مرض السكري

مضاعفات مرض السكري التي يجب عليك الحذر منها

مضاعفات مرض السكري التي يجب عليك الحذر منها

تتباين مضاعفات مرض السكري ما بين الحادة والطفيفة ،والتي قد تصيب المرء نتيجة وجود خلل في استقرار مستويات السكر لديه ، فعلى سبيل المثال قد يتسبب ارتفاع معدل السكر في الدم او انخفاضه في تلف الأعصاب والأوعية الدموية، كما قد يحدث بعض المشكلات الصحية الأخرى التي لاتعد ولاتحصى ، لذا يجدر بالمصاب بالسكري ان يحرص على استقرار مستويات السكر لديه ،تفاديا للمضاعفات التي قد تنتج عن ذلك،والتي سنتطرق اليها في المقال التالي فتابعوا معنا التفاصيل.

ما هو مرض السكري ؟

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض تفشيا وانتشارا على مستوى العالم، حيث تؤدي الاصابة به إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة قد تصل احيانا إلى التعرض للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وفقدان البصر، وبتر الأطراف.

مضاعفات مرض السكري التي يجب عليك الحذر منها
مضاعفات مرض السكري التي يجب عليك الحذر منها

متى تبدأ مضاعفات السكري؟ وما هي أبرزها؟

إن من أهم الأسئلة وأكثرها شيوعا، والتي تخص مرضى السكري هي متى تبدأ مضاعفات السكري؟

من الجدير بالعلم أن الإجابة تكمن في أن مضاعفات مرض السكري تنقسم إلى قسمين رئيسين، فبعض منها يظهر على المدى القريب، والبعض الآخر يظهر على المدى البعيد، ومن أهم هذه المضاعفات التالي :

مضاعفات السكري المزمنة :

هذا النوع من المضاعفات يصنف بأنه من ضمن المشاكل الصحية طويلة الأمد، والتي قد تتطور عند الفرد بشكل تدريجي.

وإذا لم يقم الطبيب المختص بمعالجتها سريعا ،فمن الممكن أن يشكل ذلك بعض الأضرار الجسمانية، ومن أهم المضاعفات التي تندرج من هذا النوع ما يأتي:

  • مشكلات العين :

والتي من ضمنها وأهمها اعتلال شبكية العين ، وهذا الاعتلال الذي يصيب بعض الأشخاص المصابين بالسكري ،من المحتمل أن يؤدي إلى إحداث بعض المشكلات في مستوى الرؤية لديهم .

لكن في حالة الكشف عن هذه الحالة سريعا ،من خلال الخضوع لاختبار فحص العين بشكل روتيني ،من الممكن ان يجنب ذلك المرضى فقدان بصرهم.

  • مشكلات القدم :

قد تؤدي المعاناة من مرض السكري احيانا إلى إحداث بعض المشاكل الصحية الخطيرة على مستوى القدم، الامر الذي
قد يؤدي في نهاية المطاف إلى القيام ببترها، وذلك في حالة عدم خضوع المريض للعلاج المناسب.

لذا يجب على المصاب بداء السكري مراجعة الطبيب المختص في حالة الشك من أي علامات غريبة تظهر على قدمه.

  • السكتات الدماغية والنوبات القلبية :

قد يؤدي ارتفاع السكر في الدم لدى المصاب بداء السكري إلى إصابة الأوعية الدموية ببعض التلف، وذلك يمكن أن يؤدي
إلى تعرض المصاب للسكتة الدماغية أو النوبة القلبية في بعض الأحيان.

  • مشكلات الكلى :

والتي من أهمها اعتلال الكلى، إذ قد تؤدي الاصابة بالسكري إلى تعرض الكلى للتلف على المدى الطويل، الامر الذي
يؤدي إلى وجود صعوبة في التخلص من السوائل والفضلات التي يخرجها الجسم عن طريق الكلى.

وذلك نتيجة ارتفاع السكر في الدم، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، ويطلق على هذه الحالة عادة باعتلال
الكلية السكري.

مضاعفات السكري الحادة :

المضاعفات الحادة هي المضاعفات التي من المحتمل أن تحدث في أي وقت من زمن الإصابة بداء السكري، وقد تؤدي
أحيانا إلى تعرض الشخص لمضاعفات مزمنة، ومن أشهر المضاعفات الحادة التالي :

  • انخفاض سكر الدم: وهي حالة تكون فيها نسبة السكر في الدم منخفضة جدا
    بشكل ملحوظ.
  • ارتفاع سكر الدم : وهي الحالة التي يكون فيها معدل السكر في الدم
    مرتفعا للغاية.
  • متلازمة فرط الأسمولية السكري (HHS): و هي من الحالات الطارئة التي قد تهدد حياة الشخص، خصوصا الذي يعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وغالبا ما تنجم عن التالي :
    • التعرض للجفاف الشديد.
    • ارتفاع نسبة السكر في الدم.

اليك معلومات هامة عن داء السكري :

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تبدأ مضاعفات السكري؟ ، سننتقل الان للحديث عن مرض السكري
بشكل عام .

حيث يعد داء السكري من الأمراض التي تمنع الجسم من استخدام الطاقة التي يستمدها من الأطعمة المستهلكة
من قبل الفرد على مدار اليوم ، وقد يصاب الشخص بمرض السكري نتيجة للعوامل الآتية:

  • عدم إنتاج البنكرياس لكميات كافية من هرمون الإنسولين في الجسم ، او عدم انتاجه اطلاقا، وكنبذة بسيطة عن الانسولين فهو الهرمون المسؤول عن امداد الجسم بالسكر من أجل الحصول على الطاقة.
  • حالة مقاومة الانسولين وهي عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين بشكل طبيعي،اضافة الى
    عدم قيام الانسولين بوظيفته بالطريقة الصحيحة .

ما هي الارشادات المتبعة للحد من تطور مضاعفات السكري ؟

بعد التطرق للمضاعفات الصحية التي تزيد الاصابة بمرض السكري من احتمالية حدوثها، لابد من التطرق للسبل
الوقائية التي قد تقي المصاب، وتساعده على الحد من تطور هذه المضاعفات، وفيما يلي فقرة موضحة
لهذه السبل :

السيطرة على مستوى السكر في الدم:

وذلك باتباع نظام غذائي صحي، اضافة الى ممارسة التمارين الرياضية و النشاط البدني لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أي بمعدل 30 دقيقة لمدة خمسة أيام أسبوعيا، والسيطرة على مستويات ضغط الدم بحيث تكون أقل من 140/90 مم زئبقي ،أو حسبما يراه الطبيب مناسبا، والتحكم في معدلات الكوليسترول في الدم، والامتناع عن تعاطي التدخين.

تقليل خطر الإصابة بالقدم السكرية :

يمكك التقليل من فرص الاصابة بالقدم السكرية عن طريق تفقد الحالة الصحية للقدمين بشكل يومي، والانتباه إلى ظهور العلامات التحذيرية التي تشمل : الاحمرار، أو الألم، أو البثور، أو الجروح، أو القروح ، الى جانب ارتداء أحذية مريحة، وغسل القدمين بانتظام وتجفيفها بعناية، وخاصة بين أصابع القدم، واستخدام الكريمات المرطبة لمنع حدوث جفاف الجلد.

الحرص على الخضوع للفحوصات والاختبارات الطبية المخصصة لمتابعة تطور السكري ومضاعفاته وأهمها:

فحص العيون: حيث يستلزم على المصاب بالسكري فحص عيونه بشكل دوري ومنتظم حسب ما يراه الطبيب مناسبا،
ويتم هذا الاجراء من خلال توسيع البؤبؤ لفحص شبكية العين.

فحوصات القدم: ينبغي فحص القدم بشكل دوري ،منذ بداية التشخيص بالسكري من النوع الثاني، وبشكل سنوي بعد مضي خمس سنوات لدى مرضى السكري من النوع الأول، وأثناء فحص القدم يقوم الطبيب بالبحث عن تغيرات مثل: القروح، او برودة القدمين، او ترقق الجلد، او تغير لون البشرة الى الازرق، كما يقوم الطبيب باختبار الإحساس في القدمين
لتحديد ما إذا كان طبيعيا أو متناقصا.

الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب:

يمكن الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى مرضى السكري من خلال تحديد المحفزات الشائعة لمرض السكري والاكتئاب، ومحاولة علاجها سريعا، والسيطرة على التوتر والقلق والاستجابات الالتهابية أو منعها، اضافة الى إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة، مثل: زيادة معدل النشاط البدني و التمارين الرياضية، والتعديل من النظام الغذائي، والقيام بتمارين الاسترخاء مثل : اليوغا، والنوم لساعات كافية، والتفاعل الاجتماعي، واستخدام أساليب التأمل الذهني.

مضاعفات مرض السكري التي يجب عليك الحذر منها
مضاعفات مرض السكري التي يجب عليك الحذر منها

اسئلة زوار الموقع حول موضوع مضاعفات مرض السكري :

وسنخصص السطور التالية للاجابة عن جل هذه الاسئلة المطروحة من قبل زوار الموقع :

ما هي مضاعفات السكري من النوع الثاني؟
تشمل المضاعفات المحتملة للسكري والاعتلالات المشتركة المتكررة ما سيتم التطرق اليه في الاتي: الاصابة بمرض القلب والأوعية الدموية،اذ يرتبط داء السكري بزيادة خطر الإصابة بالامراض القلبية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وتضيق الأوعية الدموية او ما يعرف بالتصلب العصيدي، تلف الأعصاب او ما يسمى بالاعتلال العصبي في الأطراف.
ما هي الفواكه الممنوعة على مرضى السكري؟
اليك قائمة بالفواكه الممنوعة منعا كليا على مرضى السكري ، الأناناس: حيث تحتوي حبة واحدة منه على ما يعادل (905 جرام) على 89 جرام من السكر، المانجو: حيث تحتوي ثمرة مانجو واحدة على 336 جرام وعلى 46 جرام من السكريات ، التين: تحتوي حبة من التين غير المجفف على 100 جرام و على 16 جرام من السكر، في المقابل تحتوي حبة مماثلة من التين المجفف على 47.9 جرام من السكر. 
ما هي الاعراض الجانبية لمرض السكر؟
من أشهر الأعراض الدالة على الاصابة بمرض السكري من النوع الأول الآتي: الشعور بالعطش، والجوع الشديد، التبول المتكرر، التبول اللاإرادي عند الاطفال، عدم وضوح الرؤية ،الإصابة بالالتهابات المهبلية والفطريات لدى الإناث، االارهاق والتعب والضعف العام ن فقدان الوزن والنحافة.
ماذا يحدث لمريض السكر اذا لم يعالج؟
وقد يؤدي الحماض الكيتوني السكري، إذا لم تتم معالجته سريعا، إلى حدوث غيبوبة السكري، حيث يكثر انتشار الحماض الكيتوني السكري بين مرضى داء السكري من النوع الأول، ولكن قد ينتشر أيضا لدى مرضى داء السكري من النوع الثاني أو السكري الحملي، اضافة الى الاصابة بمتلازمة فرط الأسمولية السكري.
ما هو الاكل الممنوع على مرضى السكري؟
من بين الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر لتالي :الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، الحلويات ، الوجبات الغنية بالدهون، الخبز الأبيض، والأرز، والمعكرونة.
متى تبدأ مضاعفات مرض السكري؟
كيف تحدث مضاعفات السكري؟ وللاجابة عن هذا السؤال تابعوا السطور التالية : قد يصاب المرء بمضاعفات داء السكري عندما يلتصق الجلوكوز أو سكر الدم بخلايا الدم ويصبح متراكما، اذ قد ينتج عن ذلك ارتفاع مستويات سكر الدم خلال 3 أشهر، كما قد تتسبب النسب المرتفعة منه في الإصابة بتلف الأوعية الدموية، إلى جانب عوامل أخرى تزيد من خطر مضاعفات السكري، أبرزها: ارتفاع سكر الدم، تعاطي التدخين، ارتفاع الكوليسترول في الجسم.

خاتمة :

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي مضاعفات مرض السكري .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على ابرز واهم المضاعفات التي قد تترتب عن الاصابة بداء السكري ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقع ويكى عناية إن شاء الله تعالى .

زر الذهاب إلى الأعلى