مرض السكري

معدل السكر الطبيعي في الدم وكيفية قياسه

معدل السكر الطبيعي في الدم وكيفية قياسه

معدل السكر الطبيعي قد يتباين صعودا ونزولا حسب الوضعية الصحية للمريض فقد يكون أحيانا طبيعيا واحيانا اخرى مرتفعا وتارة اخرى منخفضا ، وذلك يعتمد على كمية الجلوكوز لدى الشخص في مجرى الدم ، وعادة ما تختلف مستويات السكر الطبيعية في الدم وفقا لعمر الشخص ، فالسكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا وشيوعا ، ويرتكز تطور مضاعفاته على مواظبة المريض على العلاج واتباعه لنمط حياة صحي ومتوازن ويراعي طبيعة المرض .

فما هو معدل السكر الطبيعي في الدم ؟ وما أعراضه ومسبباته ؟ وطرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ماهو السكر الطبيعي ؟       

يستعمل قياس معدل السكر في الدم  لتشخيص الاصابة بمرض السكري ، حيث قامت الجمعية الامريكية للسكري بوضع قيم معدل السكر الطبيعي في الدم ، والتي إذا تجاوزها المريض احتمالية إصابته بالمرض تكون وشيكة ، كما يعتبر الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الضروريات للحصول على حياة صحية خصوصا لدى المرضى بداء السكري ، اذ ان تجنبهم لذالك قد يقلص من فرص اصابتهم بالمضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم .

تعرف على معدل السكر الطبيعي في الدم
تعرف على معدل السكر الطبيعي في الدم

معلومات مهمة حول نسبة السكر في الدم :

ان نسبة السكر في الدم تختلف اعتمادا على الأوقات التي تم فيها تناول الطعام ، كما تتباين بشكل طفيف من شخص لآخر ، حيث تكون نسبة السكر في الدم أقل قبل تناول وجبة الإفطار وقبل الوجبات الرئيسية ، مما يعني ان القراءة الأعلى تكون بعد تناول الطعام بساعة او ساعتين ، والجذير بالذكر ان المرضى بداء السكري يملكون مستويات من السكر في الدم بنسب عالية مقارنة بالأشخاص السليمين على المستوى الصحي .

ما هي طرق انقاص نسبة السكر في الدم ؟

في حالة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم ،فيمكن للتعليمات التالية ان تمكنك من خفض هذه النسبة :

  • التقليل من كمية الكربوهيدرات المستهلكة . 
  • زيادة شرب كميات كثيرة من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني .
  • التركيز على تناول الألياف الغذائية . 

اذا كنت من الأشخاص المصابين بمرض السكري ، فمن الضروري ان تستشير طبيبك أو أخصائي في التغذية فيما يتعلق بالطرق والوسائل التي قد تساعدك في تنظيم مستويات السكر في الدم ، مما من شأنه ان يساهم في سيطرتك على المرض ومضاعفاته .

ما هي طرق رفع نسبة السكر في الدم ؟

عند الإحساس بالتعرق أو في حالة الشعور بالجوع والارتعاش ، أو في حال ما انخفض مستوى السكر في دمك الى أقل من 10 ميليغرام فيفضل تناول الاطعمة التالية : تناول أقراص الحلوى الصلبة ، شرب عصير الفواكه ، تناول أقراص الجلوكوز ، وبعد مرور 15 دقيقة قم بإعادة قياس نسبة السكر في الدم ، وقم بتكرار تناول أحد الأطعمة السابقة حتى ترتفع نسبة السكر إلى 70 مليجرام ، بعد ذالك قم بتناول وجبة خفيفة في حالة كان موعد الوجبة التالية بعد مرور ساعة او اكثر .

ماهي العوامل المؤثرة على معدل السكر الطبيعي في الدم ؟

يختلف معدل السكر الطبيعي في الدم باختلاف العوامل العديدة وابرزه هذه العوامل الأوقات المخصصة للفحص ، فقد يتباين معدل السكر الطبيعي للصائم فيما يخص الطعام  لمدة لا تقل عن 8 ساعات عن معدل السكر الطبيعي بعد تناول الطعام ، وبالتالي قبل طرح السؤال اذا كانت نسبة السكر طبيعية أم لا، يجب اولا تحديد نوع الفحص الذي تم إجرائه للمريض ووقته

معدل السكر الطبيعي للصائم خلال شهر رمضان :

يستحسن قياس نسبة السكر في الدم خلال شهر رمضان من مرة الى مرتين في حالة الاصابة بداء السكري من النوع الثاني  ، ومن مرتين الى ثلاث مرات ان كان من النوع الأول ، ويمكن ان يكون معدل السكر الطبيعي للصائم  في رمضان كالتالي :

قبل السحور : من 120 الى 140 مليجراما ، خلال منتصف الصباح : 140 الى 180 مليجراما ، في منتصف النهار : 120 الى
180 مليجراما ، قبل وجبة الإفطار : نسبة لا تقل عن 70 مليجراما ، بعد ساعتين من الإفطار : نسبة لا تزيد عن 180
مليجراما .

تعرف على معدل السكر الطبيعي في الدم
تعرف على معدل السكر الطبيعي في الدم

ما هي نسبة السكر الطبيعية في جسم الإنسان؟

ان معدل السكر الطبيعي العشوائي في الدم قد يتراوح ما بين  120 الى 126 ، فان زاد مستوى قياس السكر العشوائ
مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو المفطر بعد تناول وجبة عن 200 ، ففي هذه الحالة يمكن ان يصنف الشخص من المصابين بداء السكري .

ويجب ان يكون قياس السكر الطبيعي عادة كالتالي : قبل تناول الطعام : لا يتجاوز 100 ميليغرام بالنسبة للشخص
السليم ، بالنسبة للمصاب بالسكر يجب ان يكون ما بين 80 الى 130 ، وايضا يجب ان لا يتعدى  140 مليجرام
بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام وأقل من 180 مليجرام للمصاب بالسكري . 

كيف اعرف اني مصاب بداء السكري؟

يمكن ان تظهر بعض الأعراض على المصابين بداء السكري ، والتي سنحاول إبرازه في هذه الفقرة :

  • زغللة وضبابية في العين .
  • الدوخة .
  • فقدان الوزن بشكل غير طبيعي .
  • كثرة التبول .
  • الشعور بالعطش دوما . 

ما هي مضاعفات ارتفاع السكر في الدم ؟

قد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم الغير المعالج الى العديد من المضاعفات سواء كان ذلك على المدى القريب أو البعيد وفيما يلي فقرة لابز هذه المضاعفات : الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية ، الاعتلال العصبي ، الفشل الكلوي ، اعتلال الكلي السكري ، اعتلال الشبكية السكري الذي قد يصيب الشخص بالعمى ، إعتام عدسة العين ، مشاكل صحية في القدمين ، اذ يؤدي تلف الاعصاب او نقص التروية الدموية قد يؤدي الى الاصابة بعدوى خطيرة أو قطع الأطراف لا سمح الله ، اضافة الى وجود مشاكل في العظام والمفاصل ، ومشاكل الجسم كالعدوى البكتيرية أو الفطرية ، اضافة الى وجود صعوبة في التئام الجروح ، عدوى الاسنان واللثة . 

أهمية فحص السكر في الدم :

من المهم ان تبقى مستويات السكر في الدم في معدلها الطبيعي وفي النطاق الصحي ، إذ في حالة ما كانت هذه المستويات منخفضة للغاية قد ينتج عن هذا فقدان المقدرة على العمل والتفكير بشكل طبيعي ، اضافة الى ان ارتفاع مستويات السكر في الدم قد تشكل مضاعفات صحية خطيرة من شأنها ان تؤثر على سلامة الجسم، وخصوصا اذا استمر الارتفاع وتسبب بفرط السكر في الم وبالتالي الإصابة بداء السكري ، من أجل هذه الغاية تعتبر مراقبة مستويات السكر في الدم مسالة هامة وضرورية للكشف عما إذا كان ضمن المستويات المقبولة ام لا ، اضافة الى دورها الاساسي في تشخيص الاصابة بداء السكري ومدى قدرتها في السيطرة عليه .

نصائح للحفاظ على معدل طبيعي للسكر :         

يمكنك اتباع النصائح والإرشادات التالية في الحفاظ على معدل متوازن ومثالي للسكر في الدم ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز هذه الإرشادات والنصائح : الحرص على الالتزام بنظام غذائي يحتوي على كربوهيدرات قليلة ، الحفاظ على وزن مثالي وصحي ، ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية ، الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر المكرر ، الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، الحرص على النوم لفترات كافية ، تفادي تعاطي الكحوليات ، الحرص على تقليل مختلف أنواع البهارات في النظام الغذائي ومن ضمنها القرفة .

اسئلة زوار الموقع حول معدل السكر الطبيعي:

وسنحاول في الفقرة الموالية الاجابة عن جل هذه الاسئلة كالتالي :

ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر؟
يختلف معدل السكر الطبيعي حسب الفئة العمرية التي ينتمي اليها الشخص ، فالبنسبة للبالغين يكون معدل السكر الطبيعي في الدم لديهم أقل من 100 ملليغرام / ديسيلتر، وقبل تناول وجبة الطعام ما بين 70  الى 130 ملليغرام / ديسيلتر، وبعد مرور 1 الى 2 ساعة بعد الأكل ، أقل من 180 ملليغرام / ديسيلتر ، وفي وقت النوم ما بين 100 الى 140 ملليغرام / ديسيلتر .
هل نسبة السكر 130 طبيعي؟
توصي الجمعية الأمريكية للسكري بشكل عام العديد من المصابين بداء السكري، بالوصول إلى مستويات السكر في الدم المستهدفة على النحو الاتي: ما بين 80 و130 ملغم/دل (4.4 و7.2 ميليمول/لتر) قبل تناول الوجبات، و أقل من 180 ملغم/دل (10 ميليمول/لتر) بعد مرور ساعتين من تناول الوجبات .
كيف اعرف اذا السكر مرتفع أو منخفض بالارقام؟
ان النتيجة الطبيعية للسكر في الدم تكون عادة ما بين 100 إلى 126 ميليغرام ، وإذا كانت أقل من الـ100 فهذا يدل على ان الشخص غير مصاب بالسكري ، اما اذا كانت النسبة ما بين 100 و 126، فهناك احتمالية كبيرة لاصابة الشخص بداء
السكري وفي حالة ما اذا تعدت النسبة ال 126 فهذا مؤشر على الاصابة بمرض السكر .
متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟
لا يسبب ارتفاع السكر في الدم غالبا أية أعراض،الا في حالة ما اذا ارتفعت مستويات السكر في الدم (الغلوكوز) لأعلى
من 180 إلى 200 ميليغرام لكل ديسي لتر، أو ما بين  10 إلى 11.1 ملليمول لكل لتر (ملليمول/لتر).

خاتمة : 

وختاما نرجو أن يكون هذا المقال قد لاقى استحسانك واعجابك واشتمل على كل ما قد يفيدك في معرفة الوسائل والطرق التي قد توازن بها معدل السكر في الدم ، وتضمن على بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في الحفاظ على مستوى مناسب للسكر في الدم .

لا تنسى مشاركة هذا المقال مع زملائك واصدقائك ورفاقك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام وتويتر واستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ،ولقائنا يتجدد في موضوع اخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكي عناية ان شاء الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى