مرض السكري

من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش حقيقة ام محض اشاعات؟

من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش حقيقة ام محض اشاعات؟

من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش هي عبارة صحيحة حيث أن هذه الأعراض مرتبطة بمرض السكري. ومن خلال هذا المقال سنوضحها بالتفصيل.

أعراض السكري
أعراض السكري

هل حقا من أعراض السكري كثرة التبول والاحساس بالعطش؟

نعم صحيح ، لأن هناك عدة أعراض مصاحبة لمرض السكري ، وهذه الأعراض مصحوبة بحاجة ملحة ومستمرة لشرب الماء نتيجة العطش . يليها زيادة في عدد حالات التبول أكثر من شخص غير مصاب بالسكري.

ويعود سبب هذه الأعراض إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ، وهو من المواد المهمة والضرورية في الجسم . إلا أن نسبة هذا السكر يمكن أن تتجاوز معدلاتها الطبيعية بسبب عدم كفاية البنكرياس. بحيث قد يفرز ما يكفي من الأنسولين أو يتوقف عن إفرازه تماما . ويتبع ذلك الإصابة بالعديد من المضاعفات والأعراض إذا لم يتم السيطرة عليه.

هل صحيح أن من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش؟
هل صحيح أن من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش؟

من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش

 أعراض مرض السكري تختلف من شخص لآخر ومن حالة لأخرى، وسوف نوضح لكم في الفقرات التالية هذه الأعراض:

كثرة التبول

تعد كثرة التبول واحدة من الأعراض التي غالبا ما يعاني منها مريض السكري، والتي تتمثل في احتياج المصاب للتبول عدد مرات وبكميات أكبر من الطبيعي. بحيث يجد حاجة متكررة للتبول وبشكل مفاجئ كما تزيد حاجة التبول بشكل خاص خلال الليل، الأمر الذي يصل إلى التبول اللاإرادي عند الأطفال.

وفي هذا السياق يذكر أن كمية البول التي تفرز خارج جسم مريض السكري تزيد عن ثلاثة لترات في اليوم مقارنة بكمية البول التي تفرز من جسم الشخص السليم . وتتراوح هذه الكمية بين لتر إلى لترين في اليوم ، وربما يكون ذلك لأن الكلى تحاول التخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق إفراز كميات كبيرة من الماء للحفاظ على التوازن.

وهذا يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى التبول ، ثم انخفاض مستوى الرطوبة في الجسم . وتظهر أعراض أخرى لدى مرضى السكر مثل فقدان الماء وجفاف الفم ، وقد يتبع ذلك الشعور بالحكة وجفاف الجلد.

الاحساس بالعطش الشديد 

 الاحساس بالعطش الشديد هو أحد الأعراض الأساسية لأي نوع من أنواع السكري لأن نوعي السكري يتسببان في زيادة نسبة السكر في الدم. الشيء الذي يؤثر بشكل غير مباشر على توازن السوائل في الجسم ، وذلك لأن زيادة كمية البول في الجسم تتسبب في إصابة المريض بالجفاف. وهو ما يحفز الجسم على إرسال إشارات عصبية إلى المخ لتعويض السوائل المفقودة ، ومن ثم يستجيب الدماغ للجفاف كرد فعل طبيعي عن طريق تحفيز الحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

أعراض أخرى لمرض السكري

توجد أعراض أخرى لمرض السكري و نذكر منها ما يلي:

التعب والإرهاق الشديد

الأنسولين  يتولى عملية نقل الجلوكوز إلى الخلايا لإنتاج الطاقة اللازمة و لإكمال العمليات الحيوية في الجسم . ويذكر أن الجسم لا يستطيع إنتاج كمية كافية من الأنسولين . أو في حالة كان المريض يعاني من مقاومة الأنسولين في جسمه،

فلن يصل الجلوكوز إلى الخلايا.

وهذا يدل على أن الخلية فقدت قدرتها على إنتاج الطاقة ،ومن ثم سيعاني المريض من إرهاق وتعب أكثر من المعتاد .

وقد يرتبط الشعور بالإرهاق المصاحب لمرض السكري بالعديد من العوامل الأخرى ، بما في ذلك كثرة التبول والجفاف، وتلف الكلى.

الجوع الشديد

في الواقع ، يعتبر الجوع الشديد أو الشره المرضي أحد أكثر الأعراض المرتبطة بمرض السكري شيوعا ، وهناك عدة أسباب تجعل مريض السكري يشعر بالجوع الشديد. ومنها مايلي:

  • نقص السكر في الدم: وهو ما يتبعه رغبة شديدة لدى المريض للتخلي عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر . والتي تحدث عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم عن 80-70 مجم / ديسيلتر وتحدث أعراض شديدة ومفاجئة. ويحدث الجوع عادةً عندما يكون هناك انخفاض سريع في معدل السكر في الدم ، ويستمر هذا اعتمادًا على سرعة انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: عادة ما تظهر أعراض الجوع الشديد لدى مريض السكري عندما يتجاوز مستوى الجلوكوز في الدم مائتين وخمسين ملليغرام / ديسيلتر. وعندما لا يوجد هناك ما يكفي من الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى الدماغ وخلايا الجسم المختلفة . يحفز الدماغ نسبة السكر في الدم . ويرتفع مستوى السكر في الدم بسبب الشعور بالجوع ثم تناول المزيد من الطعام مما يشجع الجسم على تناول السكر وما إلى ذلك.

زغللة العيون

  يصاحب مرض زغللة العين  وارتفاع مستويات السكر في الدم تراكم السكر في عدسة العين ، يليه المزيد من سحب الماء وتراكمه في العين ، مما يسبب الألم. والمعاناة من الارتباك وعدم الوضوح في الرؤية وضعف حدة البصر وعدم القدرة على رؤية التفاصيل البسيطة أو الصغيرة وبالتالي فإن أحد الأعراض التي يمكن أن تشير إلى مرض السكري هو ضعف الرؤية وعدم وضوح الرؤية.

مضاعفات مرض السكري

 يعد الأشخاص المصابين بالسكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة إذا لم يتمكنوا من السيطرة على السكر بشكل طبيعي وبصحة جيدة ، كما أن مضاعفات مرض السكري تزيد من فرص معاناتهم من مشاكل في الدم وكذلك أعصاب الجسم. والأوعية الدموية  وكذلك التعرض للسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل في الكلى.

مضاعفات السكري
مضاعفات السكري

عوامل خطورة الإصابة بداء السكري

هناك عدة عوامل تساهم بشكل أساسي في الإصابة بداء السكري، ومن أهم تلك العوامل نذكر ما يلي:

  • الحمل.
  • الإصابة بأمراض مزمنة معينة مثل ارتفاع الدهون الثلاثية أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم
  • الزيادة  في وزن الجسم، وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • وجود تاريخ وراثي عائلي للإصابة بمرض السكري سواء من نوعه الأول أو من النوع الثاني.
  • التقدم في السن.

الوقاية من أعراض السكري

لم يتم إجراء أي إجراء أو عادة حتى الآن للوقاية من مرض السكري من النوع الأول ، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ، بما في ذلك تلك التي لا يمكن تغييرها أو السيطرة عليها ، مثل وجود تاريخ عائلي من مرض السكري. العدوى في حين أن هناك عوامل أخرى يمكن السيطرة عليها وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري. وفيما يلي  سنوضح بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالسكري:

  • التوقف عن التدخين.
  • تجنب شرب  الكحوليات.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الحرص على الابتعاد عن الضغوطات النفسية.
  • الحصول على النوم والراحة بشكل كافي.
  • الانتظام في ممارسة النشاط البدني والرياضي.

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول أعراض السكري

يوجد العديد من الأسئلة حول اعراض السكر ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
هناك بعض الأعراض المشتركة لمرض السكري النوع الأول والثاني يمكن أن تساعد في اكتشاف مرض السكري بدون تحليل، وتشتمل على ما يلي: التبول بشكل كبير ومتكرر، الشعور بالعطش في أغلب الأحيان ،الشعور بالجوع مع العلم أنك قد تناولت الطعام في نفس الوقت الذي تشعر به في الجوع.
كيف أعرف أني مصاب بالسكري من البول؟
عندما تحتاج إلى شرب الكثير من الماء طوال اليوم وتشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
ارتفاع مستويات السكر في البول و خدر في أصابع اليدين والقدمين كما في مرض السكري.
ما الفرق بين السكر في الدم والسكر في البول؟
الفرق بين سكر الدم وسكر البول هو أن سكر البول عادة ما يمثل أحد أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم ، أي أحد أعراض مرض السكري غير المعالج حيث ترتفع مستويات السكر في البول كدليل على ارتفاع مستوى السكر في الدم.  يحدث أكثر من 180 ارتفاعا في نسبة السكر في الدم بسبب تسرب السكر من الكلى إلى البول ، مما يعني عدم تنظيم السكر في الدم.
هل يمكن ان يكون مرض السكر مؤقت؟
نعم ، حيث يعرف أيضا باسم داء السكري الخفيف أو مرض السكري الكاذب. يمكن لأي شخص أن يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم دون أن تظهر عليه أي علامات لمرض السكري. في هذه المرحلة يكون المريض على وشك الإصابة بمرض السكري ، ولكن يمكنه حماية نفسه من مرض السكري الدائم من خلال الاهتمام بنظامك الغذائي وممارسة الرياضة باستمرار.
ما هي حالة ما قبل السكري؟
تشمل العلامات والأعراض النموذجية التي تشير إلى تطور ما قبل السكري لديك إلى داء السكري من النوع 2 ما يلي: العطش الشديد ، وكثرة التبول ، وزيادة الجوع.
ما هو عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم؟
يتبول معظم الناس حوالي 4-6 مرات في اليوم ، و معظمهم خلال النهار. عادة ما يفرز البالغون 700 مل إلى 3 لترات من البول يوميا. يمكن أن يحدث التبول المفرط نتيجة لما يلي: زيادة حجم البول.

خاتمة : هل صحيح أن من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش؟

وفي الختام يمكن القول عبارة من أعراض السكري كثرة التبول الإحساس بالعطش صحيحة حيث يعد كل من العطش الشديد، وكثرة التبول والجوع الشديد من الأعراض الأولية والشائعة للإصابة بمرض السكري والتي ما إن شعرت بها أو بأحدها عليك الحصول على استشارة الطبيب لتشخيص المرض والحصول على العلاج المناسب.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ شاركه مع أصدقائك . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى