Site icon Wikinaya

كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟ وما هي العلامات الدالة على ذالك ؟

كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟ وما هي العلامات الدالة على ذلك ؟

كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟ وما هي العلامات الدالة على ذلك ؟

كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟ هو سؤال من بين الاسئلة المتداولة بين عدد كبير من الاشخاص ، حول الكيفية التي يمكن من خلالها اكتشاف امكانية الاصابة بداء السكري ،فمرض السكري مهما كان نوعه يعمل على زيادة معدلات السكر في مجرى الدم مخلفا ،وراءه مشكلات صحية خطيرة، وفي بعض الحالات قد يكون مرض السكري قابلا للشفاء ، خصوصا إن كان التشخيص للمصاب به هو مقدمات السكري .

فهل من الممكن اكتشاف مرض السكري بدون تحليل مخبري؟ وما العلامات التي قد تشير الى الاصابة بهذا المرض ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

كيف اعرف ان لدي سكر بدون تحليل؟

لن يتم تأكيد اكتشاف مرض السكري بدون تحليل مخبري، ولكن من جهة اخرى قد تظهر بعض الأعراض الدالة على ان الشخص في بداية اصابته بهذا الداء ، كما تجدر الاشارة الى ان لكل نوع من هذا المرض أعراضه وعلاماته تميزه عن الآخر.

إذ تختلف أعراض مرض السكري وتتباين اعتمادا على نسبة، وكمية السكر الموجودة في مجرى الدم، فبعض الأشخاص المصابين بمقدمات السكري، أو السكري من النوع الثاني، قد لا تظهر عليهم أية أعراض، ولكن بالنسبة لمرض السكري من النوع الأول قد تتطور أعراض السكري وتتفاقم بشكل كبير وخطير .

وإليكم فيما يلي أبرز العلامات والأعراض التي تساعد المرء على اكتشاف اصابته بمرض السكري بدون تحليل مخبري :

كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟ وما هي العلامات الدالة على ذلك ؟

علامات السكري من النوع الأول والثاني :

هناك بعض الأعراض والعلامات المشتركة لمرض السكري النوع الأول، والثاني، والتي قد تساعد على عملية اكتشاف داء السكري بدون تحليل، وتشمل هذه العلامات على التالي :

علامات مرض السكري من النوع الأول :

عند ملاحظة أحد هذه الأعراض، فهناك احتمالية كبيرة باصابتك بالسكري من النوع الأول :

علامات مرض السكري من النوع الثاني :

هنالك مضاعفات لداء السكري من النوع الثاني، والتي قد تشير للإصابة بهذا المرض، كما أنها تساعد في اكتشاف مرض السكر بدون تحليل مخبري ومن بين هذه المضاعفات ما يلي :

علامات مرض سكري الحمل :

ارتفاع مستويات السكر أثناء الحمل، قد لا تكون لها أي دلالات أو أعراض، ولكن من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بالعطش بمعدل أكثر من المعتاد، وأن تتبول بشكل متكرر.

وظهور هذه العلامات لا يغني عن ضرورة إجراء التحليل المخبري، إذ لا يمكن اكتشاف الاصابة بداء السكري بدون تحليل
طبي وتشخيص الطبيب المختص للحالة المرضية.

ما هي أعراض مرحلة ما قبل السكري؟

لداء السكري علامات واعراض دالة على الاصابة ن وفيما يلي فقرة باهم وابرز علامات الاصابة بمرض السكري :

ما هي مسببات ارتفاع السكر في الدم ؟

يوجد العديد من السلوكات والعادات التي يقوم بها الشخص، والتي قد تعرضه لخطر الإصابة بمرض السكري، ومنهم عادات
قد ينتج عنها ارتفاع حاد في نسبة السكر، مما قد يهدد حياة المصاب للخطر، ومن هذه الأسباب ما يلي :

كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟ وما هي العلامات الدالة على ذلك ؟

أسئلة هامة حول موضوع كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟ : 

ومن بين ابرز واهم هذه الاسئلة ما يلي :

ما هو لون البول عند مرضى السكر؟
قد يدل لون البول على الإصابة بمرض السكري، حيث عادة ما يكون شفافا، أو أصفر اللون، أما البول عديم اللون، فيحدث نتيجة ارتفاع معدلات الجلوكوز بالدم، مما قد يؤدي إلى ازدياد عمل الكلى عن المستويات الطبيعية لها، وهذا بسبب الامتصاص الزائد للجلوكوز في الدم، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى سحب السوائل بالجسم ،وبالتالي زيادة معدل الشعور بالعطش .
اختبار هل انت مصاب بالسكري؟
يعد مستوى سكر الدم  من 100 إلى 125 مللي جراما، (5.6 إلى 6.9 ملليمولات/لتر) ،مؤشرا على الإصابة بـ مقدمات السكري فإذا كان معدل السكر يبلغ 126 ملغم/ديسيلتر (7 ملليمول/لتر) أو أعلى، في اختبارين مختلفين، فهذا يدل على إصابتك حتما بداء السكري.
كم عدد مرات التبول عند مريض السكري؟
عموما يفترض ألا تزيد كمية الماء المفقودة عن طريق البول عن ما يعادل 1  الى 2 لتر يوميا، وهذا يعني الذهاب للحمام حوالي 6  الى 7 مرات بشكل يومي، لكن مريض السكري قد يفقد كميات أكبر من الماء عن طريق البول، قد تصل الى ما يزيد عن 3 لتر يوميًا، أي ما يعادل الذهاب للحمام 10 مرات بصورة يومية . 
ما هو معدل السكر الطبيعي حسب العمر؟
معدل السكر الطبيعي يختلف باختلاف الفئة العمرية للمصاب ، فالبنسبة للبالغين يكون معدل السكر الطبيعي لديهم في فترة الصيام أقل من 100 ملليغرام / ديسيلتر، وقبل تناول الوجبة من 70 الى 130 ملليغرام / ديسيلتر، وبعد مرور 1  الى 2 ساعة بعد تناول الطعام يكون أقل من 180 ملليغرام / ديسيلتر، ووقت النوم  100  الى 140 ملليغرام / ديسيلتر . 

خاتمة :  كيف اعرف اني مصاب بالسكر ؟

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف امكانية اصابتك بالسكري ،واحتوى على العلامات والأعراض الدالة على إصابتك بهذا المرض .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version