Site icon Wikinaya

معدل السكر الطبيعي حسب العمر والعوامل المؤثرة عليه

معدل السكر الطبيعي حسب العمر والعوامل المؤثرة عليه

معدل السكر الطبيعي حسب العمر والعوامل المؤثرة عليه

قد تتباين مستويات معدل السكر الطبيعي حسب العمر ما بين الارتفاع والانخفاض، وذلك وفقا لمجموعة من العوامل منها كمية الجلوكوز في الدم ،والذي يمكننا تعريفه على انه السكر البسيط الموجود في مجرى الدم، والذي يمكن قياسه في حالة صيام الشخص أو بعد تناوله للطعام ،كما يعتمد قياس معدل السكر الطبيعي في الدم على توقيت الفحص خلال اليوم ،وإن كان قبل تناول الطعام أم بعده وعدد الساعات من تناول الطعام ،وحتى توقيت إجراء الفحص ، اضافة الى عمر الشخص الذي سيجري الفحص، وتبعا لما سبق ذكره سنتطرق في هذا المقال لاستحضار معدلات السكر الطبيعي حسب العمر والعوامل المؤثرة عليها الى غير ذلك فتابعوا التفاصيل.

كم معدل السكر الطبيعي عند الكبار؟

نسبة السكر الطبيعية التي يتم قياسها في الفحص العشوائي تتعلق بكمية ونوعية الأكل التي يتناولها الشخص قبل الفحص، ولكن عادة ما تعتبر نسبة السكر طبيعية في الفحص العشوائي قبل الوجبات أو عند الاستيقاظ صباحا في حال تراوحت ما بين الـ 80 – 120 ملغم/ديسيليتر، بينما تعتبر نسبة السكر طبيعية في الفحص العشوائي في ساعات الليل إذا تراوحت ما بين الـ 100 – 140 ملغم/ديسيليتر.

ويقسم الأطباء نسبة السكر في الدم لعدة حالات، وذلك حسب توقيت القياس :

معدل السكر الطبيعي حسب العمر والعوامل المؤثرة عليه

ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر للاطفال؟

من الطبيعي أن تكون نسبة السكر الطبيعي لدى الأطفال الأصحاء أكبر من النسبة لدى البالغين، وذلك لأنهم في حاجة للسكريات بمعدل أكبر ،وايضا لكونهم في طور النمو.
وتختلف نسبة السكر لدى الأطفال حسب اختلاف أعمارهم كالآتي:
وإذا انخفض المعدل لدى الطفل ذو الخمس سنوات عن 150 ملغم/ديسيليتر قبل النوم، فينصح في هذه الحالة ان يتناول الطفل وجبة خفيفة قبل النوم، وكذلك للطفل الذي يتراوح عمره ما بين 5  الى11 سنة في حالة انخفضت نسبة السكر عن 120 ملغم/ديسيليتر قبل النوم.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر :

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستويات السكر ونسبته في الدم، اذ تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، وعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمعدل السكر في الدم إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يتراوح مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بالسكري ما بين 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الطعام فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم ما بين 90 الى 130 ملغم/ديسيليتر، ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الطعام.
وعلى الرغم من ان الفترات ما بين الوجبات تتغير فيها معدلات السكر بشكل كبير ،خاصة عند تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، الا ان الجسم يعمل فيها على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية ، كما قد يرتفع مستوى السكر قليلا في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى يصل ل 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلا ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

ما العوامل التي تؤثر على معدل السكر الطبيعي ؟

وبعد توضيح معدل السكر الطبيعي حسب العمر، ننتقل للحديث عن العوامل التي قد تؤثر على مستويات السكر في
الدم على مدار اليوم، وأبرزها ما يلي :

  • نوع الطعام الذي تستهلكه .
  • مقدار وتوقيت تناول الطعام.
  • الأدوية الموصوفة.
  • الحالات الطبية، كامراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية.
  • العادات الشخصية وعوامل نمط الحياة.
  • الضغط العصبي  .
  • الدورة الشهرية .
  • العمر .
  • الجفاف .
  • المرض .
  • الكحول .

ارشادات للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم :

بعد أن تعرفت بالتفصيل على معدل السكر الطبيعي حسب العمر، نقدم لك في الفقرة الموالية بعض النصائح المهمة والتي ستساعدك في الحفاظ على معدلات مستقرة للسكر الطبيعي في الدم ، وتشمل هذه النصائح التالي :

اتباع نظام غذائي صحي :

ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والألياف والدهون الصحية والفواكه، والابتعاد عن الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة للحفاظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم.

ممارسة الرياضة :

تساهم ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام، مثل: المشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجات في الحفاظ على وزن صحي ومثالي ،ومعدل السكر الطبيعي في الدم، حيث أن السمنة تعد أحد عوامل ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك يفضل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا ل 5 أيام في الأسبوع.

مراقبة السكر بانتظام :

تعد مراقبة مستويات السكر بانتظام من الأمور المهمة التي تساعد على معرفة ما هي الحالة والأطعمة التي تؤدي
لارتفاع أو انخفاض معدل السكر في الدم.

كما أن السيطرة على مستويات التوتر والقلق من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: اليوجا، والتأمل يساعد
على الخفض من خطر الإصابة بداء السكري.

الإكثار من شرب الماء :

ينصح بالإكثار من شرب الماء واستبدال الصودا والعصائر به للحفاظ على رطوبة الجسم ،وتجنب جفافه الى جانب
تقليل مخاطر الإصابة بالسكري، حيث أن الماء يساعد الكلية على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر والعوامل المؤثرة عليه

أسئلة زوار الموقع حول موضوع معدل السكر الطبيعي حسب العمر:

مع كل ما ذكرناه سابقا من معلومات حول موضوع معدل السكر الطبيعي حسب العمر ،احببنا ان نخصص الفقرة
الأخيرة من مقالنا للإجابة عن جل الأسئلة التي استفسر عنها العديد من زوار موقعنا ويكي عناية
والتي سنجيب عن كل واحدة منها على حدى في السطور التالية :

هل 150 السكر مرتفع؟
تعد معرفة توقيت سحب عينة تحليل سكر الدم من الامور الهامة ، لتحديد ما إذا كان ارتفاع السكر إلى 150 يعد مشكلة صحية تستوجب الرجوع للطبيب، وتشخيص الإصابة بالسكري إذا وجد إي خلل في نتيجة التحليل ام لا .
متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟
عادة لا يسبب ارتفاع السكر في الدم أية أعراض حتى ترتفع مستوياته لأعلى من 180 إلى 200 ميليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/دل)، أو 10 إلى 11.1 ملم لكل لتر (ملليمول/لتر).
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
من الأطعمة الخافضة لنسبة السكر في الدم التالي : الوجبات الغنية بالألياف كالخضراوات والفواكه والمكسرات والبقوليات ، مثل : الفول والبازلاء والحبوب الكاملة.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
تتمثل ميزة تناول الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات في أنها يمكن ان تساعدك في الحفاظ على معدلات السكر الطبيعية في الدم ، ومن هذه الفواكه التالي : نصف ثمرة تفاح متوسطة الحجم ونصف ثمرة موز متوسطة الحجم والقليل من التوت الأسود بما يعادل 3/4 كوب ، ومقدار من مكعبات الشمام أو الشمام العسلي وثمرة من البرتقال أو دراق متوسط الحجم ،مقدار من العليق وربع من ثمار الفراولة الكاملة .
هل القهوة تزيد نسبة السكر في الدم؟
تشير بعض الابحاث و الدراسات إلى أن شرب القهوة سواء كانت تحتوي على الكافيين أو خالية الكافيين ،قد يقلل في الواقع من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من داء السكري فعلا، فإن تأثير الكافيين على وظيفة الأنسولين قد يترافق مع ارتفاع مستويات السكر في الدم أو انخفاضها.

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على معدل السكر الطبيعي حسب العمر والعوامل المؤثرة عليه .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولا تنسى مشاركته مع رفقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر على موقعنا ويكى عناية إن شاء الله تعالى .

Exit mobile version