Site icon Wikinaya

معدل السكر التراكمي … دليلك الشامل

معدل السكر التراكمي … دليلك الشامل

معدل السكر التراكمي … دليلك الشامل

معدل السكر التراكمي يعد طبيعيا إذا كانت نتيجة التحليل تتراوح ما بين 4 الى 5.6%، حيث من الممكن أن تظهر النتيجة إما كنسبة مئوية أو بوحدة ملليتر، كما تجدر الإشارة إلى أن إجراء هذا الفحص لا يستلزم الصيام عن تناول الطعام والشراب ،وعادة ما يتم الحصول على النتيجة خلال مدة أربع وعشرين ساعة تقريبا من إجراء الفحص.

فما هو معدل السكر التراكمي ؟ وكيف يمكن التقليل من نسبته ؟ وما هي دواعي اجرائه ؟، وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو المقال التالي .

ما هو معدل السكر التراكمي؟

يرتبط مصطلح معدل السكر التراكمي بداء السكري، فهو يعبر عن معدل مستويات السكر في الدم خلال فترة تتراوح ما بين أسابيع إلى شهور، اضافة الى انه يعد أحد الفحوصات التي تجرى لتقييم مستوى الجلوكوز في الدم، وذلك بهدف تشخيص الإصابة بالسكري ،وتقييم مدى تحكم المريض بمستويات السكر في دمه .

معدل السكر التراكمي … دليلك الشامل

ما هي دواعي إجراء فحص السكر  :

قد يستدعي ظهور أعراض السكري إجراء فحوصات للسكر التراكمي، ومن أبرز الأعراض التي تتطلب هذا النوع من الفحوصات ما يلي :

ما الفرق بين معدل السكر التراكمي ومستوى السكر في الدم ؟

إن معدل السكر التراكمي يعد مؤشرا لمستويات السكر في الدم على مدى فترة تتراوح ما بين 2  الى 3 أشهر، مقارنة بفحص السكر العشوائي، أو فحص السكر أثناء الصيام، على سبيل المثال.

فبما أن فحص مستوى السكر في الدم يعتبر مؤشرا لمستويات السكر الحالية فقط، فيوصى بإجراء هذا الفحص باستمرار  لفهم كيفية تغير نسبه خلال اليوم وتأثره بالوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم.

كيف يمكن تقليل معدل السكر التراكمي؟

إن ارتفاع معدل السكر التراكمي يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات داء السكري، مثل: حصول بعض المشاكل الصحية
في العين والقدم، وفيما يلي فقرة بأهم النصائح التي يجب اتباعها للتقليل من المعدل التراكمي للسكر:

أبرز الأسئلة المتداولة حول موضوع معدل السكر التراكمي :

وسنجيب عن هذه الأسئلة في الفقرة التالية :

كم نسبة السكر التراكمي الطبيعي؟
نسبة السكر الطبيعي يجب ان لاتتجاوز الـ 5.6 بالمئة أو أقل، اما بلوغ النسبة لما بين 5.7% و 6.4% تدل على مرحلة ما قبل السكري ، ونسبة 6.5 % أو أعلى تدل على ان الشخص مصاب بالفعل بمرض السكري.
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
اليك بعض الاطعمة التي تساهم في تقليل نسبة السكر التراكمي في الدم : الجزر ،البروكلي، الكوسا ،الملفوف ،السبانخ ، الخيار .
كم يكون السكر التراكمي إذا كان السكر في الدم ٢٠٠؟
يشير مستوى سكر الدم الذي يبلغ 200 ملغم/دل (11.1 ملليمول/لتر) أو أكثر إلى الإصابة بداء السكري.
هل السكر التراكمي 5.5 طبيعي؟
نسبة السكر الطبيعية في الدم تبلغ عادة ما بين 3.9 و 5.5 مليمول/ ليتر لدى الأشخاص الغير المصابين بداء السكري.
هل نسبة السكر في الدم 167 بعد الأكل بساعتين طبيعية؟
وفقا لجمعية السكري الأمريكية، تختلف مستويات السكر الطبيعي في الدم لدى الأشخاص السليمين بعد تناول الطعام على النحو الآتي : بعد ساعة من تناول الطعام من:  90 الى 130 ملليجرام / ديسيلتر, وبعد ساعتين من الوجبة من: 90 الى 110 ملليجرام / ديسيلتر ,وبعد مرور 5 ساعات أو أكثر بعد تناول الطعام : من 70 إلى 90 ملليجرام / ديسيلتر.
هل الصيام يخفض من نسبة السكر التراكمي؟
 يميل سكر الدم إلى ذروته بعد مرور حوالي ساعة من تناول الطعام, ثم ينخفض ​​بعد ذلك, إذ تشير مستويات السكر المرتفعة في الدم أثناء الصيام إلى مقاومة الأنسولين أو الإصابة بداء السكري ، في حين أن انخفاض سكر الدم الصائم بشكل غير طبيعي قد يكون نتيجة تناول أدوية السكري.
متى يكون التراكمي خطير؟
يكون السكر التراكمي خطيرا عند ارتفاعه وقد يكون هذا الأمر نتيجة للاصابة ببعض الامراض مثل :  الفشل الكلوي, تعاطي الكحول المزمن, ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم, حيث تؤدي هذه المشكلات الصحية الى ارتفاع نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم على الرغم من عدم إصابة الشخص بالسكري .
ما هو الاكل الممنوع على مرضى السكري؟
من بين الأطعمة الممنوعة على مرضى السكري الوجبات المحتوية على الدقيق الأبيض ,الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة  و السكريات .
ما هي المشروبات التي تخفض السكر التراكمي؟
وقد توصلت بعض الدراسات و الابحاث الى أن شرب الحليب يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ,إضافة إلى تحسين استجابة الأنسولين، وهو عنصر مهم في التحكم بمرض السكري. 
معدل السكر التراكمي … دليلك الشامل

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على نسبة السكر التراكمي ودواعي اجرائه والفرق بينه وبين مستوى السكر في الدم والطرق الممكنة للتقليل من ارتفاعه.

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version