Site icon Wikinaya

معدلات السكر الطبيعي والعوامل المؤثرة عليها

معدلات السكر الطبيعي والعوامل المؤثرة عليها

معدلات السكر الطبيعي والعوامل المؤثرة عليها

تختلف معدلات السكر الطبيعي في الدم تبعا لاختلاف المسببات والعوامل والحالة الصحية لكل شخص ، فمرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارا وتفشيا حول العالم، والذي يتوقف تطور مضاعفاته على مدى التحكم في مستوياته، وتجنب ارتفاعها لفترات طويلة، لأن ذلك قد يتسبب في حدوث حالات صحية خطيرة قد تصل للتعرض للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، و سنسلط الضوء في هذا المقال على كل ما يتعلق بمعدلات السكر الطبيعي في الدم فتابعوا معنا أدق التفاصيل .

ما معدل السكر الطبيعي للصائم في رمضان ؟

يفضل قياس مستوى السكر في الدم برمضان من مرة إلى مرتين في حالة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ومن مرتين إلى 3 مرات إن كان من النوع الأول، ويكون معدل السكر الطبيعي للصائم في رمضان كما الاتي:

معدلات السكر الطبيعي والعوامل المؤثرة عليها

ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر ؟

يوصي الأطباء الأشخاص الذين تخطوا سن الـ 49 ،بقياس معدل سكر الدم، نظرا لأن هذه الفترة من العمر تزداد فيها مخاطر الإصابة بالسكري، وفي جميع الأحوال يختلف قياس السكر الطبيعي في الدم حسب المرحلة العمرية التي ينتمي إليها الشخص كالتالي :

أولا: تتراوح نسبة السكر الطبيعي عند الأطفال الذين لم يتجاوزوا بعد 6 سنوات ما بين 80 إلى 200 ملليجرام/ ديسيلتر على مدار اليوم.

ثانيا: يتراوح معدل السكر الطبيعي لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 6 إلى 12 سنة، ما بين 80 إلى 180 مليجرام/ ديسيلتر على مدار اليوم.

ثالثا: تتراوح نسبة السكر الطبيعي لدى المراهقين ما بين 70 إلى 150 ملليجرام/ ديسيلتر .

رابعا: يتراوح معدل السكر الطبيعي للبالغين، الذين تبلغ أعمارهم من 20 سنة فما فوق، مابين 100 إلى 180 مليجرام/ ديسيلتر .

ما هو معدل السكر الطبيعي بعد الأكل ؟

يتراوح معدل السكر الطبيعي بعد تناول الطعام بساعة واحدة ما بين 100 إلى 120 ملليجرام/ ديسيلتر.

ما هي أعراض داء السكري ؟

وفي سياق الحديث عن معدلات السكر، فقد أشار الأطباء والمختصون في أمراض السكري، إلى وجود مجموعة من الأعراض والعلامات التي تنذر بالإصابة بهذا الداء، وأهمها ما سيتم استحضاره في الآتي :

ما العوامل المؤثرة على معدل السكر الطبيعي في الدم ؟

يختلف معدل السكر الطبيعي في الدم باختلاف عدة عوامل وأهمها مواعيد الفحص، فعلى سبيل المثال يختلف معدل السكر الطبيعي للصائم عن الطعام لمدة لا تقل عن 8 ساعات عن معدل السكر الطبيعي بعد الاكل، وبالتالي قبل الحكم هل معدل السكر طبيعي أم لا يجب كخطوة أولى تحديد نوع الفحص الذي تم إجراؤه للمريض ووقته.

كما قد يختلف معدل السكر الطبيعي الذي تم قياسه في وقت معين في بعض الحالات الخاصة عند المرضى والأصحاء، فعلى سبيل المثال ،تختلف نسبة السكر الطبيعي في الدم لمريض السكري عن غيره من الأصحاء غير المصابين بالمرض.

و تعتمد نسبة السكر في الدم الطبيعية ،والمراد الوصول إليها على عوامل عدة أبرزها ما يلي:

ما مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم ؟

ارتفاع معدل السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، واستمرار ارتفاعه لفترات طويلة، قد يؤثر على كفاءة الشرايين،
ويهدد بالتعرض للمضاعفات التالية:

كيف يمكن الوقاية من مضاعفات السكري ؟

يمكن الوقاية من مضاعفات السكري عن طريق السيطرة على المعدل الطبيعي للسكر في الدم، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الإرشادات والخطوات والتي تتمثل في الآتي : 

معدلات السكر الطبيعي والعوامل المؤثرة عليها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع معدلات السكر الطبيعي:

مع كل ما ذكرناه سابقا من معلومات حول موضوع معدلات السكر الطبيعي ،احببنا ان نخصص الفقرة الأخيرة من مقالنا للإجابة عن جل الأسئلة التي استفسر عنها العديد من زوار موقعنا ويكي عناية ،والتي سنجيب عن كل واحدة منها على حدى في السطور التالية :

كيف تعرف أن نسبة السكر في دمك مرتفعه او منخفضة؟
تعبر قراءات اختبار سكر الدم الصيامي التالية عن ارتفاع معدل السكر في الدم: 126 ملغم/ديسيلتر أثناء الصيام بالنسبة  للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، و اكثر من 130 ملغم/ديسيلتر لمن يعانون من داء السكري، و بعد ساعتين من الوجبة: يجب أن تبلغ نسبة السكر في الدم أكثر من 180 ملغ / ديسيلتر .
ما هو معدل قياس السكر الطبيعي؟
يعد معدل قياس سكر الدم طبيعيا إذا كان يتراوح ما بين 90 – 120 ملليجرام/ديسيلتر.
متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟
لا يسبب ارتفاع السكر في الدم عادة أي علامات أو أعراض، إلا إذا تجاوزت معدلاته 180 الى 200 ملليغرام/ديسيلتر، أو 10 إلى 11.1 ملليغرام/ديسيلتر .
ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم بعد الاكل بساعتين؟
يجب أن يكون معدل السكر في الدم بين 80 و 130 ملغم/دل (4.4 و7.2 ميليمول/لتر) قبل الوجبات، و أقل من 180 ملغم/دل (10 م يليمول/لتر) بعد ساعتين من تناول الطعام .
هل الموز يزيد نسبة السكر في الدم؟
والاجابة هي نعم، اذ ان الإكثار من أكل الموز قد يرفع من مستويات السكر في الدم ، وذلك لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، لذا إذا كنت مصابا بداء السكري فمن المهم أن تكون على دراية بكمية ونوع الكربوهيدرات التي يجب أن تتناولها يوميا ،لأن الكربوهيدرات ترفع مستوى السكر في الدم أكثر من العناصر الغذائية الأخرى، مما يعني أنها يمكن أن تؤثر بشكل خطير على صحتك عموما .
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
اليك قائمة باهم الاطعمة الخافضة لمعدل السكر في الدم : الأغذية الغنية بالألياف، و الخضراوات، و الفاكهة، و المكسرات والبقوليات، مثل : الفول، والبازلاء، والحبوب الكاملة.

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على معدلات السكر الطبيعي لمختلف الحالات ،والمخاطر التي قد تترتب عن ارتفاعه ، والأعراض الدالة على الاصابة به، وكذا سبل الوقاية منه.

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام وتويتر ،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version