مرض السكري

معدل السكر الطبيعي قبل الأكل وبعده لمرضى السكري و الأصحاء

معدل السكر الطبيعي قبل الأكل وبعده لمرضى السكري و الأصحاء

تعد معرفة معدل السكر الطبيعي قبل الأكل أمرا هاما،لمعرفة وجود مرض السكر أو احتمال الإصابة به. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على معدل السكر بالتفصيل.

تعد مستويات السكر في الدم جزءا مهما من الصحة العامة للجسم وتدعم قدرته على العمل بشكل صحيح طوال اليوم ، لذا فإن الحفاظ على معدل السكر في الدم الطبيعي والسعي لتحقيقه مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري. فما هو معدل السكر الطبيعي قبل الأكل وبعده؟ للإجابة عن هذا السؤال تابع المقال أسفله.

معدل السكر الطبيعي
معدل السكر الطبيعي

ما هو معدل السكر الطبيعي قبل الأكل؟

من المعروف أن مستويات السكر في الدم تتغير حسب ما إذا كنت تأكل أم لا، حيث يفترض أن تكون قبل الأكل كما يلي:

1- بالنسبة للأشخاص الأصحاء: يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري قبل تناول الطعام بين 72-99 ملليجرام / ديسيلتر.

2- بالنسبة لمرضى السكري: يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم قبل تناول الأكل لدى مرضى السكري بين 80-130 مليجرام / ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي قبل الأكل وبعده لمرضى السكري و الأصحاء
معدل السكر الطبيعي قبل الأكل وبعده لمرضى السكري و الأصحاء

ما هو معدل السكر الطبيعي بعد الاكل؟

بالنسبة لغالبية الأشخاص الأصحاء، تكون مستويات السكر في الدم الطبيعية كما يلي:

  • بين 4.0 إلى 5.4 ملي مول / لتر (72 إلى 99 مجم / ديسيلتر خلال الصيام.
  • ما يصل إلى 7.8 ملي مول / لتر (140 مجم / ديسيلتر) بعد ساعتين من تناول الأكل . وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، فإن أهداف مستوى السكر في الدم هي كما يأتي:
  • قبل الأكل: 4 إلى 7 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 1 والنوع 2
  • بعد الأكل: أقل من 9 ملي مول / لتر للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول وأقل من 8.5 ملمول / لتر للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

ما هو معدل السكر التراكمي ؟

يعد فحص سكر الدم التراكمي -ويسمى أيضا اختبار الهيموغلوبين السكري- مفيدا في معرفة مستوى السكر في الدم خلال الثلاثة الأشهر الماضية، و يجرى هذا الفحص مخبريا من خلال أخذ عينة من الدم وفحصها.يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى هذا الاختبار بانتظام لمعرفة ما إذا كانت مستويات السكر لديهم ستبقى ضمن النطاق الطبيعي، لهذا السبب ينصح الأطباء المرضى بأن يقوموا بإجراء هذا الفحص كل 3-6 أشهر. وهذا لأن خلايا الدم الحمراء تعيش لمدة ثلاثة أشهر تقريبا وعندما يتراكم الغلوكوز في الدم، فإنه يرتبط بالهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء.وبالتالي ، فإن اختبار جلوكوز الدم التراكمي يقيس مقدار الجلوكوز المرتبط. تساهم ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية وتناول بعض الأدوية الموصى بها في خفض مستويات السكر ، وفيما يلي مستويات السكر التراكمية في الدم:

  •  الأشخاص الطبيعين: 5.6% أو أقل.
  • مرحلة ما قبل السكري: 5.7-6.4%.
  • مرحلة السكري: 6.5% أو أعلى
معدل السكر الطبيعي قبل الأكل وبعده لمرضى السكري و الأصحاء

معدل السكر الطبيعي قبل الأكل وبعده لمرضى السكري و الأصحاء

ما هو معدل السكر الطبيعي مباشرة بعد الاكل ؟

  • تكون نسبة السكر في الدم الطبيعية أقل من 100 مجم / ديسيلتر عند عدم تناول الطعام (الصيام) لمدة ثماني ساعات على الأقل. و أقل من 140 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الأكل.
  • خلال النهار، تميل المستويات إلى أن تكون في أدنى مستوياتها قبل الاكل مباشرة.
  • بالنسبة لأغلب الأشخاص الغير مصابين بداء السكري، تتراوح مستويات السكر في الدم قبل الأكل بين 70 إلى 80 مجم / ديسيلتر.
  • بالنسبة لبعض الأشخاص، 60 مجم / ديسيلتر  هو طبيعي و بالنسبة للآخرين، 90 هو المعيار.

ما هو معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بساعة ؟

  • نسبة سكر الدم الطبيعي أقل من 140 مجم / ديسيلتر. ويعتبر سكر الدم بين 140 و 199 مجم / ديسيلتر من مقدمات السكري ، وسكر الدم 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى قد يشير إلى مرض السكري. من غير المرجح أن يتحكم الشخص المصاب بالسكري في نسبة السكر في الدم. ومع ذلك ، فإن اختبار فحص مرض السكري يسمى اختبار تحمل الغلوكوز الفموي أو OGTT. (يتم استخدام نسخة مختلفة قليلاً من GTT لتشخيص سكري الحمل ، وهو   الذي يتطور أثناء الحمل.) لإجراء هذا الاختبار ، يجب على الشخص الصيام طوال الليل والذهاب إلى عيادة الطبيب أو المختبر في الصباح. سيتم أخذ عينة من الدم لقياس نسبة السكر في الدم أثناء الصيام. ثم يشرب الشخص مشروبا سكريا يحتوي على 75 جراما من السكر. بعد ساعتين ، سيتم فحص سكر الدم مرة أخرى.
  • معدل السكر الطبيعي للأشخاص غير المصابين بمرض السكري أقل من 140 ملجم / ديسيلتر (7.8 ملليمول / لتر).
  • توصية ADA الرسمية لشخص مصاب بمرض السكري هي أقل من 180 ملجم / ديسيلتر (10.0 مليمول / لتر).

ارتفاع نسبة السكر قبل الأكل

إليك نبذة عن الأسباب التي يمكن تؤدي لارتفاع  نسبة السكر في الدم :

 ظاهرة الفجر 

عند الفجر تسمى حالات ارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح بسبب تغيرات هرمونية معينة في الجسم بظاهرة الفجر.

في الساعات الأولى من الصباح ، وخاصة بين الساعة 4 و 8 صباحا ، يبدأ الجسم بشكل طبيعي في إنتاج هرمونات معينة مثل الكورتيزول وهرمونات النمو لتهيئة الجسم لبدء اليوم.

عندما ترتفع مستويات هذه الهرمونات ، ولأسباب لا تزال غير واضحة ، قد يبدأ الكبد في إنتاج كميات إضافية من السكر في الدم كرد فعل مضاد مع زيادة إنتاج الأنسولين للسيطرة على ارتفاع السكر الذي حدث.

في حالة الأشخاص غير المصابين بالسكري ، ينتج الجسم الأنسولين ، والذي يمكنه التحكم في زيادة السكر ، ولكن يمكن أن ترتفع مستويات السكر بشكل كبير عند مرضى السكري.

الحلول والعلاجات

يمكن احتواء هذه الظاهرة وتخفيف تأثيرها من خلال اتباع ما يلي:

  • إجراء تعديلات في خطة علاج مرض السكري ، مثل تعديل الجرعة أو تغيير نوع أدوية السكري المستخدمة ، وتغيير توقيت تناول أدوية السكري.
  • تناول وجبةالإفطار أقل دسما من الوجبة المعتادة كل يوم.

 تأثير سموجي 

يحدث تأثير سموجي الناتج عن إنتاج الجسم لكميات زائدة من هرمونات معينة أثناء النوم لمواجهة نقص السكر في الدم ، والذي يمكن أن يؤثر على بعض الأشخاص خلال النوم.

قد لا يستيقظ المريض أثناء التغييرات المذكورة أعلاه في جسمه ، ولكن قد يلاحظ بعض علامات الحالة في الصباح ، على سبيل المثال: التعرق والصداع وانخفاض السكر في الدم 2-3 عدة ليال متتالية. قد يعني ذلك أنك تحت تأثير سموجي خاصة في الصباح.

الحلول والعلاجات

لاحتواء هذه الحالة قد يوصي الطبيب بالتالي:

  • التقليل من جرعة الأنسولين قبل النوم.
  • تناول وجبة خفيفة محتوية على الكربوهيدرات قبل النوم. 
  • ممارسة الرياضة في وقت بعيد عن توقيت الخلود للنوم ليلا. 

 أسباب أخرى

قد يعزى ارتفاع معدل السكر قبلالأكل لأسباب أخرى، مثل: 

  • يتلاشى تأثير الأنسولين ، وفي مثل هذه الحالات قد يوصي الطبيب بتغيير جرعة أو توقيت الأنسولين.
  • تناول وجبات قد تسبب ارتفاعا متأخرا في نسبة السكر في الدم ، مثل المعكرونة والبيتزا ، وفي مثل هذه الحالات ، قد يحتاج مرضى السكر إلى تناول جرعة إضافية من الأنسولين بعد تناول هذه الوجبات.
  • قلة النشاط البدني في اليوم السابق وفي مثل هذه الحالات يوصى بزيادة مستويات النشاط البدني للشخص أو زيادة جرعة الأنسولين المستخدمة لمرضى السكر في نهاية اليوم قليلة النشاط.
انخفاض نسبة السكر قبل الأكل
انخفاض نسبة السكر قبل الأكل

انخفاض نسبة السكر قبل الأكل

إليك قائمة بأهم أسباب انخفاض معدل السكر قبل الأكل: 

 عادات متعلقة بالحمية الغذائية 

مثل التالي:

  • عدم تناول وجبة خفيفة قبل النوم ، خاصة إذا كان الشخص معتادا على تناولها أو تناول وجبة خفيفة تحتوي على كربوهيدرات أقل من المعتاد قبل النوم.
  • شرب الكحول في مساء اليوم السابق.
  • اتباع حمية قليلة من كربوهيدرات.

في هذه الحالات ، يوصى بتناول وجبة خفيفة تحتوي على نفس الكمية من الكربوهيدرات يوميا قبل الذهاب إلى الفراش.

 ممارسة الرياضة 

يمكن أن يكون سبب انخفاض نسبة السكر في الدم في الصباح هو ممارسة التمارين الرياضية المكثفة أو القيام بجلسة تمارين طويلة في اليوم السابق. وأثناء نومك ليلا ، قد تبدأ العضلات في استخدام الكمية المتزايدة من السكر في الدم للتعافي ، مما قد يؤدي إلى استيقاظك مع انخفاض نسبة السكر في الدم. في الصباح.

وينصح في هذه الحالة بتناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات قبل النوم في أيام التمرينات.

 أسباب أخرى 

قد ترفع العوامل التالية من فرص انخفاض نسبة السكر قبل الأكل: 

  • الحمل، وذلك لحاجة الجسم المتزايدة للغذاء.
  • استخدام بعض الأدوية المعينة، مثل:  أدوية الالتهاب الرئوي، أو أدوية علاج السكري.
  • الإصابة بمشاكل صحية، مثل: فشل زراعة الأعضاء، والأورام الأنسولين .

ويختلف العلاج الذي يمكن اتباعه هنا تبعا للسبب.

ما هي الأسئلة الشائعة حول معدل السكر الطبيعي قبل الأكل؟

يوجد العديد من الأسئلة حول معدل السكر الطبيعي قبل الأكل. و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما نسبة السكر في دم الشخص السليم قبل الفطور؟
وفقا لجمعية السكري الأمريكية ، يجب أن تكون مستويات السكر في الدم الطبيعية قبل وبعد الوجبة 80-130 مجم / ديسيلتر قبل تناول الطعام وأقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد 1-2 ساعة تقريبا من تناول وجبة سكرية معتدلة.
متى يكون السكر مرتفع قبل الاكل؟
يرتفع مستوى السكر في الدم إلى أعلى قيمته الطبيعية بعد ساعتين من تناول الوجبة. أقل من 140 مجم / ديسيلتر في الأفراد الأصحاء ، 140-199 مجم / ديسيلتر في مرضى السكري ، وأكثر من 200 مجم / ديسيلتر في مرضى السكري.
كم يجب ان يكون معدل السكر في الصباح؟
النطاق الطبيعي أقل من 140 مجم / ديسيلتر (7.8 ملي مول / لتر) ومن 140 إلى 199 مجم / ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملي مول / لتر) النطاق المتوافق مع مقدمات السكري و 200 مجم / ديسيلتر (11.1 ملي مول / لتر)) بعد ساعتين في نتيجة أو ارتفاع مرض السكري.
هل نسبة السكر 120 طبيعي؟
تكون نسبة الجلوكوز في الدم العشوائية بين 120: 126 ، وإذا كان مستوى الجلوكوز العشوائي أكبر من 126 بعد عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات ، أو إذا كان الإفطار أكثر من 200 بعد الأكل ، فيمكن تصنيف الشخص على أنه مصاب بالسكري.
هل التفاح يزيد نسبة السكر في الدم؟
يعتبر التفاح ثمرة جيدة لمرضى السكر ، لأن التفاح لا يرفع نسبة السكر في الدم كثيرا ، كما له فوائد عديدة لمرضى السكري.
هل المشي يرفع نسبة السكر؟
يؤثر النشاط البدني على التمثيل الغذائي للسكر في الدم ، وتؤدي التمارين الرياضية المكثفة إلى زيادة الجليكوجين المفرز من الكبد ، مما يؤدي إلى زيادة السكر بمقدار ثلاثة أضعاف بعد التمرين ، لذلك من الطبيعي أن يرتفع سكر الدم أثناء التمرين لتوفير الجلوكوز للعضلات.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان “معدل السكر الطبيعي قبل الأكل”. اتمنى أن ينال المقال اعجابكم و تجد جميع المعلومات  التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى