Site icon Wikinaya

ماهي مضاعفات مرض السكر على المدى القصير و البعيد ؟

ماهي مضاعفات مرض السكر على المدى القصير و البعيد ؟

ماهي مضاعفات مرض السكر على المدى القصير و البعيد ؟

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعا وهو مرض يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة لأعضاء الجسم المختلفة عن طريق زيادة مستوى السكر في الدم ، وهو ما يعرف بمضاعفات مرض السكر.

ويمكن تقسيم مضاعفات مرض السكري إلى مضاعفات حادة ، وهي مضاعفات يمكن أن تحدث بشكل مفاجئ وسريع ، ومضاعفات مزمنة ، وهي مضاعفات تحدث بمرور الوقت ، خاصة عند الأشخاص الذين يهملون حماية السكر لديهم ، حسب معدل حدوثها وتشمل هذه المضاعفات:

ماهي مضاعفات مرض السكر ؟

ماهي مضاعفات مرض السكر على المدى القصير و البعيد ؟

تقسم مضاعفات مرض السكري إلى نوعين:

مضاعفات مرض السكر قصيرة الأمد

تشمل المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد فترة وجيزة من مرض السكري ، إذا لم يتم اتباع خطة العلاج التي وصفها الطبيب ما يلي :

أزمات فرط السكر في الدم

تتطور مثل هذه المضاعفات لدى بعض مرضى السكر في فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز بضعة أيام أو أسابيع . وبسبب عدم السيطرة عليها أو عدم الالتزام باستعمال العلاجات الطبية لمرض السكري. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن مثل هذه المضاعفات ضرورية وتتطلب علاجا طبيا فوريا. إلا أن العلاج الطبي يعالجها ويخفف من أعراضها بعد إعادة تنظيم السكر في الدم إلى النوعين التاليين:

يحدث هذا النوع من أزمة ارتفاع السكر في الدم في أغلب الأحيان في مرضى السكري من النوع الأول عندما يكون مستوى الأنسولين في الدم منخفضا جدا أو مطلقا ويتم تكسير الدهون بسبب عدم قدرة الخلايا على استخدام سكر الدم كمصدر للطاقة. يتم تكسير الدهون للحصول منها على الطاقة وهذا يسبب ظهور مواد كيميائية تسمى الكيتونات في الدم والبول ، وارتفاع مستوى الكيتون يسبب زيادة في حموضة الدم. يُعرف باسم الحماض الكيتوني ، وأعراض الحماض الكيتوني هي رائحة الفم الكريهة ، وآلام البطن ، والغثيان ، والقيء ، وسرعة التنفس ، وفقدان الوعي في الحالات الشديدة ، وهي حالة صحية طارئة تتطلب عناية وعلاجا طبيا فوريا.

عادة ما تصيب هذه المتلازمة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، وما يحدث في هذه الحالة هو أن كمية الأنسولين في الجسم تنخفض أيضا بشكل كبير ، ولكنها ليست منخفضة جدًا لبدء استخدام الدهون كمصدر بديل للطاقة كما هي في حالة الحماض الكيتوني. ويؤدي هذا النقص في الأنسولين إلى ارتفاع السكر بشكل مفرط و يحاول الجسم التخلص من هذا السكر الزائد عن طريق التبول المتكرر مما يتسبب في إصابة الجسم بالجفاف والشعور الشديد بالعطش والارتباك الذهني والذي يُعتبر علامة مميزة لمتلازمة لمتلازمة فرط الأسمولية السكري . ويتميز فرط الأسمولية السكري بوصول الأسمولية في الدم إلى 320 مليموسول / كجم أو أكثر ، فضلاً عن ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير حيث تتجاوز مستويات الجلوكوز في الدم 600 ملجم / ديسيلتر وخسارة كبيرة جدا. وإزالة السوائل من الجسم دون زيادة حموضة الدم ، كما هو الحال في الحماض الكيتوني.

انخفاض سكر الدم

في الواقع ، لا يعد انخفاض السكر في الدم من مضاعفات مرض السكري نفسه ، ولكنه أحد المشاكل التي يمكن أن تنشأ من علاج مرض السكري ، وخاصة الأنسولين. كما هو الحال مع استخدام جرعات عالية من الأنسولين أو عدم تناوله ، ومن أعراضه: التعرق ، والجوع الشديد ، والرعشة ، وتشوش العينين ، وسرعة ضربات القلب ، وينصح بتناول الطعام للحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم في حالة الشعور بهذه الأعراض والشك باحتمالية هبوط سكر الدم لديه . و من الامثلة على هذه الاطعمة نجد العصير المحلى، أو قطعة من الحلوى، العسل،  السكر، وبعد عودة السكر لوضعه الطبيعي يُنصح بتناول وجبة من الطعام للحفاظ على ثبات معدل السكر في الدم.

المضاعفات على المدى الطويل

يزيد مرض السكري المزمن من احتمالية حدوث مضاعفات ومشكلات صحية معينة على المدى الطويل لأن هذه المضاعفات يمكن أن تتطور بعد سنوات عديدة من الإصابة بمرض السكري ، ويتعلق الأمر برمته بالطريقة التي تؤثر بها مستويات السكر في الدم المرتفعة على الدم. حيث يزيد مستوى السكر في الدم من خطر تلف الأوعية الصغيرة والكبيرة في الجسم ، لكن المتابعة الطبية ، والتحكم الفعال في قراءات مرض السكري ، والوعي الشامل بأهم المضاعفات وكيفية تقليل فرص حدوثها ، ساهمت بشكل كبير في الحد منها ، وفيما يلي سنناقش أوضح هذه المضاعفات.

اعتلال الكلى

اعتلال الكلية السكري هو أحد أنواع أمراض الكلى المزمنة وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى عند مرضى غسيل الكلى. و ينتج هذا الاعتلال عن ارتفاع معدلات السكر في الدم على مدى مدة طويلة  ، و الذي يسبب خلل في وظائف الكلى حيث يبدأ الجسم في فقدان البروتين عن طريق البول ، و تصبح الكلى غير قادرة على إزالة الفضلات من الدم ، وغير قادرة على الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم.

والجدير بالذكر أن من بين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باعتلال الكلى السكري التدخين ، كبر السن ، والسمنة ، والالتهابات المزمنة . وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع نسبة الدهون في الدم ، ويمكن القول أن المريض قد لا يدرك مرض الكلى السكري ، وبمرور الوقت . يمكن أن يؤدي تطور اعتلال الكلية السكري وفقدان وظائف الكلى إلى تراكم المواد السامة في الجسم . مما يؤدي إلى ظهور الأعراض وظهور أعراض مرض السكري الذي يشمل اعتلال الكلية تورم الكاحلين أو القدمين أو الساقين أو اليدين بسبب احتباس الماء ولون البول الداكن وضيق التنفس والإرهاق بسبب نقص الأكسجين في الدم والغثيان أو القيء وطعم معدني في الفم.

أمراض القلب

يزيد مرض السكري من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل الذبحة الصدرية. بالإضافة إلى النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

 السكتة الدماغية

يجب القول أن مرض السكري يزيد من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية بمقدار 1.5 مرة مقارنة بالأشخاص غير المصابين بمرض السكري . وتشمل الأعراض المحتملة للسكتة الدماغية ضعف أو تنميل في جانب واحد من الجسم ، أو ارتباك مفاجئ أو مشاكل في الفهم. وصعوبة في الكلام ، ودوخة ، فقدان التوازن ، صعوبة في المشي ، مشاكل في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما ، ازدواج الرؤية ، صداع شديد.

 مشاكل العيون

ماهي مضاعفات مرض السكر على المدى القصير و البعيد ؟

يزيد اعتلال الشبكية السكري من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ، حيث ينتج المرض عن تأثير المرض على الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين . مما قد يؤدي إلى تسرب السوائل أو النزيف من هذه الأوعية الدموية ، ومضاعفات أخرى بالعين تزيد من خطر الإصابة في مرضى السكري: الوذمة البقعية (بالإنجليزية: Diabetic retinopathy) الناتجة عن انتفاخ منطقة من شبكية العين تعرف باسم البقعة ، وكذلك المياه الزرقاء أو الجلوكوما (بالإنجليزية: Glaucoma) إعتام عدسة العين المرتبط بتلف العصب البصري أو الماء الأبيض (إنجليزي) : إعتام عدسة العين) للعين.

أسئلة قراء الموقع

مضاعفات مرض السكر تظهر بعد كام سنة؟
المضاعفات الحادة لمرض السكري هي المضاعفات التي يمكن أن تحدث في أي وقت خلال مسار مرض السكري. ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات مزمنة ، وتشمل المضاعفات الحادة الأكثر شيوعًا ما يلي:هبوط سكر الدم: وهي الحالة التي تكون فيها نسبة سكر الدم منخفضة جدا وبشكل ملحوظ.
ماذا يحدث لمريض السكر اذا غضب؟
يمكن أن يرفع التوتر والضغط من مستويات السكر في الدم ، وتتسبب المشاعر مثل الخوف والقلق والغضب والإثارة في إفراز الجسم لهرمونات التوتر في الدم للمساعدة في الاستعداد لاستجابة “القتال أو الهروب”. عندما يكون الجسم تحت الضغط ، تزداد الغدد الكظرية في الحجم وتطلق هرمونين (الأدرينالين والنورأدرينالين).
ما المضاعفات التي قد تحصل من داء السكري في حال لم يتم ضبطه؟
إذا لم يتم علاج الحماض الكيتوني السكري ، يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة السكري. و يعد الحماض الكيتوني السكري أكثر شيوعا لدى مرضى السكري من النوع الأول. ولكن يمكن أن ينتشر أيضا إلى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو سكري الحمل. متلازمة فرط الأسمولية السكري.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
 ميزة تناول الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات تتمثل في أنه يمكنك تناول حصة أكبر منها. نصف تفاحة متوسطة نصف موزة متوسطة كوب واحد من توت أسود 3/4 كوب توت أزرق كوب شمام أو شمام مفروم برتقالة متوسطة أو خوخ 1 كوب توت أسود 1 1/4 كوب فراولة كاملة.
هل ارتفاع السكر يسبب فقدان الذاكرة؟
أظهرت دراسة نشرت في مجلة Science في عام 2016 أن ارتفاع استهلاك السكر يسبب التهابا في الدماغ. مما يؤدي إلى صعوبات في الذاكرة ، لذلك عندما يكون هناك ارتفاع في نسبة الجلوكوز في مجرى الدم. تتباطأ الوظيفة الإدراكية ، ويلاحظ قصور في الذاكرة والانتباه.
متى يؤثر مرض السكر على العين؟
مع تقدم اعتلال الشبكية السكري ، يمكن أن تتضخم الأوعية الدموية الجديدة وتهدد رؤيتك. مع مرور الوقت ، قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى انسداد الأوعية الدموية  التي تغذي الشبكية. مما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم. وبسبب ذلك ، تحاول العين تكوين أوعية دموية جديدة.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال عن مضاعفات مرض السكر . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول  مضاعفات مرض السكر . ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بمرض السكري على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع زملائك وأصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

Exit mobile version