مرض السكري

معدل السكر التراكمي 6 على ماذا يدل ؟ وهل هو شيئ خطير؟

معدل السكر التراكمي 6 على ماذا يدل ؟ وهل هو شيئ خطير؟

يشير معدل السكر التراكمي 6 إلى أنك في مرحلة ما قبل السكري مع احتمالية 50% إصابتك بالسكري المزمن. ومن خلال هذا المقال سنوضح بالتفصيل معدل السكر التراكمي.

معدل السكر التراكمي
معدل السكر التراكمي

ما هو سكر الدم التراكمي؟

فحص سكر الدم التراكمي في الدم هو أحد الاختبارات التي يتم إجراؤها لتقييم مستوى الجلوكوز في الدم. بغرض تشخيص مرض السكري وتقييم التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المرضى.

الاسم العلمي للاختبار هو اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي ، المعروف أيضا باسم “اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي”.

من ناحية أخرى ، فإن اسم “اختبار جلوكوز الدم التراكمي” هو اسم شائع يشير إلى أن الفحص يقيس التحكم في جلوكوز الدم على مدى فترة طويلة من الزمن (3 أشهر). على عكس الفحوصات الاخرى مثل فحص سكر الصيام والذي يقيس مستوى السكر في الدم بعد 8 ساعات من الصوم.

هل يعتبر معدل السكر التراكمي 6 طبيعي؟

إذا كان الشخص غير مصاب بداء السكري، فإن السكر التراكمي لديه يجب أن يكون أقل من 5.7% أما إن كان ما بين 5.7-6.4%، فإنه يدل على أنه يمتلك احتمالية الإصابة بمرض السكري. أما في حالة ازدياده عن 6.5% فهذا يدل على وجود إصابة بمرض السكري. و الإجابة عن السؤال هي نعم يعتبر معدل السكر التراكمي 6 طبيعي .

ولكن يجب اخذ الحيطة و الحذر في روتين الحياة اليومية ومحاولة تناول الأطعمة التي لا تحتوي على سكر قدر الإمكان

وتجنب المخبوزات المصنعة من الدقيق الأبيض،و  الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة الرياضة بانتظام ،وتناول الاطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة لتجنب  الزيادة في معدل السكر التراكمي والإصابة بمرض السكري.

هل يعتبر معدل السكر التراكمي 6 طبيعي؟
هل يعتبر معدل السكر التراكمي 6 طبيعي؟

هل يعتبر معدل السكر التراكمي 6 طبيعي؟

على ماذا يدل معدل السكر التراكمى 6 % ؟

يشير معدل السكر التراكمي 6 إلى أنك في مرحلة ما قبل السكري، و أن احتمالية إصابتك بمرض السكري كبيرة، ولكنه لا يؤكد إصابتك بالسكري.

كم الفترة الزمنية لإجرائه؟

قياس مستويات الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي لأي شخص مصاب بداء السكري يجب أن يتم  كل 3 أشهر، و أيضا يجب إجراء الفحص إذا كان الشخص غير مصاب بالسكري لكن لديه عوامل الخطورة للإصابة بالمرض، مثل التاريخ  الطبي للعائلة والسمنة وقلة الحركة.

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي؟

  • %5.6 أو أقل طبيعي.
  • من 5.7% وحتى 6.4% ما قبل السكري، وهو حالة تعني أن مستوى سكر الدم لدى المريض أقل من تشخيصه بالإصابة بداء السكري. لكن في الوقت نفسه أعلى من المستوى الطبيعي، وفي حالة عدم التعامل مع هذه الحالة فإن الشخص سوف يصاب بالسكري من النوع الثاني خلال 10 سنوات القادمة أو أقل.
  • 6.5 % أو أعلى تدل على الإصابة بالسكري.

إذا تم تشخيصك بداء السكري أو ما قبل السكري فسيعمل الطبيب معك على تحديد هدف فردي لمستويات الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي لديك، وأغلبية مرضى السكري لديهم مستوى الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي مستهدف أقل من 7%، ويمكن أن يضع الأطباء هدفا آخر للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أخرى مثل أمراض القلب وفقا لذلك.

ويقول التقرير إنه إذا كنت مصابا بمرض السكري أو ما قبل السكري فمن المهم جدا خفض مستوى الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، وفي الحقيقة،قد يقلل كل خفض بنسبة نقطة مئوية في مستويات الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي خطر حدوث مضاعفات طويلة المدى من مرض السكري بنسبة 40%.

أعراض ارتفاع السكر التراكمي
أعراض ارتفاع السكر التراكمي

ما هي أعراض ارتفاع السكر التراكمي؟

ينتج ارتفاع السكر التراكمي  من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولذلك فإن ارتفاع السكر التراكمي هو من أعراض ارتفاع السكري بجانب الأعراض الأخرىالآتية:

  • الشعور المتزايد بالعطش.
  • ضبابية الرؤية.
  • الصداع.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • فقدان الوزن.
  • الإرهاق.

ماذا يجب أن تفعل إذا كانت نتيجة سكرك التراكمى 6 ؟

إذا كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي لديك 6%، في هذه الحالة عليك المتابعة مع الطبيب المختص لتقييم حالتك.
ويمكن أن تحتاج إلى تناول بعض الأدوية إلى جانب تغيير نمط الحياة للتخلص من تلك المرحلة.

نصائح سريعة عند وصول السكر التراكمي إلى 6 ؟

إذا وصل معدل سكرك التراكمي إلى 6% فيجب أن تعرف أن فرصة إصابة بمرض السكري المزمن كبيرة.

ولا بد من اتباع بعض النصائح للتخلص نهائيا من مرحلة ما قبل السكري والوقاية من السكري ومضاعفاته.

ومن أهم تلك النصائح نذكر ما يلي:

 التخلص من السمنة المفرطة

أثبتت الأبحاث العلمية أن السمنة المفرطة هي أحد أكثر العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بداء السكري.  حيث تعمل على التقليل من حساسية المستقبلات تجاه هرمون الإنسولين.

وبالتالي يصبح الإنسولين غير قادر على أداء مهمته بالكامل، الشيء الذي يتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم لفترات طويلة.

فإذا تم تشخيصك أنك في مرحلة ما قبل السكري، فلا بد لك من التخلص من السمنة المفرطة حتى يمكنك السيطرة على حالتك. وتجنب تطورها والإصابة بمرض السكري.

 تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

العديد من الأشخاص يعتمدون على الوجبات المليئة بالكربوهيدرات كوجبات أساسية في اليوم  من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية طوال اليوم. و بالفعل تلك الأطعمة قد تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها ، لكن الإفراط في تناولها يمكن أن يزيد من مستوى السكر بالدم بشكل كبير.

بعض الأمثلة للطعام الغني بالكربوهيدرات :

  • رقائق البطاطس المقلية (الشيبسي)
  • الوجبات الغنية  بالسكر ( الحلويات )
  • الخبز والارز الابيض

 الإقلاع عن التدخين

بجانب الآثار الجانبية للتدخين على الجهاز التنفسي والزيادة  من فرص الإصابة بسرطان الرئة، نجد أيضا أن التدخين  يؤثر بالسلب على عمل الإنسولين بالجسم.

ووجدت الأبحاث أن ارتفاع مستوى النيكوتين بالجسم . يمكن أن يقلل من قدرة هرمون الإنسولين على السيطرة على ارتفاع مستوى السكر بالدم. الشيء الذي يتطلب المزيد من الإنسولين لإعادة سكر الدم إلى مستواه الطبيعي.

ممارسة الرياضة 

تزيد ممارسة الرياضة من نشاط وحيوية الجسم والتخلص من الوزن الزائد الذي يزيد من فرصة إصابتك بالسكري .

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة ولو 30 دقيقة مشيا في اليوم. 

فقرة الأسئلة الأكثر شيوعا حول معدل السكر التراكمي

يوجد العديد من الأسئلة حول معدل السكر التراكمي، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

السكر التراكمي 5.9 هل هو طبيعي؟
يجب أن يكون اختبار السكر التراكمي الطبيعي للشخص السليم أقل من 5.6٪ ،و  يتم تشخيص المريض بمقدمات السكري عندما تظهر قراءات السكر التراكمي: 5.7-6.4٪.
متى يكون السكر التراكمي مرتفع؟
معدل السكر التراكمي الطبيعي لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري ما بين 4-5.6٪ ، فعندما تصل نسبة السكر التراكمية 5.7-6.4٪ ، يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ولاحقا في مرحلة ما قبل السكري ، ولكن عندما يصل المعدل إلى 6.5٪ وما فوق فهذا يعني أن الشخص مصاب بالفعل بداء السكري.
هل السكر التراكمي 5.5 طبيعي؟
يتراوح مستوى سكر الدم الطبيعي بين 3.9 و 5.5 مليمول / لتر في الأشخاص غير المصابين بداء السكري.و بالتالي فإن السكر التراكمي 5.5 طبيعي.
قياس السكر 6 كم يعادل؟
للمزيد من الشرح ، و على سبيل المثال ، إذا كانت نتيجة مقياس السكر 6 وتريد تحويلها إلى ملليجرام ، اضرب في 18 لتحصل على 108 ملليجرام.
كم نسبة الشفاء من مرحلة ما قبل السكري؟
وأكد الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبو بمرحلة ما قبل السكري ثم قاموا بتعديل مستويات السكر في الدم لديهم بنسبة 56 في المائة أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بعد خمس سنوات من العلاج.
ماذا يعني السكر التراكمي 8؟
عندما يكون معدل السكر التراكمي 8 فهذا يعني أن الشخص مصاب بالسكري.

الخاتمة

وفي نهاية موضوع اليوم حول السكر التراكمي ،أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك و أن يكون المقال قد أجابك على السؤال المهم. هل يعتبر معدل السكر التراكمي 6 طبيعي؟

إذا أعجبك المقال شاركه مع عائلتك و أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة منصة ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الاخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى