مرض السكري

ما نسبة السكر الطبيعي؟

ما نسبة السكر الطبيعي؟

قياس نسبة السكر الطبيعي في الدم هو الوسيلة الأساسية التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت مستويات الجلوكوز في المعدل الطبيعي أو ارتفعت إلى المعدل الذي يشير إلى احتمالية الإصابة بمرض السكري ، لذلك من المهم معرفة المستوى الطبيعي للسكر في الدم. والمعدلات غير طبيعية وما إذا كانت تشير إلى حالة صحية قد تتطلب عناية طبية ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الاختبارات الشائعة الاستخدام لقياس الجلوكوز في الدم والمستويات الطبيعية وغير الطبيعية في كل منها.

ما نسبة السكر الطبيعي؟
ما نسبة السكر الطبيعي؟

ما معدل السكر الطبيعي؟

يشير مستوى السكر في الدم إلى كمية الجلوكوز في الدم في أي وقت ، ويمكن أن يشير ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم إلى حالة تتطلب عناية طبية ، وتختلف مستويات السكر الطبيعية من شخص لآخر. ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها:

  • معدل النشاط البدني.
  • النظام الغذائي.
  • العادات اليومية.
  • الإصابة بأمراض مزمنة.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • مستوى الهرمونات في الجسم.
  • مؤشر كتلة الجسم.
  • الحمل.

قد يرتفع سكر الدم أو ينخفض ​​لكنه يظل طبيعيا ، لذا فإن النسب المرجعية (الطبيعية) تكون في شكل نطاق بحد أدنى وأقصى ، ونسبة السكر الطبيعية هي النسبة التي تقع ضمن هذا النطاق.

من المهم أن تظل مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الصحي. إذا انخفض مستوى الجلوكوز بشكل كبير ، فإنه يؤثر على القدرة على التفكير والعمل بشكل طبيعي ، ويمكن أن تؤدي مضاعفاته إلى فقدان الوعي والموت ، كما أنه إذا كان مستوى الجلوكوز مرتفعا ولم يتم التحكم في مستواه ، فقد يتسبب في تلف الأعضاء بمرور الوقت.

نظرًا لأنه يمكن قياس مستوى السكر في الدم على معدة فارغة ، بعد تناول وجبة أو في أي وقت من اليوم ، فهناك اختبارات متعددة لقياس مستوى السكر في الدم ، وتختلف مستويات السكر الطبيعية في كل منها.

ما معدل السكر الطبيعي للصائم؟

يقيس اختبار السكر الصائم مستوى الجلوكوز في الدم بعد ليلة كاملة من الصيام (حوالي 8-12 ساعة) وهو الاختبار الأكثر شيوعا لتشخيص مرض السكري لأنه أكثر دقة لأن الجسم يكون في حالة الحرمان من الطعام، وبالتالي يكون مستوى الجلوكوز منخفض إلى حد ما. لذلك ، إذا أظهرت النتائج ارتفاعا ملحوظا في مستوى الجلوكوز أثناء الصيام ، فقد يشير ذلك إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري.

ما معدل السكر الطبيعي بعد الأكل؟

بالإضافة إلى فحص مستوى السكر أثناء الصيام ، قد يطلب الطبيب اختبارا آخر ، اختبار السكر بعد الأكل لمدة ساعتين ، لمعرفة مدى استجابة الجسم للسكريات والكربوهيدرات بعد تناول الأكل.أثناء هضم الطعام ، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ. استجابة لذلك ، يطلق البنكرياس الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى خلايا العضلات والأنسجة الأخرى لاستخدامه كوقود. يجب أن تعود مستويات الأنسولين والسكر في الدم إلى طبيعتها في غضون ساعتين من الوجبة. إذا ظلت مستويات السكر في الدم مرتفعة ، فقد تكون علامة على الإصابة بالسكري.

ما المعدل الطبيعي للسكر العشوائي؟

يعد اختبار الجلوكوز العشوائي أحد طرق قياس كمية الجلوكوز في الدم في أي وقت من اليوم ويسمى عشوائيا أو عرضيا لأنه يتم إجراؤه في أي وقت من اليوم سواء كان المريض صائما أم لا. لا يؤثر على هذا الاختبار ويستخدم كطريقة سريعة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابا بمرض السكري ؛ يعد هذا اختبارا مهما ، خاصة للمرضى المصابين بداء السكري من النوع 1 الذين يحتاجون إلى حقن الأنسولين كعلاج طارئ.

إذا أظهرت نتيجة اختبار الجلوكوز العشوائي أن الشخص لديه مستويات جلوكوز أعلى من المعتاد ، فسيطلب الطبيب إعادة الاختبار في يوم آخر أو إجراء اختبارات أخرى ، بما في ذلك اختبار مستوى الجلوكوز في الدم ، لتأكيد التشخيص بعد ساعتين من الأكل و أثناء الصيام.

ما العوامل التي تؤثر على دقة قياس نسبة السكر في الدم

يعود سبب انخفاض أو ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي لعدة عوامل يمكن أن تؤثر على دقة هذه النتيجة ، من أهمها:

  • الغذاء بما في ذلك عند تناوله وكميته ونوعه إذا كان يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الفاكهة أو الحليب.
  • ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني.
  • شرب الكحول.
  • الإصابة بالأمراض.
  •  تناول الأدوية.
  • الضغط النفسي أو العاطفي.
  • طريقة الفحص المستخدمة، أو جهاز قياس السكر.

حالات تستدعي قياس السكر أكثر من مرة

يجب أن يبقى مستوى السكر لدى مريض السكري ضمن الحدود الطبيعية لمنع حدوث مضاعفات لدى المريض. في بعض الحالات ، قد يلزم قياس مستويات السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم ، حتى لو كانت عند مستوى السكر الطبيعي ، وتشمل هذه :

  • ممارسة الرياضة بشكل كبير.
  • الضغط العصبى.
  • تغييرات مفاجئة في روتين الحياة.
  • أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • تعرق ليلي
  • التخطيط للحمل.
  • قبل وبعد العمليات الجراحية.
في هذه الحالات ينصح المريض بقياس مستوى الجلوكوز الصائم بعد الصيام لمدة 8 ساعات أو ساعتين بعد الأكل.

أسئلة قراء الموقع

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول موضوع اليوم ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر؟

البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاما لديهم مستويات السكر في الدم أقل من 100-180 مجم / ديسيلتر على مدار اليوم. عندما الاستيقاظ في الصباح ، يجب أن يكون سكر الدم عند الصيام عند أدنى مستوياته نظرا لأنك لم تأكل لمدة ثماني ساعات تقريبا.

كيف اعرف اذا السكر مرتفع أو منخفض بالارقام؟

أقل من 100 مجم / ديسيلتر قبل الأكل الشخص بصحة جيدة. بالنسبة لشخص مصاب بداء السكري يكون بين 80-130 مجم / ديسيلتر. أقل من 140 مجم / ديسيلتر بعد 1-2 ساعة من الوجبة وأقل من 180 مجم / ديسيلتر لمرضى السكر.

هل نسبة السكر 140 طبيعي؟

إذا كان المعدل يتراوح بين 140 و 199 مجم / ديسيلتر ، فإن هذا الشخص في مرحلة ما قبل السكري. وإذا كان مستوى السكر في الدم 200 مجم / ديسيلتر وأكثر من ساعتين بعد الأكل ، فهذا الشخص مصاب بالسكري.

اذا كان السكر 123 هل هو مرتفع او تمام؟

يعتبر مستوى السكر في الدم أثناء الصيام مرتفعا عندما يكون مستوى السكر أعلى من 130 مجم / ديسيلتر بعد 8 ساعات على الأقل من الصيام. ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل: يعتبر مستوى جلوكوز الدم بعد الأكل 180 ملجم / ديسيلتر وما فوق مرتفعا.

هل نسبة السكر 105 طبيعي؟

إذا كان مستوى السكر طبيعيا ، فهو أقل من 100 مجم / ديسيلتر.  عندما يتراوح مستوى الجلوكوز بين 100-125 مجم / ديسيلتر من أعراض مرض السكري . ومع ذلك ، إذا كانت نتائج مستوى السكر في الدم الصائم أعلى من 126 مجم / ديسيلتر ، فهذا يشير إلى أن الشخص مصاب بالفعل بمرض السكري.

هل التفاح يزيد نسبة السكر في الدم؟

يعتبر التفاح فاكهة جيدة لمرضى السكر لأنه لا يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير ، وللتفاح فوائد عديدة لمرضى السكري.

ختاما، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك>&>،وأن تكون تعرفت على نسبة السكر الطبيعي في الدم .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمرض السكري و التي تتوفر بكثرة على منصتنا. عفانا الله وإياكم منه.

زر الذهاب إلى الأعلى