Site icon Wikinaya

أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار وطرق علاجه

أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار وطرق علاجه

أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار وطرق علاجه

يعرف الطفح الجلدي بأنه مجموعة من البقع التي تظهر على الجلد نتيجة لأسباب معينة ، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار . حيث أحيانا قد يكون سبب الطفح تغيرات فسيولوجية في الجسم نفسه ، وتختلف الأعراض المصاحبة للطفح الجلدي حسب طبيعة المرض.

إن الطفح الجلدي هو عرض للعديد من الحالات الصحية المختلفة، ويظهر على شكل تورم أو تهيج في الجلد يسبب في معظم من الحالات احمرارا وألما في المنطقة المصابة، وقد يرافقه في بعض الحالات ظهور البثور. و للتعرف على أهم أسباب ظهور الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار تابع المقال التالي.

ما هي أسباب الطفح الجلدي المفاجئ؟

من أهم الأسباب التي تؤدي  إلى ظهور الطفح الجلدي المفاجئ نذكر ما يلي:

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدي أحمر يحدث نتيجة التلامس المباشر مع مادة أو رد فعل تحسسي لتلك المادة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطفح الجلدي لا يهدد الحياة ، ولكنه قد يكون مفاجئا و مزعجا جدا . وتشمل المواد التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي ما يلي:

يظهر الطفح الجلدي عادة في المناطق المعرضة لمسببات الحساسية ، مثل المنطقة الواقعة أسفل حزام الساعة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطفح يظهر بعد فترة وجيزة من التعرض للمادة  وقد يستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات. وقد يستمر أيضا من 2-4 أسابيع ، وعلامات وأعراض التهاب الجلد التماسي هي كما يلي:

والأهم هو علاج التهاب الجلد التماسي ، والذي يعتمد بشكل أساسي على تحديد سبب الحساسية والوقاية منه ، وإذا تم تجنب المادة ، يختفي الاحمرار بعد 2-4 أسابيع.وتشمل طرق العلاج الأخرى:

و كما قال طبيب الجلد د. كيث تشوات: “يشار إلى التهاب الجلد التماسي التحسسي باسم فرط الحساسية المتأخر لأنه يستغرق وقتا بعد التعرض أكثر من وقت ظهور الأعراض فورا”.

أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار وطرق علاجه

الحساسية من الدواء

حساسية الدواء هي حالة طبية تحدث نتيجة رد فعل تحسسي تجاه دواء يستخدمه الشخص ، و نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي لنفسه وكذلك البكتيريا والفيروسات ، يبدأ الجهاز المناعي في إنتاج الأجسام المضادة ونتيجة لذلك. تؤدي الاستجابة غير الصحيحة للدواء إلى زيادة الالتهاب مما قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مفاجئ ، وتجدر الإشارة إلى أنه بعد تناول الدواء لأول مرة أو عدة مرات دون مشاكل ، قد تحدث استجابة مناعية وقد تظهر أعراض الحساسية بالإضافة إلى الطفح الجلدي كالتالي:

يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي خطير يسمى الحساسية المفرطة في غضون دقائق إلى 12 ساعة بعد تناول الدواء وهي حالة خطيرة تهدد الحياة. وتشمل الأعراض ما يلي:

يعتمد علاج حساسية الدواء على شدة رد الفعل التحسسي ، وكذلك تجنب العقار المسبب أو استبداله بدواء آخر لا يسبب الحساسية ، وهناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في السيطرة على الحساسية تجاه الدواء ، وهي:

حساسية الطعام

ما هي الاطعمة التي تسبب حساسية الجلد؟

حساسية الطعام هي نوع من الحساسية تحدث عندما يتفاعل الجهاز المناعي للجسم بشكل غير طبيعي مع بعض الأطعمة ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات الحساسية الغذائية خفيفة ، ولكنها قد تكون خطيرة ومهددة للحياة ويمكن أن تحدث في حالات أكثر من منطقة في الجسم ، وهناك العديد من الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تتسبب في الحساسية و نذكر منها ما يلي:

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب حساسية الطعام أعراضا تؤثر على العديد من أجهزة الجسم ويمكن أن تتسبب في فقدان الحياة. و الأعراض الأكثر شيوعا لهذا النوع من الحساسية هي:

من أجل تفادي حساسية الطعام ، يجب أولا تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية ، ثم يمكن استخدام بعض الأدوية كمضادات الهستامين في تفاعلات الحساسية الخفيفة والمتوسطة للتخفيف من أعراض حساسية الطعام ، ويمكن زيادة الجرعة في الحالات الشديدة ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الأدرينالين في حال فرط الحساسية.

أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار وطرق علاجه

لدغات البراغيث

البراغيث حشرات طفيلية تتغذى على دم الثدييات والطيور. ويمكن لهذه الحشرات أن تلدغ البشر مسببة رد فعل تحسسي يؤثر سلبا على الصحة. كما يمكن أن تسبب لدغات البراغيث حساسية مفرطة تتطلب الاتصال الفوري. وتشمل أعراض لدغات البراغيث ما يلي:

يمكن اتباع العديد من العلاجات المنزلية لعلاج لدغات البراغيث وتخفيف أعراضها ، ولكن في حالة حدوث رد فعل تحسسي شديد ، يجب التماس العناية الطبية الفورية وطرق العلاج كما يلي:

الإكزيما التحسسية

الأكزيما التحسسية هي حالة مرضية تنتج عن الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية وتنتج عن التلامس المباشر مع مسببات الحساسية. مثل غيرها من أنواع الأكزيما الأخرى ، يمكن أن تسبب طفح جلدي جاف و مثير للحكة و يمكن أن يكون مؤلما ويسبب بثورا ، ويحدث نتيجة لذلك للعديد من مسببات الحساسية ، بما في ذلك:

في معظم الحالات ، تسبب الأكزيما التحسسية أعراضا في المكان المعرض للمادة ، لكنها يمكن أن تسبب أعراضا أخرى في أجزاء أخرى من الجسم ، وتشمل الأعراض ما يلي:

ولعلاج الأكزيما التحسسية ، يجب تجنب العامل المسبب للمرض ، ولكنه قد يكون صعبا ، خاصة للأشخاص الذين يتعرضون لمسببات الحساسية بسبب مهنتهم ، والعلاجات الحالية للإكزيما التحسسية هي كما يلي:

جدري الماء

جدري الماء هو عدوى فيروسية يسببها الفيروس النطاقي الحماقي والذي يحدث عادة عند الأطفال ولكن يمكن أن يصيب الكبار أيضا ، وما يميز جدري الماء هو طفح جلدي شديد الحكة مصحوب بظهور بثور حمراء تنتشر على مدار أيام ثم تلتئم وتختفي. إنه من الأمراض خفيف ، ولكن قد تنتشر البثور إلى الأنف والفم والعينين والأعضاء التناسلية ، وتظهر الأعراض في غضون 10-21 يوما من التعرض للفيروس ، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

و لعلاج جدري الماء فهناك عدة طرق التي يمكن من خلالها تقليل الأعراض، حيث أنه يمكن لأن يختفي في غضون 5-10 أيام، ومن الطرق العلاجية الممكنة نذكر ما يلي:

فقرة الإجابة على الأسئلة الشائعة:

الحكة في الجسم متى تكون خطيرة؟
تكون الحكة خطيرة في حالة استمراها لاكثر من 3 أسابيع، أو عندما يصطحبها بعض التورمات مثل نزيف حاد أثناء الحكة،
أو في حالة لم ينفع معا العلاجات الطبيعية.
هل فقر الدم يسبب حساسية الجلد؟
أحيانا يسبب فقر الدم حساسية الجلد، وقد تكون الحكة في الجسم أيضا بسب مرض أحد أعضاء الجسم مثل مرض الكبد
أو الكُلى أو وجود مشكلات في الغدة الدرقية إلى دون ذلك.
هل الليمون يعالج الحكة؟
يساعد الليمون أحيانا في معالجة الحكة الناجمة عن لسعات النحل والحشرات أو حساسية الطعام كحساسية الأسماك
أو المكسرات.
هل الضغط النفسي يسبب طفح جلدي؟
يساهم الضغط النفسي أو التوثر والاجهاد النفسي في الإصابة بطفح جلدي، لذا حاول التخفيف عن نفسك وتجنب هذه المشاعر على القدر المستطاع.
هل ظهور الطفح الجلدي من اعراض السرطان؟
أحيانا قد يظهر الطفح الجلدي على شكل نتوء داكنة اللون؛ ويكون  ذلك من أعراض سرطان الجلد.

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان “أسباب الطفح الجلدي المفاجئ”. أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم، و أن تكون تعرفت على أسباب ظهور الطفح الجلدي وكيفية علاجه.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم .

Exit mobile version