مشاكل الفطريات

التهاب الجلد الدهني أسبابه ال6 و الطرق الممكنة لعلاجه

التهاب الجلد الدهني أسبابه ال6 و الطرق الممكنة لعلاجه

التهاب الجلد الدهني أو الأكزيما الدهنية هي حالة جلدية مزمنة شائعة تصيب فروة الرأس بشكل كبير. كما يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وخاصة في الأماكن التي تكون فيها الغدد الدهنية غنية ، ويتميز بظهور بعض البقع الحمراء على الجلد الفاتح اللون. وتتراوح شدته من قشور خفيفة في المنطقة المصابة إلى احمرار شديد وتقشر في الجلد. وفي هذا المقال ، سنناقش ماهية التهاب الجلد الدهني وأعراضه وعلاجه.

ما هو التهاب الجلد الدهني ؟

التهاب الجلد الدهني أسبابه ال6 و الطرق الممكنة لعلاجه
التهاب الجلد الدهني أسبابه ال6 و الطرق الممكنة لعلاجه

هو مرض جلدي التهابي يصيب فروة الرأس عادة ، مما يتسبب في ظهور بقع حمراء متقشرة ، ويمكن أن تظهر هذه البقع أيضا على الوجه والجزء العلوي من الجسم.

التهاب الجلد الدهني ليس حالة معدية ويمكن أن يكون سببه حساسية أو رد فعل مناعي ، ولكنه مرض مزمن ، بمعنى أنه يمكن السيطرة عليه بالعلاج ولكن لا يمكن علاجه بالكامل ، وعادة ما يتطلب عدة مراحل من العلاج للشفاء و التخفيف من الأعراض.

ما هي أعراض الالتهاب الجلدي الدهني؟

قد يعاني الأطفال حتى عمر 3 أشهر من التهاب الجلد الدهني الذي يسمى قبعة المهد (Cradle cap) ، وتشمل أعراضه قشرة بنية أو صفراء على فروة رأس الطفل الرضيع.

وبعد أن يكمل الطفل السنة الأولى من عمره ، تختفي هذه القشرة دون علاج وقد تعود في سن المراهقة والبلوغ.

عند البالغين ، عادة ما يظهر التهاب الجلد الدهني على قشرة الرأس ويتجلى أيضا في شكل احمرار وبقع متقشرة تظهر في الأماكن التالية:

  • في منتصف منطقة الصدر.
  • حول منطقة السرة.
  • في منطقة انحناء الذراع أو الساق. 
  • خلف الأذنين.
  • فوق الجفن.
  • محيط الأنف.

ما هي أسباب الالتهاب الجلدي الدهني؟

لا يوجد سبب واضح لهذا النوع من التهاب الجلد ، لكن الخبراء يشيرون إلى أنه قد يكون مرتبطا بأحد الأسباب التالية:

  1. التعرض لضغط نفسي.
  2. العامل الجيني والوراثي.
  3. الإصابة بنوع من العدوى الفطرية.
  4. تناول أنواعا معينة من الأدوية.
  5. الهواء البارد الجاف.
  6. استجابة مناعية محددة.

ما هي عوامل خطر الإصابة بالالتهاب الجلدي الدهني؟

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني ، وخاصة أولئك الذين لديهم:

  • الأمراض العصبية والنفسية مثل مرض باركنسون.
  • المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة مثل مرضى زراعة الأعضاء ومرضى الإيدز ومرضى السرطان ومرضى
  • التهاب البنكرياس الناجم عن الإفراط في تناول الكحول.

كيفية تشخيص التهاب الجلد الدهني؟

الأكزيما الدهنية هي حالة يسهل تشخيصها بسبب مظهرها ومكان ظهورها على الجسم. لا يلزم إجراء فحص للدم أو البول أو الحساسية. وقد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بكشط بعض خلايا الجلد المصابة وإرسالها إلى المختبر لإجراء مزيد من الفحص لاستبعاد حالات الجلد الأخرى.

وتشمل الحالات الجلدية الأخرى التي قد يتم الخلط بينها وبين التهاب الجلد الدهني ما يلي:

  • صدفية
  • الأكزيما
  • مرض الورد
  • سعفة الرأس
  • الذئبة الحمامية الجهازية

كيف يتم علاج التهاب الجلد الدهني؟

التهاب الجلد الدهني أسبابه ال6 و الطرق الممكنة لعلاجه
التهاب الجلد الدهني أسبابه ال6 و الطرق الممكنة لعلاجه

الشامبو والكريمات والمستحضرات الطبية هي العلاج الأساسي لالتهاب الجلد الدهني ، ومن المرجح أن يوصي طبيبك بتجربة العلاجات المنزلية مثل الشامبو الذي يصرف دون وصفة طبية قبل بدء العلاج الطبي.

إذا لم تساعد العلاجات المنزلية ، فقد يقترح طبيبك تجربة هذه العلاجات:

1. الكريمات أو المراهم الستيرويدية

تستخدم الكريمات والمراهم وأنواع مختلفة من الشامبو التي تحتوي على الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone)، أو الفلوسينولون (Fluocinolone)، أو الكلوبيتازول (Clobetasol) والديزونيد (Desonide) وهي كورتيكوستيرويدات موضعية يتم وضعها على فروة الرأس أو المنطقة المصابة، ولكن يجب الحرص على استخدامها بشكل معتدل.

إذا تم استخدامه لعدة أسابيع أو أشهر دون انقطاع ، فقد يتسبب في آثار جانبية مثل ترقق الجلد أو تكون الخطوط.

2. استبدال الكريمات المضادة للفطريات أو الشامبو بدواء آخر

بالاعتماد على المنطقة المصابة بالفطريات وشدة الأعراض، يمكن أن يصف الطبيب الخاص بك منتج يحتوي على 2% من الكيتوكونازول (Ketoconazole)، أو 1% من السيكلوبيروكس (Ciclopirox). أو يمكن ان يصف لك كلا المنتجين لاستخدامهما بالتناوب.

3. الأدوية المضادة للفطريات التي تتناولها على شكل أقراص

إذا لم تتحسن حالتك مع العلاجات السابقة ، فقد يوصي طبيبك بتناول دواء مضاد للفطريات في شكل أقراص.

ونظرا للآثار الجانبية المحتملة والتفاعلات الدوائية ، فإن هذا ليس خيار العلاج الأول.

4- تغييرات في نمط الحياة

يمكنك السيطرة على التهاب الجلد الدهني من خلال تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية. إليك بعض الأمور التي تسطيع  القيام بها بشكل منتظم:

  • اغسل بشرتك بانتظام. اشطف الصابون عن جسمك وفروة رأسك تماما. تجنب الصابون القاسي واستخدم مرطب للبشرة.
  • تجنب منتجات تصفيف الشعر. توقف عن استخدام البخاخات والجل ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى خلال العلاج.
  • تجنب منتجات الجلد والشعر التي تحتوي على الكحول. هذا يمكن أن يسبب تفاقم أعراض المرض.
  • ارتدِ ملابس قطنية ناعمة الملمس. هذا يساعد على تدوير الهواء حول بشرتك ويقلل من تهيجها.
  • نظف جفونك بلطف. إذا كانت لديك علامات احمرار أو تقشر على جفونك ، اغسلها بشامبو الأطفال كل ليلة وامسح القشور بقطعة قطن. ويمكن أن تساعد أيضا الكمادات الدافئة أو الساخنة.
  • اغسلي فروة رأس طفلك برفق. غسل فروة رأس طفلك بشامبو الأطفال مرة واحدة في اليوم. قم بإزالة القشرة برفق باستخدام فرشاة صغيرة ذات شعيرات ناعمة قبل غسل الشامبو.

أسئلة قراء الموقع

ما هو علاج التهاب الجلد الدهني؟
علاج التهاب الجلد الدهني: الشامبو والكريمات والمستحضرات الطبية هي العلاج الأساسي للاكزيما الدهنية ، ومن المرجح أن يوصي طبيبك بتجربة العلاجات المنزلية مثل الشامبو المتوفر بدون وصفة طبية قبل بدء العلاج الطبي.
ما هو سبب التهاب الجلد الدهني؟
هناك عادات أو ممارسات معينة يمكن أن تكون عوامل خطر للاكزيما الدهنية ، مثل زيادة الوزن المفرطة أو السمنة. الفشل في العناية بالبشرة بشكل صحيح لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى أو تفاقم أعراض الأكزيما الدهنية بالوجه. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.
هل التهاب الجلد الدهني مرض مزمن؟
التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية مزمنة شائعة ومحرجة تسبب قشور صفراء على فروة الرأس أو الوجه ، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم.
من أسباب ظهور التهاب الجلد المثّي؟
أسباب وعوامل خطر التهاب الجلد المثي التغيرات الموسمية: تحدث النوبات خاصة خلال أشهر الشتاء. ويتم العثور على الأكزيما الدهنية المنتشرة في العديد من الأمراض العصبية. أحد هذه الأمراض هو مرض باركنسون. الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو المصابون بالإيدز أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
ما هو علاج التهاب الجلد؟
تطبيق كريمات الكورتيكوستيرويد أو المواد الهلامية أو المراهم على الجلد المصاب. تطبيق بعض الكريمات أو المراهم التي تؤثر على جهاز المناعة (مثبطات الكالسينيورين) على الجلد المصاب، تعريض المنطقة المصابة لكمية معتدلة من الضوء الطبيعي أو الاصطناعي (العلاج بالضوء).
كيف تعالج حساسية الجلد في المنزل؟
استخدم منتجات ترطيب البشرة لتقليل الجفاف ، خاصة بعد الاستحمام. لا تتجاوز مدة الاستحمام 10 دقائق حتى لا يجف الجلد ولا يسبب الحكة،تجنب استخدام الماء الساخن عند الاستحمام أو غسل اليدين واستبدالها بالماء الفاتر، استخدم منظفات ومستحضرات غير معطرة مناسبة للبشرة الحساسة.

الخاتمة :

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “التهاب الجلد الدهني” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم ، وأن تكون تعرفت على أعراضه و أسبابه و كيفية علاجه .

إذا أعجبك المقال شاركه مع زملائك وأصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي. و زر موقع  ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمشاكل الفطريات.

زر الذهاب إلى الأعلى