Site icon Wikinaya

مرض السكري والجماع أي علاقة تجمع بينهما ؟

مرض السكري والجماع

مرض السكري والجماع

يُعتبر مرض السكري واحدًا من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا بالعالم. حيث يعاني منه الرجال والنساء على حد السواء على عكس الإعتقاد الشائع بكونه على الرجال بشكل أكبر. إذ تجد أكثر من 35 مليون شخص تقريبًا من مختلف الفئات العمرية يعانون من مرض السكري. وبالرغم من أنه مرض يمكن التعايش معه والتحكم فيه، إلا أنه يكون من الصعب التعايش مع النوع الثاني من مرض السكري؛ لأنه يؤثر على العديد من الأمور الحياتية والصحية ومنها الجنس. فما مدى الارتباط بين مرض السكري والجماع ؟

قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإصابة بضعف الأعصاب، فضلًا عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية. ما يؤثر سلبًا على ممارسة العلاقة الحميمة لدى كل من الرجال والنساء. لكن هذا لا يعني أن مريض السكري لن يستطيع التمتع بعلاقة جنسية طبيعية. فالالتزام بالعلاج بانتضام و الحفاض على النظام الغذائي الصحي يساهم بشكل كبير غلى ضبط مستوى السكر في الدم

ما هي العلاقة بين مرض السكري والجماع؟

العلاقة بين مرض السكري والجماع وطيدة جدا، حيث يشعر كثير من المرضى بالقلق حول قدرتهم الجنسية و على امكانية ممارسة الجماع بمجرد تشخيص إصابتهم بمرض السكري. حيث نجد أن أغلب الأشخاص المُصابين بداء السكري يُعانون من الضعف الجنسي.

هذه العلاقة التي تجمع مرض السكري بالقدرة الجنسية لم تنتج فراغ وإنما وثقت بتجارب علمية. حيث أجريت دراسة على 200 شخص مصاب بمرض السكري من الدرجة الثانية. ليتبين أن 170 شخص منهم قد واجهوا بالفعل مشكلات في العملية الجنسية أي ما يقدر بنسبة 83%.

لكم بالرغم من ذلك فإن الالتزام والإنضباط بالخطة العلاجية التي يحددها الطبيب المختص. واتباع نمط حياة صحي، يساعدان بشكل كبير على ممارسة العلاقة الحميمة والقيام بالجماع بشكل طبيعي تمامًا. أما إذا لم يتم التحكم في مستوى السكر في الدم، وظل مرتفعًا لفترة طويلة. فهذا قد يؤثر بشكل سلبي على القدرة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة.

تأثير مرض السكر على الجماع عند النساء

هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية عند النساء؟

بالرغم من أن تأثير مرض السكري على الجماع و القدرة الجنسية بشكل عام يكون عند الرجال بشكل أكبر منه مقارنة بالنساء، إلا أنه يصيب المرأة أيضًا بالضعف الجنسي، وقد يعيق استمتاعها بالعلاقة الجنسية، وفيما يأتي أهم المشكلات التي قد تواجه المرأة فيما يخص مرض السكري والجماع:

تأثير مرض السكر على الجماع عند الرجال

ما مدى تأثير مرض السكري على القدرة الجنسية عند الرجال:

يؤثر ارتفاع مستوى السكر بالدم في ضعف الأعصاب والأوعية الدموية، الشيء الذي من يحد من قوة تدفق الدم للأعضاء التناسلية. مما يسبب بدوره في عدم قدرة الرجل على الانتصاب قبل مباشرة العلاقة الحميمة أو خلالها الجماع.

حيث بعتبر ضعف الانتصاب من أكثر المشكلات التي تواجه الرجال المصابين بمرض السكري. حيث نجد أزيد من 50% تقريبًا من الرجال المصابين بداء السكري يعانون من الضعف الجنسي. و يشمل تأثير مرض السكري على قدرة الجماع ما يأتي:

ما ذكرناه لا يعني أن مريض السكري لا يمكنه الاستماع بعلاقة حميمة طبيعية. لكون أن الحفاظ على مستوى السكر من خلال تلفي العلاج والنظام الغذائي الصحي المتوازن. يساعد على المريض على ممارسة الجماع بشكل طبيعي عند المرأة والرجل على حد السواء.

ما هي أسباب قوة العلاقة بين مرض السكري والجماع؟

ترجع قوة العلاقة التي تجمع بين مرض السكري والجماع، بمجموعة من الأسباب ومن أبرزها الآتي:

أسئلة طرحها زوار منصة ويكى عناية حول موضوع مرض السكري والجماع:

هل اخذ الانسولين يؤثر على الانتصاب؟
غاليا ما قد يسبب مرض السكري من النوع الثاني الضعف الجنسي للمريض وهذا راجع لكون ان السكري يزيد من إنتاج الأنسولين ، حيث يؤدي ارتفاع هذا الهرمون أيضًا إلى تحفيز الجهاز الأدرينالي
زوجي يعاني من الضعف الجنسي ماذا أفعل؟
إذا كان زوجك يعاني من الضعف الجنسي فإليك هذه الخطوات التي ستساعدكما على تخطي المشكلة:
لا تتجاهلي الأمر
لا تلقي اللوم على نفسك
تحدثي مع زوجك خارج غرفة النوم
لا تتسرعي!
تحديد أسباب الضعف الجنسي
التفكير في علاج الضعف الجنسي سوياً
قدمي الدعم لزوجك …
هل مرض السكر يؤثر على العلاقة الزوجية عند النساء؟
يؤثر مرض السكري على النساء ببعض المضاعفات السلبية، مثل: تلف الأعصاب، وجفاف المهبل، الشعور بآلام أثناء ممارسة الجماع، وانخفاض الرغبة الجنسية وقلة الدافع الجنسي

 

وفي الختام، نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على العلاقة التي تجمع بين مرض السكري والجماع.

اتمنى من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك. ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. ولقائنا يتجدد في مقال و موضوع آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء الله.

Exit mobile version