مرض السكري

نسبة السكر بعد الأكل 180 طبيعية ام مرتفعة؟

نسبة السكر بعد الأكل 180 طبيعية ام مرتفعة؟

تعد نسبة السكر الطبيعية بعد الاكل من أكثر الأمور التي تربك حسابات العديد من الأشخاص خاصة مرضى السكري . فهل نسبة السكر بعد الأكل 180 طبيعية؟

عند تناول الطعام، يتم تقسيم الكربوهيدرات في الطعام إلى شكل من أشكال الطاقة القابلة للاستخدام والتي تسمى بالجلوكوز ، حيث يدخل الجلوكوز المعروف أيضا باسم السكر إلى مجرى الدم ويساعد هرمون  الأنسولين على نقله إلى الخلايا. وعندما تعمل هذه العملية بشكل جيد، تحصل العضلات والأعضاء على الوقود الذي تحتاجه دون أن يبقى الكثير من الجلوكوز في الدم. ولكن عندما يحدث تغيّر في عمل الإنسولين سواء بالزيادة أو النقصان يؤدي ذلك إلى التغيّر في قياسات مستوى السكر في الدم. مما يسبّب  التعب الجسدي الشديد والإصابة بالعديد من الأمراض. فهل نسبة السكر بعد الأكل 180 طبيعية؟ للإجابة عن هذا السؤال تابع المقال أسفله.

نسبة السكر
نسبة السكر

ما هي نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل؟

بالنسبة لشخص عادي غير مصاب بالسكري ، يتراوح مستوى السكر بعد الوجبة مباشرة بين 70-139 مجم / ديسيلتر ، اعتمادًا على الوقت من اليوم والوجبة الأخيرة التي تم تناولها ؛ على سبيل المثال ، يتراوح مستوى الجلوكوز في الدم عند الصيام الطبيعي بعد الاستيقاظ من 70-99 مجم / ديسيلتر ، بينما يقدر مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبة بما لا يزيد عن 139 مجم / ديسيلتر ، وبالنسبة للشخص المصاب بداء السكري الصيامي مستويات الجلوكوز 80-130 مجم / ديسيلتر ينصح بالحفاظ على مستوى السكر في الدم بين ساعتين بعد الأكل وكذلك قياس مستوى السكر في الدم ويفضل ألا يتجاوز 180 مجم / ديسيلتر. يختلف سكر الدم حسب النوع ، حيث يعتبر السكر الطبيعي للمرأة الحامل بعد ساعتين من الأكل أقل من 120 مجم / ديسيلتر.

هل نسبة السكر بعد الأكل 180 طبيعية أم مرتفعة؟
هل نسبة السكر بعد الأكل 180 طبيعية أم مرتفعة؟

هل نسبة السكر بعد الأكل 180 طبيعية؟

إن وصول نسبة السكر إلى 180 مليجرام لكل ديسيلتر بعد الأكل مباشرة لا تعني الإصابة بمرض السكري. بل يكون السكر في أعلى مستوياته بعد تناول الطعام مباشرة .

هل تعد نسبة السكر بعد الأكل كافية لتشخيص الإصابة بالسكري؟

بالطبع ، لا يمكن الاعتماد فقط على نتيجة هذا التحليل لتشخيص مرض السكري ، حيث يجب إجراء العديد من التحليلات الأخرى لإجراء تشخيص دقيق.

ما أسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم؟

في حالة كان قياس السكر في الدم لديك أعلى من 180 مغم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الطعام. فإن نسبة السكر تعتبر أعلى من المعدل الطبيعي.

إليك بعض العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع الجلوكوز أو السكر في الدم:  

  • تناول الكثير من الكربوهيدرات للحصول على الأنسولين أو تناول وجبة كبيرة بشكل غير معتاد.
  • عدم تناول أدوية السكري أو كمية كافية من الأنسولين .
  • قلة النشاط البدني.
  • القلق والتوتر.
  • الدورة الشهرية.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الستيرويدات أو مضادات الذهان.
  • المشاركة في النشاط البدني الشاق، خاصة عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة ومستويات الأنسولين منخفضة.

متى يجب قياس السكر بعد الأكل؟

يوصي الأطباء عادة بفحص السكر بعد ساعة إلى ساعتين من بدء تناول الطعام. لأن معظم الطعام الذي تتناوله يتم هضمه ويظل سكر الدم مستقرًا لمدة ساعة إلى ساعتين بعد تناول الطعام.

معدل سكر الدم الطبيعي
معدل سكر الدم الطبيعي

ما أهمية قياس السكر بعد الأكل؟

تختلف فائدة قياس نسبة السكر في الدم بعد الأكل باختلاف ما إذا كان السكري من النوع 1 أوالنوع 2 . وهي على النحو التالي:

 السكري من النوع الأول

من المعروف أن الجسم لا يقوم بإنتاج الأنسولين في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. لهذا فإن قياس نسبة السكر بعد الأكل في هذه الحالة تكمن في معرفة ما إذا كانت جرعة الأنسولين التي تم أخذها قبل تناول الطعام كافية أم لا.

حيث أن في حالة ما كانت نتيجة قياس نسبة السكر بعد الأكل أعلى من القيمة الطبيعية فذلك يعني عدم كفاية جرعة الأنسولين. ويجب العمل على تعديلها للوصول إلى النسبة السليمة.

السكري من النوع الثاني

في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يقوم الجسم بإنتاج الأنسولين. لكن المشكلة تكمن في كون هذا الأنسولين غير كاف أو عدم استجابة الخلايا له.

ولهذا فإن قياس نسبة السكر بعد الأكل في حالة الإصابة بالسكري من النوع الثاني تفيد في معرفة ما إن كانت الأدوية التي يتم تناولها  من طرف المصاب كافية لتعطي النتيجة المطلوبة.

وفي حالة ما ظهرت نتائج الفحص بعد الاكل عالية فذلك يدل إما على تناول كميات عالية من الكربوهيدرات والسكر في الطعام، أو أن الأدوية أو جرعاتها غير كافية.

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول نسبة السكر بعد الأكل

يوجد العديد من الأسئلة حول نسبة السكر بعد الأكل، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

هل السكر 170 بعد الاكل طبيعي؟
تحليل السكر الطبيعي ، أي بعد ساعتين من الوجبة ، تكون النسبة من 140 إلى 200 ، فإذا كانت أقل من 140 ،فإن الشخص طبيعي، و إذا كانت بين 140 و 200 فإن الشخص لديه قابلية الإصابة بداء السكري ، وبعد ال 200 فإن الشخص مريضا بالسكري.
هل السكر 190 مرتفع؟
عادة لا يسبب ارتفاع السكر في الدم أي أعراض حتى ترتفع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) فوق 180 إلى 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) أو 10 إلى 11.1 مليمول لكل لتر (مليمول / لتر).
متى يكون مريض السكري في خطر؟
يمكن أن تكون مستويات السكر في الدم التي تبلغ 300 مجم / ديسيلتر أو أعلى خطيرة. فإذا كان لديك 300 في قراءة أو أكثر على التوالي ، يجب أن ترى طبيبك. إذا كنت قلقًا بشأن أي من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فاتصل بطبيبك ويمكنه إرشادك بشأن ما يجب القيام به.
هل التفاح يزيد نسبة السكر في الدم؟
يعتبر التفاح ثمرة جيدة لمرضى السكر ، لأن التفاح لا يرفع نسبة السكر في الدم كثيرا ، وله فوائد عديدة لمرض السكري.
هل معدل السكر 270 طبيعي؟
لا، يعني ارتفاع مستوى السكر في الدم عن 200 ملليغرام لكل ديسيلتر أن الشخص مصاب بداء السكري. يتراوح مستوى السكر الطبيعي بين 80-120 ملليغرام لكل ديسيلتر عند الاستيقاظ من النوم أو قبل الأكل. يتراوح مستوى السكر الطبيعي من 100-140 ملليغرام لكل ديسيلتر بعد الوجبات أو قبل النوم مباشرة.
هل الخبز الأبيض يرفع السكر؟
يعتبر الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة من الأطعمة عالية الكربوهيدرات ، وتناولها يرفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير ، ووجدت دراسة أخرى أن الوجبة التي تحتوي على خبز عالي الكربوهيدرات لا ترفع نسبة السكر في الدم فقط.

الخاتمة

وفي ختام مقال اليوم، أتمنى أن يكون قد نال إعجابك و رضاك. و وجدت فيه جل المعلومات التي تبحث عنها حول نسبة السكر بعد الأكل 180.

إذا أعجبك المقال حاول مشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة من المواضيع التي لها صلة بمقال اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى