ما معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين ؟ وما هي الطرق التي تساعد في التحكم والحفاظ على نسبة السكر في الدم؟ كل هذا ستجده في المقال التالي. حيث تعتمد مستويات السكر في الدم  على كمية الغلوكوز لدى الشخص في مجرى الدم بحيث يمكن أن تكون طبيعية أو مرتفعة أو منخفضة . وغالبا ما تختلف مستويات السكر في الدم الطبيعية اعتمادا على عمر الشخص.

معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين 

يتراوح معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين بين 90 إلى 110 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الأكل، وفي حالة الصيام لمدة 8 ساعات فإن المعدل الطبيعي للسكر في الدم يكون بين 70-100 مجم / ديسيلتر، حيث تتغير هذه المستويات في الدم على مدار اليوم، و مستويات الجلوكوز في الدم عبارة عن كمية الجلوكوز الموجودة في دم الشخص، كما أن الارتفاع أو الانخفاض في مستويات السكر في الدم يدل على الحالة الصحية للفرد والتي يمكن أن تحتاج الى عناية صحية حسب درجة الجلوكوز.

ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين ؟
ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين ؟

 المعدل الطبيعي وغير الطبيعي للسكر في الدم ما هو؟

يتم قياس جلوكوز الدم في ظروف مختلفة ، معظمها في الصباح قبل الإفطار وبعد ست إلى ثماني ساعات من الوجبة في حالة الصيام ، ويتراوح المعدل الطبيعي بين 70 و 100 ملليغرام لكل ديسيلتر ، ولكن بعد تناول الوجبة يرتفع سكر الدم ولكنه لا يتجاوز عادة 135 إلى 140 ملليغرام لكل ديسيلتر. يعاني مرضى السكري من انخفاض أو ارتفاع مستويات السكر.فإذا انخفض مستوى السكر عن 60 أو 65 ملليغرام لكل ديسيلتر ، فسيكون لديهم مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك:

  • الاهتزاز
  • الشعور بالجوع
  • تسارع في دقات القلب                      
  • العصبية

وفي حالة انخفاض مستويات السكر الى 40 أو 30 أو 20 وهذا يعد أمر خطير جدا، ففي هذه الحالة يحدث فقدان للوعي تدريجي والوظيفة العقلية ونوبات الصرع، أما في حالة ارتفاع مستويات السكر في الدم عن 180 إلى 200 وهذا يعد أيضا أمر غير جيد حيث تصبح الكلى غير قادرة على امتصاص الجلوكوز، أما اذا ارتفعت مستويات السكر إلى 400 أو 500 واستمر الارتفاع لفترة طويلة قد نرى التغيرات العقلية.

ما العوامل التي تؤثر على معدل السكر الطبيعي ؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم على مدار اليوم، وأهمها:

  • نوعية الطعام التي يتم تناولها.
  • كمية وتوقيت تناول الأكل.
  • الأدوية الموصوفة.
  • بعض الحالات الطبية، مثل: أمراض القلب، و الأوعية الدموية.
  • العادات الشخصية و نمط الحياة.
  • الضغط العصبي.
  • الدورة الشهرية.
  • العمر.
  • الجفاف.
  • المرض.
  • الكحول.

ما هي العلامات والأعراض المبكرة لمستوى السكر في الدم ؟

هناك علامات وأعراض مبكرة تظهر على الشخص وتدل على ارتفاع مستوى السكر في الدم وعند ظهور هذه العلامات يجب الخدر وعدم الإهمال والتوجه للعلاج ، ومن هذه الأعراض نذكر:

  • كثرة التبول
  • العطش الشديد
  • رؤية غير واضحة
  • إعياء
  • صداع في الرأس

والعلامات والأعراض اللاحقة لمستوى السكر في الدم:

في حالة ارتفاع مستويات السكر في الدم وفي حالة الإهمال وعدم المعالجة ينتج عنها تراكم الأحماض السامة في الدم والبول، وتتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

رائحة الفم الكريهة،القيء وغثيان،ضيق التنفس،فم جاف،ضعف وارتباك،الغيبوبة ،وجع في البطن كذلك.

ما هو تأثير تناول الوجبات السريعة على معدلات السكر في الدم؟

الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية ،وتحتوي على القليل من الفيتامينات والمعادن والألياف ، تتفكك بسرعة في الجسم و هي ليست غنية بالكربوهيدرات ، وتعتبر مصدر كبير للجلوكوز ، وبالتالي تسبب زيادة ملحوظة في نسبة السكر في الدم. ويمكن أن يسبب ضررا كبيرا لكليتي الأشخاص غير المصابين بالسكري وكذلك الأشخاص الذين يعانون من نفس المرض ، فالوجبات السريعة تحتوي على العديد من الأنواع ولا يجب تناول هذه الوجبات بشكل منتظم. و بالخصوص في حالة  كان الشخص  يعاني بشكل أساسي من ارتفاع مستويات السكر، وينصح بالابتعاد عنها قدر الإمكان.

ما هي النصائح الممكنة للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم ؟

بعد أن تعرفنا على معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين ، نقدم لك بعض النصائح المهمة والتي تشمل ما يلي:

1. اتباع نظام غذائي صحي

للحفاظ على نسبة السكر في الدم ، يوصى باتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الخضار والفواكه والألياف والدهون الصحية ، وتجنب الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة.

2. ممارسة التمارين الرياضية

تساعد  ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بانتظام ، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات ، في الحفاظ على وزن صحي و مستوى طبيعي لسكر الدم ، لأن السمنة من عوامل ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لذا يفضل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا. و ل 5 أيام في الأسبوع.

3. مراقبة السكر بانتظام

من المهم مراقبة مستويات السكر بانتظام ومعرفة الظروف والأطعمة التي تسبب ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم.

كما يساعد التحكم في مستويات التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

4. الإكثار من شرب الماء

يوصى بشرب الكثير من الماء واستبدال العصير والصودا بها حفاظا على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف وتقليل خطر الإصابة بالسكري، حيث أن الماء يساعد الكلى على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

ما هي الأسئلة الشائعة حول معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين؟

يوجد العديد من الأسئلة حول معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل نسبة السكر في الدم 167 بعد الأكل بساعتين طبيعية؟
الجواب لا، حسب الجمعية الأمريكية للسكر، يختلف مستوى السكر في الدم الطبيعي بعد تناول الطعام لدى الأشخاص الأصحاء غير المصابين بالسكري على النحو التالي: بعد ساعة واحدة من الوجبة: 90-130 مجم / ديسيلتر. بعد ساعتين من الوجبة: 90-110 ملجم / ديسيلتر. بعد الأكل بخمس ساعات: 70 إلى 90 ملجم / ديسيلتر.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
من الفواكه المفيدة لمرضى السكري والتي يمكن أن تخفض من نسبة السكر في الدم ما يلي: – الأفوكادو – المشمش – العنب.
هل الخبز يرفع نسبة السكر في الدم؟
يعتبر الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة من الأطعمة عالية الكربوهيدرات ، وتناولها يرفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير .
هل صحيح أن الماء يحرق السكر؟
الجواب نعم ، فقد أظهرت الأبحاث أن شرب الماء يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.و  يساعد شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند المستويات الطبيعية ، كما أن شرب الماء بانتظام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الأصحاء.
هل المايونيز يزيد نسبة السكر في الدم؟
ينصح الأشخاص المصابون بمرض الشريان التاجي والمحتوى العالي من الدهون بتناول ملعقتين كبيرتين من المايونيز أو استخدام المايونيز قليل الدسم ، مع الأخذ في الاعتبار أنه يحتوي على سكر أكثر من المايونيز كامل الدسم.و يفضل عدم استخدام المايونيز لمرضى السكر ، أو على الأقل مع مراعاة الاعتدال الشديد.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان”معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين”، أتمنى ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على معدل السكر الطبيعي ، و على العوامل التي تؤثر عليه.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.