مرض السكري

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

يختلف معدل الإصابة بمرض السكري من شخص لآخر لأن النسب تختلف باختلاف الحالات المصابة ، لذا يختلف معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر. ولكن هناك بعض النسب المئوية الثابتة التي سنتعرف عليها لاحقا.

يحدث مرض السكري – أو كما يعرف باللغة الإنجليزية (Diabetes)  نتيجة اضطرابات معينة في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، و توجد الكربوهيدرات في بعض الأطعمة التي نتناولها بكثرة ، مثل الخبز والبطاطس والكعك والأرز وما إلى ذلك. و ينتج عن تحلل وتفكك هذه الكربوهيدرات مجموعة من السكريات التي يمتصها مجرى الدم ، لذلك يجب الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم وتجنب التغيرات المفاجئة عن طريق موازنة هرمون الأنسولين والجلوكاجون ، وبالتالي الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم  والمسؤولين عن إفراز هذين الهرمونين من الخلايا هما:

  • خلايا الافراز الداخلي
  • خلايا ألفا 

في حالة حدوث أي ضرر لخلايا بيتا في البنكرياس ، تقل كمية الأنسولين التي يفرزها الجسم تدريجيا ، وقد تستمر عملية إنقاص إفراز الأنسولين في الدم لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات ، ولكن كل هذا لا يسبب أي ضرر مباشر أو سبب مباشر ، لإصابة الفرد بمرض السكري إلا إذا ظهرت مقاومة الأنسولين مع هذه الحالة فإن انخفاض كمية الأنسولين التي يقاومها الجسم يؤدي إلى ضعف فعاليته وبالتالي ينحرف مستوى الجلوكوز في الدم ، وعند حدوث ذلك يعرف الشخص بأنه مصاب بمرض السكري.

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر
معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

يحتاج جسم الإنسان إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة ، ويأتي الجلوكوز من الطعام وقد تختلف القيم الطبيعية قليلا بين المختبرات المختلفة. ويوجد عدة عوامل تؤثر على مستويات السكر في الدم. حيث عندما تعمل آلية التوازن في الجسم لتنظيم نسبة السكر في الدم (المعروفة باسم توازن الجلوكوز) بشكل طبيعي ، تنخفض مستويات السكر في الدم في نطاق ضيق من حوالي 4.4 إلى 6.1 مليمول / لتر (79 إلى 110 ملجم / ديسيلتر) (كما تم قياسه عن طريق صيام جلوكوز الدم ).

بالنسبة لغير مرضى السكر ، يجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم الطبيعي (الذي يتم اختباره أثناء الصيام) بين 3.9 و 7.1 مليمول / لتر (70 إلى 130 مجم / ديسيلتر). يبلغ متوسط ​​مستوى السكر في الدم العالمي 5.5 مليمول / لتر (100 ملجم / ديسيلتر) ؛ ومع ذلك ، فإن هذا المستوى يتقلب على مدار اليوم. يجب أن تكون مستويات السكر في الدم عند غير مرضى السكر وبعد الأكل أقل من 6.9 مليمول / لتر (125 مجم / ديسيلتر). وفقا لجمعية السكري الأمريكية ، يجب أن يكون معدل السكر في الدم المستهدف لمرضى السكري 5.0-7.2 مليمول / لتر (90-130 مجم / ديسيلتر) قبل الوجبات وأقل من 10 ملي مول / لتر (180 مجم / ديسيلتر) بعد ساعتين  من وجبات الطعام (يتم قياسها بجهاز قياس نسبة السكر في الدم).

المعدل الطبيعي للسكر في الدم صائم وفاطر للحامل

تستخدم معظم المراكز طريقة مرتين. يبدأ باختبار الدم الذي يقيس مستوى السكر في الدم  بعد ساعة واحدة من شرب سائل سكري يحتوي على 50 جراما من الجلوكوز في أي وقت من اليوم. فإذا كانت النتيجة هي:

  • الفحص أقل من 7.8 مليمول / لتر أمر طبيعي.
  • إذا كان أكثر من 11.0 ملي مول / لتر ، فهو سكري الحمل ، وإذا كان بين 7.8 و 11.0 ملي مول / لتر ، سيطلب طبيبك فحص دم ثان لقياس مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) أثناء الصيام ، متبوعا بفحوصات الدم لمدة ساعة أو ساعتين بعد تناول 75 جرامات من الجلوكوز. إذا كانت القيم أكبر من أو تساوي ما يلي ، فسيؤدي ذلك إلى تأكيد سكري الحمل:
    • 5.3 مليمول / لتر صيام
    • بعد ساعة من شرب من السوائل السكرية 10.6 مليمول / لتر
    • بعد ساعتين من شرب سائل محلى بالسكر 9.0 ملي مول / لتر

معدل السكر الطبيعي في الدم بعد الأكل

تميل مستويات السكر في الدم إلى البقاء ضمن المعدل الطبيعي ، على الرغم من الفترات المتغيرة بشكل كبير بين الوجبات أو الاستهلاك العرضي لوجبات تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات. ومع ذلك ، قد يرتفع سكر الدم مؤقتا إلى 7.8 مللي مول / لتر (140 ملليجرام / ديسيلتر) أو أكثر بقليل بعد فترة وجيزة من تناول وجبة بالنسبة للأشخاص غير المصابين بالسكري. توصي جمعية السكري الأمريكية بمستوى جلوكوز بعد الأكل أقل من 10 مليمول / لتر (180 ملجم / ديسيلتر) وجلوكوز بلازما الصيام من 3.9 إلى 7.2 مليمول / لتر (70-130 مجم) للأشخاص المصابين بداء السكري الذين يحافظون على “سيطرة محكمة على مرض السكري” . “/ ديسيلتر).

معدل السكر الطبيعي في الدم لمرضى السكر

يشير مستوى جلوكوز الدم العشوائي البالغ 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) – 11.1 ملليمول / لتر (مليمول / لتر) أو أعلى إلى مرض السكري. فحص سكر الدم الصائم ، وفيه يتم أخذ عينة دم بعد الصيام طوال الليل. ومن الطبيعي أن يكون مستوى الجلوكوز في الدم الصائم أقل من 100 مجم / ديسيلتر (5.6 ملي مول / لتر). يعد مستوى السكر في الدم الصائم من 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) مقدمات السكري. و إذا كان 126 مجم / ديسيلتر (7 ملي مول / لتر) أو أعلى في اختبارين منفصلين.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

يختلف كبار السن عن الصغار وهذا أمر طبيعي بالنسبة لأعمارهم ، لذا فإن السكر الطبيعي بالنسبة للبالغ من العمر خمسين عاما له نسب معينة تظهر في التحليل التالي:

  • يتراوح تحليل جلوكوز الدم الصائم لمدة 8 ساعات من 90 إلى 120 مجم / ديسيلتر.
  • يجب أن يكون التحليل بعد ساعتين من الوجبة أقل من 140 مجم / ديسيلتر.

أعراض السكري في بدايته

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها مرضى السكر والتي تكون واضحة لهم والتي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض ، لذلك إذا ظهرت عليك أي من الأعراض التالية فعليك الذهاب إلى الطبيب الذي سيطلب منك القيام بتحليل الجلوكوز فاطر و صائم حتى تعرف مدى فاعلية المرض وما إذا كنت مصابا بداء السكري من النوع الأول أو الثاني ، وسيوضح التحليل ذلك ، وتشمل أعراض مرض السكري ما يلي:

  • الشعور المستمر بالعطش.
  • التبول المستمر والحديث.
  • الشعور بالجوع الشديد حتى لو أنهيت وجبتك للتو.
  • حدوث فقدان الوزن لأسباب غير معروفة.
  • الشعور بالتعب 
  • عدم وضوح الرؤية
  • شفاء الجروح والتئامها ببطء.
  • التهاب متكرر في اللثة أو الجلد أو المهبل أو المثانة.

إذا شعر أي شخص بأي من الأعراض السابقة ، فيمكنه الذهاب إلى معمل التحليل لإجراء تحليل عشوائي للسكر للتأكد من صحته ومستوى السكر في دمه من حيث المبدأ.

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر
معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

كيفية تشخيص داء السكر في الدم

يتم تشخيص مرض السكري بأي مما يلي:

  • اختباران متتاليان للجلوكوز في الدم يساوي 126 ملجم / ديسيلتر
  • اختبار جلوكوز الدم العشوائي أكبر من 200 ملجم / ديسيلتر
  • اختبار A1c أكبر من أو يساوي 6.5 بالمائة ؛ اختبار A1c هو اختبار دم سهل يمنحك متوسط ​​مستوى السكر في الدم لمدة ثلاثة أشهر.
  • اختبار تحمل الغلوكوز الفموي لمدة ساعتين بأي قيمة تزيد عن 200 مجم / ديسيلتر

في بعض الأحيان قد تكون هناك علامات التعب ، أو التبول المفرط أو العطش ، أو فقدان الوزن غير المخطط له . لكن بعض الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض ارتفاع السكر في الدم غالبا ما يجدون تشخيص مرض السكري مفاجئا.

أسئلة قراء الموقع حول معدل السكر الطبيعي

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

هل السكر 170 بعد الاكل طبيعي؟

نعم، حيث يعتبر معدل السكر في الدم بعد الأكل مرتفعا عندما يكون 180 مغ\ديسيلتر أو أكثر. وعادة لا يتجاوز معدل السكر في الدم بعد الأكل 140 مغ\ ديسيلتر عند الأشخاص الطبيعيين.

كم يجب ان يكون معدل السكر في الصباح؟

يكون معدل  السكر الطبيعي قبل وجبة الصباح لمرضى السكر أقل من 100 ملغ/ ديسيلتر، ولغير مرضى السكر تكون من 80-130ملغ/ ديسيلتر. 

كيف تعرف أن نسبة السكر في دمك مرتفعه او منخفضة؟

يمكن معرفة نسبة السكر في الدم مرتفعة أو منخفضة من خلال الأعراض التالية:

  • أعراض انخفاض السكر: الارتعاش،التعرق،الصداع،الجوع أو الغثيان.
  • أعراض ارتفاع السكر : العطش الشديد، التبول المتكرر، الشعور بالتعب.

كم نسبة السكر بعد صيام 12 ساعة؟

بعد 12 ساعة من الصيام ، يكون مستوى الجلوكوز في الدم أقل من 100 مجم / ديسيلتر ، وبعد ساعتين من تناول الطعام. يكون معدل السكر الطبيعي أقل من 140 مجم / ديسيلتر.

ماذا يأكل مريض السكر عند الجوع؟

إن أفضل خيار لمريض السكري هو تناول وجبة خفيفة منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ويفضل أن تكون مليئة بالبروتين أو الألياف. على سبيل المثال اللبن اليوناني أو حفنة صغيرة من المكسرات. 

كيف انزل السكر التراكمي بدون علاج؟

إليك بعض الخضراوات التي تساهم في إنزال مستوى السكر التراكمي في الجسم: الجزر حيث يساهم في إنزال السكر التراكمي في الدم كما ويصنف من الخضراوات الغنية بالألياف. البروكلي أيضا يصنف من الخضار الغنية بالألياف التي تزيد من نسبة الشبع كما وتساهم في خفض مستوى السكر في الدم. الكوسا، الملفوف ، السبانخ،و الخيار .

الخاتمة

وفي ختام موضوع اليوم، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك. وأن تكون تعرفت على معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى