مرض السكري

متى تظهر أعراض السكر؟

متى تظهر أعراض السكر؟

متى تظهر أعراض السكر؟ سوف نجيب عن هذا السؤال نظرا لأهميته، بهدف أخذ الحيطة والوقاية منه قبل فوات الأوان.
لأن داء السكري يعتبر من الأمراض الخطيرة إذا لم تتم السيطرة عليه، ولذلك يجب التعرف عليه مبكرا، هناك أعراض مبكرة قد تشير إلى الإصابة بالمرض، وللتأكد يجب مراجعة الطبيب فورا لعمل الفحوصات اللازمة فور ظهور بعض الأعراض.

متى تظهر أعراض السكر؟

متى تظهر أعراض السكر

متى تظهر أعراض السكر؟ قد تظهر أعراض السكر بشكل مفاجئ أو تدريجي، وقد يسبقه ظهور حالة ما قبل السكري، في هذه المرحلة يرتفع سكر الدم عن الحد الطبيعي. في غالبية الأحيان لا تستطيع تمييز حالة ما قبل السكري، إلا أنه قد يظهر بعض أعراض السكري، كاسوداد البشرة في بعض المناطق من الجسم، مثل: الإبط، والكوع، والرقبة، والركب، والمفاصل.

متى تظهر أعراض السكر؟ إذا لم يتم تشخيص مرحلة ما قبل السكري ولم يتم اتخاذ بعض الإجراءات التي تتضمن تغييرات في نمط الحياة قد يدخل المريض في مرحلة السكر من النمط الثاني، الذي يتمثل بالأعراض المبكرة الاتية:

الشعور بالجوع والتعب:

إذا كانت الخلايا تقاوم الأنسولين، أو أن الجسم لا ينتج كمية كافية منه، فلن يتمكن الجلوكوز من الوصول لهذه الخلايا، وبالتالي يشعر الشخص بالجوع والتعب بشكل ملحوظ.

العطش والتبول المتكرر:

يمكن للشخص الطبيعي التبول من 4 إلى 7 مرات يوميا، ولكن قد يلاحظ الاشخاص المصابين من كثرة عدد مرات تبوله أكثر من المعتاد. مما يؤدي لخسارة الجسم المزيد من المياه والشعور بالعطش.

جفاف الفم:

تسبب كثرة التبول الناتجة عن الإصابة بمرض السكري جفاف في الفم، لأن رطوبة الفم تقل، كما يؤدي إلى جفاف البشرة أيضا.

تشويش الرؤية:

ظهور تشوش في الرؤية عند بدايو المرض، ويكون هذا ناتجا عن التغيير في مستوى السوائل بالجسم.

بطء التئام الجروح:

قد تؤدي المستويات العالية من نسبة السكر في الدم إلى فساد أعصاب الجسم والأوعية الدموية، مما يقلل من الدورة الدموية، ولهذا قد تأخذ الجروح أسابيع أو شهور حتى تلتئم.

تنميل أو ألم في اليدين أو القدمين:

كثرة الغلوكوز في الدم تؤثر على وظيفة الأعصاب. وبالتالي يشعر الشخص بالتنميل وفقدان الإحساس في كل من اليدين والقدمين.

حكة في الجلد:

تزداد الخميرة بسبب السكر الزائد في الدم والبول، والذي قد يتسبب في الإصابة بالعدوى، عدوى الخميرة تميل إلى الحدوث في المناطق الرطبة والدافئة من الجلد، مثل الإبط والفم والمناطق التناسلية. وعادة ما تكون هناك حكة بالمناطق المصابة، وكذلك قد يعاني الشخص من احمرار وألم.

إذا تم اهمال هذه الأعراض، فقد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية، وكذلك مشاكل الكلى وبعض السرطانات. ويمكن تقليل خطر الإصابة بالسكر في الدم عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة. وأهمها تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وأيَا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ما هي العلامات التحذيرية على الجلد التي تشير إلى الإصابة بمرض السكر؟

إن لمرضى السكري مؤشرات بشرة مماثلة للشيخوخة المبكرة، جفاف الجلد ولون البشرة المصفر وفقدان المرونة وانخفاض الدورة الدموية الدقيقة. وهذه بعض العلامات التحذيرية على الجلد:

  • ظهور بقع ونتوءات صفراء أو بنية اللون على الجلد
  • اسمرار اللون في الجلد ذو الملمس المخملي خاصة حول الإبط والرقبة
  • بقع سميكة من الجلد على أصابع اليدين والقدمين
  • ظهور مفاجئ للبثور
  • بقع جلدية شديدة الجفاف تسبب الحكة خاصة على الذراعين

يؤدي ضعف الدورة الدموية وانخفاض حساسية الأعصاب عند مرضى السكري لأمراض الجلد. تعد البشرة الجافة واحدة من أكبر المشاكل خاصة في القدمين والمرفقين والساقين.

بعض النصائح حول كيفية مكافحة جفاف الجلد:

  • التطهير بمنظف خال من الصابون وبه درجة حموضة معتدلة
  • استخدم مرطب عالي الجودة مع عامل حماية من الشمس
  • تجنب المنتجات المعطرة والمكونات البتروكيماوية
  • ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، لحرق السعرات الحرارية.
  •  استخدم واقي من الشمس يحتوي على عامل الحماية من الشمس وخالي من العطور
  • ارتد ملابس قطنية بنسبة 100%، هذا يسمح بالتدفق الصحي للهواء ويقلل من التعرق الموضعي

ما هي أهم الفحوصات للكشف عن السكري؟

هناك العديد من الاختبارات التي تمكن من تشخيص مرض السكري. وتشتمل على:

  • A1C: يظهر هذا الاختبار متوسط مستوى السكر داخل الدم في آخر شهرين أو ثلاثة أشهر، وهذا الاختبار لا يحتاج الصيام.
  • جلوكوز بلازما الصيام (FPG): يجب الصيام 8 أو أكثر قبل عمل هذا الاختبار.
  • تحمل الجلوكوز الفموي (OGTT): تتراوح مدة هذا الاختبار من 2 إلى 3 ساعات، يتم كذلك اختبار معدل الجلوكوز في الدم في البداية، ويتم تكرارها لمدة ساعتين بعد شرب مشروب حلو معين.
  • اختبار جلوكوز البلازما العشوائي: يمكن عمل هذا الاختبار في أي وقت وبدون حاجة إلى الصيام.

ما هي علاجات مرض السكري من النوع الأول؟

مضخات الأنسولين: قد يكون استعمال مضخة الأنسولين بديلا جيدا للحقن بقلم الأنسولين، مما يمنح المزيد من المرونة لإدارة مرض السكر الخاص بالمريض.
زرع الخلايا الجزيرية: يمكن إجراء عملية زرع الخلايا الجزيرية، مما يحد من المعاناة من نقص حاد في ضغط الدم.

ما هي علاجات مرض السكري من النوع الثاني؟

أقراص وأدوية: هناك بعض الأدوية التي تساهم في إدارة معدلات السكر في الدم، ومن أكثرها شيوعا الميتفورمين، هناك أيضا بعض الأدوية التي تشجع البنكرياس على إفراز الأنسولين.، قد يتم كذلك وصف بعض الأدوية المساعدة على إنقاص الوزن.

جراحة إنقاص الوزن: هناك بعض المليات الجراحية في المعدة أو الأمعاء، التي تساعد في إنقاص الوزن.

النظام الغذائي والتمارين الرياضية: يمكن معالجة مرض السكري من خلال تناول طعام صحي وممارسة الرياضة.

الأنسولين: فقد لا يحتاج المريض إلى استخدام الأنسولين على الفور، لكن هناك بعض الأشخاص يعانون من ارتفاع قوي في معدلات السكر في الدم، لذلك يمكنهم اخذ الأنسولين، للمساهمة في تقليل معدلات السكر في الدم بسرعة.

ما هي مضاعفات سكري الحمل؟

أغلب النساء المصابات بسكّري الحمل تلد أطفالا أصحاء. ولكن مستويات السكر العالية في الدم قد تسبب في مشاكل لك ولطفلك. من بين المضاعفات التي قد تظهر كنتيجة لسكري الحمل:

مضاعفات في الطفل:

  • النمو الزائد: هناك احتمالية بأن يعبر الغلوكوز الزائد المشيمة، الذي يحفز بالتالي بنكرياس الجنين على صنع المزيد من الأنسولين. قد يزيد هذا من نمو الجنين أكثر من اللازم. مما يؤدي إلى التوليد بعملية قيصرية.
  • انخفاض سكر الدم: قد يصاب أطفال الأم المصابة بسكري الحمل بانخفاض في سكر الدم بعد الولادة بقليل بسبب ارتفاع إنتاج الأنسولين لديهم. التغذية الفورية ومحلول الغلوكوز الوريدي يساعدون في إعادة سكر دم الطفل للمستوى الطبيعي.
  • النوع الثاني من السكّري في الحياة: يتعرض طفل الأم المصابة بسكري الحمل لخطر أعلى للإصابة بالسمنة والنوع الثاني من السكري لاحقا.
  • الوفاة. قد يؤدي عدم معالجة سكري الحمل في وفاة الطفل سواء قبل الولادة أو بعدها بفترة قصيرة.

مضاعفات في الأم:

  • تسمم الحمل. تتميز هذه الحالة بارتفاع في ضغط الدم، وبروتين زائد في البول، وتورم في الساقين والقدمين. قد يؤدي هذا التسمم إلى مضاعفات خطيرة أو حتى قاتلة لكل من الأم والجنين.
  • توابع سكري الحمل. هنالك احتمالية الإصابة بسكري الحمل بعد كل حمل. ومن الراجح أيضا الإصابة بسكري النوع الثاني مع التقدم في السن.

 

متى تظهر أعراض السكر

من تساؤلات القراء حول ” متى تظهر أعراض السكر “

ما هو لون البول عند مرضى السكر؟
يكون لون البول عند الإصابة شفافا أو بلون أصفر شاحب نتيجة لارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم. كما تكون رائحته مشابهة لرائحة السكر أو الفاكهة. قد يدل فحص البول على الإصابة بمرض السكري بسبب ارتفاع نسب السكر والكيتونات فيه، يمكن إجراءه لمعرفة مدى الحاجة لفحص الدم والذي يعد الطريقة المعتمدة والقاطعة لتشخيص الإصابة بالمرض.
ما هو السكري الصامت؟
قد يكون مصابا بالسكري لسنوات دون أن يدري، وقد يكتشف الإصابة عند ظهور إحدى مضاعفاته التي تصيب القلب أو الكلى أو الدماغ أو العيون أو الأقدام. لذلك كثيرا ما يوصف بالصامت، لأنه في بعد اكتشافه، يكون الأوان قد فات على تفادي مضاعفاته والسيطرة عليه.
هل الخوف يسبب مرض السكري؟
هناك احتمال أن الخوف قد يؤدي إلى ارتفاع مستوي السكر في الدم ولكن احتمالية الإصابة تكون ضئيلة.
كم حبة تمر يأكل مريض السكر؟
يفضل لمرضى داء السكري عدم تناول أكثر من ثلاث تمرات في اليوم، لأن التمر غني بالسكريات والسعرات الحرارية.
هل يمكن ان يكون مرض السكر مؤقت؟
ليس هناك ما يسمى بالسكري المؤقت، ولكن قد يرتفع السكر في الدم في بعض الحالات، كالعمليات الجراحية وفي حالات التهاب البانكرياس الحاد، كذلك أثناء الحمل إذ يظهر ويتراجع بعد الوضع، ولكن في حالات كثيرة تكون هذه الارتفاعات إنذارا مبكرا للإصابة بمرض السكر في المستقبل.
هل النوم من اعراض ارتفاع السكر؟
يؤدي النوم أكثر من تسع إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. هناك علاقة وثيقة بين السكر في الدم وبين عدد ساعات النوم أو الطريقة التي يقوم الشخص بالنوم من خلالها مما قد يؤثر سلبيا على صحته.
هل يعيش مريض السكري؟
معظم الوفيات تحدث في داء السكري من النوع الثاني بسبب أمراض الكلى وأمراض القلب. مع علاج المرضى وتطور إنتاج الأنسولين ومتابعتهم الدقيقة فقد تحسن متوسط العمر المتوقع لمرضى السكري.
ما سبب ارتفاع السكر بدون اكل؟
ارتفاع السكر بدون أكل خاصة عند مرضى السكري سببه مجموعة من الممارسات اليومية التي ترفع السكر. مثل: حروق الشمس، والجفاف، والتدخين.

الخاتمة: متى تظهر أعراض السكر ؟

لا يمكن منع الإصابة بداء السكر من النوع الأول. لكن قد تساعد الخيارات لنمط حياة صحي في علاج داء السكر من النوع الثاني والسكري الحملي و . لذلك يجب الحرص على أكل غذائي متوازن، والمداومة على ممارسة الرياضة.
أتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من المقال، هدفنا الرئيسي مشاركة المعلومات المهمة لمساعدة الناس على الاعتناء بصحتهم. يمكنك تصفح باقي المقالات عي موقعنا موقع ويكي. كما يمكنك مشاركة المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل لكي تعم الفائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى