Site icon Wikinaya

هل يعتبر مرض السكري معدي؟ حقيقة ام محض خرافة !

هل يعتبر مرض السكري معدي؟ حقيقة ام محض خرافة !

هل يعتبر مرض السكري معدي؟ حقيقة ام محض خرافة !

يعتبر مرض السكري معدي

هل يعتبر مرض السكري معدي ؟ هو سؤال تم الاستفسار عنه وطرحه بين مختلف الفئات العمرية، على منصتنا ويكي ،لما له من أهمية في معرفة مدى صحة الخبر أم لا ، لذا جاء المقال التالي للاجابة عن هذا السؤال ،فتابعوا معنا التفاصيل .

ما هو داء السكري ؟

داء السكري هو أحد الأمراض المناعية المنتشرة والمتفشية بشكل كبير بين جميع الفئات العمرية ، وبالرغم من أنه مرض غير معد، إلا أنه قد يترتب عنه مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة الشخص المصاب ، فمرض السكري عادة ما يصيب المرء نتيجة انعدام قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بالشكل المطلوب، الأمر الذي قد يؤدي الى ارتفاع أو انخفاض في مستوى السكر في الجسم.

كيف ينتقل مرض السكري من شخص لاخر؟

إليك فيما يلي فقرة مخصصة للحديث عن الكيفية التي يتم بها انتقال مرض السكري من شخص لاخر :

هل يعتبر مرض السكري معدي؟ حقيقة ام محض خرافة !

ما هي أعراض الإصابة بالسكري ؟

لمرض السكري علامات وأعراض عدة تدل على الإصابة ، و سنخصص الفقرة التالية لابراز اهم وابرز هذه الأعراض :

ما المضاعفات التي قد تترتب عن الإصابة بالسكري ؟

يؤدي إرتفاع مستويات السكري عن النطاق الطبيعي لها إلى حدوث مضاعفات مزمنة في الجسم، وفشل مختلف
أجهزة الجسم، وتشمل مضاعفات داء السكري ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

اعتلال شبكية العين،تعرض الكلى للتلف،اعتلال الأعصاب الطرفية،اصابة الجهاز العصبي المركزي،تصلب الشرايين
وأمراض القلب،
اعتلال الدورة الدموية الطرفية.

اعتلال الدورة الدموية الدماغية،ارتفاع معدلات ضغط الدم،ارتفاع الدهون والكولسترول في الدم،التأثير النفسي و
الاجتماعي السلبي لداء السكري على المصاب به.

ما هي آثار داء السكري على الصحة ؟ 

يمكن أن يتسبب مرض السكري مع مرور الوقت في إلحاق الضرر بالأوعية الدموية ،والعينين، والكليتين، والقلب
والأعصاب ، على النحو الآتي :

كيف يتم تشخيص وعلاج داء السكري ؟

يمكن تشخيص داء السكري في مراحل مبكرة، وذلك من خلال إجراء فحص مستوى الجلوكوز في الدم، وهو فحص زهيد التكلفة نسبيا ،ويتطلب علاج مرض السكري اتباع نظام غذائي صحي ، إلى جانب ممارسة الرياضة والنشاط البدني، وخفض مستوى الجلوكوز في الدم ومستويات سائر عوامل الخطر المعروفة التي تضر بالأوعية الدموية، كما يعد الإقلاع عن التدخين مهما أيضا لتجنب مضاعفات داء السكري.

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بداء السكري ؟

يمكنك وقاية نفسك من خطر الإصابة بداء السكري، من خلال اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات التي تشمل الاتي : الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ،وغني بالخضراوات والفواكه الطازجة، كما يفضل التقليل من الوجبات السريعة، لأنها غنية بالدهون المشبعة،تناول كميات معقولة ومحدودة من السكريات،الاهتمام بممارسة الانشطة البدنية و التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم ،الإقلاع عن التدخين، وتجنب الجلوس في الأماكن التي يتواجد بها المدخنون.

هل يعتبر مرض السكري معدي؟ حقيقة ام محض خرافة !

أسئلة زوار الموقع حول موضوع يعتبر مرض السكري معدي :

و سنخصص السطور التالية للإجابة عن جميع هذه الأسئلة المطروحة :

هل مرض السكري ينتقل من الأب إلى أبنائه؟
إذا كان أحد والديك مصابا بالسكري من النوع الثاني ،فان احتمال إصابتك بنفس المرض هو 30%، أما إذا كان كلا والديك  مصابا بالسكري من النوع الثاني فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 75%.
هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية عند النساء؟
والاجابة هي نعم ، حيث قد تتسبب الاصابة بمرض السكري في مشكلات كثيرة خاصة لدى النساء ،مثل: تلف الأعصاب، وجفاف المهبل، وألم أثناء الجماع، وانخفاض الرغبة الجنسية.
كم يعيش مريض السكري من النوع الثاني؟
ينخفض متوسط العمر المتوقع لمرضى السكري من النوع الثاني بمقدار 10 سنوات.
ما هو الاكل الممنوع على مرضى السكري؟
من الأطعمة الممنوعة منعا كليا على مرضى السكري التالي : الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والأغذية الغنية بالدهون، الخبز الأبيض، والأرز، والمعكرونة.
ما هي اسباب الاصابة بمرض السكري؟
من الأسباب العديدة للإصابة بالسكري من النوع الثاني الآتي : زيادة الوزن، التقدم في السن كان يتجاوز سن المريض أكثر من 45 سنة، وجود إصابات بمرض السكري في محيط العائلة، الخمول وقلة الحركة، الإصابة بسكري الحمل مسبقا، الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول، أو ارتفاع الدهون الثلاثية.
ما هي المشروبات التي تخفض السكر في الدم؟
إليك قائمة بأهم المشروبات الصحية التي تعمل على خفض نسبة السكري في الدم : الشاي الأخضر، حيث كشفت دراسة سابقة، أن الشاي الأخضر يقلل من فرص الإصابة بمضاعفات السكري، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، شرط عدم تحليته بالسكر الأبيض ، بدائل الحليب ، عصير الليمون ،شاي الأعشاب ،القهوة ،عصير الخضار ،الحليب الخالي من الدسم .
ما هي علامات الشفاء من السكري؟
قد تكون الإجابة عن سؤال ما علامات الشفاء من السكر هي اتباع تعليمات الطبيب المختص والذي من شأنه أن: يساعد المريض في التغلب على مرضه والسيطرة على مستويات السكر لديه ، عيش حياة طبيعية قدر المستطاع، تحسين نمط حياته، القيام بنشاطاته اليومية بشكل طبيعي.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
كشفت دراسة طبية حديثة، أن التوت البري الأزرق يعمل بشكل كبير على خفض نسبة السكر في الدم بحوالي 35% ، مما يمنع المضاعفات الخطيرة لدى مرضى السكري. 

خاتمة :  هل يعتبر مرض السكري معدي

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي داء السكري.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على المسببات الرئيسية للاصابة بداء السكري والأعراض الدالة عليه ،والمضاعفات التي قد تترتب عقب ارتفاع مستوياته ، إلى جانب الطرق العلاجية الممكنة للسيطرة على نسبه , والطرق الوقائية الممكنة لتفادي خطر الاصابة به ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقع ويكى عناية إن شاء الله تعالى .

Exit mobile version