مرض السكري

مشروبات تنزل السكر التراكمي بفاعالية ونجاعة

مشروبات تنزل السكر التراكمي بفاعالية ونجاعة

مشروبات تنزل السكر التراكمي هي عبارة عن وسائل تساعد على خفض نسبة السكر في الدم مما يجعلها تصنف في مقدمة الطرق التي تساهم في إنقاص معدل السكر في دم المصابين بداء السكري  أو المعرضين لخطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني ، حيث تم اجراء بعض الدراسات والأبحاث فيما يخص هذا الأمر والتي أفادت وابانت الارتباط الوطيد بين هذه المشروبات وتحسين معدل السكر في الدم .

فما هي مشروبات تنزيل السكر في الدم ؟ وما أنواعها ؟ وما النصائح التي قد تساعد في تخفيض نسبة السكر في
الدم ، وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

مشروبات تنزل السكر التراكمي
مشروبات تنزل السكر التراكمي

ما هي مشروبات تنزل السكر التراكمي في الدم ؟

ان ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يؤدي الى أضرار ومشاكل صحية لا تعد ولا تحصى وعلى سبيل المثال اصابة العين بالعمى ، امراض الكلى والقلب ، لذا يجب الحرص على اعتماد شتى التقنيات التي تساهم في خفض مستويات في الدم كالأدوية  ، وإلى جانب الأدوية توجد مشروبات طبيعية تقوم بالدور ذاته لكن يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدامها وذلك لتجنب التفاعلات الممكنة مع استخدام الادوية ،وتشمل مشروبات خفض السكر في الدم ما يلي :

اليك مشروبات تنزل السكر التراكمي بفعالية ونجاعة
اليك مشروبات تنزل السكر التراكمي بفعالية ونجاعة

الصبار أو الألوفيرا :

يتم استعمال نبات الصبار او الالوفيرا منذ الاف السنين وذلك راجع لامتلاك هذه النبتة لخصائص علاجية بحتة ، كما تشير بعض الدراسات الى ان نبات الصبار يمكنه ان يساعد في خفض معدل السكر في الدم ، خاصة لدى الاشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني ، وقد جرت العادة على استعمال العصارة المجففة لنبتة الصبار في منطقة الجزيرة العربية لعلاج داء السكري بالشكل التقليدي.

القرفة :

تعتبر القرفة من الأعشاب التي تعمل على خفض معدل السكر في الدم بسهولة ، حيث يمكن ان يؤدي تناول نصف
ملعقة من القرفة يوميا الى تقليل مستوى السكر في الدم ونسبة الكولسترول وأيضا والدهون الثلاثية بشكل كبير
خاصة للاشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني .

الحنظل :

يعتبر الحنظل مكونا شائع الاستعمال خاصة في المطبخ الآسيوي والطب الصيني التقليدي ، كما يظن البعض ان هذا
المكون قادر على تخفيف الإرهاق والعطش والتي تعد من الأعراض الرئيسية للإصابة بداء السكري من النوع الثاني
، كما أبانت بعض الدراسات ان مستخلص الحنظل يمكن ان يعمل على تقليل معدل السكر في الدم .

شوك الحليب :

شوك الحليب أو ما يعرف باسم السلبين المريمي المزهرة حول البحر الأبيض المتوسط ، والتي يتم استعمالها منذ الالف السنين تبعا لخصائصها العلاجية المثالية ، كما يساهم شوك الحليب في مقاومة الأنسولين  لدى مرضى السكري من
النوع الثاني وخاصة الذين يعانون من أمراض الكبد .

الحلبة :

يتم استعمال الحلبة كعشبة مخفضة لمستوى السكر في الدم ، بسرعة وسهولة ، كما يتم استخدامها كتوابل منذ القدم في الشرق الاوسط ، اذ تم إثبات فوائدها بالنسبة لمرض السكري في معظم الأبحاث والدراسات التي اجريت على الانسان والحيوان على حد سواء ، كما أبانت بعض الدراسات ايضا ان للحلبة قدرة على السيطرة والتحكم في معدل السكر في الدم بشكل كبير .

عشبة الجيمنيما :

تعتير الجيمنيما عشبة هندية الأصل ، ويدل اسمها على تدمير السكر في الدم ،ولانها تصنف ضمن الأعشاب المخفضة لنسبة السكر في الدم ، حيث أبانت الدراسات ان هذه العشبة تعمل بشكل مباشر على خفض مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ ، اضافة الى انها تساعد على الرفع من نسبة الأنسولين لدى بعض الأشخاص المرضى بالسكري .

الزنجبيل :

بعد الزنجبيل احد الاعشاب التي تستعمل في الطب التقليدي كعشبة مخفضة لمستوى السكر في الدم ، وعادة ما يتم استخدام هذا المكون لمساعدة على علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، كما أظهرت نتائج بعض الدراسات ان للزنجبيل قدرة على تقليل مستوى السكر في الدم ، دون الخفض من نسبة الأنسولين ، مما يعني ان الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الانسولين في جسم الإنسان عامة ومرضى السكري من النوع الثاني خاصة ، لكن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث فيما
يخص ذلك .

الجنسنغ :

يتميز هذا المكون العشبي بقدرته على تعزيز الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض، ووفقا للباحثين فإن هذا المكون يعمل على تبطيئ امتصاص الكربوهيدرات ، كما يزيد من افراز الانسولين من البنكرياس ، مما يؤدي الى زيادة قدرة الخلايا على استعمال الجلوكوز و ايضا التقليل من مستوى السكر في الدم ، ويستحسن تناول الجنسنغ طازجا بالرغم من توفره على شكل عقاقير وأقراص . 

الكركم :  

يصنف الكركم في مقدمة قائمة الاعشاب التي تعمل على الخفض من معدل السكر في الدم ، بسهولة وبساطة ، فقد
اثبتت الدراسات ان مادة الكركمين المتواجدة في الكركم تساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

الميرمية :  

تعد الميرمية من الاعشاب ذات قدرة على تعزيز فعالية الأنسولين لدى مرضى السكري ، كما يمكن ان يكون استهلاك شاي هذا النوع من الأعشاب صباحا ذو فعالية كبيرة ،  لذا كل ما عليك القيام به هو نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في
كوب من الماء المغلي ثم تصفيته وشربه .

اليك مشروبات تنزل السكر التراكمي بفعالية ونجاعة
اليك مشروبات تنزل السكر التراكمي بفعالية ونجاعة

بعض النصائح المرتبطة باستهلاك الاعشاب لدى مرضى السكري :

يمكن ان يساعدك استهلاك بعض انواع الاعشاب على تخفيض نسبة السكر في الدم ، وستكون هذه الفقرة
مخصصة للحديث عن هذه الاعشاب فيما يلي :

  • حرص مرضى السكري على مراجعة الطبيب بشكل دوري قبل القيام يا تناول أي نوع من الاعشاب .
  • قد ينصح الطبيب باعتماد كميات صغيرة من الأعشاب في بداية الأمر ، ثم بعد ذلك قد يزيد لك الجرعة رويدا
    رويدا ،لكون الأعشاب قد تتفاعل مع بعض أنواع الادوية لمرضى السكري ، لذا وجب الانتباه الى هذه
    التفاعلات بين الأدوية والأعشاب المستعملة .
  • ابتياع الأعشاب من المحلات المضمونة والتي تتوفر على أعشاب ذات جودة عالية .
  • لا يمكن استبدال الاعشاب  بالدواء ، وذلك لانها تعتبر احد المكملات الغذائية التي تلعب دورا
    خاصا في خفض مستوى السكر في الدم .

كيف انزل السكر التراكمي في اسبوع؟

سنقوم في هذه الفقرة باستحضار بعض الإرشادات التي ترتبط ارتباطا وطيدا بتقليل نسبة السكر في الدم ومن
بينها
ما يلي :

  • تفادي استهلاك المشروبات الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية ،والعصائر ، والشاي المثلج .
  • اعتماد الادوية الموصوفة من قبل الطبيب والالتزام بتناولها بانتظام .
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة 20 دقيقة على الأقل .
  • القيام باختيار أنواع الكربوهيدرات بعناية فائقة ، لكونها تعد من العناصر المتواجدة في كل من المأكولات التالية : المعكرونة ، والخبز ، والحلويات ، والكعك والتي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم
    بأعلى معدلاته .

أهم الأسئلة المتداولة حول موضوع مشروبات تنزل السكر التراكمي :

ومن بين هذه الاسئلة، ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

هل الليمون يخفض السكر التراكمي؟
والإجابة هي نعم ،اذ يمكن تناول الليمون في حالة إصابتك بمرض السكري بشكل آمن دون إفراط، ذلك أن عصير الليمون يبطئ من عملية تحويل النشا إلى سكر، وبالتالي يقلل من مستوى السكر في الطعام.
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
إليك أهم الأطعمة التي تساعد في خفض نسبة السكر التراكمي : الخضراوات الصحية، الجزر، االبروكلي، الكوسا ،الملفوف السبانخ ،الخيار . 
هل السكر التراكمي 9 خطير؟
معدل السكر التراكمي للأشخاص الأصحاء يجب ان يكون ما بين 4 بالمئة الى 5.6 بالمئة، ومعدل السكر التراكمي لكبار السن ولمرضى السكري يجب أن لايتعدى 7 بالمئة ، لأنه كلما زاد المعدل عن هذا الحد، فإن خطورة الإصابة بمضاعفات السكري تزداد، ويعتبر السكر التراكمي 10 مرتفعاً وخطيراً.
هل الأرز يرفع السكر التراكمي؟
يعد الأرز الأبيض أحد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يعني أن تناوله يرفع معدلات السكري بشكل كبير، كما أن قيمته الغذائية منخفضة، لذا يفضل تجنب تناوله قدر المستطاع.
هل صحيح أن الماء يحرق السكر؟
والجواب هو نعم،حيث أظهرت الدراسات أن شرب الماء يمكن أن يساعد في التحكم بمستويات الغلوكوز في الدم، كما انه يساهم في الحفاظ على معدلات السكر ضمن النسب الطبيعية لها.

خاتمة :          

كما أن لكل بداية نهاية ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن احدى اهم المواضيع التي تصنف الأولى في المجال الصحي الا وهي ارتفاع السكر التراكمي في الدم.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يخص أنواع المشروبات التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم ، وكذا النصائح التي تساهم في تقليص فرصة إصابتك بداء السكري.

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى  على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل

زر الذهاب إلى الأعلى