مشاكل الفطريات

أنواع الطفح الجلدي بالصور

أنواع الطفح الجلدي بالصور

سوف نتطرق في هذا المقال على أنواع الطفح الجلدي بالصور، يعاني بعض الناس من الإصابة بالطفح الجلدي، سواء الصغار أو الكبار، وغالبا ما يتطلب ذلك استشارة طبية.
هناك الكثير من انواع الطفح الجلدي، وتتعدد علاجاتها، سنتعرف في هذا المقال على بعض أنواع الطفح الجلدي بالصور.

أنواع الطفح الجلدي بالصور

التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي

ويعرف أيضا بالأكزيما، يمكن أن يحدث لأسباب متنوعة، من بينها المواد المسببة للحساسية، والأدوية والحرارة والعدوى واضطرابات الجهاز المناعي. وهي من بين الاضطرابات الجلدية الأكثر شيوعا. تتسبب في طفح جلدي ذو لون أحمر، ويصاحبه حكة مزعجة، يتسم التهاب الجلد التأبي بجفاف الجلد، وتقشره، وتشققه، وقد يظهر على الرقبة، أو اليدين، أو الرجلين،
أو الأطراف، أو الجزء العلوي من الجسم.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي طفح جلدي
التهاب الجلد التماسي طفح جلدي

يعتبر من انواع الطفح الجلدي الشائعة للغاية، قد يظهر هذا النوع عند التعرض لمسببات الحساسية المختلفة، كما قد يستغرق ساعات أو أيام لظهوره، حيث يحدث عند التعرض لمسببات الحساسية، يصاحبه احمرار، وحكة شديدة، وبثور صغيرة.
ومن بعض مهيجاته، معدن النيكل، ومطاط اللاتيكس.

الطفح الدوائي

الطفح الدوائي الجلدي
الطفح الدوائي الجلدي

قد يحدث كأحد الأعراض الجانبية، أو كرد فعل تحسسي تجاه دواء معين. بسبب المضادات الحيوية أو مدرات البول.
قد يظهر هذا النوع من الطفح الجلدي خلال ساعة أو بضعة أيام من تناول دواء جديد. يظهر غالبا على شكل بقع لونها أحمر. تنتشر البقع ثم تلتحم مع بعضها البعض. وتختفي في غضون أسابيع بعد التوقف عن تناول الدواء المسبب لها.

الصدفية

الصدفية
الصدفية

هي مرض جلدي مزمن، يظهر على شكل بقع حمراء اللون، مغطاة بقشور فضية سميكة، تسبب الشعور بالحكة أحيانا. وتصيب غالبا الوجه أو المرفقين، وفروة الرأس، أو أسفل الظهر أو باطن القدم أو الركبة. يظهر هذا الطفح الجلدي باللون الأحمر. يمكن تخفيف الأعراض عن طريق تجنب المحفزات وطلب العلاج الطبي.

الطفح الحراري

الطفح الحراري الجلدي
الطفح الحراري الجلدي

يحدث الطفح الجلدي الحراري بسبب كثرة تعرض الجسم للحرارة، وعند ارتداء ملابس كثيرة، المؤدي الى انسداد في قنوات التعرق. وهو يظهر على شكل مجموعات من النتوءات الصغيرة المصاحبة لإحساس بالوخز. لا يشكل هذا النوع من الطفح خطورة، يزول عادة عندما يبرد الجلد المصاب. ومن طرق علاجه الكمادات الباردة والحمام البارد. ويمكن تجنب الاصابة بالطفح عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة.

النخالية الوردية

النخالية الوردية

النخالية الوردية هي طفح جلدي خفيف يسبب الحكة، وهو متعرج يظهر على شكل بقعة واحدة. ويختفي بعد أيام إلى بضعة أسابيع، وهو يشفى من دون ندب. لا يلزم العلاج في كثير من الأحيان. وهي ليست ناقلة للعدوى.


المذح

المذح

عبارة عن التهاب ناتج عن الاحتكاك بين الجلد، ويحدث غالبا في المناطق الرطبة والدافئة بالجسم، في البطن مثلا بين ثنايا الجلد، أو تحت الذراعين أو تحت الثديين أو بين أصابع القدم. مكن أن تسبب في الحالات الشديدة بنزيف، وظهور تقرحات وتشققات بالجلد. يزول هذا النوع من الطفح عند الاهتمام بنظافة المناطق المصابة وتجفيفها جيدا. ويفضل ارتداء ثياب فضفاضة. كما يمكن أن يكون إنقاص الوزن مفيدا.

الحزاز المسطح

الحزاز المسطح

هو عبارة عن التهاب يصيب الجلد والأغشية المخاطية، ويسبب ظهور نتوءات مسببة للحكة على الجلد. قد يكون لونها أحمر أو أرجواني أو رمادي أو بني، على حسب لون الجلد. ويشكل بقعا بلون مختلف في الفم والمهبل، والمناطق المغطاة بالغشاء المخاطي. قد تستمر الحالة لأشهر أو سنوات. وغالبا ما يشفى الجلد ويترك بقعا داكنة.
يمكن تخفيف الأعراض عن طريق استعمال الكمادات الباردة. قد تتطلب الأعراض الشديدة زيارة الطبيب المختص.

القوباء

القوباء

يسمى أيضا بالهربس النطاقي، وهو عبارة عن طفح جلدي مؤلم، يتسبب فيه الفيروس النطاقي الحماقي، وهو نفس الفيروس المسبب للجدري الماء. يظل الفيروس غير نشط بعد الإصابة بجدري الماء. لكن قد ينشط الفيروس مجددا، بعد سنوات ويسبب القوباء.
يبدأ تفشي القوباء بالشعور بألم من دون سبب واضح. وتظهر عناقيد من البثور الممتلئة في غضون عدة أيام. ثم تفتح البثور وتتكون فوقها قشور. قد يستمر الألم والحكة لأشهر أو سنوات بعد زوال الطفح.

العد الوردي

العد الوردي

هو مرض جلدي مزمن يصيب البالغين ويسبب احمرارا في الوجه. يمكن أن يؤدي إلى ظهور أوعية دموية صغيرة مكسورة على الخدين والأنف. تشمل المحفزات الشائعة لهذا النوع من الطفح، المشروبات الساخنة والأطعمة الغنية بالتوابل ودرجات الحرارة الشديدة، والمشروبات الكحولية ومستحضرات التجميل وأشعة الشمس.

الذئبة الحمراء

الذئبة الحمراء

وهي أحد أمراض المناعة الذاتية، تتسبب في ظهور بعض الأعراض التي تؤثر على أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، قد يزداد هذا النوع من الطفح الجلدي فور التعرض لأشعة الشمس، ويمكن انتشاره في الجسم أيضا ولكن بنسبة ضئيلة.

الحصبة

الحصبة

ينتشر هذا النوع من الطفح بداية من الوجه إلى أسفل الجسم، وقد يشمل ظهور بقع حمراء داخل الفم. تشمل أعراض الإصابة التهاب الحلق، الحمى، احمرار العينين، السعال، سيلان الأنف، فقدان الشهية.

ما هي الامراض التي تسبب الطفح الجلدي؟

من أبرز الأمراض التي تتسبب في الطفح الجلدي، نذكر

التقاط عدوى فيروسية

وهو من الأسباب الأكثر شيوعا بين الأمراض الذي ينجم عنه ظهور طفح جلدي مصحوب بالحمى، وهي تسمى بأمراض الأطفال، لأنها منتشرة بكثرة بين الأطفال.

الالتهابات

قد يحدث الطفح الجلدي بسبب العدوى بالفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات، التي تختلف من شخص لآخر على حسب نوع العدوى وشدتها. ويعتبر أكثر الأسباب شيوعا للطفح الجلدي، التهاب الجلد التماسي الذي ذكرناه سابقا.

أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن يظهر الطفح الجلدي بسبب بعض أمراض المناعة الذاتية، عندما يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة الأنسجة، نذكر من بينها، الذئبة الحمراء التي تؤثر على عدد من أجهزة الجسم.

لدغات أو لسعات الحشرات

قد تسبب بعض الحشرات لطفح جلدي من خلال اللدغة، رغم أن ردة الفعل تختلف من شخص لآخر، إلا أن الأعراض في الغالب من الأحيان تشمل، تورم وألم في موضع اللدغة واحمرار وطفح جلدي.

لمس المواد البيولوجية

جزء كبير من الأمراض ناجمة عن ملامسة مواد بيولوجية، تكون الإصابة بها مصحوبة بظهور طفوح جلدية، نذكر من بينها، الجمرة الخبيثة، وحمى الأرانب، والجدري.

الحساسية

قد تنعكس الحساسية لبعض الأدوية بظهور الأمراض الجلدية، وأحيانا أخرى يكون لدى المريض حساسية من أنواع معينة من الأطعمة، أو استنشاق مواد معينة، التي تعكس بالتالي لظهور طفوح جلدية.

الأسئلة الشائعة عن الطفح الجلدي

كم يوم يستمر الطفح الجلدي؟
الطفح الجلدي يختلف على حسب نوعه، لكن في أغلب الأحيان تطول فترته من أسابيع لأشهر.
متى يكون الطفح الجلدي؟
معظم حالات الطفح الجلدي تكون عابرة، ولا تشكل خطرا على الحياة. لكن في حالة عدم اختفائها، أو تحولها لون أبيض به بقع الأرجوانية، فقد يكون الأمر خطيرا. لذلك يجب زيارة الطبيب المختص.
ما هو علاج الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار؟
يتم علاج الطفح الجلدي حسب نوعه والتشخيص الذي تم التوصل إليه. – الطفح الناتج عن الإصابة بعدوى فيروسية يكون عابرا، يختفي من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام أو أسابيع. – يمكن استخدام مرهم أو دواء يخفف الحكة. – في حالات الطفح التي تزيد سوءا عند التعرض للهواء، يفضل استعمال الكريمات المرطبة. أما بالنسبة للطفح الناتج عن الالتهاب يمكن أن يعالج بواسطة دواء او مرهم المضادات الحيوية.
هل زيت الزيتون يعالج الطفح الجلدي؟
يعد زيت الزيتون من أغني انواع الزيوت التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين “e”، الهامة للبشرة، لذلك في حالة الإصابة يجب وضع ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل وتدهن المنطقة المصابة مرتين في اليوم.
هل الاستحمام مفيد للطفح الجلدي؟
الاستحمام يخفف من الحكة، يفضل الاستحمام في الماء البارد مع الصابون الذي لا يحتوي على عطور أو أصباغ.

في الختام، نستطيع القول بأن الطفح الجلدي حالة طبيعية تحصل نتيجة لعدة عوامل، ولكن إذا كانت الحالة مستمرة ولا تتراجع مع استخدام علاجات في المنزل، يجب عندها مراجعة طبيب وعدم التهاون فيها.
أتمنى عزيزي القارء أن تكون قد استفدت من هذا المقال، يمكنك مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي لتعميم الفائدة.
يمكنك كذلك تصفح موقعنا موقع ويكي والاستفادة من المقالات الاخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى