مرض السكري

نسبة السكر الطبيعية على الريق … دليلك الشامل

نسبة السكر الطبيعية على الريق ... دليلك الشامل

نسبة السكر الطبيعية على الريق من أكثر الأمور المؤرقة والتي تربك الكثيرين، وبالخصوص مرضى السكري، لذا سنحاول التطرق لكل ما يتعلق بالنسبة الطبيعية للسكري على الريق في سياق هذا المقال، لجميع الأشخاص عموما ولمرضى السكري خصوصا .

فما هي نسبة السكر الطبيعية على الريق ؟ ، وللاجابة عن هذا السؤال تابعو معنا المقال التالي .

كم يجب ان يكون معدل السكر في الصباح؟

تعتبر نسبة السكر الطبيعية على الريق من أكثر الأشياء التي تجلب الخوف والفزع للكثير من الأشخاص ،وخاصة مرضى السكر ، لذلك نلاحظ أن الشخص عند صومه من 8 إلى 12 ساعة طوال الليل، تكون مستويات السكر في الدم خلال الصباح منخفضة.

وهذا الانخفاض في نسبة السكر يدل على أن جسمك يتمتع بصحة جيدة لذا نستعرض في السطور الاتية النسب الطبيعية لمستوى السكر في دم الإنسان عند استيقاظه من النوم صباحا :

نسبة السكر الطبيعية على الريق ... دليلك الشامل
نسبة السكر الطبيعية على الريق … دليلك الشامل

فحص السكر الصيامي :

يتم هذا الإجراء بعد مرور فترة معينة ما بين 8 إلى 12 ساعة من الصيام، وتكون النسبة الطبيعية فيه أقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر.

وبالنسبة لمرضى السكري ستلاحظ أن هناك نسبتين أولهما مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري، والتي تكون النسبة فيها تبلغ ما بين 100 إلى 125 ملليغرام لكل ديسيلتر، وثانيهما مرحلة ما بعد الإصابة بداء السكري، والتي تبلغ النسبة فيها 126 ملليغرام لكل ديسيلتر .

فحص تحمل الجلوكوز :

يمكنك القيام بهذا النوع من الفحوصات من خلال سحب عينة من الدم بعد تناول الطعام لمدة ساعتين، ولكن يجب أن يكون الشخص قبلها صائما لمدة لا تقل عن 8 ساعات.

وتبلغ النسبة الطبيعية لهذا التحليل 140 ملليغرام لكل ديسيلتر، أما بالنسبة للمرحلة الأولى وهي مرحلة ما قبل الإصابة بداء السكري فستكون النتيجة من 140 إلى 199 ملليغرام لكل ديسيلتر.

أما المرحلة الثالثة ستكون مرحلة ما بعد الإصابة بداء السكري ،والتي ستبلغ النسبة فيها 200 ملليغرام لكل ديسيلتر أو أكثر.

ما هي العوامل المؤثرة على نسبة السكر في الدم ؟

تعد العوامل التي سنتطرق إليها في الفقرة التالية من أكثر الأمور التي يمكنها أن تغير معدلات السكر الطبيعية
على الريق فى جسم الشخص، وهذه العوامل تشمل ما يلي :

الأدوية العلاجية لارتفاع نسبة السكر في الدم:

هناك العديد من الأدوية التي تؤثر على مستويات السكر في الدم صباحا، والتي يمكن استخدامها وفقا للإرشادات المرفقة مع عبوة الدواء، كما تستطيع أيضا معرفة التأثيرات المتعلقة بالدواء على نسبة السكر ، في القسم المخصص للآثار الجانبية.

النظام الغذائي:

 إن استهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بكميات معتدلة ،قد تساعد الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، لكن عند الإفراط في تناولها بكميات كبيرة خاصة أثناء الليل قبل القيام بعملية الصيام من أجل التحليل في اليوم الموالي، فستكون معدلات نسبة السكر في الدم صباحا مختلفة تماما ، وذلك نتيجة الكميات الكبيرة المستهلكة من الكربوهيدرات.

كيف يتم فحص نسبة السكر الطبيعية على الريق في المنزل ؟

تستطيع القيام بفحص لمعرفة نسبة الدم والجلوكوز في المنزل، وذلك دون الحاجة إلى مغادرة البيت، ولكن يجب اخذ الحيطة والحذر الى أن هذه الاختبارات تكون غير عملية في العادة ، ولكنها ستساعدك على معرفة مدى استقرار معدلات السكر
أو الجلوكوز في جسمك.

كما يمكنك القيام بهذه الاختيارات منزليا ،من خلال العديد من الأجهزة الحديثة، و التي أصبحت متواجدة بشكل طبيعي
في العديد من المنازل أو الصيدليات، والتي تتضمن التالي :

جهاز قياس السكر :

يعتبر هذا الجهاز الأكثر انتشارا وشيوعا، لكونه يتطلب سحب كمية صغيرة من الدم من الإصبع، بسهولة ودون ألم،
ويسمى هذا الجهاز بمقياس الجلوكوز.

جهاز مراقبة جلوكوز الدم المستمر :

ويعتمد هذا الجهاز على آلية إدخال جسم رقيق أسفل الجلد، من أجل قياس نسبة الجلوكوز في الدم كل بضع دقائق
ولكن هذا الجهاز لا يعني ترك استخدام جهاز قياس السكر، حيث يمكن أن تخطئ قراءة هذا الجهاز في العديد
من المرات .

أسئلة زوار الموقع حول موضوع نسبة السكر الطبيعية على الريق :

وسنجيب في السطور الاتية عن جل هذه الأسئلة :

هل السكر ١٢٠ صائم طبيعي؟
تبلغ نسبة السكر الطبيعية في دم الشخص الفاطر والغير المصاب بالسكري أقل من 100 ملليجرام عادة، بينما تبلغ نسبة السكر لدى الاشخاص المصابين بالسكري من 80 إلى 130 مليجرام/ ديسيلتر، لكن معدل السكر الطبيعي للصائم في غضون ساعة أو ساعتين من تناول الطعام يبلغ في الغالب من 72 إلى 99 ملليجرام/ ديسيلتر، أما الأشخاص المصابين بالسكري يكون عادة أقل من 180 مليجرام .
كيف أعرف أن السكر طبيعي؟
يمثل المعدل الطبيعي للسكر في الدم أقل من 100 ملغم، بينما يدل المعدل من  100 إلى 125 ملغم/دل (5.6 إلى 6.9 ملليمول/لتر) على الاصابة بمقدمات السكري ،اما النسبة التي تبلغ 126 ملغم/دل (7.0 ملليمول/لتر) أو أكثر في تحليلين منفصلين فتكون دلالة على الإصابة بداء السكري .
اذا كان السكر 123 هل هو مرتفع او تمام؟
ان مؤشرات الإصابة بمرض السكري عادة ما تتراوح ما بين 100- 125 ملجم/ديسيلتر، بينما يبلغ معدل السكر الصيامي في الغالب من 126 ملجم/ديسيليتر .
ماذا يأكل مريض السكر عند الجوع؟
في حالة شعور مريض السكري بالجوع  فإن أفضل خيار له هو تناول وجبة خفيفة منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما يفضل أن تكون غنية بالبروتين أو الألياف،كاللبن اليوناني ،أو المكسرات، اذ تتضمن الخيارات الأخرى الوجبات التالية: المشروبات الخالية من السكر ،الجبنة الخالية من الدهون .
ما هي الفاكهة المفيدة لمرضى السكر؟
إليك فيما يلي قائمة بأهم الفواكه المساهمة في خفض نسبة السكر في الدم  والتي تشمل الآتي: فاكهة الأفوكادو، المشمش، العنب، الخوخ، الفراوله، البرقوق، شجر العليق، البطاطا الحلوة.
هل الأرز يرفع السكر التراكمي؟
يعتبر الأرز الأبيض أحد الأطعمة التي تمتاز بنسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث ان له مؤشر مرتفع مساوي لحوالي 70 أو أكثر، مما يدل على أن تناوله يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
نسبة السكر الطبيعية على الريق ... دليلك الشامل
نسبة السكر الطبيعية على الريق … دليلك الشامل

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على نسبة السكر الطبيعية على الريق بالنسبة للاشخاص الاصحاء عموما ولمرضى السكري خصوصا ،اضافة الى الطرق الممكنة لفحص مستويات السكري منزليا ، وكذا العوامل المؤثرة على نسب السكر في الدم .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ،ولا تنسى مشاركته مع رفقائك و اصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى