Site icon Wikinaya

معدل السكر الطبيعي في الجسم وطرق الحفاظ عليه

معدل السكر الطبيعي في الجسم

معدل السكر الطبيعي في الجسم

تابع معنا في هذا المقال لمعرفة معدل السكر الطبيعي في الجسم سواء عند الصيام أو بعد الأكل ، مع ذكر العوامل التي تؤثر على مستواه الطبيعي ، وطرق الحفاظ عليه.

عموما ؛ فإن قياس نسبة السكر في الدم هي الوسيلة التي تخول لك من خلالها معرفة مستويات الجلوكوز في الجسم ما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة. وبالتالي يتسنى لك التحكم في مستواه الطبيعي والحفاظ عليه.
لذا كان من المهم معرفة هذه النسبة الطبيعية لتجنب احتمالية الإصابة بداء السكري ، من خلال معرفة معدلات غير طبيعية وما إذا كانت تشير إلى وجود حالة مرضية تتطلب العناية الطبية.

ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم؟

معدل السكر الطبيعي في الجسم

يشير معدل السكر إلى وجود كمية الجلوكوز في الدم والتي تختلف على مدار اليوم. وقد تشير حالات ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم إلى وجود حالة صحية تتطلب العناية الأزمة. كما تختلف هذه المستويات من شخص لآخر اعتمادا على عوامل عدة ، نذكر منها ما يلي:

و قد يرتفع سكر في حالات اخرى أو ينخفض في الدم ​​لكنه يبقى طبيعيا ، والنسب الطبيعية للسكر تكون في نطاق متوسط ما بين حد أدنى و حد أقصى.
وكان من الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم في نطاقه الطبيعي. كون انخفاض مستوى الجلوكوز بشكل كبير ، يؤدي الى ظهور اعراض من ضمنها ضعف التركيز والتفكير. ويؤدي في حالة مضاعفاته إلى فقدان الوعي أو وفي حالات أخرى يؤدي الى الموت. كما أنه في حالة كان معدل الجلوكوز مرتفعا ولم يتم التحكم في مستواه ، فقد يتسبب ذلك في تلف الأعضاء بمرور الوقت.

ويمكنك إجراء قياس مستوى السكر في الدم على معدة فارغة ، أو بعد تناول وجبة الإفطار أو في أي من توقيت من اليوم. وتتوفر اختبارات مختلفة لقياس مستوى السكر حسب معدل السكر في دم المصاب.

1. معدل السكر الطبيعي في جسم الصائم :

يتم هنا قياس نسبة الجلوكوز في دم الصائم بعد مرور ليلة كاملة من صيامه وذلك من 8 ساعات الى 12 ساعة. وهذا الاختبار هو الأكثر دقة لتشخيص مرض السكري.

وبما ان الجسم يكون في حالة الحرمان من الطعام لوقت محدد ، من المفروض أن يكون مستوى الجلوكوز منخفض جدا . لذلك في حالة ظهور نتائج مرتفعة في مستوى الجلوكوز أثناء الصيام ، هنا يشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري.

2. معدلات السكر الطبيعي بعد تناول الطعام :

في هذه الوضعية قد يطلب منك الطبيب المختص اجراء اختبار السكر بعد تناول الأكل لمدة ساعتين تقريبا، لمعرفة متى يستجيب جسمك لهضم السكريات أو الكربوهيدرات بعد تناول وجبة الطعام.

وعموما؛ ترتفع معدلات السكر في الدم بشكل ملحوظ بعد تناول الطعام وذلك راجع أن البنكرياس يطلق الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى خلايا العضلات وباقي الأنسجة الأخرى للاستفادة منه. وهذا الأنسولين يجب أن يعود في غضون ساعتين من تناول الطعام إلى طبيعته. وفي حالة بقيت هذه المعدلات مرتفعة ، تكون علامة على الإصابة بداء السكري.

3. معدل السكر الطبيعي العشوائي :

يمكن اجراء هذا الاختبار لقياس كمية الجلوكوز في الدم على مدار اليوم ، لذا سمي عشوائيا كونه يتم إجراؤه في أي وقت سواء كان المصاب صائما أم لا.

ويستخدم هذا الاختبار لمعرفة سريعا ما إذا كان الشخص مصابا بداء السكري أم لا؛ وهذا الاختبار مهما لمرضى السكري من النوع الاول الذين يحتاجون إلى حقنة الأنسولين كعلاج احتياطي.

وقد يطلب الطبيب منك أيضا إعادة هذا الاختبار في يوم آخر أو إجراء اختبارات أخرى في حالة أظهرت نتيجة اختبار السكر العشوائي وجود مستويات جلوكوز أكثر من المعتاد. لتأكيد التشخيص السابق.

طرق التحكم في معدل السكر الطبيعي في الجسم

معدل السكر الطبيعي في الجسم

في حال كنت تعاني من ارتفاع معدلات السكر في الدم، من الممكن أن تساعدك هذه النصائح الآتية في خفضها:

في حالة كنت مصابا بداء السكري ، من المهم أن تذهب الى طبيب أخصائي التغذية لوضع خطة تساعدك في ضبط نسبة السكر، و السيطرة على المرض ومضاعفاته.

من أعراض السكر المرتفع؛ التعرق الشديد والشعور بالجوع وأحيانا الارتعاش، لذا ينصح بتناول ما يلي:

  1. شرب عصير الفواكه.
  2. تناول أقراص الغلوكوز.
  3. تناول أقراص الحلوى الصلبة.

وبعد مرور 15 دقيقة قم بتكرار قياس السكر ؛ ثم أعد تناول أحد الأطعمة السابقة حتى ترتفع نسبة السكر لتصل إلى ما يقارب 70 ملليغرام/ديسيلتر. بعدها تناول وجبة خفيفة من الطعام.

 العوامل المؤثرة على نتيجة قياس معدل السكر في الدم :

فيما يلي العوامل المؤثرة على ارتفاع أو انخفاض معدل السكر في الدم عن معدله الطبيعي:

 الحالات التي تستدعي قياس السكر أكثر من مرة في اليوم 

يجب أن يبقى مستوى السكر لدى المريض السكري ضمن نطاقه الطبيعي لتجنب حدوث أي مضاعفات لدى المصاب به. لذا  يكون من الضروري قياس مستويات السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم ، رغم وجود نسبة طبيعية للسكر ، وذلك في الحالات التالية:

إرشادات تحافظ على معدل السكر في نطاقه الطبيعي

إليك فيما يلي أبرز النصائح والإرشادات المساعدة في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم :

1. الإكثار من شرب الماء

ينصح بالإكثار من شرب الماء كونه يحافظ على رطوبة الجسم ويحميه من الجفاف. مع التقليل من مخاطر الإصابة بالسكري من خلال استبدال عصير الصودا بالماء. وكون الماء يساعد الكلى في التخلص من السكريات الزائدة عن طريق البول.

2. اتباع نظام غذائي صحي

ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضراوات الطازجة مع تناول المزيد من الألياف والدهون الصحية. والابتعاد قدر الإمكان من تناول الكربوهيدرات والسكريات والأطعمة المصنعة.

3. ممارسة التمارين الرياضة

تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام، مثل المشي، أو السباحة أو ركوب الدراجات في الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم. اضافة الى تعزيز الوزن الصحي وتقليل من نسبة السمنة.

ويعد الوزن الزائد من أحد عوامل ارتفاع معدل السكر في الدم، لذا يجب ممارسة رياضة المشي بانتظام لمدة 30 دقيقة في اليوم.

4. مراقبة السكر بانتظام

يساعد تتبع مستويات السكر بانتظام  في معرفة الحالة الصحية والأطعمة المساهمة في ارتفاع أو انخفاض السكري في الدم.

ويمكن السيطرة على هذه مستويات عن طريق الابتعاد عن التوتر الحاد بممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: اليوغا، أو التأمل لخفض خطر الإصابة بالمرض السكري.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

هل نسبة السكر 130 طبيعي؟
نعم؛ يجب أن تكون مستويات السكر الطبيعية في الدم بين 80 – 130 ملغم/دل أي (4.4 و7.2 ميليمول/لتر).
هل المشي يغني عن علاج السكر؟
نعم؛ المشي من الوسائل المساعدة في السيطرة على مرض السكري ، حيث يعمل على تحسين من صحة الأشخاص المصابين بداء السكري.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
الفاكهة المساعدة على خفض السكر في الدم هو التوت البري الأزرق ، حيث يخفض عصير التوت من نسب السكر في الدم بنسبة 35% كما يمنع بعض المضاعفات الخطيرة لدى مرضى السكري.
كيف اعرف اني مصاب بداء السكري؟
من الأعراض التي تؤكد على الإصابة بالداء السكري هي : كثرة التبول، الشعور بالعطش أكثر من المعتاد ،  فقدان الوزن، الشعور بالتعب والضعف ، الرؤية الضبابية ، التقلبات المزاجية ، بطء التئام القروح.
هل نسبة السكر 160 طبيعي؟
تبلغ نسبة السكر الطبيعية بعد الأكل بساعتين 160 مجم/ديسيلتر.

 الخاتمة:

في الختام؛ أملنا أن يكون المقال نال استحسانك ورضاك، وأن تكون تعرفت على معدلات السكر الطبيعي في الدم.
اذا أعجبك المقال قم فضلا بمشاركته مع اصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة من المواضيع التي لها صلة بمرض السكري و هي مواضيع متوفرة بكثرة على منصتنا.

Exit mobile version