مرض السكري

معدل السكر الطبيعي للصائم والعوامل المؤثرة عليه

معدل السكر الطبيعي للصائم والعوامل المؤثرة عليه

لمعرفة معدل السكر الطبيعي للصائم يتم اعتماد مجموعة من الاختبارات والفحوصات ،من بينها اختبار يسمى سكر دم الصائم ،أو جلوكوز الدم الصيامي وهو فحص يجرى في المختبرات، أو في عيادة الطبيب، أو في المشفى ، بهدف قياس مستوى السكر في الدم بعد الصيام لـ8 ساعات متواصلة كحد ادنى ، حيث يمتنع خلالها الشخص عن الطعام والشراب، باستثناء الماء، والهدف من هذا الإجراء يتمثل في تحديد كمية الجلوكوز في الدم.

كما يعد فهم المعدلات الطبيعية لنسبة السكر في الدم، أحد أهم الأمور التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكري ضمن نطاقها الطبيعي ، لكن يتساءل البعض على وجه التحديد، عن المعدل الذي يجب أن يكون عليه السكر الطبيعي للصائم؟ لذا حاولنا في هذا المقال تجميع اهم المعلومات فيما يخص هذا الموضوع فتابع معنا التفاصيل .

ما هو داء السكري ؟

مرض السكري يعد من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا وتفشيا في جميع بقاع العالم، حيث يعتمد تطور مضاعفاته على مواظبة المريض على العلاج، واتباع نمط حياة يراعي طبيعة المرض، لكن في بعض الأحيان ،يكون الشخص مصابا بالسكري ، دون ظهور أية علامات أو أعراض دالة على ذلك، فما معدل السكر الطبيعي في الدم وكيفية قياسه ؟.

معدل السكر الطبيعي للصائم والعوامل المؤثرة عليه
معدل السكر الطبيعي للصائم والعوامل المؤثرة عليه

كم معدل السكر الطبيعي في الدم للصائم؟

ويوجد طريقتان يتم اعتمادهما لتقييم مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، ولتجنب التشخيص الخاطئ، وهما كالتالي:

  • اختبار سكر الدم التقليدي.
  • اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلات ، والذي يستخدم للكشف عن مستويات السكر في الأشهر الثلاثة المنصرمة.

فإذا كان الجسم يتفاعل من خلال إنتاج الأنسولين ويمنع ارتفاع السكر في الدم، فذلك يعني أن الشخص غير مصاب بداء السكري ،ومعدل السكر لديه طبيعي جدا، وأحيانا قد تشير مستويات السكر المرتفعة في الدم أثناء الصيام إلى مقاومة الأنسولين، أو الإصابة بمرض السكر، بينما الانخفاض غير الطبيعي لمعدلات السكر قد يشير إلى وجود مشكلة ما.

ما هي العوامل التي تؤثر على معدل السكر الطبيعي للصائم ؟

 توجد العديد من العوامل التي قد تؤثر على معدلات السكر في الدم ، وستكون الفقرة التالية عبارة عن محطة لابرز واهم هذه العوامل على النحو الآتي :

  • نوع الطعام الذي يتم استهلاكه.
  • أوقات وكمية تناول الطعام.
  • الأدوية الموصوفة طبيا.
  • الحالات الصحية، مثل: أمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية.
  • العادات الشخصية وطبيعة نمط الحياة.
  • الضغط العصبي.
  • الدورة الشهرية.
  • السن.
  • الجفاف.
  • الإصابة بمرض ما.
  • تعاطي الكحول.

ما هي الحالات التي تستدعي قياس السكر أكثر من مرة ؟

يجب الحفاظ على معدلات السكر عند مريض السكري، ضمن نطاقها الطبيعي ، وذلك بهدف الوقاية من حدوث مضاعفات تهدد حياة المريض، كما قد تحتاج بعض الحالات إلى قياس مستوى سكر الدم، لأكثر من مرة على مدار اليوم، حتى وإن كان مستواه ضمن النطاق الطبيعي، ومن هذه الحالات ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

  • ممارسة  التمارين الرياضية بانتظام وبشكل متكرر .
  • التوتر .
  • التغيرات المفاجئة في نمط الحياة.
  • ظهور أعراض وعلامات انخفاض السكر في الدم
    أو ارتفاعه في الدم.
  • التعرق خاصة في الفترات الليلية .
  • التخطيط للحمل.
  • العمليات الجراحية.

ففي هذه الحالات يستوجب على المريض قياس السكر الصيامي، وذلك بعد صيامه عن الأكل لمدة 8 ساعات أو بعد تناوله للطعام بساعتين.

ما هي النصائح الممكنة للحفاظ على معدل السكر الطبيعي للصائم؟

قد يساعدك اتباع بعض النصائح والتعليمات في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي للصائم ضمن نطاقه الطبيعي ، وستكون الفقرة الموالية عبارة عن محطة لابرز واهم هذه التعليمات والنصائح :

  • يجب استشارة الطبيب بين الحين والآخر، للتحقق من مدى استقرار مستويات السكر ضمن نطاقها الطبيعي، حيث أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر، وذلك حسب الحالة الصحية لكل فرد.
  • يوصي الطبيب في بعض الأحيان باستعمال مقياس الغلوكومتر في المنزل، من أجل اختبار مستويات السكر اليومية أثناء الصيام، ومراقبة النتائج كذلك.
  • يفضل الإكثار من شرب المياه بعد الانتهاء من الصيام ، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ،ومعدلات
    السكر ضمن المستوى الطبيعي.
  • ينصح بالحصول على قسط كاف من الراحة ،وساعات كافية من النوم ، للحفاظ على مستويات السكر أثناء الصيام.
  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بشكل منتظم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدودها الطبيعية، ومنعها من الارتفاع، ومن أبرز هذه التمارين و الانشطة : المشي السريع، والسباحة، وركوب الدراجات بأنواعها.
  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، بهدف منع ارتفاع السكر في الدم أثناء الصيام، وتشمل
    الاستراتيجيات المتاحة لذلك:
    1. الحد من تناول الأطعمة المحتوية على نسب عالية من
      الملح والسكر.
    2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة بدلا من
      الدقيق الأبيض.
    3. الإكثار من الوجبات التي تحتوي على الألياف، والبروتينات، والخضروات،
      والفواكه .
    4. الابتعاد عن المشروبات الكحولية.
معدل السكر الطبيعي للصائم والعوامل المؤثرة عليه
معدل السكر الطبيعي للصائم والعوامل المؤثرة عليه

أسئلة زوار الموقع حول موضوع معدل السكر الطبيعي للصائم :

وسنحاول في الفقرة الموالية الإجابة عن جل هذه الاسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا الاعزاء :

كم نسبة السكر بعد صيام 12 ساعة؟
تكون نسبة السكر عادة بعد صيام 12 ساعة أقل من 100 مجم / ديسيلتر، وأقل من 140 مجم / ديسيلتر بعد مرور ساعتين من تناول الطعام.
هل السكر ١٢٠ صائم طبيعي؟
تبلغ نسبة السكر الطبيعي في الدم  بالنسبة للفاطر أقل من 100 ملليجرام/ ديسيلتر لدى الأشخاص السليمين، بينما المصابين بالسكري تصل النسبة من 80 إلى 130 مليجرام/ ديسيلتر، لكن معدل السكر الطبيعي للصائم في غضون ساعة أو ساعتين من تناول الطعام يتراوح ما بين 72 إلى 99 ملليجرام/ ديسيلتر، أما الأشخاص المصابين بداء السكري فيكون معدل السكر لديهم أقل من 180 مليجرام/ ديسيلتر .
كم يجب ان يكون معدل السكر في الصباح؟
إن المعدل الطبيعي لمرضى السكري يجب أن يكون قبل وجبة الإفطار أقل من 100 ملغ/ ديسيلتر، ولغير مرضى السكري يجب ان تكون النسبة اقل من 80 الى 130ملغ/ ديسيلتر.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
إليك فيما يلي قائمة بأهم وأفضل الفواكه  المساهمة في الحفاظ على معدلات السكر ضمن النطاق الطبيعي لها : الأفوكادو، المشمش، العنب، الخوخ، الفراولة، البرقوق، شجر العليق، البطاطا الحلوة.
هل الجوع يرفع السكر في الدم؟
لن يؤدي تناول الطعام إلى التخلص من شعور الجوع لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المتحكم فيه، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة معدلات الجلوكوز في الدم ، وبالتالي ارتفاعها ، وفي المقابل تعد أفضل طريقة لخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم هي ممارسة التمارين الرياضة والنشاط البدني، وذلك لكونها تعمل على تحفيز إنتاج الأنسولين، والتقليل من مستوى السكر في الدم .
هل الليمون يزيد نسبة السكر في الدم؟
 يعد الليمون من بين الفواكه الأساسية التي توصي جمعية السكري الأميركية لمكافحة مرض السكري باستهلاكها، حيث يمكن لعصيره أن يؤخر تحويل النشا إلى سكر، مما يقلل من مؤشر معدل السكر في الدم .

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على المعدلات الطبيعية التي يجب أن تستقر عليها نسبة السكر في الدم ، اضافة الى العوامل التي تؤثر على معدل السكر الطبيعي للصائم، وكذا النصائح الممكنة للحفاظ على معدل السكر الطبيعي للصائم ضمن نطاقه الطبيعي .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في مقال و موضوع آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء الله عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى