Site icon Wikinaya

ماهو السكر التراكمي ؟وما هي دواعي اجرائه ؟

ماهو السكر التراكمي ؟وما هي دواعي اجرائه ؟

ماهو السكر التراكمي ؟وما هي دواعي اجرائه ؟

ماهو السكر التراكمي ؟ هو سؤال من بين العديد من الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها بين مختلف الأجناس ومن جميع انحاء العالم، والتي سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء عليها ، فالسكر التراكمي هو من الفحوصات الضرورية لمرضى السكري، حيث يعتمد على تحليل عينة من الدم، للكشف عن متوسط مستويات السكر في الجسم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية، ويطلق عليه بعض الأطباء أيضا اسم اختبار الهيموجلوبين السكري، ويرمز له بـ HbA1c.

فما هو  السكر التراكمي ؟ وما هي طرق علاجه ؟ زما الطرق الممكنة للخفض من نسبته في الدم ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو السكر التراكمي ؟

السكر التراكمي أو ما يسمى بالهيموجلوبين الغليكوزيلاتي، والذي يحدث نتيجة التصاق الجلوكوز البشري بخلايا الدم الحمراء،بسبب عدم استخدام الجسم للجلوكوز بشكل صحيح ،مما يؤدي الى التصاقه باللون الأحمر وتراكمه مع خلايا الدم في الجسم.

تتراكم خلايا الدم الحمراء عادة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهذا هو سبب أخذ قراءات الجلوكوز التراكمية خلال نفس الفترة، بالإضافة إلى أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية، الأمر الذي قد يؤثر سلبا على أعضاء الجسم ، وأهمها العين، والقدم.

ما هي أنواع مرض السكري؟ 

هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري ، والتي تتشابه في العديد من الأعراض والخصائص،وهذه الفقرة ستكون عبارة عن محطة لابراز أهم أنواع داء السكري فيما يلي :

سكري الحمل:

 إن سكري الحمل هو نوع من أنواع داء السكري، والذي يتطور أثناء فترة الحمل ،حيث يواجه كل من الأم والجنين صعوبات وتحديات جراء ارتفاعه في الدم، وعادة ما يختفي سكري الحمل بعد الولادة، على الرغم من أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأم والطفل في المستقبل.

السكري من النوع الأول:

يصاب الشخص بالسكري من النوع الأول نتيجة نقص حدوث خلل في إفراز الأنسولين في الدم، أو عدم إفرازه نهائيا، مما يجعل المريض بحاجة إلى أنسولين من مصدر خارجي آخر لمدى الحياة، وعلى الرغم من أن السكري من النوع الأول يظهر عادة في الطفولة، أو المراهقة، لكن يمكن للبالغين الاصابة به أيضاً.

السكري من النوع الثاني:

في هذا النوع من السكري تشرع خلايا الجسم بمقاومة الإنسولين، وفي الوقت ذاته يبدأ البنكرياس بصنع كميات أقل
من الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى عدم حرق السكر في الدم بالشكل الصحيح، مما يعني عدم دخول السكر
إلى الخلايا لتستفيد منها، اذ يبقى السكر في الدم وترتفع نسبته بشكل تدريجي في الدم .

ما هي دواعي إجراء فحص السكري ؟

يتم اللجوء إلى فحص السكر التراكمي عندما يعاني المريض من بعض أعراض داء السكري المتمثلة فيما يلي :

كيف يتم علاج السكر التراكمي بشكل نهائي ؟

يبحث العديد من مرضى السكري عن طرق طبية ،بهدف علاج السكر التراكمي نهائيا،  ولكن تجدر الاشارة إلى أنه
لا يوجد ما يسمى بطرق علاج السكر التراكمي نهائيا في حين أنه يمكن السيطرة على مستواه في الدم، سواء
باتباع أنظمة غذائية أو تناول أدوية، وهذه الفقرة ستكون مخصصة للخطوات والمراحل التي يمكن ان تساعد
في السيطرة على معدل السكر التراكمي في الدم :

التغييرات في نمط الحياة :

 قد يساهم إحداث تغييرات في نمط الحياة على ضبط مستوى السكر دون البحث عن طرق علاج السكر التراكمي
نهائيا ،وذلك عبر الخطوات التالية : 

العلاج الدوائي

يمكن للعديد من مرضى السكري من النوع 2 التحكم والسيطرة في نسبة السكر في الدم، وذلك  من خلال اتباع نظام غذائي متوازن ، اضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن قد يحتاج بعض المرضى إلى استخدام بعض الأدوية إذ يعتمد اختيار الدواء المناسب على العديد من العوامل، بما في ذلك محتوى السكر في الدم، والأمراض الأخرى التي
يعاني منها مريض السكري .

اهم الاسئلة المطروحة والمتعلقة بالسكر التراكمي :

ما هو الفرق بين السكر التراكمي والعادي؟
إن اسم “فحص سكر الدم التراكمي” هو اسم شائع يدل على مدى تحكم الشخص في مستوى سكر الدم لديه لفترة طويلة تمتد الى 3 أشهر، وعلى عكس فحوصات سكر الدم الأخرى، كفحص سكر الصوم الذي يقيس مستوى السكر في الدم بعد 8 ساعات من الصيام. 
كيف اعرف ان عندي سكر تراكمي؟
تؤخذ عينة دم من الوريد، من اجل فحصها في المختبر داخل المختبرات الطبية، ويبلغ المعدل الطبيعي لمستوى الجلوكوز في الفحص من 4  الى 5.6 بالمئة، فإذا ارتفعت النسبة عن هذا الحد فذلك يعني ارتفاع في مستويات الغلوكوز، مما يشكل خطورة صحية على المريض السكري . 
متى يكون السكر التراكمي خطر؟
ان المعدل الطبيعي للسكر التراكمي لدى الأشخاص الغير المصابين بالسكري يكون عادة ما بين 4 الى 5.6 بالمئة، فعندما تصل نسبة السكر التراكمي بين 5.7 الى 6.4 بالمئة، يكون المصاب أكثر عرضة للإصابة بداء السكري، ويكون عندها في مرحلة ما قبل الاصابة بالسكري، ولكن عند الوصول لنسبة  6.5 بالمائة فما فوق فهذا يعني أن الشخص مصاب بالفعل بمرض السكري.
ما هي الأطعمة التي تخفض السكر ؟
يعد الخبز الأبيض، والمعكرونة ،والأرز من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، وتناولها يزيد بشكل كبير من معدلات السكر في الدم، ووجدت الدراسات والأبحاث أن الوجبة التي تحتوي على معدل عالي من الكربوهيدرات تساهم في  زيادة نسبة السكر في الدم .
هل الليمون يخفض السكر التراكمي؟
بإمكانك تناول الليمون في حالة ما إذا كنت مصاباً بداء السكري ،شرط عدم الإفراط فيه، وذلك لكون عصير الليمون يبطئ من تحويل النشا إلى سكر، وبالتالي يقلل من نسبة السكر في الطعام.

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على السكر التراكمي والطرق الممكنة للسيطرة على مستوياته ، والأطعمة التي تساهم في خفض معدلاته ، ودواعي اجرائه .

ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version