مرض السكري

كم نسبة السكر الطبيعي في الدم ؟ وماهي طرق الحفاظ على مستواه الطبيعي؟

كم نسبة السكر الطبيعي في الدم ؟ وماهي طرق الحفاظ على مستواه الطبيعي؟

كم نسبة السكر الطبيعي ؟ تابع معنا في هذا المقال لمعرفة نسبة السكر الطبيعي في دم الإنسان سواء للصائم أو بعد الأكل ، مع ذكر العوامل التي تؤثر عليه ، وطرق الحفاظ على مستواه الطبيعي.

عموما ؛ فإن قياس نسبة السكر في الدم هو الوسيلة التي يمكن من خلالها معرفة مستويات الجلوكوز في الدم ما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة. وبالتالي يتسنى لكم التحكم فيه و الحفاظ على مستواه العادي.
لذا كان من المهم معرفة المستوى الطبيعي للسكر في الدم الذي ينبهك إلى احتمالية الإصابة بمرض السكري ، ومعرفة المعدلات غير طبيعية وما إذا كانت تشير إلى وجود حالة صحية تتطلب العناية الطبية.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على الاختبارات الشائعة لقياس الجلوكوز في الدم ومعرفة المستويات الطبيعية وغير الطبيعية كل على حدى.

ما هي نسبة السكر الطبيعية في جسم الإنسان؟

كم نسبة السكر الطبيعي
كم نسبة السكر الطبيعي

يشير مستوى السكر في الدم إلى وجود كمية الجلوكوز في الدم حسب اختلاف الأوقات ، ويمكن أن يشير ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم إلى وجود حالة تتطلب العناية الطبية. كما تختلف مستويات السكر الطبيعية من شخص لآخر اعتمادا عدة عوامل ، نذكر منها ما يلي:

  • النظام الغذائي المتبع.
  • نسبة النشاط البدني.
  • مدى الإصابة بأمراض مزمنة.
  • العادات اليومية المتبعة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية.
  • مستوى الهرمونات في الجسم.
  • مؤشر كتلة الجسم.
  • الحمل أو الرضاعة.

وغالبا قد يرتفع سكر الدم أو ينخفض ​​لكنه يبقى طبيعيا ، لذا فإن النسب الطبيعية تكون في شكل نطاق متوسط بين حد أدنى وأقصى. ونسبة السكر الطبيعي هي النسبة التي تقع ضمن هذا النطاق.

وكان من المهم أن تبقى مستويات السكر في الدم ضمن نطاقه الصحي. حيث في حالة انخفاض مستوى الجلوكوز بشكل كبير ، فإنه لا محال يؤثر على مستوى التركيز والتفكير والعمل بشكل عادي.
كما يمكن أن تؤدي مضاعفاته إلى فقدان الوعي أو الموت ، كما أنه في حالة كان مستوى الجلوكوز مرتفعا ولم يقوم الشخص بالتحكم في مستواه ، فقد يتسبب ذلك في تلف الأعضاء مع مرور الوقت.

وبما أنه يمكن قياس مستوى السكر في الدم على معدة فارغة ، أو بعد تناول وجبة أو في أي وقت من أوقات اليوم ، فهناك اختبارات مختلفة لقياس مستوى السكر في الدم. كما تختلف مستويات السكر الطبيعية في كل منها.

ما هو معدل السكر الطبيعي للصائم؟

يتم قياس نسبة السكر او مستوى الجلوكوز في الدم للصائم بعد ليلة كاملة من الصيام وذلك حوالي من 8 الى 12 ساعة. وهذا الاختبار هو الأكثر شيوعا لتشخيص مرض السكري ، كونه أكثر دقة.

وبما ان الجسم يكون في حالة الحرمان من الطعام شبه الكلي ، يكون مستوى الجلوكوز منخفض إلى حد كبير. لذلك في حالة إذا أظهرت النتائج ارتفاعا ملحوظا في مستوى الجلوكوز في وقت الصيام ، قد يشير ذلك إلى ارتفاع نسبة الإصابة بداء السكري.

ما هو معدل السكر الطبيعي بعد الأكل؟

بالإضافة إلى فحص مستوى السكر عند الصيام ، قد يطلب الطبيب المختص اختبارا آخر ، وهو اختبار السكر بعد الأكل لمدة ساعتين تقريبا، من أجل معرفة مدى استجابة الجسم للسكريات والكربوهيدرات بعد تناول وجبة الطعام وأثناء هضمه.
وعموما ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ بعد تناول الأكل  وذلك راجع أن البنكرياس يطلق الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى خلايا العضلات والأنسجة الأخرى للاستفادة منه. إلا أنه يجب أن يعود مستوى الأنسولين مع السكر في الدم إلى طبيعتها في غضون ساعتين من تناول الطعام. وفي حالة ظلت مستويات السكر في الدم مرتفعة ، فقد تكون علامة على الإصابة بداء السكري.

ما هو المعدل الطبيعي للسكر العشوائي؟

يعتبر اختبار الجلوكوز العشوائي من أحد الطرق لقياس كمية الجلوكوز في الدم في أي وقت من أوقات اليوم ، لذا يسمى عشوائيا أو عرضيا لأنه يتم إجراؤه في أي وقت سواء كان المريض صائما أم لا.

ويستخدم هذا الاختبار طريقة سريعة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابا بمرض السكري أم لا؛ و يعد هذا اختبارا مهما للمرضى المصابين بداء السكري من النوع 1 والذين يحتاجون إلى حقن الأنسولين كعلاج احتياطي.

إوذا أظهرت نتيجة اختبار السكر العشوائي أن الشخص يوجد لديه مستويات جلوكوز عالية من المعتاد ، هنا يطلب الطبيب إعادة الاختبار في يوم آخر أو إجراء اختبارات أخرى لتشمل اختبار مستوى الجلوكوز في الدم ، لتأكيد التشخيص بعد ساعتين من تناول الأكل وأثناء الصيام.

ما هي العوامل المؤثرة على دقة قياس نسب السكر في الدم

عموما؛ يعود سبب انخفاض أو ارتفاع مستوى السكر في الدم عن معدله الطبيعي لعوامل عدة مما تؤثر على دقة النتيجة ، من أبرزها:

  • تناول وجبة الغذاء حسب الكمية والنوع ، ويؤثر أكثر إذا كان يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الفواكه أو مشروب الحليب.
  • الإصابة بالأمراض.
  • ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني.
  •  تناول الأدوية.
  • شرب الكحول.
  • طريقة الفحص المستخدمة، أو جهاز قياس نسبة السكر.
  • الضغط النفسي أو العاطفي.

حالات تستدعي قياس نسبة السكر أكثر من مرة 

كم نسبة السكر الطبيعي
كم نسبة السكر الطبيعي

يجب أن يظل مستوى السكر لدى مريض السكري ضمن نطاقه الطبيعي لمنع حدوث مضاعفات لدى المصاب. وفي بعض الحالات يكون ضروريا قياس مستويات السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم ، حتى لو كانت عند المصاب مستوى السكر الطبيعي. وتشمل هذه  الحالات ما يلي:

  • في حالة ممارسة الرياضة بشكل كبير.
  • تغييرات مفاجئة في روتين الحياة.
  • من يعاني من الضغط العصبى.
  • في انخفاض مستوى السكر في الدم أو في حالة ارتفاعه.
  • التخطيط للحمل.
  • تعرق ليلي.
  • قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية.

في هذه الحالات ينصح المصاب بقياس مستوى سكر الصائم بعد الصيام لمدة 8 ساعات أو بعد ساعتين بعد الأكل.

نصائح تساعدك في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي

إليك فيما يلي أبرز النصائح للحفاظ على نسبة معدل السكر الطبيعي في الدم والتي تشمل على :

1. اتباع نظام غذائي صحي

ينصح في هذه الحالة اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضراوات والفواكه الطازجة مع الألياف والدهون الصحية. والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة والسكريات من أجل الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

2. الإكثار من شرب الماء

ينصح بالإكثار من شرب الماء للمصاب بداء السكري واستبدال العصير الصودا بالماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب جفافها. وأيضا التقليل من مخاطر الإصابة بالسكري، كون الماء يساعد الكلى على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

3. ممارسة التمارين الرياضة

تساعد ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بانتظام، كالمشي، أو ركوب الدراجات ، أو السباحة في الحفاظ على الوزن الصحي و معدل السكر الطبيعي في الدم. حيث أن الوزن الزائد يعد أحد عوامل ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم لمدة 5 أيام في الأسبوع.

4. مراقبة السكر بانتظام

أن تتبع مستويات السكر بانتظام يعد من الأمور المهمة لمعرفة الحالة والأطعمة التي تساهم في ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم.
كما أن السيطرة على مستويات التوتر من خلال ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء، مثل: اليوغا، أو التأمل قد يساعدك في خفض خطر الإصابة بداءالسكري.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟
ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير في حالة تتخطى 600 ملغم/دل أي (33.3 ملليمول/لتر) بدون الحماض الكيتوني.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
الفاكهة التي تساعد على خفض السكر هو التوت البري الأزرق ، حيث يخفض عصير التوت نسبة السكر في الدم بنسبة 35% كما يمنع المضاعفات الخطيرة لدى مرضى السكري.
هل المشي يغني عن علاج السكر؟
المشي من الطرق التي تساعد في السيطرة على مرض السكري ، ويحسن من صحة الأشخاص المصابين بداء السكري.
كيف تعرف أن نسبة السكر في دمك مرتفعه او منخفضة؟
من علامات ارتفاع السكر في الدم عند الصيام ؛ هو بلوغ نسبة أكثر من 120 ملغ/ديسيلتر بعد الصيام بـ 8 ساعات على الأقل. أما ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل ؛ تبلغ النسبة 180 ملغ/ديسيلتر أو أكثر.
متى يكون السكر في الدم منخفض؟
يكون نسبة السكر منخفضة في الدم عندما تكون أقل من 70 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/دل)، أو بـ 3.9 ميليمول لكل لتر (میلی مول/لیتر).

الخاتمة:

في الختام؛ أتمنى أن يكون المقال نال استحسانك ورضاك، وأن تكون تعرفت على نسبة السكر الطبيعي في الدم.
اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمرض السكري و هي مواضيع متوفرة بكثرة على منصتنا.

زر الذهاب إلى الأعلى