خطير على الاطفال؟
بالعادة، لا يكون الطفح الجلدي خطيرا على الاطفال، اذ ان هذه العدوى لا تنتقل ،كما أن غالبية حالات الطفح الجلدي تتلاشى من تلقاء نفسها خلال فترة زمنية قصيرة.

خاتمة :       

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع  المصنفة الأولى في المجال الصحي الا
وهي الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور.

كما نتمنى أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يخص الاعراض والعلامات الدالة على الاصابة بالطفح الجلدي عند الاطفال ، واشتمل على الأسباب والعوامل الكامنة وراء الاصابة بهذه الآفة الصحية ، واحتوى على طرق علاج الطفح الجلدي وسبل الوقاية منه .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version