Site icon Wikinaya

نسبة السكر التراكمي الطبيعي: إليك معلومات مهمة عنها

نسبة السكر التراكمي الطبيعي: إليك معلومات مهمة عنها

نسبة السكر التراكمي الطبيعي: إليك معلومات مهمة عنها

في هذه المقالة سنتعرف سويا على نسبة السكر التراكمي الطبيعي، حيث غالبا ما يشعر العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكري حول كيفية الحفاظ على صحتهم والحاجة إلى مراقبة معدلات مرض السكري المتراكمة لديهم ضمن النطاق الطبيعي لتجنب أي مضاعفات مستقبلية.

فما هي نسبة السكر التراكمي الطبيعي ؟  و ما هي دواعي إجراء فحص السكر التراكمي ؟  و كيف يمكن تقليل نسبته؟ كل هذا ستجد أجوبته في المقال أسفله.

ما هي نسبة السكر التراكمي الطبيعي؟

يرتبط مصطلح نسبة السكر التراكمي بمرض السكري، فهي تعبر عن نسبة مستويات السكر في الدم خلال فترة تتراوح بين أسابيع إلى شهور.

نسبة السكر التراكمي الطبيعي: إليك معلومات مهمة عنها

ما هي دواعي إجراء فحص السكر التراكمي ؟

يمكن أن يستدعي ظهور علامات السكري إجراء فحص معدل السكر التراكمي، ومن أهم الأعراض التي تستدعي هذا النوع من الفحوصات ما يلي:

بالإضافة إلى ذلك، يمكن  يطلب الطبيب إجراء فحص السكر التراكمي في حالة كان المريض أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري، إذ تشمل عوامل الخطر كل مما يلي:

ماذا تعني نتائج فحص معدل السكر التراكمي؟

يتم فحص نسبة السكر التراكمي للسيطرة على مرض السكري أو خطر الإصابة بداء السكري ومراقبة حالة المرض لدى مرضى السكري.

عادةً ما يعبر عن نتائج نسبة السكر التراكمي للسكر بالنسب المئوية، ويمكن تفسيرها كما يلي:

النتيجة ماذا تعني النتيجة؟
أقل من 5.7% يكون الجسم طبيعي
5.7%-6.4% يعاني الجسم من مرحلة ما قبل السكري
6.5% فأكثر الجسم مصاب بداء السكري

ما الفرق بين نسبة السكر التراكمي ومستوى السكر في الدم ؟

 نسبة السكر التراكمي هي مؤشر لمستويات الجلوكوز في الدم على مدى فترة أطول من شهرين إلى ثلاثة أشهر ، مقارنة  ، باختبار الجلوكوز العشوائي أو اختبار الجلوكوز أثناء الصيام، على سبيل المثال .

نظرا لأن فحص مستوى السكر في الدم ليس سوى مؤشر على مستوى السكر الحالي لديك ، فمن المستحسن أن تتحقق بانتظام لفهم كيف تتغير مستويات السكر في الدم على مدار اليوم وتتأثر بالوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم.

كيف يمكن تقليل نسبة السكر التراكمي؟

إن ارتفاع نسبة السكر التراكمي يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، مثل: حصول بعض المشاكل في العين والقدم.

إليك بعض النصائح للتقليل من المعدل التراكمي للسكر:

ما الفائدة من تقليل معدل السكر التراكمي؟

لقد وجد أن تقليل نسبة التراكمي للسكر بنسبة 1%، لدى المصابين بالسكري من النوع الأول والنوع الثاني يؤدي إلى:

ما هي نسبة السكر التراكمي لمرضى السكري ؟

إن  ارتفاع نسبة السكر التراكمي تدل على الزيادة في احتمالية الإصابة بمرض السكري؛ فإذا كانت نتيجة التحليل بين 5.7-6.4% فهذا يدل على أن الفرد معرض للإصابة بداء السكري، وهذه الحالة يطلق عليها بمقدمات السكري، وإذا كانت النتيجة 6.5% أو أكثر على مدار فحصين مستقلين فهذا يؤكد الإصابة بمرض السكري، وتجدر الإشارة إلى أن كلما ارتفعت نسبة تحليل السكر التراكمي؛ فإن ذلك يعتبر مؤشرا على ارتفاع فرص حدوث المضاعفات خاصة إذا بلغت القراءة 8%.

وبناء على ما سبق ، وكما أكدت العديد من الدراسات أنه من الأفضل الحفاظ على نسبة السكر التراكمية قريبة من 6٪ لدى مريض السكري لتأخير أو منع حدوث المضاعفات المرتبطة بالسكري ، وبشكل عام يوصي معظم الأطباء المصابين بالسكري بالحفاظ على نسبة السكر التراكمية 7٪ مع  بعض الاستثناءات وإبقائها أقل من ذلك.  بمعنى أن النسبة المقبولة للسكر التراكمي تكون في بعض الأحيان أعلى من ذلك بالنظر إلى الصحة العامة للمريض وحدوث نوبات سكر الدم ، و في حالة كانت نسبة السكر التراكمي أعلى من الحد المقبول للفرد فإن الطبيب المختص قد يلجأ إلى خطط جديدة للعلاج مع بعض التغيير في الروتين اليومي للمريض.

معلومات عن تحليل السكر التراكمي الطبيعي

فحص الهيموجلوبين السكري أو نسبة  السكر التراكمي أو تحليل السكر التراكمي  (hemoglobin A1C)  هو تحليل بسيط يظهر نسبة الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي المتواجد في خلايا الدم الحمراء خلال فترة ثلاثة أشهر، ولمعرفة الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي ، من الضروري توضيح أن الهيموغلوبين هو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء ، وأكثر أنواع الهيموغلوبين وفرة هو الهيموغلوبين A ، والذي يشكل حوالي 96٪ من الإجمالي.

وتكمن أهمية هذا النوع بارتباط السكر به بمجرد دخوله إلى مجرى الدم؛ فعندما تأكل أطعمة أو مشروبات تحتوي على سكر. فإنها تصل بسرعة إلى مجرى الدم حيث ترتبط بجزء من الهيموجلوبين  A، والجزء المرتبط بالجلوكوز من الهيموجلوبين يعرف باسم الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي . والذي يرتفع في الجسم عند ارتفاع مستوى الجلوكوز ، ويظل الدم والجلوكوز مرتبطين بالهيموجلوبين لفترة. وعادة ما تكون دورة حياة خلايا الدم الحمراء 120 يوما.

وفي الحقيقة ،يجرى هذا التحليل في العادة لدواع عديدة، منها: تشخيص الإصابة بداء السكري أو مرحلة ما قبل السكري. ومراقبة حالة المرضى المصابين بالسكري، والمساعدة على اتخاذ القرار الصحيح في العلاج الخاص بهم، وهو مفيد أيضا في تقييم ما إذا كان الشخص معرضا لخطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

فقرة الإجابة على الأسئلة الشائعة:

السكر التراكمي 5.9 هل هو طبيعي؟
يكون السكر التراكمي الطبيعي عند الشخص السليم أقل من 5.6%.
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في خفظ نسبة السكر التراكمي مثل الخضراوات الطازجة كالجزر أو تلك الغنية بلألياف الغذائية مثل السبانخ و البروكلي.
هل المشي يرفع نسبة السكر؟
بلى؛ المشي لا يرفع من نسبة السكر، بل يساهم في خفضها، لذا ينصح بممارسة الرياضة خاصة المشي لمرضى السكر كل يوم.
هل القلق يرفع السكر التراكمي؟
نعم؛ يساهم القلق والتوثر في رفع السكر التراكمي ؛ لذا احرص على تجنب هذه المشاعر.
هل التفاح يرفع مستوى السكر في الدم؟
لا؛ التفاح لا يساهم في رفع مستوى السكر في الدم؛ فقط حاول الاعتدال في تناوله اذا كنت مريض بداء السكري.
هل الليمون يزيد نسبة السكر في الدم؟
لا يساهم تناول الليمون في زيادة نسبة السكر في الدم، لذا ينصح بتناول عصير الليمون لمرضى السكر.

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان “نسبة السكر التراكمي الطبيعي” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على نسبة السكر التراكمي الطبيعي و على دواعي إجراء تحليل السكر التراكمي.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version